Girl Boss

أفضل أفلام ومسلسلات ريادة الاعمال يجب مشاهدتها لتأسيس شركتك الناشئة

سابين الحايك

ريادة الأعمال لا تُكتسب الا من خلال التعلّم والتجربة، ومصادر التعلّم في مجال ريادة الأعمال متعددة. لحسن الحظ أن هناك العديد من الأفلام والمسلسلات المتميزة التي تدور فكرتها الأساسية حول ريادة الاعمال وتستعرضها في سياق درامي مليء بالشخصيات والمواقف والأحداث. في التقرير التالي، نستعرض مجموعة من أهم الأفلام والمسلسلات التي يجب أن يتابعها المهتمين بعالم ريادة الأعمال وتأسيس الشركات. هذه الأفلام والمسلسلات سوف تلهمك وتفيدك بالأفكار والتصورات خلال رحلة حياتك المهنية، وستترك حتماً أثراً عميقاً وتحفزّك بشكل أكبر على الإستمرار.

أفضل أفلام ومسلسلات ريادة الاعمال

فيلم المؤسس The Founder

The Founder
The Founder

يأتي فيلم "المؤسس" The Founder على قمة الأفلام المُفضّلة بالنسبة إلى المؤسسين. يحكي الفيلم عن قصـة تأسيس شركة ماكدونالدز العالمية للوجبات السريعة، وكيف تحوّلت ماكدونالدز من مطعم صغير على الطريق السريع في إحدى مدن ولاية كاليفورنيا إلى إمبراطورية ضخمة تدرّ مليارات الدولارات، لدرجة تحوّل شعار ماكدونالدز بأقواسه الذهبية إلى واحد من أهم عناصر الغزو الثقافي الأميركي للعالم. لذلك، يعتبر هذا الفيلم من أكثر الأفلام النموذجية لرواد الأعمال في مرحلة التأسيس.

فيلم غورو Guru

Guru
Guru

في عام 2007، أُطلق الفيلم الهندي "غورو" Guru الذي يعتبر فيلم سيرة ذاتية لتجسيد مسيرة حياة أغنى أغنياء الهند، رجل الأعمال الراحل "ظهير أمباني" الذي بدأ حياته فتى هندياً فقيراً في قرية شديدة التواضع، وانتهت حياته وهو أثرى أثرياء الهند على الإطلاق، وواحد من أثرى أثرياء العالم. وعلى الرغم أن الفيلم لم يشر بشكل مباشر إلى أمباني، فإن أحداث الفيلم شبه مُطابقة لمسيرته. الفيلم يعتبر من أهم الأفلام التي يجب أن يشاهدها رواد الأعمال في بداية تأسيس مشروعاتهم الناشئة، حيث يغطي الخلفيات الاجتماعية والصعوبات التي يواجهها رائد الأعمال خصوصاً في أزمة التمويل.

فيلم الطباخ Chef

Chef
Chef

واحد من أهم الأفلام الريادية التي أنتجت في السنوات الأخيرة، والذي يسلّط الضوء على كيفية بدء مشروع جديد من الصفر بعد الطرد من الوظيفة. يحكي الفيلم قصة الطباخ الماهر كارل كاسبر الذي عمل فترة طويلة في أحد المطاعم قبل أن يصطدم بمديره، فيقررّ أن يترك العمل ويبدأ مشروعه الخاص على شاحنة طعام متنقلة يقوم بتجهيزها بالكامل بمساعدة ابنه الصغير. الفيلم من إنتاج 2014 وحقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر ومواقع تقييم الأفلام.

فيلم الشبكة الاجتماعية The Social Network

The  Social Network
The  Social Network

فيسبوك يعتبر من المنصات الأولى لوسائل التواصل الاجتماعي التي غيّرت شكل الحياة تماماً، وساهمت في بزوغ مفهوم جديد مختلف كلياً للشركات العاملة على الويب. الفيلم هو سيرة ذاتية يتتبع فيها رحلة المؤسس "مارك زوكربيرغ" بدءاً من مغادرته لجامعة هارفارد والبدء في عمل شبكة تواصل ستتحول لاحقاً إلى فيسبوك، لتخرج من حرم الجامعة إلى العالم أجمع. يعتبر الفيلم مهماً لرواد الأعمال لأنه يسلّط الضوء على مراحل البدايات في تأسيس الشركات بكل ما فيها من أزمات ومشاكل وإحباطات وصعوبات في التمويل والتواصل مع الآخرين.

