الطموح وتحديد الأهداف من أهم مقومات النجاح المهني

الذكاء العاطفي على رأسهم .. هذه الأمور تحقق نجاحك المهني

ريهام كامل
20 فبراير 2023

"من جد وجد ومن زرع حصد" لا يمكن تحقيق النجاح في أي من مجالات الحياة سواء علم أو عمل أو حياة خاصة بدون الجد والاجتهاد والعمل الجاد، ولا يمكن تذوق الثمار الطيبة من الأرض بدون زع البذور الجيدة الصالحة، كذلك الأمر في ما يتعلق بنجاحك المهني في حياتك العملية، لأن النجاح المهني يحتاج منكِ إلى جهد متواصل وأمور أخرى عديدة لتظهر ما لديك من مهارات تميزك عن غيرك من زملاء العمل، تُرى ما هي هذه الأمور التي تحقق النجاح المهني للالتزام بتطبيقها؟، وما هي الأمور التي تحول دون حدوثه، وتؤثر على مسيرتك المهنية بالسلب؟

أمور تحقق النجاح المهني

بحسب آراء الخبراء المعنيين هذه الأمور تحقق نجاحك المهني، لذا التزمي بتطبيقها وانتظري نتائج مذهلة :

يلعب الذكاء العاطفي دوراً كبيراً في تحقيق النجاح المهني
يلعب الذكاء العاطفي دوراً كبيراً في تحقيق النجاح المهني

الذكاء العاطفي

يجب عليكِ أن تكوني ذكية عاطفياً، إذ يلعب الذكاء العاطفي دوراً كبيراً في تحقيق نجاحك المهني، فبحسب الإحصائيات يشكل الذكاء العاطفي نسبة 80% من النجاح الشخصي للفرد، ويعني القدرة على إدراك، واستخدام، وفهم، وإدارة المشاعر بشكل جيد، إضافة إلى تعديل العواطف، وتوجيه الفكر والسلوك من أجل التكيف مع مختلف البيئات، ومن هنا تظهر أهمية الذكاء العاطفي في بيئة العمل لتحقيق النجاح المهني، إذ أن له تأثيرات إيجابية عديدة على المؤسسات والشركات مثل: تحقيق الاستقرار العاطفي البناء بين الموظفين في مكان العمل، فضلاً عن علاج أي اضطرابات تنشأ بين العاملين في بيئة العمل، وإذابة أي خلافات بينهم، كما أنه يحقق القدرة على تحقيق تواصل ناجح وفعال بين الموظفين جميعاً في بيئة العمل.

الطموح

نجاحك المهنى يتأثر بطموحاتك التي تحلمين بتحقيقها، ولذلك يعد الطموح عاملاً أساسياً في تحقيق النجاح المهني، إذ أن العلاقة طردية بين الطموح والنجاح فكلما زاد طموحك كلما زادت إمكانية التحقيق لزيادة قوة إرادتك بالتبعية، لذا كوني طموحة.

تحديد الأهداف

عليكِ أن تعلمي غاليتي أن تحديد الأهداف أول خطواتك الفعالة نحو تحقيق النجاح المهني، لأنك تستطيعين قبضة المستقبل كله في يدك من خلالها، وذلك لأنها تخلق بداخلك حافزاً قوياً يدفعك لتحقيقها، ولذلك يجب عليكِ تحديد أهدافك والبدء باتخاذ خطوات فعلية حيالها.

الثقة بالنفس من مقومات تحقيق النجاح المهني
الثقة بالنفس من مقومات تحقيق النجاح المهني

الثقة بالنفس

النجاح المهني يتحقق بثقتك بنفسك، فمن المهم جداً أن تكوني عزيزتي واثقة من نفسك، ومن مهاراتك التي تملكينها، ومن قدرتك على القيام بالمهام التي تسند إليكِ، كما أن ثقتك بنفسك تزيد من قوة تأثير على الآخرين الأمر الذي يزيد من فرص تحقيق نجاحك المهني.

العلاقات الطيبة في بيئة العمل

لاشك أن وجود علاقات طيبة مع الآخرين في بيئة العمل يجعلها بيئة صحية ومنتعشة بطاقات الحب الإيجابية، ولأن حب زملاء العمل، والشعور بهم والتعامل بهم بطريقة طيبة يخلق مناخاً ملائماً لتحقيق نجاحك المهني بل ونجاحهم هم أيضاً، لأن العلاقة الحسنة مع زملاء العمل من العوامل التي تزيد من القدرة على تحقيق النجاح المهني بوجه عام، لذا احرصي على أن تكون علاقات طيبة بزملاء العمل دائماً، حتى مع المنافسة الشريفة لأن كل هذه الأمور تسبب نجاحك وتميز في مهنتك.

