11 خدعة في الديكور تجعل غرف المعيشة الكبيرة أكثر حميمية ودفئًا

11 خدعة في الديكور تجعل غرف المعيشة الكبيرة أكثر حميمية ودفئًا

مي حايك
3 مارس 2024

تدور أفكار غرفة المعيشة حول إنشاء مساحاتعملية ومرحبة. في عالمنا الحديث سريع الخطى، أصبح الحصول على مساحات مريحة حيث يمكننا الاسترخاء والتعافي أمرًا في غاية الأهمية من أي وقت مضى. إن جعل غرفة المعيشة تشعرك بالدفء يتعلق بالشخصية والطاقة التي توفريها من خلالالتصاميم، اللمسات، الأضواء وحتى الروائح.

سواء كنت تتطلعين إلى إعادة تصميم غرفة المعيشة الخاصة بك أو إجراء بعض التحديثات على المساحة الموجودة، إليك عددا من الخدع الذكية في الديكور الداخلي.

غرف معيشة دافئة وحميمية
غرف معيشة دافئة وحميمية

كيفية جعل غرفة المعيشة الكبيرة مريحة ودافئة:

مع بقاء الطقس باردًا وضوء النهار نادرًا، يصبح الاستلقاء على الأريكة أمام التلفزيون أو قراءة كتاب جيد أمرًا شائعًا. لمساعدتك في إنشاء غرفة معيشة مريحة للغاية، يشارك خبراء التصميم الداخلي أهم نصائحهم البسيطة لجعل مساحتك دافئة وحميمية. 

أحواض النباتات في غرف المعيشة
أحواض النباتات في غرف المعيشة 

1-استخدام السجاد بحجم كبير:

عندما يتعلق الأمر بأرضيات غرفة المعيشة، لا شيء يتفوق على السجاد الكبير لإضافة الراحة. يعمل السجاد أيضًا على توفير طبقة ناعمة تغمر قدميك فيها بعد يوم طويل، ويساعد في عزل الغرف وإخفاء الصوت، مما يضفي إحساسًا بالهدوء والسكينة.

نظرًا لأن غرف المعيشة عبارة عن مساحات مزدحمة ذات إقبال كبير، فمن المهم اختيار مادة شديدة التحمل، الصوف معروف بجودته لأنه متين للغاية، مما يساعد في الحفاظ على مظهره، كما إنه يعزل منزلك، ويمكن إعادة تدويره وتحلله بسهولة. بفضل خصائص الصوف المضادة للحساسية والمضادة للبكتيريا، فإن استخدامه على الأرض يساعد في جعل الهواء الذي نتنشق أكثر نظافة والزيوت الطبيعية الموجودة في صوف الأغنام تجعل من السهل الحفاظ عليها لأنها تمنع الأوساخ من الالتصاق بالألياف.

يمكنك استخدام عدة سجاد متوسط ​​الحجم لتقسيم المساحة إلى مناطق أصغر، مثل زاوية القراءة، أو استخدم سجادة كبيرة لملء الغرفة وتوسيطها في منطقة الجلوس، لكن يجب أن تستند جميع المقاعد بداخلها، وإلا فلن يشعر أحد بالتواصل.

سجادة دافئة لغرف المعيشة
سجادة دافئة لغرف المعيشة

2-إنشاء نقطة محورية:

في غرف المعيشة الكبيرة، يمكنك إنشاء مناطق مختلفة للمساعدة في تقسيم المساحة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك منطقة لمشاهدة التلفزيون، وأخرى للاسترخاء أمام المدفأة والدردشة، وزاوية أصغر حيث يمكن لأي شخص الاسترخاء مع كتاب. أما في غرف المعيشة الأصغر حجمًا، يهدف الأشخاص إلى الحصول على نقطة محورية واحدة، والتي غالبًا ما تكون التلفزيون أو المدفأة. ولكن ننصح في فترات الشتاء على اعتماد النقطة المركزية حتى في مساحات المعيشة الكبيرة. يضيف أيضًا الأثاث المنحني إحساسًا بالدفء إلى المساحات، في غرف المعيشة الصغيرة تتيح لك بتصميمها من استخدام كل شبر من الفراغ، مما يجعلها مريحة وحميمية،وتعد أيضًا خيارًا ممتازًا للمساحات الأكبر.

