تطبيق Business Plan for Start Up

7 تطبيقات لا غنى عنها لرائدات الأعمال

سابين الحايك

أدى تزايد أعداد مستخدمي الهواتف الذكية سنوياً، إلى تطور تطبيقات احترافية تخدم العديد من المجالات لتستحوذ على اهتمام المستخدمين. وفي هذا المجال، تحتاج رائدات الأعمال إلى بعض التطبيقات الإحترافية التي تسهلّ عليهن العديد من متطلبات أعمالهن وتمكنهن أيضاً من تنظيم الوقت وإدارة العمل بشكل صحيح ومتابعة سير العمل وتطوره، وتعزيز وجود أنشطتهن التجارية على الإنترنت بشكل أكثر كفاءة.

فإذا كنت تريدين الاستفادة كرائدة أعمال من ثورة التكنولوجيا والتطبيقات، إليك أهم التطبيقات التي تحتاجينها في عملك:

1-تطبيق YNAB

تطبيق YNAB
تطبيق YNAB

هو أحد تطبيقات المال التي يستخدمها رواد الأعمال واسمه اختصار لـ You Need A Budget  تحتاج إلى ميزانية. مهمته تحسين إدارة أموالك من حيث الإنفاق والادخار عن طريق متابعة مصروفاتك اليومية والشهرية ويمكنك مزامنة المعلومات على مختلف أنواع الأجهزة. ما يميز تطبيق YNAB عن غيره أنه يتبع أربع قواعد لتحسين إدارة ميزانيتك تتعلق بكيفية صرف راتب الشهور الماضية، وادخار جزء من راتبك الشهري لتكوني مستعدة للمستقبل، بالإضافة إلى كيفية إعادة توزيع أولوياتك المالية.

تحميل تطبيق YNAB لأجهزة أندرويد

تحميل تطبيق YNAB لأجهزة آبل

2-تطبيق Any.do

تطبيق Any.do
تطبيق Any.do

هذا التطبيق سيقوم بحلّ مشاكل تنظيم المهام وترتيبها مع ضيق الوقت على أكمل وجه وبكل سهولة، حيث من خلاله يمكنك تسجيل الدخول والبدء بتحديد كافة المهام المطلوبة منك وبعد ذلك القيام بعمل تنبيهات داخل التطبيق لتذكيرك حينما يأتي الوقت المُحدد للقيام بهذه المهمات بحيث تكون لها الأولوية على المهام الأخرى. يمكنك أيضاَ إضافة ملاحظات إضافية ووضعها في مجلد شخصي أو مجلد عمل، كذلك يسمح التطبيق بالمزامنة مع الأجهزة الأخرى.

تحميل تطبيق Any.do لأجهزة أندرويد

تحميل تطبيق Any.do لأجهزة آبل

3-تطبيق Cam Card

تطبيق Cam Card
تطبيق Cam Card

من التطبيقات الهامة للغاية لدى جميع رواد الأعمال ومن الصعب أن يتم الاستغناء عنها، حيث أن هذا التطبيق يقوم بالكثير من الأدوار المتعددة والمختلفة والتي من أبرزها أنه يعمل كماسح ضوئي لجميع بطاقات العمل التي من الممكن أن تفقديها لأي ظرف، ولكن من خلال هذا التطبيق سيكون لديك كافة البيانات وستتمكنين أيضاً من حفظها على هاتفك الذكي وتحميل جميع التفاصيل تلقائياً في جهات اتصال الهاتف وحسابات البريد الإلكتروني الأخرى. يمكنّك التطبيق أيضاً من إدارة جميع بطاقات العمل الخاصة بك بذكاء من خلال إضافة الملاحظات وإعداد التنبيهات والبحث بسرعة ووضع العلامات وإتمام ملفك الشخصي ليترك انطباعاً أفضل لجهات الاتصال لديك وإضافة ملاحظات الاجتماع مع النصوص أو الصور.

