ما هي الأمراض النسائية التي تصيب المراهقات

أمراص نسائية تصيب المراهقات.. تعرفي عليها هنا

ريهام كامل

الأمراض النسائية هي مجموعة من الأمراض تتعرض لها النساء في مراحل عمرية مختلفة، وخصوصاً في عمر الخصوبة والإنجاب، وهي لا تقتصر على النساء فقط، ولكن تصيب الفتيات الصغار في مرحلة المراهقة، وخصوصاً بعد البلوغ والتغيرات الهرمونية التي تحدث لهن في هذا العمر.

وتجنباً لمضاعفات إصابة المراهقات بالأمراض النسائية، يجب متابعة كل الأعراض غير المرغوب فيها التي من الممكن أن تشعر بها الفتيات الصغار، لأنها تشير إلى وجود مشكلة أو خلل ما، فما هي الأمراض النسائية التي تصيب المراهقات وما هي أعراضها؟

ما هي الأمراض النسائية التي تصيب المراهقات؟

بعد البلوغ وفي مرحلة المراهقة ومع التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، تزيد احتمالات إصابة المراهقات بالأمراض النسائية مثل:

  1. الاتهابات المهبلية

بحسب الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، المراهقات أيضاً عرضة للإصابة بالالتهابات المهبيلة كأحد الأمراض النسائية التي تصيب النساء، وأعراضها تتمثل في الشعور بالحكة، والرائحة الكريهة، وتحدث بسبب وجود جراثيم وفطريات، وليس لأسباب أخرى، وهنا يجب استشارة طبيبة النساء للتعرف على كيفية التعامل مع الالتهابات المهبلية، كما تقع على الأم مسؤولية كبيرة ألا وهي نصح وإرشاد الفتيات وتوعيتهم بشأن النظافة الشخصية، واخبارهم بطرق الوقاية من الالتهابات المهبلية ومتابعة أي مستجدات معهن.

  1. عدم انتظام الدورة الشهرية

يأتي عدم انتظام الدورة الشهرية ضمن الأمراض النسائية التي تصيب المراهقات، وحيث لا يوجد موعداً ثابـتاً للدورة الشهرية بسبب عدم انتظامها، فقد تأتي متأخرة وقد لا تأتي إلا كل مدة بعيدة كأن تأني كل ستة أشهر على سبيل المثال، فهناك حالات مرضة تأتي فيها الدورة الشهرية كل 6 شهور أي بمعدل 2 مرة في السنة، وهو أمر يستوجب الفحص وعمل التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية.

وتعود أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية إلى زيادة الوزن لأنها تؤثر على هرمونات المرأة، إضافة إلى زيادة الضغوط النفسية التي تتعرض لها المراهقات في هذه المرحلة الخطيرة من العمر، وخصوصاً تلك التي تحدث بسبب المشاكل الأسرية، وفي حالات عديدة يكون البلوغ المبكر هو السبب وارء تأخر الدورة الشهرية.

وبحسب د. نجلة كاظم، لا يعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية في حد ذاته مرضاً إلا عند ظهور العديد من الأعراض الأخرى مثل ظهور شعر كثيف بجسم الفتاة حيث يستدعي الأمر عمل الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من سلامة الهرمونات، ومن عدم وجود مشاكل بالغدد.

  1. متلازمة المبيض متعدد الكيسات

اليوم تصاب نسبة ليست قليلة من الفيتات في مرحلة المراهقة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات وهو ما يعرف باسم "تكيسات المبيضين"، الذي يحدث بسبب وجود خلل هرموني يؤدي إلى تضخمه، ليصبح حجمه أكبر من الطبيعي مسبباً العديد من المشاكل للفتاة.

وبحسب كاظم تحدث تكيسات المبيضين بسبب السمنة وزيادة الوزن، وظهور شعر كثيف على الوجه والرقبة نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الذكورة، وهو أمر يحتاج إلى العلاج المبكر للتخلص من هذه الأعراض التي قد تترك أثراً سلبياً على نفسية الفتاة التي تعاني من ظهور الشعر بكثافة على الوجه والرقبة.

  1. سرطان الثدي

سرطان الثدي هو أحد أخطر الأمراض النسائية التي أصبحت اليوم تصيب الفتيات الصغار أيضاً، وله أعراض عديدة يجب معرفتها لسرعة اكتشافه واتخاذ اللازم حياله، ومن أهم هذه الأعرض، ظهور تورم في الثدي، وتغيرات في لون الجلد، وخصوصاً الحلمة، مع الشعور بالحكة، ووجود إفرازات من الحلمة سواء باللون الأصفر أو الأحمر في حالة اختلاطها بالدم.

وبحسب كاظم تزيد احتمالات اصابة الفتيات الصغار المراهقات بسبب العامل الوراثي، والسمنة، وتناول الدهون غير المشبعة، وغير ذلك من الأسباب.

  1. بطانة الرحم المهاجرة

بحسب دكتورة نجلة كاظم، يعد داء بطانة الرحم المهاجرة أحد الأمراض النسائية التي تصيب المراهقات، وتعني بطانة الرحم الهاجرة أو المهاجرة  نمو الأنسجة المكونة لبطانة الرحم في أماكن عديدة في الحوض خارج الرحم، مثل: المبيضين، وقنوات فالوب، والأنسجة الخارجية للرحم والأنسجة المحيطة به، وكذلك المثانة، وفي حالات أكثر خطورة قد تنمو في أماكن مختلفة من الجسم.

ومن أعراض داء بطانة الرحم المهاجرة ما يلي:

  • نزول تكتلات دموية كبيرة مع نزيف غزير الدورة الشهرية.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الحوض وأسفل الظهر.
  • الشعور بالصداع والتعب والضعف عام في الجسم.
  • الشعور بألم مزمن قد يستمر حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • الشعور باضطرابات الجهاز الهضمي ما يسبب أعراض، مثل: الإنتفاخ، وألم في البطن، وإسهال أو إمساك.
  • كثرة التبول إضافة إلى الشعور عدم القدرة عليه.
  • الشعور بألم عند التبول.
  • ألم عند الجماع.
  • ظهور حب الشباب.

وقد شددت كاظم على ضرورة اكتشاف إصابة المراهقات بالأمراض النسائية، حتى يكون من السهل وصف العلاج المبكر والفعال ومعرفة المخاطر التي تتربص بهن لوقايتهن منها.

وأخيراً عزيزتي يُسعدنا أن تشاركينا الرأي، هل سبق وأن تعرضتِ لأي من الأمراض النسائية خلال مرحلة المراهقة، وما هي أكثر الأعراض التي سببت لكٍ إنزعاجاً شديداً لكِ؟