الشموع العطرية بروائح شتوية لغرف المعيشة
الشموع العطرية بروائح شتوية لغرف المعيشة

3-إسدال الستائر بشكل درامي:

يعد تزيين النوافذ بشكل صحيح أمرًا مهمًا طوال العام، خاصة خلال أشهر الخريف والشتاء، وتعتبر الستائر المعتمة وسيلة رائعة لعزل المنزل. تساعد هذه الأقمشة السميكة على الاحتفاظ بالحرارة خلال فصل الشتاء، وبالتالي إبقائها خارجًا خلال فصل الصيف.

من المهم السماح لأشعة الشمس بالدخول خلال النهار للحصول على أكبر قدر ممكن من الحرارة الطبيعية. يجب أن تكون الستائر مفتوحة أثناء النهار وتغلق بمجرد حلول الغسق. في أيام الشتاء الكئيبة بشكل خاص، فكري في إبقاءها مفتوحة طوال اليوم للاحتفاظ بالحرارة.

عند اختيار الستائر للمساحة الخاصة بك، عليك أن تأخذي في الاعتبار 3عوامل رئيسية.. الأبعاد، واللون والمادة، للحصول على أقصى قدر من الاحتفاظ بالحرارة، تأكدي من أن ستائرك تغطي مساحة السطح الكاملة لنافذتك وتوجهي نحو الظلال الداكنة فهي تعزز الدفء بشكل أكبر، وكلما كانت الوبر أعمق كان ذلك أفضل.

الستائر الناعمة تضيف الدفء على غرف المعيشة
الستائر الناعمة تضيف الدفء على غرف المعيشة

4-نشر العطر الشتوي: 

يعد تحديث عطر منزلك طريقة بسيطة للاحتفالبالموسم الجديد في غرفة المعيشة الخاصة بك. يتم تحديد أجواء مساحتك من خلال الرائحة، للحصول على نفحة غنية ودافئة، امزجي بين البرغموت واللبان والعنبر.

‎⁨الروائح الشتوية لديكورات غرف المعيشة⁩
‎⁨الروائح الشتوية لديكورات غرف المعيشة⁩

5-توزيع الإضاءة على طبقات:

مع انخفاض عدد ساعات النهار في فصل الشتاء، من المهم التأكد من إضاءة كل غرفة معيشة مريحة بشكل جيد.

يعد استخدام مصابيح الطاولة والأرضية للإضاءة ذات المستوى المنخفض طريقة سهلة لإضفاء جو مريح، اعتمدي مصابيح LED لمزيد من الدفء، كلما كان الضوء أصفر أكثر، ستشعرين براحة أكبر.

لخلق إحساس بالتوازن في جميع أنحاء الغرفة، فإن تعليق مصابيح الحائط يعمل على إنشاء ضوء ناعم لا يهيمن.

كما وتعد الإضاءة المزاجية أيضًا أمرًا أساسيًا لخلق بيئة مريحة ودافئة في المنزل، سيضيف موقد الحطب توهجًا رائعًا وسوف تخلقأضواء الشموع جوًا خاصًا. عززي هذا التأثير بالمرايا الموضوعة بعناية والأسطح العاكسة. 

مستويات إضاءة مختلفة لزوايا دافئة
مستويات إضاءة مختلفة لزوايا دافئة

6-اعتماد الألوان الدافئة:

ليس هناك حاجة لإعادة تصميم الغرفة لإنشاء مساحة مريحة، فكل ما تحتاجينه هو إضافة عدد قليل من الإكسسوارات المختارة بعناية بألوان التوابل الدافئة لتجعلها مناسبة للأشهر الباردة. 

إن استخدام الظلال العميقة والداكنة في مساحات المعيشة تخلق إحساسًابالدفء الفطري الذي يجعل المساحة مغلفة دون الشعور بالثقل. إن استخدام الألوان الغنية والعميقة هو وسيلة فعالة لإعطاء انطباع بالدفء، مثل البرتقالي المحروق، الأحمر الداكن، الأصفر الخردلي والدرجات الترابية. 

جلسات شتوية دافئة
جلسات شتوية دافئة

7-اللعب مع الملمس والنقشات:

إن الديكور بمجموعة متنوعة من الأقمشة المزخرفة بمزيج من المقاييس والألوان طريقة رائعة لخلق جو مريح في ديكورات غرف المعيشة.

