تعلق الطفل بشاشة الموبايل له مخاطر عديدة ولكن من الخطر أيضاً منعه منه بشكل مفاجئ

بعد تعلق طفلكِ بشاشة الموبايل .. احذري منعه منه بشكل مفاجئ

ريهام كامل

يجب أن نعترف كأمهات أن تعلق أطفالنا بشاشة الموبايل في سن صغيرة خطأ فادح نقع فيه عن غير قصد، فقد نفعل ذلك بهدف الانفراد بأنفسنا لبعض الوقت بعد يوم طويل وشاق، أو للقيام ببعض المهام التي تقع على عاتقنا كأمهات، أو لإلهائهم عنا لاستكمال بعض المسؤوليات الأخرى تجاه الأسرة والمنزل. ونحن كأمهات لا نقصد أبداً التسبب في إيذاء فلذات أكبادنا، ولكن يجب علينا أن نثقف أنفسنا جيداً لمعرفة كيف يمكن لنا حمايتهم من ضعف ثقافتنا وعدم إلمامنا بالعديد من الأمور التي يؤثر جهلنا بها تأثيراً سلبياً على صحتهم الجسدية والنفسية، وخصوصاً في ظل التقدم التكنولوجي الملحوظ الذي يحدث من حولنا.

من الخطأ تعويد الطفل على شاشة الموبايل من البداية

وأنت عزيزتي كأم يجب عليكِ معرفة العديد من الأمور، مثل: أضرار تعلق طفلك بشاشة الموبايل سواء جسدياً أو نفساً، إضافة إلى عواقب منع الطفل من الموبايل بشكل مفاجئ، ومعرفة الحيل الذكية التي يمكنك بها تخفيف تعلق طفلك بشاشة الموبايل أو أي أجهزة إلكترونية أخرى.

أضرار تعلق الطفل بشاشة الموبايل

بداية يجب أن تعلمي عزيزتي الأم أن تعلق طفلك بشاشة الموبايل خطر يرافقه أينما ذهب، وقد سلطت العديد من الدراسات الضوء على هذا الخطر لتكشف عنه بإيضاح بهدف اتخاذ الحيطة والحذر، ووقاية الأطفال منه.

وبحسب الدكتور صالح العجلوني - استشاري دماغ وأعصاب أطفال، يثمثل هذه الخطر في ما يلي:

  1. زيادة احتمالات الإصابة بمشاكل في العنق والعمود الفقري بسبب طريقة جلوسهم لساعات طويلة نتيجة الالهاء بشاشة الموبايل.
  2. الإصابة بالإمساك نتيجة للجلوس لفترة طويلة.
  3. زيادة احتمالات الإصابة بالأورام غير الخبيثة في مناطق الدماغ و الأذن .
  4. أكد الباحثين على أن استخدام الطفل للموبايل دقيقتين فقط يزيد من نشاط الفعاليات الدماغية للطفل لمدة تصل إلى ساعة . حيث أن الإشعاعات التي يطلقها الهاتف الجوال تتدخل عميقاً في الدماغ ، وليس فقط بمحيط الأذن، الأمر الذي يضعف من عمل الدماغ.
  5. التأثير بشكل سلبي على سلوكيات الطفل والتسبب في ضعف مهارات التعلم لديه، بما في ذلك ضعف التركيز، وضعف التحصيل الدراسي.
  6. تأخر النطق عند الطفل، ومنع التطور الإدراكي له، إذ توجد علاقة مباشرة بين هذه المشكلة وبين تعلق الطفل بشاشة الموبايل والجلوس أمامها لفترات طويلة للغاية.
  7. إصابة الأطفال بحركات لا إرادية، وزيادة التشنجات، وكذلك زيادة احتمالات إصابة الطفل بالصراع.
  8. تعرض الطفل لمشاهد غير لائقة عبر الموبايل سواء كان ذلك عبر الصور أو الفيديوهات، وهي أمر لا يمكن السيطرة عليه، وخصوصاً مع إدمان الطفل النظر إلى شاشة الموبايل والتسلية به.

تعلق الطفل بشاشة الموبايل يسبب إصابته بالتوحد

مخاطر نفسية لتعلق الطفل بشاشة الموبايل

بحسب دكتورة أميرة داوود أخصائية علاج شعورى وعلاج بالطاقة الحيوية وماجيستير صحة نفسية جامعة استانفورد الامريكية، تزيد احتمالات تعرض الطفل لمخاطر نفسية عديدة بسبب تعلقه بشاشة الموبايل، وهذه المخاطر مثل: التسبب في عزلته وانعزاله عن الآخرين، وابتعاده عن الحياة الاجتماعية الطبيعية في أبسط صورها، وهو أمر خطير يجعل الطفل وحيداً، ويحرمه من تعلم مهارات التواصل مع الآخرين، الأمر الذي يزيد من احتمالات إصابته بالتوحد، إضافة إلى إصابة بالعدوانية التي تعرضه لاضطرابات نفسية شديدة.

