داومي على فرز الملابس في خزاتنك بانتظام، للحفاظ عليها مرتبة دائما

6 حيل بسيطة للحفاظ على رائحة خزانة الملابس جميلة ومنعشة دائمًا

بسمة أبوطالب
10 يناير 2024

ومن بين قطع الأثاث المهمة في المنزل والتي يجب الحرص جيداً عند اختيارها، هي خزانة الملابس، والتي يجب الاهتمام بنظافتها وترتيبها وأيضًا رائحتها الجميلة.

وتعتبر الروائح المحاصرة الكريهة في خزائن الملابس مشكلة شائعة ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها ممايمكن أن تؤدي إلى أن تكون رائحة ملابسك ومساحتك سيئة وغير محببة.

ولكن من خلال دمج مجموعة من النصائح في روتين التنظيف والعناية بالأقمشة، يمكنك تحويل خزانة الملابس لملاذ ذو رائحة رائعة.

وبداية من ضمان تهوية خزانة الملابس بشكل صحيح إلى ملئها بالروائح الجميلة، هناك مجموعة من الحيل التي ينصحك الخبراء بالقيام بها للتأكد من أن خزانتك ذات رائحة جميلة على مدار العام، نقدمها لكِ في هذا التقرير.

1-الحفاظ على نظافة خزانة الملابس وتنظيمها

داومي على فرز الملابس في خزاتنك بانتظام، للحفاظ عليها مرتبة دائما
داومي على فرز الملابس في خزاتنك بانتظام، للحفاظ عليها مرتبة دائما

تبدأ خزانة الملابس ذات الرائحة الجميلة بالأساسيات، وهي جعلها نظيفة ومنظمة.

وللقيام بهذا الأمر، قومي بكنس خزانة الملابس الخاصة بكِ بالمكنسة الكهربائية بانتظام، مع مسحالأرفف والأسطح.

وينصح الخبراء بكنس وتنظيف خزانتك أسبوعيًا وغسيل الملابس شهريًا، لإبعاد أي روائح غير محببة والحفاظ على مساحتك برائحة نضرة دائمًا.

ولتنظيف مثالي للأثاث الخشبي، يقول الخبراء إنه يتم عن طريق عمل مزيج بسيط من الماء وصابون الأطباق، ومسحه بقطعة قماش ناعمة من الألياف الدقيقة "المايكروفايبر"، ثم التأكد من تهوية الخزانة بشكل صحيح بعد التنظيف لمنع الرطوبة من الاستمرار والتسبب في الروائح الكريهة.

2-تجنب ازدحام خزانة الملابس

تجنبي ملئ خزانتك بالملابس الكثيرة
تجنبي ملئ خزانتك بالملابس الكثيرة

يمكن أن تؤدي خزانة الملابس المكتظة إلى ضعف دوران الهواء، ومن ثم حبس الهواء المتعفن المؤدي إلى الروائح الكريهة.

لذلك،يجب عليكِ الاحتفاظ بخزانة ملابسك منظمة من خلال التخلص من أي ملابس أو قطع لا يتم تستخدمها أو تحتاجينهاوترك مساحة للتنفس بين ملابسك.

لا تسهل الخزانة الخالية من الفوضى العثور على العناصر فحسب، بل تضمن أيضًا حصول ملابسك على هواء نقي لمنع الروائح الكريهة من البقاء.

3-إبعاد الرطوبة

ممتصات الرطوبة تساعد على الحفاظ على خزانة ملابسك جافة وخالية من الرائحة الكريهة
ممتصات الرطوبة تساعد على الحفاظ على خزانة ملابسك جافة وخالية من الرائحة الكريهة

يعد التعامل مع الرطوبة أمرًا بالغ الأهمية في منع العفن اللذان يشكلان سببًا شائعًا للروائح الكريهة.

