لنجاحك في عملك كصحافية يجب عليكِ تطوير مهارات الكتابة لديكِ

10 نصائح فعالة لتطوير مهارات الكتابة لديكِ

ريهام كامل
26 فبراير 2023

إذا كنتِ من محبي الكتابة فالأمر يتطلب منك غاليتي الاهتمام بهذه الهواية الجميلة، وخصوصاً أنها قد تكون مصدراً جيداً لدخلك، لذا عليكِ بتطويرها والإرتقاء بها، كما أنها أحد الوسائل الفعالة للتواصل مع الآخرين، لأنكِ تخاطبين بها العقول والقلوب أيضاً من خلال أسلوبك المميز، وكلماتك المختارة بدقة وعناية.

كما أنه من المهم تطوير مهاراتك الكتابية لأنكِ ستحتاجينها بشكل أو بآخر حتى لو لم تعملي في إحدى المهن التي تتطلب تلك المهارة، فقد تكونين بحاجة إلى كتابة تقارير أو لكتابة عروض أو استراتيجيات للعمل، أو الكتابة لتوصيل أفكارك عبر الإنترنت، أو حتى لكتابة سيرتك الذاتية. ومن أجل ذلك، نقدم لكِ اليوم نصائح فعالة لتطوير مهارات الكتابة لديكِ، لتكون مرجعاً أساسياً لكِ.

لتطوير مهارات الكتابة لديكِ عليك بوضوع أفكار جذابة ومناسبة لجمهورك
لتطوير مهارات الكتابة لديكِ عليك بوضع أفكار جذابة ومناسبة لجمهورك

نصائح فعالة لتطوير مهارات الكتابة

لتطوير مهارات الكتابة ولتكوني مميزة في عملك التزمي غاليتي بتطبيق النصائح الفعالة التالية وفقاً لما ذكره موقع "مستقل"

ابحثي

لتطوير مهارات الكتابة لديكِ وعلى سبيل المثال عند كتابة أي مقال، عليكِ غاليتي بالبحث عن الأفكار الفرعية المراد مناقشتها، وترتيبها، وذكر المصادر، وذلك تعزيزاً للمصداقية، وللحصول على مقال هادف وبجودة عالية. لذا عليكِ البحث أولاً ثم اختيار الموضوع محل الكتابة ووضع أفكار جيدة له تمكنك من تناوله بشكل عميق يحقق إفادة كاملة للقراء.

تعلمي مهارة التخطيط

يجب عليك التخطيط التفصيلي للموضوع محل الكتابة، وكذلك شرح الخطوط العريضة التي ستمكنك من طرح الأفكار بطريقة جاذبة للقراء مع تغطية الموضوع من جميع جوانبه، ما يحقق تطوير مهارات الكتابة والتطور فيها، ولتحقيق ذلك لابد من طرح أفكار جديدة والعمل على تنظيمها بشكل أنيق، وبدء الكتابة بطريقة سلسة وباستخدام كلمات مفهومة لجميع القراء.

تعلمي مهارة التحرير

لتطوير مهارات الكتابة لديك عليكِ غاليتي بتعلم مهارة التحرير باعتبارها أحد المهارات الأساسية المهمة للتمكن من الكتابة، لذا يجب عليكِ مراجعة كتابتك، والتدقيق اللغوي، والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية حتى لا يفقد مقالك جودته وقيمته.

وللحصول على نتائج أفضل يمكن ترك المقال الذي تم كتابته ثم القيام بمراجعته بعد وقت قصير، لأن ذلك سيمكنك من مراجعة موضوعك مراجعة دقيقة،  وهنا من الأفضل تقمس دور القارئ عند قراءة المقال، مع الاهتمام بمخاطبته بطريقة سلسة كما ذكرنا أعلاه.

لتطوير مهارات الكتابة لديكِ عليكِ ببتحرير كتاباتك ومراجعتها جيداً
لتطوير مهارات الكتابة لديكِ عليكِ بتحرير كتاباتك ومراجعتها جيداً

مهارة إدارة الوقت

إتقان مهارة إدارة الوقت أحد أهم المهارات الأساسية التي تساهم في تطوير مهارة الكتابة لديكِ، لذا يجب عليكِ التنظيم بين مراحل الكتابة، وتقدير الوقت المناسب لكل مرحلة حتى لا ينسحب بساط الوقت من بين يديكِ أثناء الكتابة.

نصائح لتحسين جودة كتاباتك

إذ كانت الكتابة هوايتك منذ الصغر، أو كانت هي مجال تخصصك، أو بمثابة مهنة تمتهنيها، يجب عليكِ اتباع النصائح التالية لتحسين جودة كتاباتك لتكوني مميزة بطريقتك الدافئة وحسك المرهف في مقالاتك.

