قد يكون من الصعب على الزوجة مسامحة الزوج على تكرار خيانته لها

الخيانة بعد منح الفرص.. خطيئة العمر والذلة التي لا تغتفر

ريهام كامل
18 فبراير 2024

تختلف ردود أفعال الزوجات بعد خيانة الزوج، منهن من تسامح وتمنحه فرصة ثانية، ومنهن من لا تسامح وتصر على الانفصال. ويقف وراء ردود أفعال كل منهن أسباب يتم اتخاذ القرار بناء عليها بحزن وألم وحسرة وخيبة أمل كبيرة.

ويحدث في بعض الزيجات تكرار خيانة الزوج وسقوطه سقطة مريعة مرة أخرى في بئر الخيانة بعد منح الفرص. تُرى هل ستقرر الزوجة الانفصال عن الزوج بعد تكرار خيانته لها بعد منحه فرصة ثانية بناء على وعوده أم  أنها  ستفضل الاستمرار في الحياة الزوجية على الانفصال كما هو الحال في بعض الحالات؟

هذا الموضوع حساس للغاية، ولذلك سيتم تناوله بموضوعية شديدة، وبناء على حقيقة هامة ألا وهي اختلاف ردود الأفعال بعد تكرار خيانة الزوج. لأننا لسنا جميعًا بنفس الظروف، كما أن لكل امرأة منا شخصيتها المستقلة وقراراتها المسؤولة عنها. خصوصًا وأن الزاوية التي سيتم تناول الموضوع من خلالها هي الواقع الذي يخبرنا بأن هناك زوجات يعزمن على الانفصال والطلاق بعد تكرار خيانة الزوج، وأخريات يُجبرن على الاستمرار في الحياة الزوجية بعد تعرضهن للخيانة مرات ومرات على الرغم من أن قرار الاستمرار يبدو وكأنها بكامل إرادتهن، وفكنه يكون رغمًا عنهن في كثير من الزيجات.

هل استمرار الزواج بعد الخيانة حب أم ضرورة ملحة؟

الحقيقة أن استمرار الزواج بعد الخيانة قد يكون حبًا وبناء على تسامح الزوجة التي تحب زوجها رغم الألم الذي يعتسر قلبها ولذلك تقبل بمنحه فرصة أخرى. ولكن في زيجات أخرى تقبل الزوجة بمنح الزوج فرصة أخرى بعد الخيانة لأنها غير مؤهلة لتحمل مسؤولية أطفالها. ولذلك تتخذ القرار الذي يحقق مصلحة أطفالها وتضحي من أجلهم، وتقبل بالاستمرار مع الزوج الخائن فقط من أجلهم.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن .. ماذا عن خيانة الزوج بعد منح الفرص؟

تكرار خيانة الزوج لزوجته بعد منحه الفرص أمر مخذل يسبب كثير من المشاكل النفسية للمرأة
تكرار خيانة الزوج لزوجته بعد منحه الفرص أمر مخذل يسبب كثير من المشاكل النفسية للمرأة

إن تكرار خيانة الزوج بعد منحه فرصة أخرى أمر مؤلم جدًا للزوجة وأشد ألمًا مع التكرار، وخصوصًا إذا كانت محبة له وقابلت خيانته في المرة الأولى بالتسامح ومنحه فرصة أخرى. ولذلك قد يكون من الصعب عليها قبول خيانته لها مرة أخرى. وليس ذلك فحسب لأنها ستقوم بجلد ذاتها آلاف المرات لأنها قبلت بمسامحته والاستمرار معه بعد خيانته لها في المرة الأولى. إن الزوج الذي لا يحترم وعوده لزوجته المتسامحة، ولا يقدر حجم تسامحها، ولا يحترم مشاعرها تجاهه لا يستحق فرص أخرى. لأنه لا فائدة من منحه الفرص، لأنه سيكرر خيانته لها مرات ومرات هكذا أخبرتنا تفاصيل وقائع الخيانة الزوجية في كثير من الزيجات.

