لمعرفة آليه التعامل النفسي السليم مع الزوج المتسلط يجب معرفة ما أسباب تسلطه

انتبهي قد لا يكون أمرًا محتملًا .. نصائح الخبراء للتعامل مع الزوج المتسلط

ريهام كامل
15 مايو 2024

عنيد، وصاحب شخصية آمرة ومستبدة، مسيطر حد العنف، هذه هي أخطر صفات الزوج المتسلط التي تجعل التعامل معه أمرًا ليس هينًا. ولذلك يجب على المرأة التي يقودها القدر إلى الارتباط به، التسلح بالصبر أولًا حتى تنجح في احتواء هذا النوع من الرجال، ولكي تستطيع وضع آلية مناسبة للتعامل معه، وخصوصًا إذا كان متمتعًا بصفات إيجابية تعود عليها وعلى حياتها الزوجية بنفع كبير. تُرى ما هو التعامل النفسي السليم مع الزوج المتسلط؟، وما هي صفاته وأفعاله التي تخبر الجميع بأنه رجلًا متسلطًا؟ وما نقاط ضعف الرجل المتسلط التي يخشى أن يكتشفها أحد.

من هو الزوج المتسلط؟

الزوج المتسلط هو شخص يسعى لاكتساب سلطة ليست من حقه، قراراته عنيفة وغير قابلة للنقاش، وانفعالاته سريعة وغير متوازنة، كما أن له سلوكيات عدوانية قد تصل إلى حد العنف الجسدي واللفظي، وليس ذلك فحسب إذ يمكن القول بأنه يمارس التلاعب العاطفي على أوسع نظاق لتظل أنثاه خاضعة له رغم معاناتها من طباعه وسلوكياته الضارة. ولذلك هو رجل مسيطر في العلاقة بشكل مفرط، ودون احترام لرغبات أو حقوق شريكه.

ما هي صفات الزوج المتسلط؟

  1. عنيد: العناد أحد أهم صفات الزوج المتسلط لأنه لا يقبل إلا بتنفيذ ما يريده فقط، ويجيد العناد لكي لا تهتز هيبته كشخصية متسلطة.
  2. متجبر: الرجل والزوج المتسلط شخصية متجبرة وعنيفة لا تقبل بالتفاوض في أي أمر يتعلق به، ولا يقبل بمراجعة أي أحد له في أي قرار يتخذه، كما أن أفعاله يغلب عليها التجبر والإصرار.
  3. مسيطر بشكل حاد : السيطرة أحد أخطر صفات الزوج المتسلط لأنه لا يهدأ إلا بإحكام قبضته على زوجته لتظل خاضعة دائمًا له.
  4. منتقد : الزوج المتسلط منتقد بشكل لاذع لأنه يريد أن يضعف ثقة أنثاه في نفسها ليضمن شعورها بالضعف.

ما هي نقاط ضعف الرجل المتسلط؟

اكتشاف نقاط ضعفه من الأمور التي تفيد في وضع آلية التعامل النفسي السليم مع الزوج المتسلط
اكتشاف نقاط ضعفه من الأمور التي تفيد في وضع آلية التعامل النفسي السليم مع الزوج المتسلط

بحسب خبراء علم النفس، كل شخص متسلط رجل كان أو امرأة هو شخص يشعر بنقص ما، ولذلك فإن نقاط ضعف الرجل والزوج المتسلط عديدة مثل :

  1. الخوف من فضح الآخرين له فالجميع قد يكونوا على علم بأنه يشعر بالنقص لسبب ما.
  2. يخشى من المواجهة ويهرب منها.
  3. لا يجيد الدخول في مناقشات مع أحد.
  4. الانفعالات السريعة.
  5. الخوف من ضياع هيبته.

نصائح للتعامل مع الزوج المتسلط من منظور نفسي

من الأهمية أن تُدرك المرأة أن سلوك زوجها المتسلط ليس مقبولًا، وأنه لا يجب عليها تحمله للأبد. لذا عليها أولًا بالصبر والحكمة والتفكير في آلية سليمة نفسيًا للتعامل مع الزوج المتسلط في محاولة لانقاذ علاقتها وحياتها الزوجية معه. أما إذا لم تتمكن من ذلك عليها الانسحاب فورًا من هذه العلاقة، وخصوصًا إذا تبين أنها علاقة سامة وغير صحية، ولها سلبيات عديدة قد تضر بصحتها العقلية وسلامتها العاطفية.