تعلم قواعد اللغة العربية

بحسب نصيحة "مستقل" لكِ، يجب تعلم قواعد اللغة العربية وفهمها جيداً لكي لا تفسد الأخطاء النحوية والإملائية جهدك في الفكرة وفي الكتابة، لذا حاولي وبشكل أولي تعلم قواعد اللغة العربية، مع الاستعانة بإضافات التدقيق التلقائي المدمجة بالبرامج التحريرية المتطورة للحصول على مقال بلا أخطاء، ولكي لا يضيع جهدك في التحضير له هباءً.

معرفة جمهورك

يقوم فن صناعة المحتوى على فهم الجمهور، لمعرفة أساسيات مهمة عند مخاطبته، كما يجب اختيار الموضوعات التي يبحث عنها، لذا يجب عليكِ معرفة جمهورك لمعرفة كيفية جذبه لقراءة موضوعاتك.

 اجعلي أسلوب كتابتك بسيطاً

أنجح المقالات هي المقالات البعيدة عن العبارات والكلمات الصعبة المعقدة، لذا استخدمي أسلوباً بسيطاً عند كتابة مقالاتك، لأن القراء يفضلون قراءة المواضيع البسيطة التي يسهل فهمها عند قراءتها لأول مرة.

اطلقي العنان لأفكارك واحذري النسخ واللصق لتكوير مهارات الكتابة لديكِ
اطلقي العنان لأفكارك واحذري النسخ واللصق لتطوير مهارات الكتابة لديكِ

نصائح أخرى لتطوير مهارات الكتابة

ومن نصائح أخرى لتطوير مهارات الكتابة لديكِ، يجب عليكِ غاليتي التنويع في أسلوب الكتابة بحسب الغرض من كل فقرة، وبالطريقة التي تسهل على الجمهور فهمه واستيعابه، كما يجب عليكِ ممارسة الكتابة يومياً وبشكل دائم لتطوير مهاراتك، ولتزيد شجاعتك على الكتابة، ولتكتسبين الخبرة اللازمة للتميز في مجال عملك.

وفي هذا الصدد أيضاً، لا تنسي القراءة اليومية، فاجعليها الأولوية الأولى في يومكِ، لأنها سبيلك في تحسين كتاباتك، وتطوير مهارات الكتابة لديك، واحذري غاليتي من النسح واللصق وسرقة جهد الآخرين، لأن ذلك ليس سلوكاً سوياً، كما أنه قد يكون سبباً في تعرضك للمساءلة القانونية، وبذلك تفقدين عملك في لمح البصر، ولكي لا يحدث ذلك، اطلقي العنان لأفكارك، واجتهدي في البحث عن أفكار جيدة لموضوعات حيوية تهم القراء، ولا بأس من التعبير عن وجهة نظرك وابداء رأيكِ فيها، لأن ذلك ما يجعلها مميزة، وذات تأثير إيجابي كبير على القراء.

وأخيراً وإذا كنتِ كاتبة أو صانعة محتوى التزمي بتطبيق ما يلي لتكون كتاباتك مميزة:

  1. تجنب النسخ واللصق في كتاباتك.
  2. استخدام صور خاصة بكِ أو بجهة العمل التي تعملين بها، لتجنب التعدي على حقوق ملكية الآخرين.
  3. الحرص على الإيجابية واستخدام أسلوب بسيط وجذاب في كتاباتك ليزيد إقبال القراء عليها.
  4. تجنب سرقة الأفكار والحرص على ابتكار أفكار جديدة وكتابة مقالات ببصمتك أنتِ.
  5. اختيار الموضوعات التي تهم القراء عبر محركات البحث.
  6. معالجة أي قصور في كتاباتك للنهوض بها وتقويتها.
  7. تعزيز نقاط القوة لديكِ للاستفادة بها في مواجهة نقاط الضف.
  8. عليكِ بالقراءة يومياً والكتابة في أي وقت تشعرين فيه بذلك.
  9. سجلي كل الأفكار التي تخطر ببالك فجأة حتى يكون لديكِ وفرة في الأفكار التي يمكن تقديمها.
  10. اهتمي بوضع عنواناً جذاباً لمقالك.

وأخيراً، لا تنسي اختيار الصور الجذابة الملائمة لفكرة النص أو المقال، وعليكِ بالحرص على التعلم من كل ذي علم، والاستفادة من الأخطاء وعدم تكرارها مرة أخرى.

والآن غاليتي .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي ما هو رأيكِ بموضوع المقال؟، وما هي المهن التي تحتاج إلى الكتابة؟