حلول ذكية لوقاية الطفل من مخاطر التعلق بشاشة الموبايل

إليكِ عزيزتي الأم عدة حلول ذكية من الخبراء والمختصين المعنيين لحماية طفلك من مخاطر التعلق بشاشات الموبايل، وهي: بحسب دكتور العجلوني واستناداً إلى تحذيرات الجمعية الأمريكية للأطفال كالتالي:

  1. عدم السماح للأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الثاني استخدام الموبايل.
  2. التحكم في وقت جلوس الطفل على شاشة الموبايل على أن يكون ساعة واحدة فقط خلال اليوم.
  3. حجب الأفلام العدوانية التي لا تلائم أعمار الأطفال من الظهور على شاشة الموبايل تجنباً لتعلم الطفل العدوانية.
  4. محاولة إيجاد طرق مسلية أخرى يقدم عليها الطفل بشكل إيجابي لتساعد في إلهائه عن شاشة الموبايل وكل الأجهزة الإلكترونية الأخرى، مثل تعزيز مشاركته في بعض النشاطات المسلية مع أطفال آخرين، واللعب معه بطريقة يحبها، ومساعدته على تكوين صداقات مع أطفال من نفس الفئة العمرية التي ينتمي إليها ليجد نفسه معهم، وتعزيزها من خلال إقامة حفلات مسلية لهم جميعاً وبها ألعاب عديدة أخرى غير الموبايل والأجهزة الالكترونية الأخرى.
  5. منع الطفل المسموح له باستخدام الموبايل من وضع الهاتف الجوال مباشرة على أذنة مباشرة عند استخدامه ، على أن يتم تزويده بسماعات ذات أسلاك أثناء الإستخدام، وعدم استخدام سماعات البلوتوث  تجنباً لمخاطرها الكبيرة.
  6. عدم السماح لجلوس الطفل على الهاتف الجوال خلال فترة البث الضعيف، حيث تزيد مخاطر قوة الاشعاعات التي تصل إلى دماغ الطفل.
  7. لابد من منع الطفل المسموح له باستخدام الموبايل في وقت معين خلال اليوم من استخدامه قبل النوم بساعتين أو 3 ساعات على الأقل.
  8. عدم ترك الهاتف في غرفة نوم الأطفال.
  9. تعزيز مبدأ القدوة الحسنة بين الأسرة بمعنى تقليل استخدام الموبايل من الكبار ليتعلم منهم الأطفال ذلك.

مخاطر نفسية تترتب على تعلق الطفل بشاشة الموبايل

مخاطر منع الطفل من شاشة الموبايل بشكل مفاجئ

بحسب دكتورة أميرة لا تقل المخاطر النفسية التي تصيب الطفل نتيجة تعلقه بشاشة الموبايل عن مخاطر منعه منه بشكل مفاجئ، لذا يجب التعامل مع الأمر بهدوء، والتدرج في المنع تجنباً لإصابة الطفل بالقلق والتوتر، ولكي لا يأتي الأمر بنتائج عكسية حيث من الممكن إصابته بصدمة نفسية كبيرة تجعله عرضة للدخول في نوبات عصبية ونفسية من الممكن أن تترك أثراً كبيراً في نفسه في المستقبل، لذا يجب منع الطفل عن شاشة الموبايل بطريقة تدريجية، سليمة وفعالة، لأنه في حالات معينة قد يحتاج بعض الأطفال إلى تأهيل نفسي لعلاج تعلقهم بشاشة الموبايل والأجهزة الإلكترونية بوجه عام.

وأخيرا، يجب عليكِ عزيزتي الأم تطبيق الحلول السابقة لحماية طفلك من مخاطر وأضرار تعلقه بشاشة الموبايل أو أي من الأجهزة الذكية الأخرى، والاستعانة بالمختصين في حالة عجزك عن ذلك.

دكتورة أميرة داوود أخصائية علاج شعورى وعلاج بالطاقة الحيوية وماجيستير صحة نفسية جامعة استانفورد الامريكية.jpg
دكتورة أميرة داوود أخصائية علاج شعورى وعلاج بالطاقة الحيوية وماجيستير صحة نفسية جامعة استانفورد الامريكية

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي ..كيف يمكن تغلب الطفل على تعلقه بشاشة الموبايل بطريقة إيجابية دون التأثير سلباً على نفسيته؟