أضراره ستُلاحقك ونتائجه سلاح ذو حدين ... تعرفي على رجيم الماء

أضراره ستُلاحقك ونتائجه سلاح ذو حدين ... تعرفي على رجيم الماء

رحاب عباس
27 ديسمبر 2023

ليس كل ما هو مٌتداول عبر النت ومواقع التواصل الاحتماعي لإنقاص الوزن، يُمكنك الانسياق ورائه من دون استشارة الطبيب المُختص؛ وبما أن رجيم الماء بات أحد الحميات الغذائية، المُثيرة للجدل عبر العديد من المنصّات في الآونة الأخيرة.

لذا نحن معكِ اليوم، لتتعرفي على مدى تأثيره على صحة المرأة، وهل يُعد من الأنظمة الصحية؟ ولماذا لا يُنصح بإتباعه، وذلك من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

رجيم الماء نتائجه سريعة على جسم المرأة

رجيم الماء أضراره تفوق فوائده فاحذري اتباعه من دون استشارة الطبيب المُختص
رجيم الماء أضراره تفوق فوائده فاحذري اتباعه من دون استشارة الطبيب المُختص

وبحسب دكتور هشام، رجيم الماء أحد الأنظمة الغذائية التي شاع استخدامها في الآونة الأخيرة؛ وبما أنه خال من السعرات الحرارية، فإن الجسم يخسر من خلاله الكثيرمن الوزن.

فضلًا عن ذلك، يرتكز رجيم الماءبشكل أساسي على الماء فقط، وخصوصًا في الأيام الأولى منه؛ بالتالي يجب على المرأة الابتعاد عن تناول أي نوع من الأطعمة خلال الأيام الثلاثة الأولى، ثم البدء بإدخال بعض أنواع الخضراوات والفواكه وبكميات محدودة في النظام الغذائي.

أما بالنسبة عن مدة استخدام رجيم الماء السريع فتعتمد على نوعه وأشكاله المتعددة؛ ولكنها في الغالب تترواح ما بين يوم إلى ثلاث أيام، ولا يجب أن تطول أكثر من ذلك.

رجيم الماء مُفيد لفئات مُحددة

وأضاف دكتور هشام، برغم من أننا لا نُشجع على اتباع رجيم الماء بصفة عامة، إلا أن النساء المعرضات لخطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل " أمراض القلب، وداء السكري من النوع الثاني، وارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون" يُمكنهن إستشارة الطبيب المُختص للاستفادة من رجيم الماء لمدة 3 أيام فقط، وليس غير ذلك.

ولا يسمح للجميع باتباع رجيم الماء؛ فهو ليس آمن لجميع الفئات، ويجب على الجميع استشارة الطبيب قبل البدأ بهذا الرجيم، وخاصةً لمن هم كبار السن، واللاتي تقل أعمارهن عن 18 سنة؛ وذلك نظرُا لأضرار رجيم الماء المحتملة وبشكل مفاجئ.

رجيم الماء قد يُساهم في رجوع الوزن أضعاف ما كان عليه بعد التوقف عن اتباعه
رجيم الماء قد يُساهم في رجوع الوزن أضعاف ما كان عليه بعد التوقف عن اتباعه

رجيم الماء سلاح ذو حدين

أوضح دكتور هشام، أنه برغم فوائد رجيم الماء قصيرة المدى لبعض الفئات العمرية، إلا أن أضراره تفوق فوائده؛ فاتباع رجيم الماء لمدة تزّيد عن عدة أيام يُعد أسلوبًا غير صحي لفقدان الوزن، وذلك بسبب طريقة عمل رجيم الماء، ومن أهم أضراره ما يلي:

  • يُدمر رجيم الماء معدلات الأيض لدى المرأة.
  • لا يمنع الشعور الشديد بالجوع خلال إتباعه.
  • يستهلك رجيم الماء فُقدان العضلات وليس الدهون.
  • يعود وزن المرأة أضعاف ما كان عليه، إن استمرت عليه لمدة طويلة.
  • اعتماد هذه الحمية على الماء فقط، قد يٌساهم في إفتقاد جسم المرأة لعناصر غذائية أساسية.
  • تكون نتيجة فقدان الوزن من رجيم الماء فقدان سوائل الجسم وليس حرق الدهون.

