كيفية صنع ألعاب الأطفال باستخدام المواد المعاد تدويرها.. 17 فكرة

كيفية صنع ألعاب الأطفال باستخدام المواد المعاد تدويرها.. 17 فكرة

عبد الرحمن الحاج
22 ديسمبر 2023

الألعاب المصنوعة من مواد معاد تدويرها هي الأفضل دائمًا، وقد يستمتع الأطفال أيضًا باستخدام الأشياء التي تم التخلص منها وصنع شيء ممتع منها بدلاً من الألعاب الجاهزة، حيث يمكن صنع لعبة من الورق المقوى، وعلب الصفيح القديمة، وأغطية الزجاجات، وغيرها من العناصر القابلة لإعادة التدوير في المنزل، لذلك في المرة القادمة التي تبحثين فيها عن مشروع أو نشاط جديد رائع للقيام به مع الأطفال، لا تنظري إلى أبعد من المنتجات القديمة في المنزل، وسوف تنبهرين بما يمكنك صنعه من خلال البحث عن عدد قليل من العناصر معًا.

ألعاب منزلية الصنع من مواد معاد تدويرها

ألعاب منزلية الصنع من مواد معاد تدويرها
ألعاب منزلية الصنع من مواد معاد تدويرها

يستغل الأطفال قدراتهم الإبداعية من خلال اللعب، وليس هناك سبب يمنعك كأم من تفويت فرصة الإبداع بنفس القدر، حيث أنه ليس مشروعًا ممتعًا فحسب، بل إنه أيضًا شيء سيمنعك من إنفاق المال على ألعاب الأطفال باهظة الثمن.

وبالإضافة إلى توفير النقود، فإنكِ تساهم أيضًا في خلق بيئة أكثر سعادة وصحة، ولإلهام إبداعاتك، وستجدين قائمة رائعة من الأشياء الجيدة المبتكرة.

ألقِ نظرة على هذه الأفكار الرائعة للألعاب المعاد تدويرها، وفي المرة القادمة التي يطلب فيها طفلك لعبة جديدة، أخبريه أنه بإمكانك صنع واحدة معًا من المواد المُعاد تدويرها:

1. مكوك الفضاء من الورق المقوى

مكوك الفضاء من الورق المقوى
مكوك الفضاء من الورق المقوى

لا يوجد طفل لا يحب الفضاء، وفكرة السفر إلى الفضاء الخارجي هي مجرد فكرة حالمة، ويعد مكوك الفضاء من الورق المقوى طريقة مثالية للتعرف على الفضاء في أثناء إنشاء شيء يمكن استخدامه كلعبة أو عرضه في غرف نومهم.

2. السيارات الصغيرة المعاد تدويرها

السيارات الصغيرة المعاد تدويرها
السيارات الصغيرة المعاد تدويرها

كما أن السيارات هي واحدة من أكثر الألعاب المرغوبة، ومن خلال صنع سيارة من مواد معاد تدويرها، يمكنك صنع مجموعة من التصاميم والألوان المختلفة.

3. صناعة شكل ثعلب قطبي ثلاثي الأبعاد

صناعة شكل ثعلب قطبي ثلاثي الأبعاد
صناعة شكل ثعلب قطبي ثلاثي الأبعاد

كما يمكن صناعة شكل ثعلب قطبي ثلاثي الأبعاد، وهذا أمر بسيط يأتي من خلال طباعة صورة ثعلب قطبي في القالب.

4. قطار سيرك الحيوانات

قطار سيرك الحيوانات
قطار سيرك الحيوانات

بينما يمكنك القيام بإنشاء قطار من الورق المقوى مصنوع من عناصر بسيطة من بقايا المؤن، مثل علب الشاي الفارغة، واملأي القطار بألعاب الحيوانات المفضلة لطفلك.

5. سيارات السباق

سيارات السباق
سيارات السباق

يمكن للأطفال طلاء لفافة مناديل المرحاض القديمة باللون المفضل لديهم وتحويلها إلى سيارة سباق، وقومي بإنشاء أقراص صغيرة لتكون العجلات الخاصة بالسائق.

6. الروبوتات والصواريخ

الروبوتات والصواريخ
الروبوتات والصواريخ

تعلمي كيفية تحويل لفائف المناديل الورقية القديمة إلى قاذفات صواريخ وروبوتات ممتعة وملونة، ويمكن أن تتميز بأي تصميم مرح تريده، حيث تكون مستوحاة من الفضاء أو مخططة أو بألوان قوس قزح.

