الأرائك السفلية أو الأرضية

6 اتجاهات أرائك يستبعدها خبراء الديكور في 2024

بسمة أبوطالب
2 يناير 2024

تعتبر الأريكة أو الكنبة أو الصوفا من أماكن الجلوس الرئيسية وأهم قطع الأثاث التي تبرز جمال غرف المنزل عامة، وغرفة المعيشة خاصًة، فهيالعنصر الذي يتم إنشاء الديكور بالكامل حولها، لذلك يجب أن يندمج بشكل مثالي في الحجرة.

وبصفتها نواة لغرفة معيشتك، يجب أن تكون قطعة استثمار حقيقية، لذا ينصح الخبراء بالتفكير المدروس عند اختيارها، وذلك من خلال متابعة أحدث اتجاهات الأثاث، الأمر الذييضمن لكِ معرفة أنماط الأرائك والألوان والأشكال والمواد الرائجة، لكي يبدو منزلك أنيقًا ومعاصرًا.

ولكي تكوني دائمًا على إطلاع بأحدث صيحات الأثاث، نقدم لكِ في هذا التقرير اتجاهات الأرائك التي يستبعدها خبراء الديكور في عام 2024.

1-الأرائك السفلية / القصيرة LOW SOFAS

الأرائك السفلية أو الأرضية
الأرائك السفلية أو الأرضية

شهدت السنوات الأخيرة انتشارًاللأرائك القصيرة أو السفلية أو الأرضية في غرف المعيشة.

اتسمت هذه الأرائك الأرضية أو "الليذي صوفا lazy sofas" بالعصرية، وأنها تدور حول تعزيز جو أكثر استرخاءً.

ولكن الآن، على الرغم من هذا الرواج في 2023، تتأرجح اتجاهات هذا النوع من الأرائك في الاتجاه الآخر في 2024.

وأشار خبراء الديكور إلى أنه في حين أن هذه الأرائك كانت تهدف إلى خلق جو مريح ودافئ، فإن العكس هو الصحيح، نظرًا لعدم عمليتها وصعوبة الجلوس عليها والنهوض منها، الأسباب التي تدفع الناس الآن للابتعاد عنها وتجنب اختيارها واستبدالها بقطع أطول أو أكثر ارتفاعًا.

كما يقولون إن العلو المثالي للأريكة يجب أن يكون حوالي 38 ـ 45 سم وعمقها 81 ـ 90 سم، للدخول والخروج منها والجلوس عليها بشكل مريح.

2-الأرائك ذات الأسلوب البسيط والألوان الأحادية MONOCHROME MINIMALISM

تصميمات الأريكة البسيطة وأحادية اللون أصبحت من الماضي
تصميمات الأريكة البسيطة وأحادية اللون أصبحت من الماضي

أوضح خبراء الديكور أن الألوان المحايدة كانت هي من الصيحات الرائجة في عام 2023، ولكن الآن هناك تحول نحو خيارات ألوان أكثر ميلًا إلى المغامرة مثل الألوان والأنماط الأكثر جرأة لإضافة الشخصية والاهتمام إلى مساحات المعيشة.

كما يقول الخبراء إن تصميمات الأريكة البسيطة وأحادية اللون أصبحتمن الماضي،وأصبح اتجاه البساطة أحادية اللون يتضاءل لصالح نهج أكثر حيوية ونسيجًا، ويرجع ذلك إلى أنه رغم أناقة العناصر الأحادية اللون، فإنها يمكن أنتجعل المساحات تشعر بالملل والسطحية أو غير ملهمة.

وبدلاً من ذلك، هناك إعجاب متزايد بالأنماط المتطرفة والفردية، مثل الأرائك الحديثة المعاد اختراعها في منتصف القرنreinvented Mid-Century Modern sofas، إذتمزج هذه القطع بين العناصر الحديثة والقديمة، وتوفر أناقة فريدة ومبسطة تبرز في أي تصميم داخلي.

ولذلك ينصح الخبراءبمنح مساحتك المعيشية لمسة حيويةوشخصية من خلال دمج مجموعة من الألوان والأنماط المتمثلة في الأرائك.

وعند اختيار التصميم المناسب الحيوي للأريكة، فإن الخبراء يوصون باقتناء الأرائك المزينة بألوان حية أو أنماط مثيرة للاهتمام والتي يمكن أن تصبح بعد ذلك محور غرفتك، حيث يضيف هذا التحول الدفء والشخصية، مما يحول مساحتك إلى بيئة ديناميكية وجذابة.