الانصات إلى الآخرين

الانصات إلى الآخرين، واحترام وجهات نظرهم في بيئة العمل من الأمور المهمة التي تساهم في تحقيق نجاحك المهني، لذا عليكِ عزيزتي بالانصات إلى زملاء العمل، واحترام آرائهم، والعمل معهم بشكل فعال وإيجابي لتحقيق النجاح المهني.

اطلقي العنان لإبداعك

إبداعك في عملك أمر ضروري لتحقيق النجاح المهني، لأنه يميزك عن غيرك من زملاء العمل، ويكلل كل جهودك بالنجاح، لذا احرصي على أن تكون هناك لمسات إبداعية في ما تقومين به من مهمام حتى يتحقق نجاحك المهني.

عادات خاطئة تؤثر على نجاحك المهنة

خلال رحلتك ومسيرتك العملية نحو تحقيق النجاح المهني في حياتك العملية، وستتسبب في إلحاق الأذى بكِ لأنها ستشكل منكِ شخصاً آخراً يعاني من التوتر وانعدام التركيز، لذا عليكِ بتجنب العادات التالية الخاطئة:

المشاحنات وخلق علاقات عدائية مع زملاء العمل أحد العادات التي تحول دون تحقيق النجاح المهني
المشاحنات وخلق علاقات عدائية مع زملاء العمل أحد العادات التي تحول دون تحقيق النجاح المهني
  1. عدم تذكير نفسك بالأهداف والانشغال بأمور أخرى يحول دون تحقيق نجاحك المهني.
  2. تكوين أحزاب في بيئة العمل والانشغال بذلك، وهي من الأمور السلبية التي تؤثر على بيئة العمل من خلال التفرقة بين زملاء العمل وجعلهم في فرق متفرقة، الأمر الذي يؤثر على الانتاجية ويضر بصالح الحمل.
  3. الانشغال بالحديث عن الأمور الشخصية في بيئة العمل وتضييع الوقت فيها بدلاً من القيام بمهام العمل المطلوبة منكِ.
  4. الحديث عن زملاء العمل بما يكرهون والتوغل في حياتهم الخاصة والحديث عنها.
  5. اعتبار الوظيفة مصدراً للدخل وإهمال الشعور بالانتماء إليها.
  6. الكذب والمراوغة للتنصل من المسؤوليات يحول دون تحقيق نجاحك المهني.
  7. غياب القدرة على الإبداع في أداء العمل.
  8. الانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي خلال وجودك في العمل وضياع الوقت في ذلك من العادات التي تحول دون تحقيق النجاح المهني
  9. ذهابك إلى العمل يومياً وأنت مشتتة ذهنياً بسبب عدم حصولك على قسط كافي من النوم.
  10. الانشغال بمظهرك أكثر من الانشغال بتحقيق النجاح المهني، والاعتماد على المظهر وأمور أخرى أقل أهمية يحول دون تحقيق نجاحك المهني.
  11. المشاجرات بينك وبين زملاء العمل تخلق حالة من المشاحنات وتجعل بيئة العمل سلبية وغير صالحة للقيام بما عليكِ من مهام، ما ينتج عنه تقصير في عملك، وهذا الأمر يحول بينك وبين تحقيق النجاح المهني في حياتك العملية.

وأخيراً غاليتي عليكِ بتجنب كل ما سبق لتكوني قادرة على تحقيق نجاحك المهني في حياتك العملية، والقيام بكل الخطوات الفعلية التي تعزز من تحقيقه، وتجنب ضياع الوقت في أمور أخرى ستأخذ من عزيمتك ووقتك، وتفقدك القدرة على تحقيق أهدافك، فاحذري ذلك كله لتحقيق النجاح المهني، إضافة إلى احترام سياسة العمل وتنفيذها كما هي.

والآن غاليتي .. يسعدنا أن تشاركينا الرأي ما هي الطريقة الأمثل لتحقيق النجاح المهني، وبرأيك ما هي أكثر الأمور التي تحول دون تحقيقه؟