من أجل ذلك سنذكر في ما يلي التعامل النفسي السليم مع الزوج المتسلط عبر إفادة من الدكتور أحمد عمارة استشاري صحة نفسية بالطاقة الحيوية

يرى دكتور أحمد عمارة أنه يجب على المرأة التي تغاضت عن العلامات التي تكشف الزوج المتسلط في البداية التعارف وقبل اتمام الزواج، أن تحاول معالجة الأمر من خلال تطبيق النصائح التالية:

  1. التقبل

توجد قاعدة مهمة في علم الطاقة تفيد بأن التركيز والمقاومة على أمر ما تزيد من سوء معانة الشخص نفسه منه. ولذلك يجب على المرأة تقبل الزوج المتسلط ومجاراته ووضع خطة حكيمة للتعامل معه حتى تمام الوصول إلى درجة منخفضة من تسلط الزوج. ويرى دكتور أحمد عمارة أن تقبُل الزوجة برضاها لطباع الزوج المتسلط سيحقق هدوئها، وستسطيع بعدها التعامل معه بطريقة تمكنها من تخفيف تسلطه عليها وعلى أطفالها أيضًا.

  1. معرفة أسباب تسلط الزوج

يجب أن تبحث الزوجة بعد مرحلة التقبل والهدوء في معرفة الهدف من تسلط الزوج أو الأسباب التي تدفعه إلى التسلط، أو بمعنى آخر معرفة القيمة التي يرغب الزوج في الحصول عليها من التسلط حتى يمكنها التعامل معه من منظور نفسي سليم، فقد يكون سبب تسلط الزوج لشعوره بالنقص بسبب ضعف ثقته بنفسه، هنا يجب عليها مساعدته على تعزيز ثقته بنفسه بالمدح والاطراء وكل الأساليب الممكنة لتغذي هذا النقص لديه. وقياس الأمر على ذلك في تعاملها معه.

نصيحة الخبير

على المرأة أن تنتبه كثيرًا لسلوكيات الرجل المتسلط خلال فترة التعارف أو الخطوبة وقبل اتمام الزواج، والانسحاب فورًا من العلاقة، لأن الرجل المتسلط هو في الحقيقة رجل ناقص الرجولة، والمرأة التي تقبل بالارتباط به بعد التعرف على صفاته هي امرأة ناقصة الأنوثة أيضًا، وذلك بحسب الدكتور أحمد عماره في أحد البرامج التلفزيونية.

ومن أخطر السلوكيات التي يجب أن تنتبه إليها الزوجة والتي تعد بمثابة علامات تكشف لها الرجل المتسلط في بداية التعارف أو خلال فترة الخطوبة ما يلي:

  1. فرض الرأي أثناء الخطوبة أو التعارف مثل : لا تتحدثي مع فلانة، لا تذهبي إلى هذا المكان، غير مسموح لك بـفعل كذا وكذا، والتعامل بأسلوب حاد معها في ما يتعلق بهذه الأوامر.
  2. عدم الرد على الهاتف وقت الخصام أو بعد حدوث موقف معين معه. لذا على المرأة أن تعلم أنه رجلًا متسلطًا.
  3. تقييد الحرية في الأقوال والأفعال.
  4. الانتقاد اللاذع المستمر.
  5. رفض المناقشة حول القرارات الحياتية المصيرية وغيرها.
  6. رفض التنازلات والرغبة في خضوع المرأة إليه في كل الأمور.
  7. التمسك بالراي والإصرار والعناد.

وختامًا، يجب على المرأة تجنب الارتباط بالرجل المتسلط من البداية بعد ظهور السلوكيات التي تؤكد تسلطه، لتجنب نفسها ويلات الحياة مع الزوج المتسلط الذي قد تستحيل الحياة معه بعد فشل محاولاتها في تقبل الاستمرار معه.

الآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الري .. ما هي أفضل الطرق التي تجدي نفعًا كبيرًا في ايجاد آلية نفسية سليمة للتعامل مع الزوج المتسلط؟