"هي" تلتقي صاحب تطبيق Justpro Jobs للحديث عن التحديات التي تواجه سوق العمل في الفترة الحالية

"هي" تلتقي صاحب تطبيق Justpro Jobs للحديث عن التحديات التي تواجه سوق العمل في الفترة الحالية

ريهام كامل

جوزيف نودو رجل أعمال مشهور ولد في لاغوس بنيجيريا، حاصل على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جامعة سيكيم مانيبال، كما حصل على درجات علمية متقدمة في هندسة البرمجيات، وتصميم وإدارة قواعد البيانات العلائقية، وهندسة البرمجيات، وتصميم وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، وتصميم مواقع الويب.

وقام جوزيف ببناء وتطوير SoRepairit.com، أحد الأسواق التي تخدم النيجيريين، ليصبح عملًا ناجحًا، وقد قام ببيعه قبل الانتقال إلى دبي، لتبدأ رحلته في اكتشاف المزيد حول البرمجيات وكيفية تطورها، الأمر الذي جعله يقرر السفر حول العالم لخدمة طموحه.

ومؤخرا قام نودو بإطلاق تطبيق يوفر للباحثين عن عمل فرصة أكثر تطوراً لإيجاد الوظيفة المناسبة، وتصميم البرامج الأكثر سهولة في العالم ويرأس فريق التصميم والبحث في JustPro Portal LLC

السيد جوزيف نودو صاحب تطبيق JustPro Jobs

من أين جاءت فكرة تطبيق JustPro Jobs؟

في وقت ما من شهر ديسمبر، حصلت على رخصة تجارية لتشغيل صالون متنقل الهاتف المحمول خلال حملتنا للموظفين، فقمنا بنشر إشعارات الوظائف على مواقع العمل التجارية ودفعنا مبلغاً كبيراً جدًا. وفي أحد أيام الأسبوع ، غادرنا المكتب وعدنا يوم الإثنين ومعنا 7000 طلب، ولم يستطيع مديري تخيل كيفية تصفية كل هذه التطبيقات إلا عندما بدأت في النهاية إذ لاحظنا لاحظنا أن الميكانيكيين كانوا يتقدمون لوظائف التجميل. كان لدينا الكثير من الرسائل غير المرغوب فيها للتصفية لدرجة أننا تخلينا في النهاية عن هؤلاء المتقدمين - وذلك عندما صدمتني الفكرة لبناء JustPro Jobs  

وقد حصلت على ترخيص وشرعت في دراسة نمط التوظيف هنا في دبي، بعد أن لاحظت أن العديد من مواقع العمل تقدم بحثاً عن سيرة ذاتية وقاعدة بيانات، ومع ذلك كان كل شيء مشابهاً جداً لنشر الوظائف للمتقدمين الخاطئين، لذلك طورت أنا وفريقي طريقة فريدة لإنشاء مرشح الوظائف الذي سيسمح لنا لتضييق نطاق البحث على المرشحين المناسبين من البحث عن مهارة وظيفية، خصوصاً وأن التطبيق يستخدم كلمات رئيسية في السير الذاتية والتعليم لتضييق نطاق الملف الشخصي لكل باحث عن عمل، وتصنيفه في المسمى الوظيفي الصحيح الذي ينتمي إليه بالضبط. واستغرق الأمر منا 3 أيام لتوظيف JustPro Jobs بالكامل مع الموظفين المناسبين.

وبالنسبة للباحثين عن عمل أيضاً ، فهمنا أن معظم الأشخاص لديهم القدرة على العمل في دور صغير أثناء انتظارهم لأدوار كبيرة ، لذلك أنشأنا نظاماً يسرد الباحثين عن عمل في جميع الأدوار الكبيرة والصغيرة التي يمكنهم التعامل معها حتى يتمكنوا من ذلك، والتي يمكن العثور عليها في كل مكان.

وجاءت فكرة JustPro Jobs عندما احتاجت إلى إيجاد مرشحين مؤهلين حقاً لشغل وظائف بسرعة دون المرور بمشاكل كتابة عناوين وظيفية طويلة أو ضئيلة، والنشر على مواقع عمل باهظة الثمن وربما حتى تصفية المرشحين من عادة آلاف الطلبات في نهاية المطاف.

طبيق  JustPro Jobs

ما هي التحديات التي تواجه الباحثين عن عمل في هذه الفترة؟

السوق مكتظ بالباحثين عن عمل، لأن المزيد والمزيد من الناس ينتقلون إلى دبي مما يخلق سوقاً ضخماً يفتقر إلى الخدمات أي خدمة الباحثين عن عمل في رحلة البحث عن وظيفة، في معظم الأوقات ، يتقدم الأشخاص غير المؤهلين لشغل لوظائف ومناصب معينة مما يخلق المزيد من العمل لفرق الموارد البشرية، مما تسبب في التخلي عن السيرة الذاتية. في حالات أخرى حيث يغمر المزيد من المرشحين المؤهلين السوق، يجب على الباحثين عن عمل السعي لإيجاد سبل لتحسين مهاراتهم ليكونوا قادرين على المنافسة في مناخ التوظيف المتاح لهم.

ما الذي يميز تطبيق "JustPro Jobs" عن التطبيقات الأخرى التي تتعلق بالبحث عن عمل؟

JustPro  هو تطبيق رائع يسمح لأصحاب العمل بالاتصال المباشر بالباحثين عن عمل، وعرض ملفاتهم الشخصية، والعثور على الفور أيضاً على جميع الموارد التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المرشح. عندما يسعد أصحاب العمل بالسيرة الذاتية والمرشح للوظيفة، يقومون بتحديد موعد مقابلة عمل معه على الفور بناءً على تقويم الباحثين عن عمل، ويعد ذلك أمراً مناسباً إذا كان الباحث عن عمل يعمل حالياً في مكان آخر ولديه فترة زمنية محدودة جداً لإجراءالمقابلات.

تطبيق للباحثين عن عمل في الإمارات  JustPro Jobs

إلى أي مدى يخدم التطبيق مستخدميه الباحثين عن عمل؟

في غضون أسبوعين من الإطلاق، تمكنا من إنشاء حوالي 150 إتصالاً بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل، وقد قام الباحثون عن عمل الذين يعرفون كيف تستخدم وظائف التطبيق خدمة المراجعات للحصول على ردود فعل إيجابية من أصحاب العمل السابقين، وهذا ما يجذب أصحاب العمل إلى ملف تعريف الباحث عن عمل.

نموذج البحث عن عمل في تطبيق Justpro Jobs

ما هي إتجاهات سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة الحالية؟

وفقًا لـmacrotends.net ، بلغ معدل البطالة في الإمارات العربية المتحدة لعام 2021 3.36٪ ، بزيادة قدرها 0.17٪ عن عام 2020، ومن الملاحظ جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في خفض نسبة البطالة لوقاية المجتمعات والبلاد من مخاطرها، خصوصاً مع اعتبارها وقوداً للإرهاب، مع الأخذ في الاعتبار، اهتمام الدولة بكل المشاكل التي تعتري سوق العمل.