فوائد الثوم لانقاص الوزن وحرق الدهون

اعتمدي هذا المكون الطبيعي ضمن وجباتك .. لتعزيز عملية حرق الدهون في الجسم

رحاب عباس

يُعتبر مكملًا غذائيًا مثاليًا للجسم لاحتوائه على مزيج هائل من الفيتامينات والمعادن المغذية للجسم؛ ويتميز بغناه بالمغنسيوم، والسيلينيوم، والفسفور، والألياف الطبيعية. كما يحتوي على فيتامينC وB6 وB1، بالإضافة إلى نسبة ضئيلة من البوتاسيوم والكالسيوم.

بالفعل، إن حبات الثوم تعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي غنى بهذه المركبات السالفة الذكر، ولديه القدرة على مقاومة أي هجوم يُشن على جسم المرأة تحديدًا، وخصوصًا إذا تم تناوله بانتظام على معدة خاوية.

كشفت دراسة أجريت بالتعاون بين جامعتيSantander و Complutense في مدريد أن تناول الثوم يمكن أن يساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون؛ وأشارت نتائجها إلى أنه يمكن أيضًا الاعتماد عليه من أجل حماية القلب من الأمراض، وخفض مستوى الكوليسترول، وتحفيز عملية الهضم.

تناول خبز الثوم المحمص قبل الوجبات مفيد لحرق الدهون وإنقاص الوزن
تناول خبز الثوم المحمص قبل الوجبات مفيد لحرق الدهون وإنقاص الوزن

وبحسب ما ورد في موقع "بولدسكاي"، المعني بالشؤون الصحية، فقد توصلت الدراسات إلى أن تناول الثوم يرتبط بانخفاض الوزن وحرق الدهون، خاصة إذا كان مترافقًا مع ممارسة الرياضة، وذلك لأنه يحتوي على مركب يسمى "أليسين allicin".

فضلًا عن ذلك، فإن تناول حبات الثوم صباحًا على معدة خاوية يُساهم في خفض ضغط الدم العالي، وينشط الدورة الدموية، كما أنه يحسن من أداء الكبد والمثانة. ولكن إذا كانت أي امرأة تُعاني من مشكلات بالجهاز الهضمي، وخصوصًا " قرحة المعدة"، فيجب عليها استشارة الطبيب قبل تناول الثوم على معدة خاوية وليس غير ذلك.

وبما أننا نسعى دومًا إلى تقديم كل ما يُفيدك لحرق الدهون وحصولك على وزن مثالي، وتعزيز صحتك العامة؛ سنقدم لكِ عبر موقع " هي " أبزر فوائد الثوم لإنقاص الوزن وحرق الدهون والاستمتاع بصحة جيدة في آن واحد، وذلك من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

الثوم الأكثر فعالية لصحة المرأة بهذه الطرق

وبحسب دكتور هشام، إن الثوم ينتمي إلى فصيلة الثومية، مثل: " البصل والكراث والثوم المعمر". ولتحقيق أقصى استفاد منه، ننصح المرأة بتناوله نيئًا؛  كما ننصحها أيضًا بسحق الثوم قبل استهلاكه لتصبح مكوناته أكثر فعالية. علمًا أنه يتميز بقدرته على مكافحة البكتيريا عند تناوله على معدة فارغة في الصباح.

فضلًا عن ذلك، تزّيد فعالية الثوم في خفض الوزن حين يتم هرس حباته جيدًا، والاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة لمدة 10 دقائق قبل إضافتها إلى الوجبات المفضلة للمرأة؛ إذ إن هذه الخطوة تضمن الاحتفاظ بحوالي 70% من المركبات الطبيعية الموجودة به. كذلك ننصحها بعدم طهي الثوم في الميكروويف، وذلك لأنه يفقد خواصه الدوائية حين يتم طهيه في الميكروويف.

الثوم مكون طبيعي غنى بالعناصر والمركبات الفعالة لحرقد دهون جسم المرأة وتعزيز صحتها العامة
الثوم مكون طبيعي غنى بالعناصر والمركبات الفعالة لحرقد دهون جسم المرأة وتعزيز صحتها العامة

الثوم جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي لأي امرأة لهذه الأسباب

وأضاف دكتور هشام، أن هناك أسباب عدّة تجعل الثوم جزءًا أساسيًا لا غنى عنه في النظام الغذائي اليومي للمرأة؛ أبرزها:

يُساهم في إنقاص الوزن

هل تعلمين أن الثوم يُمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن؟ إذ يساعد على حرق الدهون ، ولهذا السبب، يُعد الثوم حليفًا رائعًا للنساء اللاتي يريدن خسارة الوزن بشكل صحي. لكن  بالمقابل لا لا ننصح النساء اللاتي يُعانين من اضطرابات الدم  blood disease، واللاتي يخضعن لعلاج مضاد للتخثر anticoagulant therapy، باستهلاك الثوم.

