طرق لدعم الأمهات العاملات في وظائفهن

طرق لدعم الأمهات العاملات في وظائفهن

عبد الرحمن الحاج

تؤدي الأحداث الكبرى في العالم مثل الأوبئة أو الكوارث المناخية إلى مقتل عدد كبير جدًا من الأرواح، وتحطيم الأسر، والقضاء على صناعات بأكملها، وكل واحدة منهم لديها القدرة على طمس التقدم الذي أحرزته المرأة في مكان العمل على مدى المائة عام الماضية.

وربما تكون الأحداث العالمية الكبرى في الماضي القريب – مثل أزمة كورونا، والحرب في بعض المناطق- قد قضت على التقدم المحرز في المساواة بين الجنسين في مكان العمل على مدار الخمسين عامًا الماضية، لكن لا يمكننا تجاهل حقيقة أن الاحتفاظ بالنساء في مكان العمل لم يكن مشكلة حتى قبلهن، لا سيما في صناعات معينة.

وعلى سبيل المثال، في مجال العلوم والتكنولوجيا، تطالب منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بالمشاركة من العمال المهرة، وعلى هذا النحو، فهو مسار وظيفي موصى به غالبًا للشابات اللائي يبحثن عن الاستقرار الوظيفي، خاصة مع توقع ازدهار فرص العمل محليا في هذا المجال.

ويعد تطوير المهارات والتدريب أمرًا حيويًا في البداية، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحديث عن المرونة، يبدو المستقبل أقل وردية للنساء الأمهات العاملات.

نصائح لأصحاب العمل من أجل مساعدة الأمهات العاملات؟

وعليك أن تعلمي أن النسبة المئوية للنساء في القوى العاملة في الوقت الحالي هي الأدنى منذ عام 1988، حيث غادرت ما يقرب من 2.2 مليون امرأة القوى العاملة بين فبراير وأكتوبر الماضيين، والآن تفكر واحدة من كل 4 نساء في ترك وظائفهن.

ومع ذلك، كانت هناك مشكلة تتعلق بالمرأة ومكان العمل قبل وقت طويل من اليوم، وخاصة في وظائف العلوم والتكنولوجيا، حيث وجدت إحدى الدراسات المهمة التي أجراها مركز النوع الاجتماعي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أنه بعد 4-7 سنوات، ترك 43% وظائفهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مقابل 23% من الآباء الجدد الذين تركوا الدراسة.

وللأسف، من المرجح أن تواجه النساء في مجالات معينة من مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عدم المساواة في مكان العمل، والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن دراسة أجريت هذا العام، وجدت أن نصف النساء العاملات في صناعة التكنولوجيا يغادرن عند بلوغهن سن 35 عامًا.

والأسباب الكامنة وراء ذلك معقدة للغاية ومتعددة الطبقات ومتشابكة مع عدم المساواة المجتمعية التاريخية، ولكن من الضروري أن يتحمل كل صاحب عمل مسؤولية المساعدة في دعم الأمهات العاملات خلال هذه الفترات الزمنية.

ويجب أن تتصرف الشركات بشكل جذري وسريع؛ يجب أن يتدخلوا ويفعلوا كل ما في وسعهم لمساعدة النساء الأمهات اللواتي يكافحن لتحقيق التوازن بين العمل وحياة الأسرة.

وقد يعني ذلك المساعدة في المجالات التي يعانون فيها أكثر من غيرها، مثل إدارة المنزل والأسرة، والصحة البدنية والعقلية، ورعاية الأطفال وغيرها من أشكال دعم مقدمي الرعاية، والدعم المهني طويل الأجل، وإليك كيفية القيام بذلك.

  1. خيارات إجازة الأمومة أكثر مرونة

خيارات إجازة الأمومة أكثر مرونة
خيارات إجازة الأمومة أكثر مرونة

لقد كان الدعم الوظيفي محط تركيز العديد من الشركات في قطاع التكنولوجيا، لكن النساء بحاجة إلى الارتقاء من خلال أماكن عملهن خلال أوقات الأزمات أكثر من أي وقت مضى.

