لتحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.. إليك أهم النصائح

لتحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.. إليك أهم النصائح

ولاء حداد

نتعرض في حياتنا حياتنا العادية اليوميةللكثير من المنغصات وحتى الضغوطات سواء في العمل أو في المنزل، وهي ناتجة عن الكم الكبير من التحديات والمهام التي تقع على عاتقنا سواء في الدراسة أو العمل أو المنزل، الأمر الذي يمكن أن يسبب تغيراً في الحالة المزاجية، ويعكر صفوها.

ومن المؤكد أننا نسعى جميعاً إلى أن نبقى ضمن المزاج الجيد بالرغم من كل ما نتعرض له خلال يومنا، ولا نجعل أي من تلك المنغصات تؤثر علينا، حتى نحافظ على الصحة النفسية وعلى الصحة العامة بشكل عام، وحتى نعيش بسعادة ونستمتع بكل ما نقوم به، وكي نبقى طوال الوقت في حالة جيدة.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف نحقق ذلك ونحسن الحالة المزاجية، ونقيها من أي تغيرات تطرأ عليها؟

الإجابة على هذا السؤال وردت في تقرير نشره موقع HackSpirit، تضمن أفضل الطرق لتحسين حالتك المزاجية لتشعري بالسعادة قدر الإمكان، وتلك الطرق نتعرف عليها سوية في التالي.

الاسترخاء والتأمل من أفضل الطرق لتحسين الحالة المزاجية
الاسترخاء والتأمل من أفضل الطرق لتحسين الحالة المزاجية

أهم النصائح لتحسين الحالة المزاجية

  1. أحد أفضل السبل لتحسين الحالة المزاجية هي الامتنان للنعم التي منحها الله تعالى لنا، وهي طريقة تتضمن ممارسة الامتنان بما يساعد على تركيز الانتباه بعيدًا عن السلبيات والمنغصات التي يمكن أن تتعرضي لها خلال اليوم. ومعلوم أن من تريد التمتع بالسعادة، عليها أن تُذكر نفسها بالنعم التي تجعلها سعيدةً. وتظهر الأبحاث أن ممارسة الامتنان ترتبط بمستويات أعلى من السعادة ويمكنها المساعدة في:
  • الشعور بمزيد من المشاعر الإيجابية.
  • الاستمتاع بالتجارب الجيدة.
  • تحسين الصحة.
  • التعامل مع الشدائد.
  • بناء علاقات قوية.
  1. يعتبر الحديث الإيجابي مع النفس من أفضل الطرق للتخلص من أي مشاعر سلبية، بل ويعمل على زيادة مشاعر السعادة والثقة بالنفس.
  2. دوماً هنالك فائدة لممارسة الرياضة والنشاط البدني نلمس نتائجها عند الالتزام بها، ومنها الشعور بالسعادة، ورفع الثقة بالنفس، وبالتالي تحسين الحالة المزاجية.
  3. جزء مهم في حياتنا يساهم في تقليل مسببات اضطراب الحالة المزاجية هو التنظيم والترتيب، وذلك لأن الفوضى لها تبعات على استغلال الوقت وعلى معرفة المهام والأولويات، وكذلك التركيز والتفكير الجيد بعيداً عن أمور ثانوية.
  4. كي تبقي في حالة مزاجية جيدة عليك استثمار الوقت بشكل جيد ومثالي، فكلما وضعت أهدافاً وسعيت إلى تحقيقها، سوف تشعرين بالثقة بالنفس والرضا والإنجاز، الأمر الذي ينعكس بطبيعة الحال على حالتك المزاجية، ويؤدي إلى الشعور بالسعادة.
  5. طريقة جميلة سوف تشعرك بالسعادة هي ممارسة الهوايات والأنشطة التي تعمل على تعزيز اليقظة الذهنية والتركيز على اللحظة التي تعيشينها، مثل لعبة السودوكو أو ممارسة التأمل أو حل الكلمات المتقاطعة.
  6. جانب مهم من شعورنا بالسعادة هو ما نتخيله ونرسمه لأنفسنا في مخيلتنا، وهي جزء من الأهداف وما نسعى إليه سواء على المستوى الشخصي أو المهني، فأحلام اليقظة لدينا المبنية على التخيل تعد أسلوبًا جيدًا للاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية. ويمكن أن تؤدي إلى رفع المعنويات والإلهام للاستمرار في العمل عندما تكون الأمور صعبة.
  7. من المؤكد أن ما ننهي به يومنا هو ما سنصبح عليه، لذلك من المهم وحفاظاً على الحالة المزاجية أن نعمل على تأطير اليوم بطريقة إيجابية ومحاولة التفكير فيما حدث بشكل صحيح، مع التركيز على الجوانب الإيجابية والنقاط البارزة لتدريب العقل على التنبه إلى العوامل الجيدة. فإذا بدأ اليوم بامتنان وتم إنهائه بالاحتفال بالإنجازات، فسوف يشعر المرء بالسعادة كل يوم. وعندما تتماشى وتتوافق القيم والأهداف، فإن مستويات المتعة والسعادة تتعاظم لديك.
    الضحك وسيلة فعالة لتحسين الحالة المزاجية
    الضحك وسيلة فعالة لتحسين الحالة المزاجية
  8. وأخيراً لعل أفضل الطرق لتحسين الحالة المزاجية هي الابتسام والضحك ومحاولة تطبيق ذلك دوماُ، حيث يساعد الابتسام على إفراز الكورتيزول والإندورفين، الذي يمكن أن يقوي جهاز المناعة ويقلل الألم ويزيد من القدرة على التحملكما يساعد على استرخاء العضلات وتقليل هرمونات التوتر.

وننوه أخيراً عزيزتي القارئة أن تلك النصائح ليست الوسيلة الوحيدة للحفاظ على الحالة المزاجية مستقرة، بل يجب عليك أيضاًاستشارة الطبيب المختص ومناقشته في كل ما تودين معرفته عن ذلك.