احرصي على البدء بدراسة شاملة حول السوق من أجل تعزيز فرصك في النجاح

10 نصائح لبناء مشروع تجاري ناجح عبر الإنترنت

سابين الحايك

النجاح المتزايد الذي حققته مواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم جعل العمل التجاري عبر الإنترنت أحد الحلول العصرية العملية المميزة للغاية. فسواء كنت تبحثين عن زيادة لدخلك الشهري، أو تريدين البدء في عمل تجاري بدوام كامل أو مجرد تبادل للمنتجات الخاصة بك مع الأخرين في منازلهم، يعد أقامة موقع للتجارة الإلكترونية المنصة المثالية لجعل أحلامك حقيقة.

ومع ذلك، فقد يكون من الصعب معرفة كيفية البدء بمشروع تجارة إلكتروني ناجحاً حقاً ويدرّ عليك الأرباح التي تريدينها. إذ هنالك الكثير من المعلومات التي عليك معرفتها قبل البدء. وهنا يصبح أمر وضع خطّة عمل واضحة ضرورة لا بدّ منها لترتيب الأولويات وتحديد المصادر اللازمة أثناء وضع خطّة المشروع.

احرصي على البدء بدراسة شاملة حول السوق من أجل تعزيز فرصك في النجاح
احرصي على البدء بدراسة شاملة حول السوق من أجل تعزيز فرصك في النجاح

تابعي التقرير التالي لمعرفة أهم الخطوات والنصائح من أجل فتح مشروع تجاري إلكتروني ناجح:

1-قومي دراسة السوق

احرصي على البدء بدراسة شاملة حول السوق من أجل تعزيز فرصك في النجاح. وتتلخص هذه المهمة في العثور على فئة من الأشخاص الذين فشلوا في العثور على حل لمشكلة ما. وستساعدك زيارة المنتديات على شبكة الإنترنت في الاطلاع على الأسئلة التي يطرحها الأشخاص والمشكلات التي يحاولون حلها.

2-صمّمي موقع الويب الخاص بك

بمجرد تحديد حاجيات السوق ودراسة جميع الجوانب المتعلقة بالمنتج وعملية البيع، فإن الوقت يعتبر مناسباً لتصميم الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعك التجاري الصغير. ينبغي أن يكون الموقع بسيطاً من جهة وقادراً على جذب الانتباه في أقل من خمس ثوان. وهناك بعض الأمور التي يجب أخذها بالحسبان. فمثلا، اجعلي عملية الانتقال بين الصفحات واضحة وبسيطة، كما عليك جعل الشراء عملية سهلة لا تتجاوز النقرتين.

3-اشتري برمجية خاصة بالبيع الالكتروني

تساعد هذه البرمجية المستخدمين على رؤية المنتجات وتحديد المشتريات وإدخال معلوماتهم الخاصة وإتمام عملية الدفع بشكل آمن. تقوم هذه البرمجية بحفظ آمن لبيانات المستخدمين. لا تبخلي فيما يخص هذه الجزء تحديدًا، حيث تلعب برمجية البيع الإلكتروني دوراً كبيراً في تسهيل التعامل بينك وبين المستخدمين، وتحديداً شعورهم بالأمان والثقة للشراء من متجرك.

قومي بالتعبير عن أفضل ما يميزك ومشاركة منتجاتك الأمثل لجذب انتباه العملاء المحتملين
قومي بالتعبير عن أفضل ما يميزك ومشاركة منتجاتك الأمثل لجذب انتباه العملاء المحتملين 

4-أضيفي محتوى جذاب

الموقع هو الذي يقوم بعملية البيع أو التسويق نيابة عنك، لذا قومي بالتعبير عن أفضل ما يميزك ومشاركة منتجاتك الأمثل لجذب انتباه العملاء المحتملين من خلال الموقع. أضيفي الوصف اللازم بشكل مناسب أو إذا دعت الضرورة عبر الصفحات المختلفة كذلك.

5-سوّقي متجرك ومنتجاتك بذكاء

بعد أن افتتحت متجرك الإلكتروني الخاص، وأصبحت مستعدة تماماً للبدء بعملية البيع، حان الوقت للدعاية والإعلان والتركيز على التسويق الإلكتروني. يكمن السرّ في التسويق الإلكتروني، في العثور على منصّة التسويق المناسبة لمنتج معيّن ثمّ تطوير استراتيجية التسويق الخاصّة بك بحيث تصبح تكلفة جلب زبون جديد أقلّ من سعر بيع عملية البيع الواحدة.