وسيبدو هذا بمثابة توفير خيارات إجازة أمومة ممتازة تمنح الأم الوقت اللازم للتواصل مع طفلها وتأسيس روتين في المنزل في أثناء نوبات الوباء.

  1. ساعدهم على العودة

ساعدهم على العودة
ساعدهم على العودة

إن إعادة النساء إلى سوق العمل بعد الانقطاع عن الوظيفة أمر بالغ الأهمية أيضًا في أوقات الأزمات، وتساعد برامج مثل Recharge وPath Forward من PayPal في دعم النساء اللاتي غادرن العمل ويرغبن في العودة إلى مكان العمل، وتقطع هذه البرامج شوطًا طويلاً في مساعدة الأمهات اللاتي يعدن لإنشاء مسار وظيفي.

  1. ساعدهم مع أطفالهم

ساعدهم مع أطفالهم
ساعدهم مع أطفالهم

هناك مجال آخر حيث يمكن للشركات أن تفعل المزيد مع خيارات رعاية الأطفال، وتعتبر رعاية الأطفال في المنزل أمرًا ضروريًا في أوقات عدم الاستقرار أو الأوبئة العالمية.

وفي هذا السياق، أضافت بعض الشركات بالفعل مزايا رعاية الأطفال مثل الدفع مقابل العثور على رعاية الأطفال.

  1. ساعدهم في المنزل

ساعدهم في المنزل
ساعدهم في المنزل

كما أن مساعدة العائلات في منازلهم الفعلية أمر بالغ الأهمية أيضًا إذا أرادت الشركات مساعدة الموظفات على البقاء في مكان العمل.

في أوقات الأوبئة والكوارث، تجتمع العائلات معا لمدة 24 ساعة في اليوم، وهو الأمر الذي يحمل المرأة فوق طاقتها، إذ من الصعب بما فيه الكفاية إدارة أشياء مثل الأطباق، والتنظيف، وإبقاء الثلاجة ممتلئة طوال الوقت، ومتابعة الغسيل، وتحضير الطعام، تنقلب حياة الوالدين رأسًا على عقب بسبب الكوارث العالمية، وتتأثر الأمهات أكثر من غيرهن لأنهن يتحملن العبء الأكبر من الأعمال المنزلية.

وبدروها قامت الشركات، وخاصة شركات التكنولوجيا، بأشياء مثل إلغاء مراجعات الأداء، وإنشاء قنوات دعم خاصة بـ "الأبوة والأمومة"، والسماح بمرونة الجدول الزمني للأمهات العاملات، ولكن هذا لا يكفى، حيث تحتاج الشركات إلى إظهار دعم جذري للأمهات العاملات في أوقات عدم الاستقرار العالمي والأوبئة وكوارث المناخ، الآن وفي المستقبل.

ومن الناحية النظرية، ليس هناك شك في أن عالم العمل يستعد لمساعدة النساء في مكان العمل، والإحصاءات حول أهمية دور المرأة في الأدوار القيادية والفائدة التي تجلبها المديرات التنفيذيات والإدارة العليا إلى المحصلة النهائية متاحة ويمكن لمسها في كافة المجالات.

وبينما تحصل المؤسِّسات المملوكة للنساء على فرص تمويل أقل بكثير من نظرائهن من الرجال ، فإن نمو المؤسسات المملوكة للنساء آخذ في الازدياد، ومن المهم أكثر من أي وقت مضى التعرف على العوائق التي تحول دون التقدم الوظيفي، وتقديم كافة أشكال الدعم للأم التي تريد العمل، أو العودة إلى العمل، أو الشعور بأنها قادرة على القيام بذلك بنجاح أثناء تربية الأسرة.