ويمكن أن يساعد استخدام أجهزة إزالة الرطوبة أو ممتصات الرطوبة، خاصة في البيئات الرطبة، في الحفاظ على خزانة ملابسك جافة وخالية من الرائحة الكريهة.

وأحد العناصر الأساسية للحفاظ على خزانة نظيفة هو تضمين حبات الرطوبة، حيث تساعد الخرز في التحكم في مستويات الرطوبة، ومنع الروائح المتعفنة والحفاظ على جودة الملابس.

كما ينصح الخبراء بضرورة الفحص المنتظم لخزانة الملابس وصيانتها، والتحقق من علامات العفن ومعالجة أي مشاكل في الرطوبة، لمنع الروائح الكريهة من التراكم.

4-استخدام المزيلات الطبيعية للروائح الكريهة

صودا الخبز ممتازة في امتصاص الروائح غير المرغوب فيها
صودا الخبز ممتازة في امتصاص الروائح غير المرغوب فيها

بدلاً من الاعتماد على معطرات الهواء المحملة بالكيماويات، يختار الأشخاص الذين لديهم خزانة ملابس ذات رائحة لطيفة دائمًا مزيل رائحة طبيعي.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تمتص صودا الخبز "بيكربونات الصوديوم" أو  المسك المطحون أو حبات الأرز أو أكياس الفحم المنشطة، الروائح والرطوبة الزائدة والتي يمكن وضعها على الأرفف أو الشماعات أو الأدراج.

تعتبر صودا الخبز ممتازة في امتصاص الروائح غير المرغوب فيها، فقط ضعي 3 ملاعق كبيرة منها في وعاء مثقوب أو اتركيها مكشوفة وضعيها في خزانة الملابس، حيث يساعد هذا على تحييد الروائح وسحب أي رطوبة من الهواء، مما يمنع الملابس من تطوير رائحة متعفنة.

أو رش القليل من حبات الأرز على بضع قطرات من عطرك المفضل ثم حفظها في أكياس من القماش، وتوزع في أماكن مختلفة في خزانة الملابس.

أو وزعي أعواد القرنفل أو قشر البرتقال أو الليمون المطحون والمجفف في كيس مصنوع من القماش الرقيق أو الأورغنزا، بين أرفف خزانة الملابس.

كما يمكنكِ أيضًا مزج بضع قطرات من الزيوت الأساسية essential oilsأو اللافندر المجففأو بتلات الورد أو الأعشاب المفضلةلديكِ في أكياس صغيرة من القماش، لإضافة رائحة رائعة إلى خزانة ملابسك.

5-تجنب تخزين الأحذية في خزانة  الملابس

تجنبي تخزين الأحذية في خزانة  الملابس
تجنبي تخزين الأحذية في خزانة  الملابس

من أهم الأمور التي تساعد على منع نمو الرائحة الكريهة في خزانة الملابس، هو تجنب حفظ أو تخزين الأحذية بداخلها، حتى لا تعلق رائحتها بالملابس، بل يجب تخصيص خزانة منفصلة لها جيدة التهوية.

6-تهوية خزانة الملابس يوميًا

من الطرق الجيدة لمنع وجود رائحة كريهة لخزانة الملابس، إبقاء أبوابها مفتوحة لبضع ساعات يوميا
من الطرق الجيدة لمنع وجود رائحة كريهة لخزانة الملابس، إبقاء أبوابها مفتوحة لبضع ساعات يوميا

من الطرق الجيدة أيضًا لمنع وجود رائحة كريهة لخزانة الملابس، إبقاء أبواب خزانتك مفتوحة لبضع ساعات كل يوم.

وسواء فتحت خزانتك على غرفة النوم أو الحمام، فإن ترك الأبواب مفتوحة لبضع ساعات كل يوم سيسمح للهواء بالدوران ومن ثم إزالة أي شيء من شأنه أن يتسبب عادةً في تراكم الرائحة في خزانة الملابس.

الصور من: shutterstock