على الرغم من كونها لذيذة تجنبوا تناول هذه الأطعمة معًا في العيد

ترهق المعدة وتحول دون استفادة الجسم منها .. تجنبوا تناول هذه الأطعمة معًا في العيد

ريهام كامل

بانتهاء شهر رمضان وقدوم العيد تعود عاداتنا الغذائية لما كانت عليه؛ وخصوصًا مع تجنب تناول بعض الأطعمة والمأكولات في رمضان لأنها قد تسبب العطش والشعور بالتعب خلال ساعات الصيام. كما أنه توجد العديد من الأطعمة والمشروبات يزيد الاقبال على تناولها في العيد على الرغم من أن تناولها معًا والجمع بين مكوناتها في وجبة واحد يزيد من احتمالات وقوع ضرر قد يكون بالغًا في بعض الحالات على الصحة بوجه عام. تُرى ما هي هذه الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها مع بعضها البعض في العيد تجنبًا لمشاكل المعدة؟

أطعمة يجب تجنبها معًا

قال معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي، أنه من الضروري العلم بأنه توجد أطعمة عديدة لا يجب تناولها معًا، كما أنه توجد مشروبات لا يمكن تناولها معًا أيضًا، ذاكرًا لأهم الأطعمة التي يُنصح بعدم تناولها معًا، وكذلك مع بعض المشروبات نظرًا لتفاعلات معينة قد تحدث في الجسم أو بسبب تأثيرات سلبية محتملة على الهضم، وهذه الأطعمة هي:

البطاطس مع اللحم

تبين من الدراسات المطروحة حول الجمع بين الأطعمة أن تناول اللحم مع البطاطس إلى سوء الهضم ويرهق المعدة، لذا يوصي الشريف بتناول البطاطس مفردة لتعزيز الحصول على فوائدها الجمة كونها أحد أهم مضادات الأكسدة القوية، ولتعزيز الاستفادة من البروتينات والعناصر المهمة الموجودة في اللحوم لذا يجب تجنب تناولهما معًا.

الشاي مع الحليب

الشاي مع الحليب من أطعمة يجب تناولها معًا في العيد
الشاي مع الحليب من أطعمة يجب تناولها معًا في العيد

يعد تناول الشاي مع الحليب عادة راسخة عند كثير من الأشخاص، وخصوصًا الشعوب التي اعتادت على عمل الكوكيز وخبز الكحك احتفالًا بالعيد، والحقيقة أنه وعلى الرغم من كون الشاي بالحليب أحد أفضل المشروبات عند نسبة كبيرة من الناس، وعلى الرغم من فوائد الشاي بالنسبة للقلب كونه يحتوي على مضادات أكسدة عالية إلا أن إضافة الحليب له يحصل الجسم على فوائد الشاي، وبالمثل للحليب إذ يحول إضافتهما معًا دون امتصاص الجسم للكالسيوم والاستفادة من فوائده للعظام بوجه خاص

ولذلك وبحسب توصيات الشريف المؤكدة بدراسات علمية طرحت حول إضافة الحليب إلى الشاي، يجب تناول كل منهما منفصلًا عن الآخر لتعزيز استفادة الجسم من المواد التي يحتويان عليها.

الخُبز الأبيض مع المربى

بعد انتهاء شهر الصيام، يقبل الجميع على تناول الإفطار بنفس الطريقة التي اعتادوا عليها، وهي تحضير مائدة الفطور الصباحي من ألذ وأطيب الأصناف مثل المربى والزبد وأنواع الجبن المختلفة والبيض والعسل والقشطة. البعض يقبل على تناول المربى بالخبز بنهم دون أن يدري أن كلاهما مصدرًا للكربوهيدرات البسيطة سريعة الامتصاص، ولذلك ترفع نسبة السكر في الدم، وقياسًا على ذلك يجب تجنب تناول الخبز والمربى معًا، وكذلك تجنب تناول أكثر من مصدر للكربوهيدرات البسيطة معًا لتجنب زيادة مستوي السكر في الدم، وتجنبًا لأي عوارض غير صحية تترتب على ذلك. لذ يوصي الشريف بضرورة تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف مع المربى لأن الألياف ستحول دون زيادة مستوى السكر في الدم ومن ثم الوقاية من زيادة احتمالات مقاومة الأنسولين.

السلطة مع مكونات غير دهنية

تناول المربى مع مخبوزات الدقيق الأبيض من أطعمة يجب تناولها معًا

في إضافة زيت الزيتوي الصحي الذي يحتوي على دهون مفيدة هي دهون الأوميغا3 دورًا كبيرًا في تعزيز الاستفادة بالألياف والفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة التي تحتوي عليها. لذا يجب تجنب الجمع بين السلطة وأي مكونات غير دهنية لأنها ستعوق امتصاص العناصر الغذائية الضرورية، وستحول دون استفادة الجسم منها.

وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية التي طرحت في هذا الصدد على ذلك، منها دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (American Journal of Clinical Nutrition) ، مفادها أن الكاروتينات الموجودة في النبات المرتبطة بانخفاض مخاطر السرطان وأمراض القلب والشرايين، يزيد معدل إمتصاصها بوجود القليل من المواد الدهنية ( كزيت الزيتون) باعتباره أحد أفضل مصادر الأوميغا3 وهي دهون مفيدة لا تضر بصحة الجسم.

الفاكهة مع الوجبات الرئيسية

قد يتسبب تناول الفاكهة مع الوجبات الرئيسية في اضطرابات هضمية نظرًا لاختلاف عملية الهضم للفواكه والبروتينات والكربوهيدرات.

الحليب مع السمك

يسبب تناول الحليب مع السمك في بعض الأشخاص مشاكل هضمية، ويُعتقد أن ذلك يرجع لاختلاف تركيب البروتينات بينهما.

الفاكهة مع الحليب

بعض الأشخاص قد يعانون من اضطرابات هضمية إذا تناولوا الفاكهة مع الحليب، خاصة الفاكهة التي تحتوي على الأحماض مثل الأناناس والفراولة.

الفواكه الحمضية مع الأطعمة النشوية

قد يؤدي تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون مع الأطعمة النشوية مثل الخبز والبطاطا إلى اضطرابات هضمية لدى بعض الأشخاص.

اللحوم مع الحليب

يؤدي تناول اللحوم مع الحليب في نفس الوجبة إلى صعوبة في الهضم واضطرابات معوية تختلف حدتها من شخص لآخر.

وختامًا، ولتتحقق سلامتكم في العيد يجب تناول هذه الأطعمه معًا، والفصل بين مكوناتها عند تناولها للحماية من تأثيرات ذلك السلبية، وتعزيزًا للاستفادة منها بشكل كامل ومفيد للجسم.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي كيف ستكون مائدة فطوركم أول أيام عيد الفطر المبارك؟

عيد فطر مبارك وسعيد،،،