خطيئة العمر والذلة التي لا تغتفر

تكرار خيانة الزوج لزوجته بعد منح الفرص خطيئة قد لا تعفرها الزوجة لزوجها
تكرار خيانة الزوج لزوجته بعد منح الفرص خطيئة قد لا تعفرها الزوجة لزوجها

بالنسبة لي، إن الخيانة بعد منح الفرص، وعدم احترام الزوج لوعوده هي خطيئة العمر والذلة التي لا تغتفر، لأنها تكشف عن أمر مهم، وهو أن الخيانة تعد طبعًا متأصلًا فيه وليست خطئًا لم يتداركه. لأنه إذا كان الزوج قد وقع في الخيانة في المرة الأولى بالخطأ، فماذا عن المرة الثانية والثالثة؟

قبول خيانة الزوج والاستمرار في الزواج

إن القرار يعود إلى الزوجة إما الانفصال أو الاستمرار في الحياة الزوجية بعد تكرار خيانة الزوج. ولذلك يتوقف الأمر على العديد من الأمور، مثل الأطفال وما إذا كانت الزوجة مستقلة ماديًأ أم لا. في حالات ليست قليلة تقبل الزوجة بالاستمرار في الزواج. نعم تقبل، ولكن هذه المرة يكون قبولها بصفتها أم مضحية، وزوجة مجبرة على التعايش مع أمر مؤلم، لأنها تريد أن تصل بأطفالها لبر الأمان. هكذا هي وغيرها من النساء اللاتي لا يملكن شيئًا إلا التضحية والاستمرار مع تجاوز آلامهن ومشاعرهن وحزنهن. والسبب في ذلك انعدام قدرتها على إعالة أطفالها في حالة الطلاق.

وبالنسبة لهذه الفئة من الزوجات كيف يمكنهن التعامل مع خيانة الزوج المتكررة بعد نفاذ الفرص؟

يمكن التعامل مع تكرار خيانة الزوج من خلال ما يلي:

معرفة سبب الخيانة

يفيد ذلك في التعرف على أسباب الخيانة في محاولة للتغلب عليها قدر الامكان. لأنه من المهم معرفة طريقة تفكير الزوج، وطريقة تبريره لأن ذلك سيفيد المرأة في قرارها المنتظر بعد تعرضها لخيانة الزوج.

تجنب لوم الذات

في كل الحالات الخطأ خطأ الزوج الخائن وليس خطأ الزوجة التي تعرضت لطعنات خنجر الخيانة المسموم. ولذلك يجب أن لا تلوم الزوجة نفسها بعد تكرار خيانة الزوج لها. عليه هو أن يخجل من نفسه لأنه لا وعد له ولا كلمة.

مواجهة الزوج

إذا كان الزوج في حالة اتزان ويمكن مواجهته والحديث معه بشأن تكرار خيانته يجب ذلك حتى تصل الزوجة إلى ما يدور برأسه وما يريد الحصول عليه.

دراسة تبريرات الزوج

من خلال دراسة تبريرات الزوج لتكرار وقوعه في الخيانة، ستتمكن الزوجة من اتخاذ القرار الأفضل لها ولأطفالها في كل الحالات.

التحدث إلى خبير العلاقات الزوجية

يمكن التحدث إلى خبراء العلاقات الزوجية، والافصاح عن المشاعر التي تشعر بها الزوجة لتهدأ أولا ولتستطيع أن تلملم شتاتها لتعزيز الاستفادة من نصائح الخبراء بعد تكرار خيانة الزوج لها، وتطبيق توصياتهم إذا كانت مناسبة للزوجة ولظروفها.

الطلاق

إذا كان الطلاق هو الرد القاطع على تكرار خيانة الزوج، يجب أن تقوم الزوجة بمناقشة الأمر مع عائلتها والبدء في اتخاذ إجراءات الطلاق بعد الاتفاق مع الزوج على طريقة سليمة  لتعاملهما معًا حفاظًا على سلامة ومستقبل الأطفال.

وختامًا، يجب على الزوج التفكير جيدًا في تسامح الزوجة معه، وأن يحترم الفرص الممنوحة له، وأن يثبت للزوجة أنه يستحق كرمها وطيب خلقها ومسامحته على خيانته لها. كما يجب عليه أن يمعن النظر في مستقبل أطفاله المسؤول عنهم وعن تربيتهم تربية سوية. لأنهم أولى برعايته وعطفه وحنانه.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. كيف يمكن التعامل مع تكرار خيانة الزوج؟