قومي ببناء علاقة وثيقة مع المتابعين عبر الإنترنت
قومي ببناء علاقة وثيقة مع المتابعين عبر الإنترنت

6-استفيدي من وسائل التواصل الاجتماعي

مهما اختلفت طبيعة مشروعك التجاري أو مجال عملك وبلد إقامتك، فإن تواجد اسمك بشكل قوي في فضاء الإنترنت هو كلمة السر من أجل تحقيق النجاح. تواصلي بشكل دائم مع الجمهور عبر مواقع التواصل المختلفة وقومي بنشر أي تحديث يتم على الموقع إن كان من الأخبار أو المنتجات جديدة، وأضيفي الصور والفيديوهات الدعائية. تأكدي كذلك من وجود رابط موقعك الإلكتروني من خلال صفحات التواصل الاجتماعي واحتواء الموقع بدوره على روابط لصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

7-كوني قريبة من جمهورك

قومي ببناء علاقة وثيقة مع المتابعين عبر الإنترنت، واجعليهم يشعرون بالاهتمام من خلال خدمة عملاء مميزة لضمان نجاح عملك التجاري على المدى الطويل. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، احرصي قبل كل شيء على التحلّي بالشفافية والمصداقية، وعلى توفير محتوى خدمة ذاتية مناسب، وصفحة أسئلة شائعة مفصّلة. قدّمي خدمة المحادثة الفورية لخدمة العملاء، وشجّعيهم على تقديم مراجعات للمنتجات التي يشترونها وما تقدمينه من خدمات. والأهم من ذلك كلّه، هو أن تبني الثقة المتبادلة مع جمهورك. هذه الأمور جميعها ستمنح متجرك الإلكتروني دليلاً قوياً على جودة خدماتك، وتخلق لك قاعدة من العملاء الأوفياء الذين سيعودون دوماً إلى متجرك. من المهم ألا تتأخري كثيراً في الرد على المتابعين، لأن ذلك قد يعكس قلة الاهتمام. كوني سريعة وفعالة، وقومي بالإجابة بصراحة عن أسئلة المتابعين من أجل أن تكون قريبة منهم وتحظى بثقتهم.

ينبغي أن يكون الموقع بسيطاً من جهة وقادراً على جذب الانتباه في أقل من خمس ثوان.
ينبغي أن يكون الموقع بسيطاً من جهة وقادراً على جذب الانتباه في أقل من خمس ثوان. 

8-تابعي العملاء

لا شيء يمكن أن يساعد في تطوير علامتك أفضل من المتابعين الأوفياء، لأنهم يروّجون للمحتوى أو المنتج بشكل فيه كثير من المصداقية. ولكن الكثير من زائري متجرك الإلكتروني قد يغادرونه دون شراء أيّ منتج. فتخيّلي كم سترتفع أرباحك إن تمكّنت من حثّ هذه النسبة على الشراء. كيف؟ من خلال العروض والخصومات لفترة محدودة، رسائل التذكير بعمليات الشراء غير المكتملة، وحملات إعادة الاستهداف الدعائية التي تستهدف العملاء الذين سبق لهم زيارة متجرك دون شراء أيّ منتج.

9-اطلبي المساعدة

إذا كنت تشعرين بالحاجة إلى المساعدة، لا تتردد في الاستعانة بخبراء في إدارة إستراتيجيات الاتصال. سيساعدك ذلك في تحديد الإجراءات الضرورية لمواصلة تطوير علامتك، في حين تركز أنت على المهام الأخرى التي يتطلبها استمرار المشروع.

10-راقبي تطور سمعتك

يمكنك استخدام الأدوات التقنية التي تساعدك على المراقبة بشكل أعمق، وهناك منصات متخصصة تقدم إحصاءات ونتائج أكثر دقة من محركات البحث والتي يمكن أن تزودك بمعلومات دقيقة عن سمعة علامتك على الإنترنت. يمكن تعلم كيفية استخدامها وإنشاء حسابك الخاص بمفردك، أو طلب المساعدة من المتخصصين للاستفادة من هذه الأدوات. من المهم أن تحاولي التواصل مع العملاء الذين أدلوا بتعليقات سلبية، وأن تُدرك في الآن ذاته أنك لن تكون قادرة على إرضاء الجميع.

سوّقي متجرك ومنتجاتك بذكاء
سوّقي متجرك ومنتجاتك بذكاء