غرفة أطفال حديثي الولادة بألوان وتصاميم ممتعة

12 شيئًا لا يجب أن تضعيها في غرف الأطفال حديثي الولادة

مي حايك
29 أكتوبر 2023

يعد تصميم الحضانة مشروعًا ممتعًا للآباء والأمهات الحوامل، كل ما تحتاجينه هو التركيز على الهدف الرئيسي من الديكور وهو إنشاء مكان آمن وهادئ لطفلك والأهم طبعا مساعدته على النوم.

سوف نلقي نظرة في هذا المقال على العناصر الأساسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء بيئة نوم لطفلك تساعده على النوم وأهم الأشياء التي عليك تجنبها.

تصاميم أثاث بطابع كلاسيكي ملوكي لغرف أطفال حديثي الولادة
تصاميم أثاث بطابع كلاسيكي ملوكي لغرف أطفال حديثي الولادة

12شيئا لا يجب أن تضعيها في غرف الأطفال حديثي الولادة:

عند إنشاء غرفة أطفال لأول مرة، قد تبدو قوائم الأشياء التي يجب اقتناؤها والتي لا يمكن العيش بدونها لا نهاية لها ولكن هناك بعض الأشياء التي لا ينبغي أن تكون في غرفة الطفل على الإطلاق. حافظي على سعادة وأمان طفلك الصغير واتركي هذه العناصر خارج حساباتك.

ديكورات هادئة وحالمة للأطفال حديثي الولادة
ديكورات هادئة وحالمة للأطفال حديثي الولادة

1-مصدات السرير:

كانت مصدات سرير الأطفال الناعمة من أساسيات غرفة الأطفال حتى تم اكتشاف أنها تمثل مخاطر اختناق خطيرة. لا تقلقي بشأن ضرب طفلك برأسه على القضبان الخشبية الموجودة في سريره سوف تساعده في الشعور بمحيطه وحماية نفسه، ولن تسبب لهم أذى.

2-الأعمال الفنية فوق السرير:

كوني حذرة في مكان تعليقها، لأنه حتى الصور التي تم تثبيتها بدقة شديدة قد تسقط لسبب أو لآخر. لا تريدين أن يهبطوا على طفلك، لذا أبقي الجدران المجاورة لسرير الأطفال خالية من الرسوم، أو أبعديه عن الجدار قليلا.

ألوان الباستيل في ديكورات غرف الأطفال الرضع
ألوان الباستيل في ديكورات غرف الأطفال الرضع

3-سرير منسدل الجانب:

المقصود هما هو سرير ذو جانب واحد يسقط للأسفل، مما يسمح للوالدين برفع طفلهما أو إنزاله بسهولة. رغم أنه مفيد، إلا أنه ثبت أن أسرة الأطفال هذه تمثل مخاطر على السلامة. على الرغم من حظرها في كندا، إلا أنها لا تزال متوفرة في أسواقنا.

4-الستائر الشفافة:

كما تعلمين حتمًاسوف تقضين السنة الأولى من حياة طفلك في محاولة يائسة لجعله ينام. لا تجعلي الأمور أصعب على نفسك من خلال تزيين غرفة الأطفال بستائر شفافة تسمح بمرور الضوء. استثمري في مجموعة عالية الجودة من الستائر المعتمة، لن تندمين.

ستائر معتمة لغرف الأطفال
ستائر معتمة لغرف الأطفال

5-الوسائد والبطانيات في السرير:

قد ترغبين في تزيين سرير طفلكبعشرات الوسائد المزخرفة والكثير من المفارش، لكن طفلك لا يحتاج إليها. يمكن أن تسبب الوسائد والبطانيات الاختناق، لذا أبقي سرير الطفل خاليًا منها حتى يكبر، أو تأكدي من خلوهقبل النوم.

6-الرفوف فوق السرير:

مثل الأعمال الفنية، حتى الرفوف المعلقة بعناية يمكن أن تنفصل أحيانًا عن الحائط وآخر شيء تريدينه هو وضع الرف ومحتوياته فوق طفلك.

أثاث رائع لغرف أطفال حديثي الولادة
أثاث رائع لغرف أطفال حديثي الولادة

7-الإضاءة العلوية القاسية:

الإضاءة العلوية الساطعة سوف تكون مزعجة حتما عند الاستيقاظ في الساعة 3 صباحًا، لذا تأكدي من منح الغرفة الكثير من خيارات الإضاءة الخافتة والناعمة، مثل مصابيح الطاولة أو مصابيح الليل المزخرفة.

