10 نصائح مالية في إدارة الشركات الناشئة لن ترغبي بتجاهلها

10 نصائح مالية في إدارة الشركات الناشئة لن ترغبي بتجاهلها

سابين الحايك

تتعرّض الشركات وخاصة الشركات الناشئة إلى العديد من المشاكل المالية، والتي قد تؤثر على استمراريتها في ظل ظروف اقتصادية صعبة، وعالم تتزايد فيه المنافسة بشكل كبير جداً. وعليه، يجب على كل صاحبة ورائدة أعمال العمل على تخطي وإدارة هذه المشاكل المالية بالطرق العلمية المناسبة، والتحلي بالمعرفة والثقافة المالية المناسبة لفهم طبيعة المشاكل المالية والقدرة على التعامل معها.

إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدتك على تجنّب بعض الأخطاء المالية الشائعة التي قد تركبيها عند إطلاق شركة ناشئة أو إنشاء مشروع تجاري جديد:

10 نصائح مالية في إدارة الشركات الناشئة لن ترغبي بتجاهلها
10 نصائح مالية في إدارة الشركات الناشئة لن ترغبي بتجاهلها 

1-تتبع الانفاق

تتبع الانقاق يساعدك على البقاء في حدود الميزانية واتخاذ قرارات مالية ذكية. يمكنك مثلاً استخدام تطبيقات مخصصة للميزانية لتتبع دخلك ونفقاتك حتى تتمكني من معرفة أين تذهب أموالك. يمكنك أيضاً استخدام موقع أو مدونة للتمويل الشخصي لتتبع إنفاقك والحصول على نظرة مفصلة على أين تذهب أموالك ويساعدك على إيجاد طرق لتوفير المال.

2-البحث عن البرامج المحاسبية المناسبة

الحسابات داخل الشركة هي العملية التي يتم من خلالها جمع الإيرادات، والنفقات، والقيام بكل ما يخص الأمور المالية، وهي عملية ضرورية تضمن الحصول على المعلومات التي تحتاجينها، والتي تساعدك على اتخاذ قرارات سليمة، سواء كانت تلك القرارات مالية، أو غير مالية.  وبالنسبة لتلك المهمة، فإنها تتسم ببعض التعقيد، والصعوبة، إذ إن المحاسبة ليست من مهارات معظم أصحاب الأعمال، بالإضافة إلى أن توظيف أشخاص أكفّاء لتولي هذه المهمة أمراً صعباً في الواقع، فيندر العثور على المحاسب الكفء، صاحب الخبرة، وسط الملايين من المحاسبين. لذا يُعد الاستثمار في البرامج المحاسبية أمراً حكيماً، وفعّالًا، إذ تنفذ تلك البرامج جميع العمليات الحسابية اليدوية؛ التي تستغرق وقتًا طويلًا، وأيادٍ عاملة كثيرة، وبطبيعة الحال أخطاء أكثر، وكل ذلك بشكل إلكتروني، بطريقة أسهل، وأسرع، بالإضافة إلى تسهيل العثور على المعلومات المالية التي تريدينها في أي وقت، مع ربط كل تفاصيل العمل بقاعدة بيانات مركزية.

تأكدي من وضع الميزانية بعناية والاستثمار في الأشياء التي ستساعد عملك على النمو
تأكدي من وضع الميزانية بعناية والاستثمار في الأشياء التي ستساعد عملك على النمو

3-وضع ميزانية

من أهم النصائح المالية لرائدات الأعمال وضع ميزانية محددة والإلتزام بها. يساعدك وجود ميزانية على تتبع نفقاتك والتأكد من أنك لا تنفقين أموالًا كثيرة. نصيحة مالية أخرى لصاحبات المشاريع هي أن يكن على دراية بالتزاماتهن الضريبية وتغطية الضرائب لتجنب أي غرامات أو رسوم فائدة.

4-وضع صندوق طوارئ

فكّري في إنشاء صندوق طوارئ لمنشأتك تضعين فيه مبلغاً من المال بشكل منتظم. سيأتي يوم وتحتاجين فيه إلى المال الذي ادّخرتيه في صندوق الطوارئ، خصوصاً إذا مرّت شركتك في بعض المطّبات في طريقها نحو النموّ خلال سنواتها الأولى. يمكنك حتّى أن تستخدمي هذا الاحتياطي لتغطية بعض التكاليف المفاجئة، مثل الزيادة في الضرائب بعكس ما كنت تتوقّعه، وارتفاع أسعار المواد، أو ازدياد النفقات بسبب أزمة ما في السوق أو داخل شركتك أو الإصلاحات أو الفواتير الطبية المفاجئة.

