بودكاست "الفُسحة"

مؤسِسَتا بودكاست "الفُسحة" لـ"هي": نسعى لإبراز جماليات المجتمع السعودي

شروق هشام

أثبتت الكثير من الشابات السعوديات الطموحات كفاءتهنّ وقدرتهنّ على العمل والانخراط بكل طموح وهمّة في كافة المجالات، ليكتبن قصص نجاح جديدة للمرأة السعودية، ومنهن الثنائي المتميز "مرام السرحاني" و"جوري جلال" مؤسِسات بودكاست "الفُسحة"، الذي يهدف إلى إبراز جماليات المجتمع السعودي وما فيه من ثقافات وهويات وحضارات، وسرد القصص التاريخية والحديثة المغمورة، ودور السيدات اللاتي ساهمن في صناعة هذا التاريخ العريق.

السعوديتان الطموحتان "مرام السرحاني" باحثة ماجستير في علم البيانات، و"جوري جلال" طالبة قانون، هما الثنائي الذي يقف خلف كافة مراحل الإنتاج في بودكاست "الفُسحة"، حيث تتشارك الشاباتان السعوديتان الكتابة والإعداد والتقديم، وتهتم مرام بتصميم أغلفة الحلقات والفيديوهات الترويجية، بينما تعمل جوري على الهندسة الصوتية وإخراج الحلقة.

اسطوانة وطن من انتاحات البودكاست
اسطوانة وطن من انتاحات البودكاست

وفي إطار ذلك التقت "هي" السعوديتان الطموحتان "مرام السرحاني" و"جوري جلال" مؤسِسات بودكاست "الفُسحة"، للتعرف على مشوارهما في هذا العالم، وأبرز وأهم المحطات خلال هذه الرحلة، وطموحهما المستقبلي المُغلف بالأمل والتفاؤل.. من خلال هذا الحوار الممتع معهما.

كيف تعرفان بودكاست "الفُسحة"، وما هي أهدافه؟

بودكاست الفُسحة هو "رحلة صوتية توثيقية لفسحنا بين الحاضر والماضي"، البودكاست مهتم بالتاريخ الاجتماعي للمملكة العربية السعودية، من إنتاج "جوري جلال" و"مرام السرحاني".

وتتضمن أهداف البودكاست، الأهداف التالية:

أمة الرمال من انتاجات البودكاست
أمة الرمال من انتاجات البودكاست

- نسعى في بودكاست الفسحة لإبراز جماليات المجتمع السعودي، ومافيه من ثقافات وهويات وحضارات من مختلف مناطقه.

- التركيز على إبراز دور السيدات اللاتي ساهمن في صناعة هذا التاريخ العريق.

- سرد القصص التاريخية والحديثة المغمورة والتي من شأنها أن تعزز ثقافة المنطقة بشكل من الأشكال.

- التعريف بتركيبة المجتمع السعودي ومافيها من خصائص تجعل منه مجتمعًا مختلفًا عن بقية المجتمعات، إلى جانب الربط مع الشخصية العربية القديمة.

بودكاست الفسحة من انتاج جوري جلال ومرام السرحاني
بودكاست الفسحة من انتاج جوري جلال ومرام السرحاني 

حدثونا عن كيفية نشأة فكرة إطلاق بوكاست "الفُسحة".

كانت بداية معرفتنا في عالم البودكاست في عام ٢٠١٩ ومنذ ذلك الحين تراودنا الفكرة لصناعة بودكاست مختلف يعبر عنّا.. لم تكن الفكرة كافية حتى نتمكن من البدء، ولكن التقاء الأفكار والطموح يجعل أي فكرة تتحول إلى حقيقية وبدأنا بالإنتاج في أوائل عام ٢٠٢٠.

ما هي أبرز الإنجازات التي تم تحقيقها من خلال بودكاست "الفُسحة"؟

حققنا ولله الحمد إنجازات مُرضية، ومن أبرزها:

- إنتاج خمسة وعشرين حلقة بمجهودات عمل فردي، بينما نطمح لوجود جهة داعمة للمسار مستقبلاً.

- تخطي حاجز ٤٠ ألف مستمع.

- تصنيف البودكاست ضمن أفضل ٢٠٠ بودكاست في الوطن العربي، وذلك من قِبل فريق عمل Apple Podcasts الذي يقوم بترشيح أكثر البرامج اهتمامًا واستماعًا، ويتم إدراجها وتحديثها باستمرار.

سيدة أرض العرب من انتاجات البودكاست
سيدة أرض العرب من انتاجات البودكاست

ما هي الصعوبات التي واجهتكما خلال هذا المشوار؟

كما ذكرنا لدينا هدف ورسالة قد تكون مختلفة عن برامج البودكاست الأخرى، لذلك نرى أن جمهور الفسحة مختلف عن الجماهير العادية، وبالتأكيد هذا الشيء صعب لأننا نستهدف مستمع غير عادي، وتبعًا لذلك نواجه صعوبات في التسويق لهذا الجهد والوصول إلى الشريحة المستهدفة.

ولقد مثلت الأدوات المادية والأجهزة في بداية المشوار صعوبة، لعدم توفرها في السوق وعدم وضوح تجربة البودكاسترز حولها، ولكن التجربة والانتقال بينها كان له الاثر الافضل في تجاوزها.

بودكاست الفسحة
بودكاست الفسحة

ماهي أبرز وأهم المحطات خلال رحلتكما؟

بالتأكيد في بداية مشوارنا البودكاستي لم تصلنا ردود فعل حقيقة من المستمعين، وبفضل الله بعد صبر طويل ونظرًا لتطور قدراتنا في الإنتاج أصبحت تصلنا ردود فعل وقصص حقيقة لمستمعي البودكاست، ونطمح لتوسيع دائرة الولاء أكثر فأكثر.

قيس على الرابية من انتاجات البودكاست
قيس على الرابية من انتاجات البودكاست

حرصتما على تقديم ورش عمل متنوعة.. فما الهدف منها؟

نهدف لتعليم ونشر أساسيات صناعة البودكاست، ومساعدة صناع المحتوى الصوتي المستجدين ونعمل على هذا الهدف برعاية أماكن مرتادة مثل المقاهي.

ماهي طموحاتكما المستقبلية؟

أن يكون هذا العمل الثقافي الخيار الأول لدى المستمعين والمستمعات العرب المهتمون بالثقافة.

حساب بودكاست " الفُسحة " على "تويتر":

الصور تم استلامها من قِبل مؤسسات بودكاست "الفُسحة".