7. طبول علبة الصفيح

طبول علبة الصفيح
طبول علبة الصفيح

الأطفال يحبون أي شيء يصدر صوتًا، وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون مزعجًا للآباء، إلا أنه يمكنك الهروب من الضوضاء من خلال السماح للأطفال باللعب في الحديقة، واصنعي براميل من العلب المعدنية في المنزل واتركيها تدق طوال فترة ما بعد الظهر.

8. صنع المطبخ اللعبة

صنع المطبخ اللعبة
صنع المطبخ اللعبة

يمكن إعادة استخدام بعض الأدوات المنزلية، مثل الصناديق الفارغة، وأعيدي إنشاء فكرتك عن المطبخ المثالي، وقومي بإنشاء مواقد طهي مسطحة وثلاجات ستبقي أطفالك مستمتعين طوال اليوم.

9. صندوق إسقاط الحيوانات

لا تتخلصي من صندوق فارغ، وبدلاً من ذلك، قم بإنشاء صندوق إسقاط للحيوانات عن طريق قطع الثقوب وإضافة بعض الألوان، ويمكن استخدامها كلعبة تعليمية لإسقاط الحيوانات اللعبة بألوان معينة تتناسب مع اللون الموجود على الحيوان.

10. صنع كاميرا من كرتونة البيض

صنع كاميرا من كرتونة البيض
صنع كاميرا من كرتونة البيض

يبدو أن الأطفال ينجذبون إلى الكاميرات، وسواء كانوا يلتقطون صور سيلفي على هاتفك أو يلتقطون صورًا خادعة على الكاميرا، فإن التصوير الفوتوغرافي هو هواية رائعة لدى الأطفال، فقط قومي بتحويل كرتونة البيض الفارغة إلى كاميرا أنيقة خاصة بهم.

11. لعبة الوحوش الآلية المعاد تدويرها

لعبة الوحوش الآلية المعاد تدويرها
لعبة الوحوش الآلية المعاد تدويرها

ويعد صنع لعبة الروبوتات أمرًا ممتعًا دائمًا، لأنه في كل مرة تصنع واحدة، تكون فريدة تمامًا، والصناديق ذات الأحجام المختلفة والأقلام الملونة والملصقات هي كل ما تحتاجينه لإضفاء الحيوية على الروبوت الخاص بكِ.

12. ماكينة خياطة الكرتون

ماكينة خياطة الكرتون
ماكينة خياطة الكرتون

إن ماكينة خياطة الصناديق الكرتونية التي تصنعيها بنفسك هي شيء ربما لم تفكري أبدًا في صنعه، لذلك ستكون تجربة هذا التصميم الغريب أكثر متعة.

13. قلاع الأميرة

قلاع الأميرة
قلاع الأميرة

إنها لا تبدو أكثر روعة من قلاع علب الأحذية، قومي ببناء القلاع بأعلى مستوى ممكن عن طريق ربط الصناديق، واستخدمي لفافات المرحاض للحصول على هيكل إضافي، وقومي بتزيينها بجميع أنواع الديكورات غير التقليدية والغراء اللامع فكرة رائعة لطائها.

14. سفينة القراصنة

سفينة القراصنة
سفينة القراصنة

هي فكرة مستوحاة من فيلم الأطفال الشهير بيتر بان، وهي لعبة متعددة الاستخدامات مصنوعة من مواد معاد تدويرها ويمكن استخدامها في أي مكان، حيث يمكن أن تصطحبيها معك في رحلة إلى الشاطئ، أو عطلة تخييم، أو زيارة الأجداد.

15. طائرة من الورق المقوى

طائرة من الورق المقوى
طائرة من الورق المقوى

إذا كنتِ تبحثين عن مشروع أكبر يتطلب المزيد من الوقت، فإن الطائرة المصنوعة من الورق المقوى هي حرفة رائعة تسمح لطفلك بقيادة الطائرة، قومي ببناء طائرة مناسبة لحجم جسم طفل.

16. عصا القوس والسهم

عصا القوس والسهم
عصا القوس والسهم

لا يمكنك تخيل أن عصا المصاصة يمكن أن تكون ممتعة للغاية عند إعادة التدوير وصنعالألعاب المنزلية، فقط قومي بتحويل عصا المصاصة إلى قوس عصا وشاهدي سهمك الورقي يطير في الهواء.

17. هياكل القش

قومي بإنشاء أي نوع من الهياكل المعقدة باستخدام المصاصات الملونة ومنظفات الأنابيب اليدوية، يمكن استخدامها في بيوت الدمى أو صنعها لإنشاء مكعبات بناء.