3-أرائك سلوشي / المترهلةSLOUCHY SOFAS

أرائك سلوشي  المترهلة SLOUCHY SOFAS
أرائك سلوشي  المترهلة SLOUCHY SOFAS

على غرار الأريكة الأرضية، راجت الأرائك الإسفنجية المترهلة أيضًا في عام 2023 والتي كانت تتعلق أيضًا بفكرة خلق المظهر والشعور بالراحة المطلقة.

قد تبدو الأرائك المترهلة والطرية والفوضوية مريحة، لكنها لا تفعل شيئًا لرفع غرفة معيشتك، لذا يستبعدها خبراء الديكور في 2024.

وبما أنكِ ستستثمرين عادةً جزءًا كبيرًا من ميزانية التصميم الخاص بكِ على أريكتك، لذا يجب التأكد من أنها مريحة وفي الوقت نفسه، أنيقة الشكلإلى حد ما لرفع مظهر غرفتك.

4-الأرائك التوأم TWIN SOFAS

في 2024، تجنبي اختيار الأرائك التوأم المتطابقة في غرفة المعيشة
في 2024، تجنبي اختيار الأرائك التوأم المتطابقة في غرفة المعيشة

رغم ظهور وانتشار فكرة التزيين التقليدية بالأرائك التوأم أو الأريكتين المتماثلتين في غرفة المعيشة، في العديد من المنازل خلال عام 2023، خاصة في الطراز الساحلي، فإن المصممين الداخليين يلوحون باختفائها في عام 2024.

ويرجع السبب في أنه تفقد غرفة المعيشة الموحدة أو المتماثلة التي تضم أرائك توأم جاذبيتها.

وبدلًا من الأرائك التوأم، ينصح الخبراء باختيار اتجاه المزج والتطابق مع قطع الأثاث التي تكمل بعضها البعض دون أن تكون موحدة ومتطابقة للغاية.

5-الأرائك ذات الشكل الصندوقي SOFASBOXY SHAPES

الأرائك ذات الشكل الصندوقي أصبح من العناصر التي ستختفي في العام الجديد
الأرائك ذات الشكل الصندوقي أصبح من العناصر التي ستختفي في العام الجديد

بدأ انتشار ورواج الأرائك ذات الشكل الصندوقي في نهاية عام 2022، واستمرت في الرواج حتى نهاية 2023.

ولكن يقول خبراء التصميم الداخلي إن هذا الشكل من الأرائك أصبح من العناصر التي ستختفي في العام الجديد، إذ يفسح تفضيل تصميمات الأريكة ذات الزاوية الحادة المجال لأشكال أكثر نعومة، إذ أن عصر الأرائك الصندوقية يتضاءل لصالح الأرائك ذات الخطوط المنحنية التي تضيف حركة أنيقة وسلسة إلى غرفتك.

لا تعمل المنحنيات اللطيفة أو الحواف المستديرة على تعزيز الجمالية فحسب، بل تساهم أيضًا في خلق أجواء أكثر ترحيبًا واسترخاء في منزلك.

6-الأرائك ذات الألوان العالية التشبع

الأرائك ذات الألوان العالية التشبع
الأرائك ذات الألوان العالية التشبع

تعد اتجاهات ألوان الأريكة أيضًا عنصرًا أساسيًا في التصميم، إذ شهد عام 2023 نغمات مشرقة ومشبعة للغاية تدخل غرف المعيشة بأقمشة جريئة.

وبينما يعتقد الكثير من الأشخاصأن اتجاه الأرائك ذات الألوان الجريئة والعالية التشبع مستمر حتى عام 2024، فمن المتوقع أن الظلال الأرضية الأكثر هدوءًا ستكون بديلًا لها.

هذه الألوان، التي غالبًا ما تتعارض مع عناصر الديكور الأخرى، يمكن أن تنتقص من الجوهر الترحيبي للمنزل وتخرج بسرعة من قائمة الاتجاهات الرائجة للأثاث أو الديكورات.

وبدلاً من ذلك، يقترح الخبراء اختيارالأرائك ذات الألوان الطبيعية أو الترابية أو الكلاسيكيةالظلال التي توفر القدرة على التكيف مع أنماط الديكور المختلفة ولديهاجاذبية خالدة، وضمان بقاء مساحة معيشتك متناغمة وجذابةلسنوات قادمة.

الصور من: shutterstock