8-الفوضى وخاصة الأرضية:

أي فوضى متبقية على الأرضية يمكن أن تصبح خطرًا للتعثر أثناء استيقاظك مساء على صوت طفلك.

غرف أطفال خالية من الفوضى
غرف أطفال خالية من الفوضى

9-الألعاب في السرير:

لا تنتمي الألعاب إلى سرير الأطفال، قد تكون لطيفة، لكنها أيضًا تعرض طفلكلخطر الاختناق. احتفظي بالألعاب والأشياء المحشوة على الرف أو في السلال حتى يبلغ طفلك عامه الأول على الأقل.

10-السجاد الأبيض:

إن وجود سجادة أو بساط أبيض لا يشكل خطراً على السلامة، لكنه غير مناسب لغرف الأطفال حديثي الولادةلتتجنبي الوقت الضائع في تنظيف البقع، فهي حتما متوقعة في كل يوم.

سجادة تضفي الدفء على غرف الأطفال
سجادة تضفي الدفء على غرف الأطفال 

11-الصناديق وألعاب عتيق:

خاصة الصندوق الخشبي الكبير المليء بالألعاب، يمكن أن تسقط الأغطية الثقيلة بسهولة على الأيدي أو الرؤوس الصغيرة، لذا اختاريأشكال من دون أغطية أو تلك المصنوعة من مواد خفيفة.

12-تفادي الشموع:

الشموع العطرية رائعة لخلق أجواء دافئة ومريحة، ولكن هذا لا يعني أنها تنتمي إلى غرف الأطفال من السهل جدًا أن تنساها.لتعزيز الأجواء التي تريدينها استبدليهابالألوان الهادئة والأنسجة المريحة والزيوت الفواحة.

غرفة أطفال رائعة بالرمادي والوردي
غرفة أطفال رائعة بالرمادي والوردي

أهم 7 نصائح لتصميم غرفة نوم تساعد الأطفال حديثي الولادة على النوم:

أحد أصعب الجوانب التي يجب عليك تحديها كوالدة هو النوم ليلاً، لك ولطفلك. لقد قمنا بتجميع بعض النصائح والحيل لتحويل غرفة طفلك إلى ملاذ للنوم العميق والأحلام السعيدة.

الأبيض العاجي في ديكورات غرف أطفال حديثي الولادة
الأبيض العاجي في ديكورات غرف أطفال حديثي الولادة

1-خذي بعين الاعتبار أهمية الإضاءة:

حتى يبلغوا ثلاثة أشهر من العمر، لا يكون معظم الأطفال حساسين لأوقات الليل والنهار، ولهذا السبب يكون لديهم أنماط نوم غير منتظمة. ولكن مع تقدمهم في السن، سيصبحون أكثر وعيًا بالتغيرات التي تطرأ على ضوء النهار، ويستخدمونها لتطوير روتين أكثر تنظيمًا.

لمساعدة طفلك على النوم، حاولي التخفيف قدر الإمكان من ضوء النهار الطبيعي، باستخدام ستائر معتمة. فهي أيضًا لها فائدة إضافية تتمثل في كتم الضوضاء الخارجية، حتى يتمكن الطفل من النوم بأمان وسليم.

استفيدي من الإضاءة كوسيلة لإعلام طفلك أن وقت النوم قد حان عبر مفتاح يخفض الإضاءة تدريجيًا خلال ساعة أو ساعتين قبل النوم لأن ذلك قد يساعد في تحفيز النعاس.

يمكن للأضواء الليلية أن تملأ الغرفة بألوان هادئة تجعل طفلك يستمتعبوقت القيلولة. تجنبي الألوان المزرقة التي تقترب من ضوء النهار وتثير الأرق لدى طفلك. ننصحك بالالتزام بألوان غروب الشمس الدافئة، الأحمر والوردي والبرتقالي.

إنارة مريحة في غرف الرضع تساعد الأطفال على النوم
إنارة مريحة في غرف الرضع تساعد الأطفال على النوم

2-طاولات تغيير الحفاض:

تقليل الإزعاج أمرًا أساسيًا لإبقاء طفلك نائمًا خلال القيلولة ووقت النوم. قد يكون هذا أمرًا صعبًا عندما تحاولين تغيير الحفاض في منتصف الليل. إن الاحتفاظ بطاولة التغيير في غرف النومتساعدك في إعادة طفلك إلى السرير في أسرع وقت ممكن.