تحميل تطبيق Cam Card لأجهزة أندرويد

تحميل تطبيق Cam Card لأجهزة آبل

4-تطبيق Todoist

تطبيق Todoist
تطبيق Todoist

يعد هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التي تساعدك في إدارة الوقت وفريق العمل من خلال واجهة استخدام سهلة وبسيطة للغاية تمنحك كافة الإشعارات حول تقدمك اليومي والأسبوعي والشهري حتى تكون لديك فكرة أفضل دائماً على مدى إنتاجيتك. من مميزات التطبيق أنه يتيج لك إمكانية تنظيم المهام الفردية والجماعية ومشاركتها مع فريق العمل، كما ترتيب المهام الأساسية والفرعية حسب الأولوية، وتحميل ملفات وروابط خارجية، بالإضافة إلى إرسال إشعارات لأعضاء الفريق للتذكير بالمهام.

تحميل تطبيق Todoist لأجهزة أندرويد

تحميل تطبيق Todoist لأجهزة آبل

5- تطبيق Cloze Relationship Management

تطبيق Cloze
تطبيق Cloze

يعمل هذا التطبيق كمساعد شخصي في عملك متاح في جميع الأوقات، حيث يساعدك على تذكر مواعيد الاجتماعات، والمهام المهمة. لا يتطلب التطبيق إدخال المزيد من البيانات، حيث يدعم بعض ميزات الذكاء الاصطناعي، التي تقوم تلقائياً بتتبع بريدك الإلكتروني، والمكالمات الهاتفية، والاجتماعات، والمستندات، وتطبيق الملاحظات، وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وكل شيء من عشرات الخدمات الأخرى، ثم يقوم بتنظيم كل شيء من أجلك. يعمل هذا التطبيق على إتمام العديد من المهام مثل إنشاء ملف تعريفي لكل عميل تلقائياً؛ لمساعدتك في إدارة جدول أعمالك اليومي، وإرسال رسائل تذكير تلقائية عندما يحين موعد مهم، وربط الملفات تلقائياً بجهات الاتصال الخاصة بك، وغير ذلك الكثير. كما يمكنك استخدام هذا التطبيق في إدارة البريد الإلكتروني الخاص بك، حيث يمكنه تذكيرك إذا لم تتلقي رداً على رسالة بريد إلكتروني مهمة، وإخطارك عندما يفتح المستلم رسالة بريد إلكتروني، أو ينقر على رابط أرسلتيه، وجدولة الرسائل لإرسالها في مواعيد مناسبة.

تحميل تطبيق Cloze لأجهزة أندرويد

تحميل تطبيق Cloze لأجهزة آبل

6- تطبيق Harvest

تطبيق Harvest
تطبيق Harvest

يعمل تطبيق Harvest على تتبع مسار الوقت المخصص لتنفيذ مشروع ما، بالإضافة إلى إمكانية تتبع نفقات ذلك المشروع في الوقت نفسه، حيث يتيح لك التطبيق إنشاء عدادات زمنية لمتابعة تنفيذ مشاريع أو مهام معينة، وكذلك تصوير إيصالات المصروفات التي يتم إنفاقها لتنفيذ هذه المشروعات، أو المهام، وحفظها. يمكنك أيضاً إرسال إيصالات استحقاق سداد للعملاء، واستلام إشعارات من خلال التطبيق عند قيام العملاء بإتمام الدفع نظير مشروع أو مهمة تم إنجازها.

تحميل تطبيق Harvest لأجهزة أندرويد

تحميل تطبيق Harvest لأجهزة آبل

7-تطبيق Business Plan For Start Up

تطبيق Business Plan for Start Up
تطبيق Business Plan for Start Up

يعتبر هذا التطبيق دليلاً شاملاً لكتابة خطة العمل خطوة بخطوة، لبدء نشاط تجاري جديد، إذ يساعدك على تغطية العديدد من الخطوات الرئيسة لبدء مشروع تجاري ناجح، وشرح كل خطوة من خلال 6-10 مقالات نصية وأمثلة. يقدّم لك التطبيق المشورة والمساعدة والنماذج، وأفضل الممارسات في عدّة مواضيع مثل مفهوم الأنشطة التجارية والموارد الشخصية، والمبيعات والتسويق، وتطوير الأعمال والميزانيات والتمويل وغيرها.

تحميل تطبيق Business Plan for Start Up لأجهزة أندرويد