تأكدي من تخصيص أموال كل شهر لتغطية فاتورتك الضريبية
تأكدي من تخصيص أموال كل شهر لتغطية فاتورتك الضريبية

5-الاستثمار الصحيح

إذا كنت تريدين أن تكوني رائدة أعمال ناجحة، هذا يعني أخذ الوقت الكافي للتعرف على الأعمال التجارية والتمويل والاستعداد للعمل الجاد وتقديم التضحيات. الاستثمار لا يعني فقط إنفاق الأموال على التعليم أو التدريب، بل يجب أيضاً أن تكوني ذكية بشأن كيفية إنفاق أموالك. تأكدي من وضع الميزانية بعناية والاستثمار في الأشياء التي ستساعد عملك على النمو. لا تهدري المال في النفقات غير الضرورية.

6-عدم نسيان الضرائب

أحد أكبر التحديات المالية التي تواجهها رائدات الأعمال هو إدارة الضرائب. تأكدي من تخصيص أموال كل شهر لتغطية فاتورتك الضريبية. استشيري محاسب ضرائب للتأكد من أنك تستفيدين من جميع الخصومات والائتمانات التي يحق لك الحصول عليها. من المهم، أن نحسب بعناية إجمالي الربح على كل صفقة، وتحديد الحد الأدنى، حيث أن التركيز على الربح الإجمالي المرتفع والإصابة بالإحباط عند الفشل في تحقيقه، يعد القاتل الصامت للأعمال الصغيرة والناشئة.

تتبع الانقاق يساعدك على البقاء في حدود الميزانية
تتبع الانقاق يساعدك على البقاء في حدود الميزانية 

7-تقليص الانفاق غير الضروري

التزِمي بخفض التكاليف من أجل الاستفادة من الأموال المتاحة عندما تظهر فرص حقيقية للاستثمار. قومي بتقييم التكاليف الضرورية والحدّ من النفقات الثابتة في المرحلة الأولى من تأسيس الشركة، مثل الإيجارات الباهظة وحجوزات السفر المكلفة. وبالنسبة إلى النفقات المخصّصة لاستقطاب مواهب جديدة، يمكنك الحدّ منها عن طريق توظيف المواهب الضرورية فقط والاعتماد على موظفّين بدوام جزئي وعاملين لحسابهم الخاص. ولا تنسي أن توقّعي معهم عقوداً تحمي الملكية الفكرية لشركتك، وتحدّدي بوضوح مستحقّاتهم. وفي حال كانت قدراتك المالية محدودة، يمكنك اعتماد حوافز غير مالية، مثل خيار منح أسهم لأعضاء الفريق، وإشراكهم في مؤتمرات وفرص تدريبية.

8-استخدام البيانات المالية لتقييم أداء الأعمال التجارية

يوضح التدفق النقدي إذا ما كان لدى الشركة ما يكفي من الأموال، ويستخدم في تحليل وضع السيولة للشركة، ويوضح أيضاً مقدار النقد الوارد إليها، ومن أين أتى. وبشكلٍ عام، فإن معرفة التدفق النقدي وبيانات الإيرادات والمصاريف يقيّم أداء العمل ويوضح مقدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها الحالية، والمستقبلية.

قومي بتقييم التكاليف الضرورية والحدّ من النفقات غير الضرورية
قومي بتقييم التكاليف الضرورية والحدّ من النفقات غير الضرورية

9-وضع توقعات مالية مستقبلية

إن أبرز نصائح مالية يجب أن تتبعها صاحبات الأعمال أثناء تطوير شركاتهن هي إنشاء التوقعات المالية، إذ تساعد تلك الخطوة على تقدير الإيرادات، والنفقات مستقبلًا، لتوقع إذا ما كانت هذه الشركة بحاجة للتمويل، أو تقليل النفقات الخاصة بها؛ إن كان قرار التمويل صعباً. تساعد التوقعات المالية أيضاً على تقدير التدفقات النقدية، وتحديد الوقت الذي يمكن فيه تغيير التسعير، أو خطط الإنتاج الخاصة بالعمل. وبالإضافة إلى وضع قوائم مالية شكلية مثل: الإيرادات المتوقعة، وبيانات التدفقات النقدية، فإنها تساعد في الإجابة عن أسئلة المستثمرين، أو أصحاب المصالح في قطاعات الأعمال، على سبيل المثال: إذا قمنا بتمويل هذه الشركة فماذا ستفعلون بالمال؟ ومتى ستدفعونه، وكيف؟

10-الترويج لمنتج يهم الجميع

تعد الإيرادات هي مفتاح أي عمل من أجل الاستمرار، وتتمثل إحدى طرق تقليل القلق المالي، خاصة بالنسبة للأعمال التي ترغب في خدمة العملاء المتميزين، في إنشاء منتج يهم الكثيرين على نطاق واسع، بما يجعله يحقق عائداً ثابتاً.