غرفة أطفال حديثي الولادة بألوان البيج
غرفة أطفال حديثي الولادة بألوان البيج

3-توضع السرير:

من المهم الاستثمار في سرير أطفال قوي وآمن مع التأكد أيضًا من وضع الفراش في أدنى مستوى بمجرد أن يتمكن طفلك الصغير من الوقوف. من الأفضل أن تكون بعيدة عن النوافذ حتى لا ينزعج طفلك من تدفق الحرارة والضوء أثناء نومه.

الخشب الدافئ لغرف أطفال حديثي الولادة
الخشب الدافئ لغرف أطفال حديثي الولادة

4-سجادة ناعمة:

لا شيء يغير إحساس الغرفة مثل السجادة الموضوعة بشكل جيد. وهذا لا يقتصر على البالغين فقط، حيث تنطبق نصيحة فنغ شوي هذه على الأطفال أيضًا. تساعد السجادة في تفكيك الألوان الرتيبة وإضافة نسيج إلى مساحة باهتة. تتمتع السجادة الموجودة في غرفة الأطفال بميزة إضافية تتمثل في كونها مكانًا ناعمًا يمكن للطفل أن يزحف فيه وينفق طاقته قبل النوم.

الوردي الباستيل خيار رائع لغرف الأطفال
الوردي الباستيل خيار رائع لغرف الأطفال

5-قللي من الزخرفة:

حاولي تقليل الزخرفة إلى الحد الأدنى. في حين أن جدارية الحيوانات قد تكون محفزة لخيال الطفل، إلا أنها لا تساعده على النوم. ابحثي عن أفكار تركز على الصور الهادئة أو ضعيها على الحائط الذي لا يمكنهم رؤيته من سريرهم.

اكسسوارات بسيطة لغرف الأطفال
اكسسوارات بسيطة لغرف الأطفال

6-حافظي على نظافتها وخلوها من مسببات الحساسية:

تعد الفراش والأغطية الاصطناعية بيئة مثالية لنمو عث الغبار والجراثيم الفطرية. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من حساسية، سوف يؤدي ذلك إلى السعال أو العطس أو الاستيقاظ بعيون جافة وحكة في الليل.

أقمشة تضفي لمسة مريحة وفخمة على غرف الأطفال الصغار
أقمشة تضفي لمسة مريحة وفخمة على غرف الأطفال الصغار

7-الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة لطفلك تساعده على النوم:

بالنسبة للأطفال، يعد الحفاظ على درجة حرارة صحية أمرًا بالغ الأهمية، فإنهم معرضون بشكل متزايد لخطر ارتفاع درجة الحرارة. في أخف حالاته سوف يسبب لهم القلق والاستيقاظ، ولكن في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يؤدي إلى التعرق الليلي ويرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS). للحد من خطر ارتفاع درجة الحرارة، يعتمد الأطفال بشكل كبير على بيئتهم الخارجية.

غرفة أطفال حديثي الولادة بألوان وتصاميم ممتعة
غرفة أطفال حديثي الولادة بألوان وتصاميم ممتعة

أفضل طريقة هي التأكد من أن بيئة نومه مصممة لمساعدته في الحفاظ على درجة حرارة صحية. هذا يتضمن:

سرير مميز للأطفال الرضع
سرير مميز للأطفال الرضع

a-أطفئي التدفئة المركزية أو اضبطيها على مستوى منخفض ليلاً.

b-اختاري ملابس نوم قطنية، القطن عبارة عن ألياف قابلة للتنفس بشكل طبيعي وتساعد على إبقاء طفلك باردًا.

c-من المغري أن ترغبي في لف طفلك بشكل مريح ليلاً، لكن تذكري أن هذا يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع درجة الحرارة.من الأفضل أن تحافظي على طبقات الملابس عند الحد الأدنى.

d-إذا كنت تجدين صعوبة في استخدام ملاءة واحدة في الليل لأنك تقلقين بشأن تعرض طفلك للبرد الشديد، فإن اختيار فراش الصوف الطبيعي لطفلك هو الحل الأمثل. يتمتع الصوف بخصائص رائعة نظرًا لأن أليافه تمتص الرطوبة، وبالتالي لا توفر البيئة الحارةالتي يحتاجها عث الغبار والجراثيم الفطرية.

الفراش المحشو بالصوف يعمل على تنظيم الحرارة فهي تساعد على إبقاء طفلك باردًا عندما يكون ساخنًا، ودافئًا عندما يشعر بالبرد.

e-حافظي على دوران الهواء البارد خاصة في أشهر الصيف، يمكنك إبقاء النافذة مفتوحة قليلاً إذا كان القيام بذلك آمنًا، أو استخدام مروحة للتحكم في درجة حرارة الغرفة.

ملصقات لجدران غرف الأطفال
ملصقات لجدران غرف الأطفال