الرفوف تشغل جدار المطبخ

8 أفكار لجدران المطابخ توفر التخزين والمظهر الجميل

مي حايك
25 فبراير 2024

آخر شيء تريدينه في مطبخك هو خزائن وأدراج ممتلئة وغير منظمة عند طهي الوجبات، لذا فإن استغلال كل سنتمتر من المساحة أمر بالغ الأهمية، وهنا تبرز أفكار التخزين على جدران المطبخ.

كل سيدة منزل تحلم بمساحة تستمتع فيها أثناء الطهي تحول مهمة الطبخ لوقت ممتع. أحد الخيارات الرائعة التي لا يتم استغلالها كثيرًا هو استخدام المساحة الرأسية أو جدران المطبخ العارية بدلًا من كونها مجرد مساحة سلبية. مع القليل من الإبداع، سوف تعثرين على طرق متعددة لملء تلك الجدران بخيارات تخزين ذكية وجميلة.

اكسسوارات ذكية لجدران المطابخ
اكسسوارات ذكية لجدران المطابخ

8أفكار لديكورات جدران المطابخ توفر التخزين المثالي:

في أيامنا هذه، تجاوزت أفكار التخزين في المطابخ الخزانات التقليدية المثبتة على الحائط، أصبح هناك خيارات كثيرة تعمل على زيادة المساحة الرأسية إلى أقصى حد، بدءًا من الرفوف المفتوحة إلى القضبان وألواح التعليق القابلة للتخصيص. أيًا من هذه الحلول سوف تحرر المساحة الأرضية وتنظم المطابخ بأي حجم كان، حتى لو كان صغيرًا.

سواء كنت في صدد تصميم جديد لمطبخك، أو تبحثين عن طرق لإدخال أفكار جديدة في تصميمك الحالي، فقد جمعنا لك أفكارًا مبدعة تستخدم مساحة الحائط بأفضل طريقة ممكنة:

اكسسوار معدني لجدار المطبخ تعرض الأدوات بأناقة
اكسسوار معدني لجدار المطبخ تعرض الأدوات بأناقة

1-رفوف عائمة على شكل حرف L:

رفوف الزاوية لديكورات المطابخ
رفوف الزاوية لديكورات المطابخ

إذا كان لديك زاوية غير مستخدمة، امنحيها غرضًا وقومي بتغطية مساحة تخزين أكبر عن طريق تركيب رفوف غير تقليدية على شكل حرف L.

2-السكك الحديدية:

سكة معدنية بسيطة لجدران المطبخ
سكة معدنية بسيطة لجدران المطبخ

هي ليست فقط طريقة رائعة لعرض أواني الطبخ الرائعة، ولكنها أيضًا طريقة رائعة لتخزينها وتنظيم المساحة بشكل عام. تحتاجين إلى تنظيم القدور والمقالي في المطابخ إذا كنت تريدين أن تمارسي طهيك بسلاسة، ولكنها كبيرة الحجم وضخمة للتخزين ومزعجة عندما تكون المساحة محدودة. بدلًا من محاولة حشرها في الخزانات، قومي بتعليقها على طول السكة الموضوعة فوق أسطح العمل. يمكنك أيضًا استخدام القضبان لحمل أغطية القدور.

3-ألواح Pegboard متعددة الاستعمالات:

ألواح جدارية تحفظ المطابخ من الفوضى
ألواح جدارية تحفظ المطابخ من الفوضى

تبدو لوحة المشابك عنصر زخرفي بشكل لا يصدق في المطابخ. تعتبر ألواح التعليق هذه فكرة رائعة تجعل الجدار متعدد الاستخدام بتصميم مرن في التخزين، حيث يمكن أن تختلف أساليب الطهي بين أفراد الأسرة الواحدة. لوحة المشابك المجهزة بخطافات تحمل الأدوات المستخدمة بشكل متكرر.. اعتمادًا على الشخص الذي سيحضر العشاء، يمكنك تغيير حلول التخزين التي تناسبك.

4-علقي ألواح التقطيع:

اكسسوارات حوائط المطبخ العصري
اكسسوارات حوائط المطبخ العصري

في حين أن ألواح التقطيع قد ينتهي بها الأمر غالبًا فوق الثلاجة أو متكئة على السطح، فإن وضعها مباشرة على الرف يعد طريقة رائعة لإبقائها بعيدة عن فراغ التحضير، ومتاحة أيضًا في أي لحظة.

5-استخدمي الخطافات:

الخطافات البسيطة لديكورات المطابخ
الخطافات البسيطة لديكورات المطابخ

تعد الخطافات المثبتة على الحائط واحدة من أكثر الحلول إبداعًا تحول المساحة إلى لوحة فنية مزخرفة. هنالك النوع الذي تثبت فيه على الجدار أو الخطافات المؤقتة القابل للإزالة. أيًا كانت فهي مفيدة للاحتفاظ بمئزرك أو المناشف وقفازات الفرن.

6-استفيدي من الجذب المغناطيسي:

اكسسوار مغناطيس لديكورات حوائط مطبخ عصري
اكسسوار مغناطيس لديكورات حوائط مطبخ عصري

تُعد اللوحة المغناطيسية المثبتة على الحائط، طريقة أنيقة وآمنة لعرض مجموعة السكاكين الخاصة بك، فقط تأكدي من وضعها في مكان مرتفع، بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة. مع ذلك يفضل تخزين السكاكين الأكبر حجمًا والأكثر حدة بعيدًا في الأدراج.