يعد الملمس جانبًا مهمًا في اختيار المنسوجات الشتوية لذلك عليك البحث عن أنعم الأغطية الصوفية والوسائد المصنوعة من الفرو الصناعي.

كما أن وفرة الأنماط يجعل المساحة المفتوحة وخاصة الكبيرة تبدو أكثر حميمية، مثل أفكار ورق الجدران المزخرفة إلى الوسائد والمفروشات المتنوعة. إنتوزيع الطبقات عبر الأغطية والوسائد الإضافية أمرًا ضروريًا للاسترخاء، لا يوجد شيء يضاهي النعومة والدفء في أمسية باردة مثل تلك الأقمشة التيتغوصين فيها.

اختاري مزيجًا من الأقمشة السميكة والفرو الصناعي والأقمشة الملبدة للحصول على أقصى درجات الراحة، يكفي أن تلتقطي بعض البطانيات من غرف النوم وتلقي بها على الكنبأوالكراسي لاحتضان الضيوف ومتعتك الشخصية.

غرفة معيشة مشرقة وبأجواء حميمية
غرفة معيشة مشرقة وبأجواء حميمية

8-استحضار الطبيعة في الداخل:

استحضار الطبيعة في الداخل طريقة رائعة لتعزيز الراحة في منزلك،إن الدفء والملمس الريفي للخشب يجعله إضافة رائعة خاصة المصنوعة من خشب البلوط أو المانجو أو الدردار، فهي تقدم لوحة ألوان دافئة وطبيعية.

وزعي أكواز الصنوبر في مزهرية لتعزيزالاتصال مع الهواء الطلق. 

أو ضعي الحطب بالقرب من المدفأة، محاطًا بالشموع في الفوانيس، سيجعلك تشعرين بالدفء والراحة مع تغير الطقس.

اجعلي النباتات انعكاسًا لموسم الشتاء، اجمعي بين شقائق النعمان والخربق والأقحوان والورود لتجمع بين الحنين إلى الطراز القديم مع لمسة عصرية. 

تعتبر النباتات الداخلية عنصرًا أساسيًا في الديكور الشتوي، وتظهر الدراسات أنها تعزز مجموعة من الفوائد الجسدية والنفسية، بدءًا من تنقية الهواء إلى تقليل التوتر.

غرفة معيشة شتوية دافئة
غرفة معيشة شتوية دافئة

9-المخمل دائمًا رهان آمن:

الديكور المخملي طريقة رائعة لإضفاء الفخامة بسرعة على غرف المعيشة الخاصة بك،فهو أفضل الأقمشة الشتوية بفضل وبره الناعم الفاخر،سوف تحبين حتمًاالكنب المخملية للاستلقاء عليها في الأمسيات الباردة.

يتناسب هذا القماش مع الأنسجة الأخرى عند وضع طبقات من الأغطية والوسائد، لا تخافيمن مزجها مع الصوف أو الفرو الصناعي.

أقمشة مختلفة تضفي الدفء على غرف المعيشة
أقمشة مختلفة تضفي الدفء على غرف المعيشة

10-صممي ركن مريح للعزلة:

لا تكتمل غرفة معيشة مريحة بدون كرسي بذراعين للاسترخاء والاستمتاع بقراءة كتاب ممتع. بفضل ظهره المرتفع ومنحنياته ونسيجه الدافئ، يوفر هذا الكرسي أقصى درجات الراحة بينما يضيف الخشب الداكن الدفء والحميمية للمساحة.

ديكورات زوايا دافئة في غرف المعيشة الشتوية
ديكورات زوايا دافئة في غرف المعيشة الشتوية

11-إضافة شيئًا من الممتلكات العتيقة:

من المهم عدم التخلص من كل الأشياء الموجودة في غرفة المعيشة الخاصة بك والتي تجعلها فريدة من نوعها، تلك القطع تضيف طابعًا فرديًا على المساحة وتحدث فرقًا واضحًا.

إن وضع مجموعة منسقة من الفخار والتصوير الفوتوغرافي على الرفوف لتحكي قصة السفر والعائلة، تجعل الأجواء في سهرات المساء أكثر حميمية هذا الشتاء.

الأثاث العتيق في ديكورات غرف المعيشة
الأثاث العتيق في ديكورات غرف المعيشة