تفعيل قيم الصبر والتسامح يمنع حدوث الشجار بين الزوجين

يحول دون الاستمتاع بروحانياته .. لكل زوجين احذروا الشجار الزوجي في رمضان

ريهام كامل
18 مارس 2024

يعتبر شهر رمضان فرصة جيدة للزيجات المتوترة لمنحها الهدوء والسكينة والاستقرار؛ فيه يتحقق شعور كل من الزوجين بالراحة والطمأنينة. وبسبب روحانياته تتحسن حياتهما الزوجية، وعلى الرغم من تأثيرات هذه الروحانيات الجميلة على الزوجين إلا أن بعض الأزواج في بعض الزيجات يجدون تحديًا كبيرًا في هذا الشهر الفضيل، والسبب في ذلك وقوعهما في العديد من الأخطاء التي تؤدي بهما في النهاية إلى حدوث الشجار. تُرى ما هي الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى حدوث الشجار بين الزوجين، وكيف يمكن لكل زوجين تجنب الشجار الزوجي في رمضان؟

ما هي الأسباب الشائعة التي تقف وراء حدوث الشجار بين الزوجين في رمضان؟

الشجار بين الزوجين يؤدي إلى التشاحن وهو ما لا يجب أن يحدث في رمضان
الشجار بين الزوجين يؤدي إلى التشاحن وهو ما لا يجب أن يحدث في رمضان

يحدث الشجار بين الزوجين في رمضان لواحد أو أكثر من الأسباب التالية، وقد تكون هذه الأسباب مجمعة في أي من الزيجات المتوترة بسبب عدم السيطرة عليها، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

التوترات المالية

في ظل الأوضاع الحالية؛ ومع تعرض كثير من الزيجات لهزات عنيفة بسبب تراكم الأعباء والمسؤوليات، وغلاء المعيشة، وزيادة الأسعار، وزيادة الاحتياجات، يحدث الشجار بين الزوجين لعدم القدرة على سد الفجوة التي تحدث بين الإيرادات (الدخل) والمصروفات، والاحتياجات الأساسية للأسرة، الأمر الذي يضيق الخناق على الزوجين، ويسبب لهما توترات كبيرة تحول دون استقرار علاقة كل منهما بالآخر، وذلك بسبب حدوث الشجار الزوجي.

التدخين

يعد التدخين عاملًا مؤثرًا في حدوث الشجار بين الزوجين، إذ تزيد فرص حدوث الشجار الزوجي مع الزوج المدخن الذي ينفعل لأتفه الأسباب خلال الصيام. وذلك بسبب وقوعه تحت تأثير انسحاب النيكوتين من الدم، ومن ثم تضييق الخناق عليه، وتحفيزه على العصبية والانفعال ما يتسبب في حدوث حالة من التوتر تتسبب في حدوث الشجار.

التعب والإرهاق

قد يشعر الزوجان بالتعب والإرهاق نتيجة للصيام وخصوصًا في الأيام الأولى منه، وذلك بسبب تغيير نمط الحياة خلال شهر رمضان، مما قد يزيد من حدوث انفعالات متبادلة بينهما، الأمر الذي يزيد معه فرص حدوث الشجار الزوجي.

قلة الوقت المشترك

قد يشعر الزوجان بقلة الوقت المشترك لتواصلهما معًا خلال شهر رمضان بسبب التزامات العمل ومسؤوليات المنزل والعبادة، مما قد يؤدي إلى قلة التواصل بالشكل المعتاد، ما يؤدي إلى حدوث فجوة بينهما، وخصوصًا عند الأزواج الذين اعتادوا على تجربة كافة أنواع التواصل فيما بينهما.

انعدام الصبر والتسامح

الزيجات المتوترة التي لا تتأثر بقدوم رمضان المبارك هي زيجات تنعدم فيها فضائل وقيم نبيلة مثل الصبر والتسامح والتضامن، ولذلك تصبح زيجات هشة تتأثر بأي توترات عادية من الممكن أن تواجه أي زيجات أخرى، الأمر الذي يزيد من فرص حدوث الشجار بين الزوجين فيها.

هل يبطل الشجار بين الزوجين في رمضان الصوم؟

بحسب رأي الفقهاء والشرع لا يبطل الشجار بين الزوجين الصوم، لأنه ليس من بين مبطلات الصوم المعروفة، ولكن توجد كراهة في ذلك لأنه يزيد من المشاحنة بين الزوجين، ويخلق حالة من التوتر داخل الأسرة، وهو ما لا يجب حدوثه أبدًا في رمضان على وجه الخصوص لأنه يحول دون الاستمتاع بروحانيات رمضان .. هذا والله تعالى أعلى وأعلم،،،

الشجار بين الزوجين في رمضان لا يبطل الصوم
الشجار بين الزوجين في رمضان لا يبطل الصوم

كيف يمكن تجنب الشجار الزوجي في رمضان؟

لضمان عدم حدوث الشجار بين الزوجين وتعزيز استفادتهما بروحانيات رمضان يجب على كل زوجين الالتزام بتطبيق ما يلي:

  1. احتواء الزوجة لعصبية الزوج المدخن أثناء الصيام، وتحمل انفعالاته والصبر عليه خصوصًا في ظل معاناته من أعراض انسحاب النيكوتين من الدم والتي تعد السبب الرئيسي وراء عصبته وسرعة انفعاله.
  2. شعور الزوج بمتاعب الزوجة وتقدير مجهوداتها وما تتحمله من أعباء خلال اليوم، وتقديره لمساعيها لتحقيق سعادة واستقرار أسرتها في رمضان.
  3. ترشيد الاستهلاك وعدم المبالغة في ميزانية رمضان، الأصل أن يتم ترشيد النفقات في هذا الشهر الفضيل، وليس كما يحدث في كثير من الزيجات.
  4. تعزيز التواصل والاجتماع على طاعة الله عز وجل في رمضان، كالصلاة وقراءة القرآن الكريم لخلق حالة تواصل من نوع خاص تعوض قلة التواصل المعتاد بينهما، لأن ذلك يخلق حولهما هالة إيجابية متشبعة بروحانيات رمضان.
  5. تفعيل مبدأ المشاركة وحرص الزوج على مساعدة زوجته بالقيام ببعض المهام التي يمكنه القيام بها.
  6. تجنب الزوج نقد الزوجة في رمضان وتقدير المشقة التي تجدها في تحضير أطيب أنواع الطعام له وللأسرة ككل.
  7. تعزيز التفاهم باقامة حوار هادف وبناء تتوافر فيه مقومات النجاح مثل الانصات واحترام الرأي والحرص على الوصول إلى نقطة تلاقي تفيد في حل الخلاف أي كان.
  8. تعزيز قيم الصبر والتسامح والتضامن لأنها تعد بمثابة درعًا واقيًا للزوجين في مواجهة الشجار الزوجي.

وختامًا، يجب فهم الأسباب التي تؤدي إلى الشجار بين الزوجين في رمضان، إذ أن لذلك كبير الأثر في امتلاك القدرة على تجنب الشجار الزوجي وإدراته بشكل أفضل عند حدوثه، وبما لا يؤثر على روحانيات الشهر الكريم. كما أنه يجب تعزيز التواصل الفعال، وخلق التسامح، وتعزيز التفاهم المتبادل، لتحقيق استقرار العلاقة بين الزوجين في رمضان، والاستفادة بروحانياته الجميلة.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. هل من نصائح أخرى تساهم في منع الشجار بين الزوجين في رمضان بوجه خاص؟

مع تمنياتي لكل زوجين بصوم مقبول ورمضان كريم ومبارك،،،