لتكوني إدراية ناجحة عليك التحلي بالحكمة والذكاء العاطفي

السلام النفسي إحداها .. مهارات أساسية لتكوني إدارية ناجحة

ريهام كامل
23 فبراير 2023

أن تكوني مديرة لفريق عمل مميز ذلك أمراً جميلاً وفرصة كبيرة لتحقيق حلمك بالوصول إلى أعلى المراتب في وظيفة أحلامك، والأجمل أن تكوني مديرة ناجحة ومميزة أيضاً، لأن لإدارة الناجحة هي الإدارة التي تستطيع تحديد الأهداف المرجوة للشركة أو المؤسسة من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة، وتوفير بيئة صالحة في العمل لاستغلال كل قدرات ومهارات العاملين بها، والتغلب على المشكلات التي تواجههم، وتذليل صعوبات العمل التي من الممكن أن تكون سبباً في التأثير على إنتاجتهم لأي سبب من الأسباب، والتأثير على خط سير العمل بوجه عام.

والإدارة الناجحة هي تلك التي تحقق منفعة للشركة والعاملين بها على حد سواء، لأن هذه الأمور تحث العاملين على الانتماء، وهو شعور جميل جداً يقوم على إخلاص الموظف لعمله وللكيان الذي يعمل فيه، وليتحقق ذلك عليك غاليتي معرفة مقومات الإدارة الناجحة.

مقومات الإدارية الناجحة

ولكي تكوني إدارية ناجحة عزيزتي عليكِ أن تكوني مبدعة ومميزة وقادرة على تحقيق رؤية أصحاب العمل، وليحدث ذلك ثمة مقومات تؤهلك لأن تكوني إدارية ناجحة مثل:

  • الاحترام.
  • الكفاءة.
  • الإلتزام.
  • الحكمة.
  • التواضع.
  • الذكاء العاطفي.
  • القدرة على خلق بيئة إيجابية في العمل.
  • التواصل مع فريق العمل.
  • القدرة على حل مشاكل العاملين.
  • التصرف كقدوة.

مهارات الإدارة الناجحة

مهارات الإدراة الناجحة هي المهارات التي تحقق نجاح الإدارة، وهي مهارات تعزز من علاقة المدير بالموظفين، ولذلك ولتكوني إدراية ناجحة يجب أن تتوافر لديكِ المهارات الأساسية التالية:

السلام النفسي

يجب العلم بأن دور السلام النفسي ليس مقصوراً على الحياة الشخصية،ومع الأهل والأصدقاء فقط، بل هو أمر عام يجب أن يتواجد بداخل كل إنسان وفي كل بيئة، وخصوصاً في بيئة العمل، ولمن يريد التطوير من نفسه وتحقيق مكاسب وظيفية معينة، لذا ولتكوني إدراية ناجحة غاليتي يجب أن يكون بداخلك سلاماً نفسياً يمكنك من تحقيق الأمان لنفسك ولجميع العاملين بالشركة، وخصوصاً من هم تحت إدارتك باعتبارك المسؤول الأول عنهم.

والحقيقة أن السلام النفسي الذي يتوافر في بيئة العمل ينعكس تلقائياً على فريق عملك، والنتيجة مذهلة، لأن تحقيق شعورهم بالأمان سيعزز من ثقتهم بأنفسهم، وسيجعلهم يتقنون ثقافة الاعتذار والاعتراف بالخطأ عند اقترافه، كما أنها تحفزهم على العمل، وتمكنهم من القدرة على اقتراح أفكار جديدة للعمل دون الخوف من التوبيخ أو السخرية أو النقد، كما أن تمتعك بالسلام النفسي سيجعلك قريبة من قلوب وعقول فريق عملك، ولن يكون هناك أي حواجز تفصل بينكما، وهذه هي أهم مهارات الإدارة الناجحة. كما أن السلام النفسي من الأمور المهمة التي تلعب دوراً كبيراً في تعزيز روح الفريق الواحد داخل بيئة العمل، الأمر الذي يمكنك من تحقيق أهداف الشركة بسهولة وبنجاح منقطع النظير.

توضيح الغاية

لتكلل جهودك في الإدارة، وليتحقق نجاحك، يجب توضيح الغاية المراد الوصول إليها، إذ أنه من الضروري جداً أن يتم توضيح ذلك لكل الموظفين لأنه من المهم أن يكونوا متفهمين لطبيعة عملهم وأهميته في تحقيق غاية الشركة، الأمر الذي يساهم في تحفيز الموظفين على العمل بجهد أكبر لعلمهم بدروهم في تحقيق نفس الغاية، والوصول بالشركة إلى أعلى مراكز النجاح والتميز.

3. توضيح المسار

لتكوني إدارية ناجحة يجب الاهتمام بتوضيح مهام ودور كل موظف داخل الشركة ليكونوا جميعاً على علم بالمهام المطلوب إنجازها، وتركهم يعملون بحرية بما يتلائم مع سياسة الشركة ودون الإضرار بنظامها أو أهدافها وغايتها، وهنا يجب تطبيق مهارات الإدارة الناجحة لتحقيق الأهداف المرجوة.

مساعدة فريق عملك على التقدم

مساعدة فريق عملك على التقدم أحد أهم مهارات الإدارة الناجحة التي تلعب دوراً كبيراً في تحقيق أهداف الشركة، ويمكنك مساعدة فريق عملك على التقدم والتطور في العمل من خلال ترغيب الموظفين في العمل وخلق علاقة حب وانتماء دافئة داخل بيئة العمل، وأيضاً عبر تنمية العلاقات معهم من ناحية، وبينهم البعض من ناحية أخرى، مع توضيح أهمية الدور الذي يلعبه فريق العمل في تحقيق أهداف الشركة، وتأكيداً على ذلك، يجب عليكِ تشجيع الموظفين على إحراز تقدم أكبر في العمل من خلال  مكافأتهم على كل التصرفات الإيجابية التي تعزز من نجاح الشركة.

ولمساعدة فريق عملك وجميع الموظفين العاملين تحت إدارتك، يجب أن يتحقق شعورهم بالتقدير على ما يقومون من جهود توضح حرصهم على العمل مع مراعاة الضغوط الواقعة عليهم بسبب العمل، لأن ذلك يساهم في زيادة الحافز على الإنتاجية، وتحقيق تقدم كبير في أدائهم، وتحقيق أهداف الشركة.

وأخيراً، يجب الاهتمام بالعامل النفسي في بيئة العمل، والتأكد من أنه لا توجد منغصات تجعل الموظف يعمل تحت ضغط أو في بيئة غير صالحة لتحقيق أهداف الشركة، ومن ثم تحقيق نجاح إدراتك برؤيتك الحكيمة، وبكل ما تتمتعين به من مقومات تجعلك إدارية ناجحة في النهاية.

والآن عزيزتي وإن كان هدفك أن تكوني يوماً ما إدارية ناجحة، يُسعدنا أن تخبرينا ومن خلال تصورك أنتِ لمفهوم الإدراة الناجحة، ما هي المقومات والمهارات التي يجب أن تمتلكيها لتكوني ناجحة في إدارتك للشركة أو لفريق عمل ما؟