7-اعرض أطباقك والأكواب:

السكك الحديدية تعرض الأكواب اليومية
السكك الحديدية تعرض الأكواب اليومية

إذا كان لديك أطباق أو أدوات مطبخ أخرى تحبها حقًا، سواء كانت مزخرفة أو تبعث على الحنين، فإن عرضهايضفي طابع شخصي على المطبخ. اختاري العناصر التي تحكي قصة منزلك أو عائلتك، ربما طقم شاي جدتك أوببساطة، تلك التي تبدو جميلة عند عرضها.

8-مساحة التخزين تمتد من الأسفل إلى الأعلى:

ديكورات جدار مطبخ لحفظه من الفوضى
ديكورات جدار مطبخ لحفظه من الفوضى

أينما كان تصميم مطبخك، فإنه المساحة الرأسية تستحق الأخذ في الاعتبار. حيث تحوّل أفكار التخزين الجدارية والذكية مساحة الطهي المعرضة للفوضى إلى مساحة أنيقة ومرتبة ومنظمة، دون المساس بالمساحة الأرضية الثمينة. حققي أقصى استفادة من المساحة الرأسية من خلال التخزين على كامل الجدار.

6نصائح للتخزين على الرفوف وكيفية جعلها تبدو جميلة وعملية:

يخاف العديد من الأشخاص استخدام الرفوف المفتوحة كخيار للتخزين، خوفًا من أن يبدو المطبخ فوضويًا أو غير مرتب، ولكن إذا تم استعمالها بشكل جيد، فإنها تخلق حتمًا إحساسًا جميلاً بالمساحة.

الرفوف المفتوحة في المطابخ مفيدة لتخزين المؤن والأواني الزجاجية وكتب الطبخ والعديد من أدوات المطبخ الأخرى التي قد لا يكون لها مكان مخصص. عند تصميمه، يمكن أن يصبح الرف بمثابة عرض جميل في ديكورات المطابخ إذا اتبعت النصائح التالية:

اكسسوارات للتخزين في المطابخ
اكسسوارات للتخزين في المطابخ

1-قبل الشروع في تثبيت الرفوف، قرري ما تحتاجين عرضه عليها حتى تتمكني من تحديد المسافة بين الرفوف. قومي بتعليقها على أعلى مستوى يمكن الوصول إليه لتحقيق أقصى استفادة من المساحة غير المستغلة.

بكل الأحوال فإن تحريك الرفوف واللعب بالارتفاعات يمنحك التكوين الأفضل لك.. دومًا.

2-مع وجود عناصرسوف يراها الجميع، تأكدي من تجميع الأشكال أو الأصناف المتشابهة للحفاظ على مظهر مرتب مريح للأعين.

3-جمعي العناصر التي تستخدميها غالبًا في الرفوف السفلية، وخصصي الرفوف العلوية للأقل احتياجًا، وجربي اختيار ملحقات تنسجم مع لوحة ألوان المطبخ العامة.

4-لا يقتصر التخزين على ما هو موجود فوق الرف. تعد إضافة خطافات إلى أسفل الرف الطريقة المثالية لعرض الأكواب المفضلة في متناول اليد ويسهل الإمساك به. تأكديمن أن الخطافات قوية بما يكفي لتحمل وزن الأكواب.

5-إذا كان لديك مطبخ صغير المساحة، ضعي في اعتبارك أن الخزائن المعلقة على الحائط تجعل الفراغ ثقيل وأكثر ضيقًا، لذلك تعتبر الرفوف المفتوحة بديل مثالي.

6-بالإضافة إلى تمديد الرفوف على جدار فارغ حتى السقف، يمكنك أيضًا اختيار زيادة عرض الرف المفتوح للحصول على مساحة تخزين أكبر.

الرفوف والسكك المعدنية لجدران المطبخ
الرفوف والسكك المعدنية لجدران المطبخ

5نصائح في استخدام جدران المطبخ للتخزين:

1-لتحقيق التوازن الصحيح بين التصميم والعناصر التي يحتويها، هي قضاء بعض الوقت في التنسيق. حاولي ألا تخلطي الكثير من القطع معًا، إذا كنت تقومين بتكديس العناصر، تأكدي من أنها من نفس التصميم والدرجة اللونية أو ما شابه ذلك.

الرفوف العصرية لاكسسوارات المطبخ
الرفوف العصرية لاكسسوارات المطبخ

2-قد تصبح مساحة التخزين فوضوية بسرعة ما لم تكوني منظمة بشكل جيد. قسمي السطح إلى مناطق، عبر رفوف مخصصة لمكونات أو أنواع معينة من الأطعمة. تعتبر السلال أو صناديق المؤن المخصصة فكرة جيدة للمساعدة في التصنيف.

السلال لديكورات حوائط المطبخ
السلال لديكورات حوائط المطبخ

3-عند تخزين العناصر الأقل استخدامًا في مكان مرتفع، احتفظي بمقعد أو سلم منزلق في متناول يدك عندما تحتاجين الوصول إليه.

الرفوف الخشبية لديكورات حوائط المطبخ
الرفوف الخشبية لديكورات حوائط المطبخ

4-أي مساحة تخزين تستخدميها على جدران مطبخك يجب أن ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالديكور العام والاستخدام اليومي. على سبيل المثال، إذا كنت تقومين بتعليق سكة للقدور والمقالي، قومي بتعليقها بحيث تكون قريبة من الموقد. أما فيما يخص رفوف التوابل يفضل وضعها في متناول يدك خلف سطح العمل المخصص للطبخ.

المقالي المعلقة على جدار المطبخ
المقالي المعلقة على جدار المطبخ

5-إن تنظيم التوابل بشكل منظم وموحد يشكل نقطة محورية جذابة، لذا نوصي بصبها في مرطبانات متطابقة وإضافة ملصقات موحدة.

حفظ البهارات بأوعية متماثلة
حفظ البهارات بأوعية متماثلة