فيلم جوبز Jobs

Jobs
Jobs

هو الفيلم الذي يحكي قصة أحد أشهر رواد الأعمال في عالم التكنولوجيا عبر تاريخها، حيث يحكي الفيلم الذي يعتبر من أفضل أفلام ريادة الأعمال قصة ستيف جوبز الشريك المؤسس لشركة آبل Apple والرئيس التنفيذي السابق للشركة بدايةً من تسربه من الجامعة، إلى نجاحه ليكون واحد من رواد الأعمال الإبداعيين الأكثر احترافاً في القرن العشرين. وتكمن أهمية مشاهدة الفيلم في التعرف على أهمية وجود رؤية مستقبلية لمشروعك وابتكار منتجات جديدة، بالإضافة إلي إمكانية إنشاء سوق جديد تماما لمنتجاتك مع ضرورة الاستمرار في تحسين المنتجات وأهمية الدعاية والتسويق.

مسلسل سيليكون فالي Silicon Valley

Silicon Valley
Silicon Valley

يجب أن نبدأ به القائمة في مسلسلات ريادة الأعمال، ولا يصح أن تخلو قائمة ترشيحات بمسلسلات ريادة أعمال ألا ويأتي على رأسها مسلسل "سيليكون فالي" الشهير. المسلسل شديد الشهرة بين رواد الاعمال، اسمه يتخذ نفس اسم وادي السيليكون الشهير في ولاية كاليفورنيا، معقل شركات ريادة الاعمال الكبرى حول العالم. بدأ المسلسل في العام 2014 كمسلسل كوميدي/ درامي، وامتد على مدار ستة مواسم آخرها 2019 محققاً مستوى مشاهدات مرتفع بين المشاهدين المهتمين بريادة الاعمال تحديداً. نال المسلسل منذ الموسم الأول من إطلاقه تقييماً نقدياً كبيراً في المواقع النقدية، واعتبر من أهم المسلسلات التي ينبغي على رواد الأعمال مشاهدة حلقاته. المسلسل يجسدّ حالة ريادية بدءاً من الصفر، مروراً بمراحل الفكرة ثم التأسيس ثم التمويل وحتى عروض الشراء والاستثمار التي جسدها المسلسل بشكل مطابق لما يحدث في الحقيقة تقريباً.                                         

مسلسل رجال ماد Mad Men

Mad Men
Mad Men

من أشهر مسلسلات ريادة الأعمال وأهمها. يدور في عالم البيزنس بتوسع كبير في تفاصيله، مما يجعله واحداً من المسلسلات الضروري مشاهدتها من قبل أي شخص مهتم بعالم البزنس عموماً، ويرغب بالتشبع بأفكاره عبر حلقات طويلة ممتدة لعدة مواسم. يسلط المسلسل الضوء على العديد من النواحي العملية والمهنية والشخصية لفريق الإبداع في شركة ستيرلينغ كوبر للدعاية والإعلان الواقعة في شارع ماديسون بمدينة نيويورك، ويصوّر بانتظام تغير العادات الاجتماعية والأزمات السياسية التي شهدتها الولايات المتحدة في الستينات، وتأثير هذه التغيرات على تجارة الدعاية والإعلان. المسلسل امتد على مدار سبعة مواسم، بدأ عرضه في العام 2007 وانتهى في العام 2015 بإجمالي 92 حلقة. حاز المسلسل على إعجاب الجمهور والنقاد، واعتبر من أفضل المسلسلات تحقيقاً لتقييم نقدي على كافة الاصعدة، أهلّه بالفوز بعشرات الجوائز العالمية.

مسلسل الدعاوى Suits

Suits
Suits

يستعرض المسلسل عالم القانون المعقد المرتبط بإمبراطوريات الشركات والمشروعات المختلفة، والتركيز على كفاءة المحامين في التعامل مع كافة الأزمات القانونية، خاصة التي لها علاقة بالشركات الكبرى. المسلسل بدأ موسمه الأول في العام 2011، وصدر منه سبعة مواسم. وعلى الرغم ان الخلفية الاساسية للمسلسل قانونية، إلا انه في الواقع يغوص في كل حلقاته بشكل أكبر في عالم البزنس والأعمال، ويكشف جوانباً هائلة من أحداثه.

مسلسل المديرة Girl Boss

Girl Boss
Girl Boss

مسلسل درامي يحكي قصة حقيقية عن "صوفيا اموزوزو" رائدة الأعمال الأمريكية العشرينية التي تبدأ مشوارها الريادي في بيع مجموعة ادوات وملابس قديمة الهيئة عبر متجرها الالكتروني، جعلها تحقق ثروة جيدة صنفتها فوربس بإعتبارها من أكثر الشخصيات العصامية في 2016. صوفيا كتبت سيرتها الذاتية في العام 2014، ثمّ تحوّل هذا الكتاب إلى مسلسل تلفزيوني بنفس الاسم تم عرضه على شبكة Netflix. المسلسل مكوّن من 13 حلقة، ورغم أنه لم يلق اقبالاً جماهيرياً كبيراً، جعل نتفليكس توقف خطة انتاج موسم ثانٍ له، إلا أن المسلسل يعتبر مهماً بالنسبة لرائدات الأعمال.