ومن الجدير بالذكر، أنه إن لم تحصل المرأة على كميات كافية من الماء أثناء رجيم الماء، فهيتُعرض نفسها إلى الإصابة بمضاعفات عديدة وخطيرة، أهمها "الجفاف"، والذي قد يفضي بدوره إلى الإصابة بالدوار، والصداع، والإمساك؛ فضلًا عن حالات أخرى منها السقوط في غيبوبة.

رجيم الماء لمرة واحدة

رجيم الماء مهما كان يحوي الفواكه فهو يعرض جسم المرأة لنقص الفيتامينات والمعادن
رجيم الماء مهما كان يحوي الفواكه فهو يعرض جسم المرأة لنقص الفيتامينات والمعادن

أشار دكتور هشام، إلى أن بعض الأبحاث العلمية، تؤيد اتباع رجيم الماء لمرة واحدة ولمدة 3 ايام فقط؛ يُمنع خلالها تناول جميع الأطعمة، والمشروبات التي تحوي النشويات والسكريات، ويُسمح بالماء بمعدل 3 لتر يوميًا، والخضروات، والفواكه، والأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة.

 واستكمالًا لما سبق.... إليكِ أبرز الدلائل العلمية التي لا تنصح باتباع رجيم الماء

  • وفقًا لبعض الدراسات الحديثة؛ فحتى الآن لم يثبتأن علاجات التخلص من السموم تحسن صحة الجسم وحمية الماء ليست استثناء.
  • نفس الكلام ينطبق على رجيم الماء فقط أو حتى رجيم ماء الليمون الذي يعتمد فقط على شرب الماء لفترة من الوقت مع الامتناع عن الأكل.
  • يُشبه رجيم الماء النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات؛ لذا قد تشعرين بنفس الأعراض في الأيام الأولى. وفيما يلي بعض الأعراض التي يُمكن أن يُسببها النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات: "الغثيان، الدوخة، الإمساك، التعب، الجفاف، مشاكل في التنفس، رائحة الفم الكريهة، فقدان الشهية".
  • احتمالية الإصابة بالجفاف من ضمن المخاطر الصحية المُحتملة عند اتباع رجيم الماء؛ وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو غريب، إلا أن رجيم الماء يُمكن أن يُسبب الجفاف؛ وذلك لأن الوجبات التي تتناولينها تمثل حوالي 20-30٪ من مصدرك اليومي للمياه.
  • قد لا تحصلي على كمية كافية من الماء؛ إذا كنتِ تشربين نفس الكمية من الماء، ولكن لا تأكلين أي أطعمة.
  • الدوخة، والغثيان، والصداع، والإمساك، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض الإنتاجية؛ كلها علامات على الجفاف الشديد أثناء اتباعك رجيم الماء.
  • من المُمكن أن تُصابي بانخفاض ضغط الدم الانتصابي وهو انخفاض في ضغط الدم يحدث عندما تقف فجأة، ويُمكن أن يجعلكي تشعرين بالدوار، وحتى الإغماء.
  • اكتشف الباحثون في الآونة الأخيرة، أن جميع الفوائد الصحية لرجيم الماء ستتلاشى بسرعة، وأنه مهما كان حجم الوزن المفقود، يُمكن أن يعود بسرعة أيضا؛ ودراسات أخرى لا توصي بهذا النظام الغذائي نهائيًا، ويرجع ذلك إلى انخفاض الكتلة العضلية الخالية من الدهون، ونقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لتلبية احتياجات الجسم.

وأخيرًا، لم تُنكر الدراسات الحديثة أن حمية تناول الماء فقط، قد لا تخلو من بعض الفوائد الصحية، مثل: "تحسين ضغط الدم، والكوليسترول، وسكر الدم"؛ ولكنها أكدت أيضًا أنها تحسينات لن تدوم طويلًا، وستتلاشى بعد فترة وجيزة من بدء المرأة في تناول الطعام مرة أخرى.

ووفقًا لأكاديمية التغذية، فإن أفضل طريقة لإنقاص الوزن هي أن تجمع بين اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة؛ وكذلك تغيير بعض عادات تناول الطعام مثل: " تقليل عدد الأطعمة السكرية، والوجبات الخفيفة بشكلًا تدريجيًا.