زيادة مستويات الطاقة

يُساهم الثوم في زيادة مستويات الطاقة وحرق السعرات الحرارية الزائدة، كونه يحوي العناصر والمركبات اللازمة  لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ما يدعم ذلك أهداف إنقاص الوزن بشكل صحي وفعال.

يقّي من الزكام

يُعتبر الثوم علاجا فعًالا ضد السعال بفضل احتوائه على مركب الأليسين  allicin، الذي يُساعد على الوقاية من نزلات البرد. وحسب دراسة أجريت على مجموعة من المتطوعين، فإن أولئك الذين تلقوا كبسولة واحدة من الثوم يوميًا على مدار 12 أسبوعًا، كانوا أقل عرضة للإصابة بالزكام، كما كانت قدرتهم على التعافي سريعة في حال أصيبوا به.

الثوم المهروس مع زيت الزيتون مفاح سحري لحرق الدهن وإنقاص وزن المرأة بشكل فعال
الثوم المهروس مع زيت الزيتون مفتاح سحري لحرق الدهن وإنقاص وزن المرأة بشكل فعال

خفض ضغط الدم

للثوم فعالية كبيرة في خفض ضغط الدم بالنسبة للنساء اللاتي يُعانين من هذا المرض المزمن؛ وقد كشفت إحدى الدراسات أن مستخلص الثوم غني بمشتقات متعدد الكبريتيدGarlic derived polysulfides  التي قد تُساعد على توسع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم لدى المرأة تحديدًا.

تقوية جهاز المناعة

أوضحت دراسة أخرى كيف يساهم الثوم في تعزيز المناعة لدى المرأة عن طريق تحفيز أنواع معينة من الخلايا، مثل البلاعم  macrophages، والخلايا الليمفاوية  lymphocytes، والخلايا القاتلة الطبيعة  natural killer، وغيرها.

خفض الكوليسترول

يُساعد الثوم على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ما يحمي المرأة من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. علمًا أن تناول نصف فص ثوم إلى فص يوميًا يخفض مستويات الكولسترول في الدم.

الثوم مفتاح سحري لحرق الدهون ضمن الوجبات المفضلة للمرأة

ولفتّ دكتور هشام، إلى أن الثوم يُساهم في تخليص الجسم من السموم عن طريق البول إضافة إلى إرسال إشارات الشعور بالشبع إلى الدماغ وتسريع عملية حرق الدهون. ولهذا ينصح بتناوله بطرق مختلفة أبرزها:

  • حضري خلطة الثوم وزيت الزيتون؛ وهذا يحتاج إلى ملعقة طعام من زيت الزيتون وحبة ثوم.
  • اسحقي الثوم وامزجيه مع الزيت؛ مع مراعاة تناول ملعقة صغيرة من المزيج في الصباح قبل تناول الفطور.
  • ومن المفيد أيضًا خلط حبة ثوم مسحوقة مع نصف ملعقة وسط من بودرة القرفة وكوب من الماء الدافئ.

ومن أجل الاستفادة منه يجب شرب كوب يوميً في الصباح لمدة 3 أسابيع. ومع مرور الوقت يُمكنك البدء بملاحظة النتيجة. فهذا لا يساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون فحسب؛ بل يعمل على تعزيز جهاز المناعة وحمايتك من مختلف الأمراض المزمنة.

والجدير بالذكر، أن تناول الثوم على معدة فارغة يبقيها ممتلئة لفترة أطول، ويمنعك من الإفراط في الأكل؛ وبالتالي يعزز فقدان الوزن، ويعمل كمثبط للشهية، ما يمنعك ذلك من الإفراط في تناول الطعام بصفة عامة.

وأخيرًا، ننصحك بتناول الثوم نيئاً بدلًا من طهيه حتى لا يفقد قيمته الغذائية؛ ويُمكنك تناوله كأقراص الدواء وبلعه بالماء بعد الوجبة، أو على معدة فارغة، أو يُمكنك تقطيع الثوم النيء لشرائح وإضافته لطبق الطعام.

الثوم مع السلطة أحد الوجبات الرائعة لحرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل صحي
الثوم مع السلطة أحد الوجبات الرائعة لحرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل صحي

فضلًا عن ذلك، يُمكنك أيضًا تقطيع الثوم وتناوله مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض للتخفيف من رائحته النفاذة عند تناوله أو إضافة  الثوم النيء المهروس لطبق السلطة اليومي، وذلك بخلاف إعداد شرائح خبز توست محمصة بالثوم وتناولها قبل الوجبات، وذلك من أجل حرق الدهون والحفاظ على وزنك المثالي وصحتك العامة بشكل صحي وسليم.