الموسيقى والحب يتشابها فكلاهما يخترق القلب بسرعة ودونما استئذان

تداعب المشاعر وتعمق الشعور بالحب .. هذا ما تفعله الموسيقى بالمحبين

ريهام كامل

الموسيقى مثل الحب تخترق القلب دون استئذان، ولذلك توجد علاقة وطيدة بينهما، فنحن نعبر عن الحب من خلال مشاعرنا، والموسيقى هي لغة المشاعر، ولذلك يعشق المحبين الاستماع إليها، والاستسلام لها حال شعورهم بالحب، فهل وقعتِ في الحب، وشعرتِ بالرغبة بالاستماع إلى الموسيقى أو أغاني معينة بألحان رومانسية، وهل غلبك النوم يوماً وأنت تفكرين في من خفق القلب بحبه على أنغام الموسيقى؟

إذا حدث ذلك معك، فذلك أحد دلالات الحب التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالموسيقى، لأنها تداعب المشاعر وتحفز على الشعور بالحب بطريقة رومانسية وجميلة، والدليل على ذلك استخدام المحبين للموسيقى للتعبير عن الحب، فالموسيقى الرومانسية التي نسمعها على ضوء الشموع والزهور الملونة بلون الحب لها أن تثير كل مشاعر الحب المكنونة بداخل المحبين، ولذلك لا يمكن أن يجتمع قلبان معاً دون الموسيقى.

الموسيقى والحب كلاهما يخاطب المشاعر

الموسيقى والمشاعر

في كتابه "نزعة إلى الموسيقى" ذكر أوليفر ساكس وهو طبيب أعصاب بريطاني مولع بالطبيعة أن للموسيقى قوة فريدة للتعبير عن الحالات أو المشاعر الداخلية أي التعبير عن حالة الانسان من الخارج، وكذلك مشاعره الداخلية، وأشار إلى أنها ترتبط بالتكوين الفطري للإنسان ولها تأثيرات كبيرة على الدماغ، ولذلك عندما نقع في الحب نرغب في الاستماع إلى أنغام الموسيقى التي تتماشى مع الحالة التي نشعر بها، فالموسيقى الرومانسية الناعمة تعبر عن حالة الحب، والموسيقى التي يغلب عليها الشجن تعبر عن ما قلوبنا من حزن.

الموسيقى والسعادة

فضلا عن دورها في تحقيق الاسترخاء والراحة، والتخلص من التوتر، فهي أيضا تحقق السعادة، ولذلك تشترك الموسيقى مع الحب في قدرتهما الفائقة على تحقيق السعادة، وذلك وبحسب المختصين لأنها تساعد على زيادة هرمون الدوبامين الذي يرتبط بالشعور بالسعادة، وبذلك يتضاعف الشعور بالسعادة عن المحبين في حضور الموسيقى بأنغامها الحنونة والحب بمشاعره الجميلة.

ومن جمال الموسيقى أيضاً أنها تحفز على الحنين إلى الماضي

الموسيقى الرومانسية

لكل مقام مقال كما يقولون، ولذلك من الطبيعي أن تختلف الموسيقى باختلاف الحالة التي يعيشها الإنسان في وقت معين، فالمحبين يميلون إلى الاستماع إلى الموسيقى الناعمة الدافئة التي تعبر عن الرومانسية الجميلة، ولذلك أيضاً توجد أغاني الحب التي تلائم حالة المحبين في عالم العشق والهوى، ذلك العالم الذي لا يمكن أن يضل المحبين الطريق إليه مهما حدث.

الحنين إلى الماضي

ليس المحبين السعداء فقط من يرحبون بالاستماع إلى الموسيقى، لأن المحبين الذين يعانون من آلام الفراق، هم أيضاً أحد المستمعين الجيدين للموسيقى، لأنها تعد بمثابة جسراً يعبرون به إلى الماضي حيث الحنين إلى ذكريات ملئت القلب والعقل وأبت أن تخرج منهما للأبد، فكم من جريح في الحب يلجأ إلى الاستماع إلى الموسيقى هرباً من الواقع المرير الذي يعيشه إلى ماض كان يعشقه ويتمتع به كلما ذكره، فالموسيقى للجميع وليست لفئة معينة دون غيرها.

آلة موسيقية تعزف باسم الحب

ما إن نسمع الألحان التي تعزف عليه إلا ونشعر بتأثيرات الحب الدافئة علينا، هي أكثر آلة موسيقية تنبض بالحب هي آلة البيانو آلة الرومانسية، وقد أتت تسميتها بالبيانو اختصارا لكلمة " بيانوفورت " وهو مصطلح ايطالي يعني الرقة واللين. ويعتبر البيانو آلة العظماء ويعبر عن الذوق الراقي وسمو الروح وله تأثير عظيم على المحبين بوجه خاص حيث رفاهية الإحساس والحب والرومانسية والورود، ومن المؤلفين الرومانسيين الذين عزفوا على آلة البيانو من عازفي الغرب، شوبان وموزارت وبيتهوفن وغيرهم ، وزياد الرحباني وسليم سحاب وعمر خيرت من عازفي الشرق.

الموسيقى تداعب مشاعر المحبين

ألحان رومانسية حاضرة رغم غياب أصحابها

تتعدد الألحان الرومانسية التي تمس القلب والمشاعر، ومنها ألحان حاضرة غائبة بأصحابها مثل ألحان أغاني سيدة الغناء العربي أم كلثوم التي فاضت أغانيها بالألحان والكلمات الرومانسية، ومن أشهرها، أنت عمري، وألف ليلة وليلة، والهوى غلاب، ودارت الأيام، وفكروني، وأنساك، إلى غير ذلك من الألحان الموسيقية الجميلة الرومانسية.

ومن روائع الزمن الجميل جميع ألحان ملك العود، فريد الأطرش، فما أعذبها، ومنها، عش أنت، وما انحرمش، وقلبي ومفتاحه، وبنادي عليك وغيرها.

وعند الحديث عن الحب والرومانسية لا يمكن أن ننسى العندليب الأسمر الحاضر الغائب، وألحان أغانيه الرومانسية الدافئة مثل : أهواك، بحلم بيك، الحلوة، بتلوموني ليه.

ومن روائع الموسيقار بليغ حمدي، بودعك، وقائمة من الألحان الرومانسية التي يفوح منها عبير الحب مثل: أكذب عليك، اشتروني، العيون السود، اسمعوني، لو الأيام بتتكلم، وغيرها.

ومن أجمل ما لحن الموسيقار محمد عبدالوهاب، من غير ليه، قالولي هان الود، لا مش أنا اللي أبكي، فين طريقك فين، وغيرها.

وأخيراً، لا يمكن أن ننسى أبداً ما للموسيقى من تأثيرات ايجابية حتى لمن عانوا من الخيبات والصدمات العاطفية، لأنها قادرة على تخفيف آلامهم وأحزانهم بحسب الخبراء المختصين.

والآن .. ماذا عنكِ غاليتي، وكيف ترين الموسيقى وعلاقتها بالحب والرومانسية، وبرأيك ما هي أكثر الألحان الموسيقية التي تنبض بالحب ولن تغيب عن عالمنا ولن تُنسى أبداً؟ وما هي الآلة الموسيقية التي ترتبط بذهنك بالحب والرومانسية؟ وكيف يمكنك التعبير عن مشاعرك تجاه من تحبين بالموسيقى؟