إعداد زوايا قراءة مفضلة في المنزل للتمتع بالاسترخاء

إعداد زوايا قراءة مفضلة في المنزل للتمتع بالاسترخاء

عبد الرحمن الحاج
27 أكتوبر 2023

الشيء الوحيد الأفضل من الاستمتاع بكتاب جيد؛ امتلاك المكان المثالي للاسترخاء معه، حيث تحصلي على الإلهام من زوايا قراءة جذابة، المصممة لقلب صفحات روايتك الجديدة المفضلة ببطانية ناعمة وفنجان قهوة دافئ بجانبك.

وإذا كنتِ تواجهين بالفعل صعوبة في وضع كتابك جانبًا، فإن هذه الزوايا الحالمة ستجعل الأمر أفضل.

إعداد زوايا القراءة المفضلة في المنزل للتمتع بالاسترخاء

ومن خلال السكور التالية إليكِ أفكار تساعدك على إعداد زوايا قراءة مفضلة في المنزل للتمتع بالاسترخاء:

  1. فكرة مريحة وهادئة لركن القراءة

الشيء الوحيد الأفضل من الاستمتاع بكتاب جيد، وامتلاك المكان المثالي للاسترخاء معه، ويمكنك قراءة صفحات روايتك الجديدة المفضلة ببطانية ناعمة وفنجان قهوة دافئ في أحد أركان الشقة.

ويمكن الدمج بين البطانية المحبوكة الناعمة جدًا، ووسادة مهدبة، وسلة منسوجة، وسجادة من جلد الغنم، وطاولة جانبية ذات سطح رخامي، ويمكن وضع أنسجة أنيقة لإضفاء إحساس مرتفع على المساحة في زاوية القراءة.

وتُضفي الأعمال الفنية الجدارية الشاطئية والنباتات المورقة لمسة من الألوان الهادئة والهادئة على تشجيعك على القراءة، وذلك إذا كنتِ تواجهين بالفعل صعوبة في وضع كتابك جانبًا، فإن هذه الزوايا الحالمة ستجعل الأمر أقرب إلى المستحيل.

فكرة مريحة وهادئة لركن القراءة
فكرة مريحة وهادئة لركن القراءة
  1. ركن قراءة مع مصباح خوص

ويمنح مصباح الخوص المعلق والوسائد الزهرية مع المقعد الطويل من تصميم أسلوبًا عتيقًا على الطراز الجنوبي، وبفضل لوحاته الفنية الجدارية النباتية وألوانه الفاتحة والمتجددة الهواء، فهو المكان المثالي لقراءة طريقك مباشرة في فصل الربيع.

ركن قراءة مع مصباح خوص
ركن قراءة مع مصباح خوص
  1. كرسي أرجوحة للقراءة

ويمكن التأثر والاندماج مع الكتاب مع ركن قراءة يحتوي على الكرسي الهزاز القابل للطي والذي يمكنك صنعه بنفسك، حيث يمكن أن تختاري القماش المنقوش المفضل لديك ِوالوسادة الدائرية الملونة، وستحصلين على مكان لطيف للأطفال والكبار على حدٍ سواء، وتُضفي السجاد والنباتات المتناقضة جودة مهدئة على هذه المساحة المخصصة للقراءة.

كرسي أرجوحة للقراءة
كرسي أرجوحة للقراءة
  1. مساحة صغيرة مع مقعد مكسو بخامة الجلد

هل لديكِ زاوية غريبة في منزلك، فإن الطريقة المثالية للاستفادة من المساحة التي تبدو وكأنها ليست كبيرة بما يكفي لأي شيء، وكل ما تحتاجينه هو كرسي ذو موقع استراتيجي مكسو بخامة الجلد الطبيعي، وطاولة صغيرة مميزة، ومسند، ومصباح للقراءة.

وإذا كانت الزاوية الخاصة بكِ تحتوي على رف أو اثنين، أضيفي اهتمامًا بصريًا من خلال الكتب المكدسة أفقيًا وعموديًا، بالإضافة إلى الأشياء المنحوتة.

مساحة صغيرة مع مقعد مكسو بخامة الجلد
مساحة صغيرة مع مقعد مكسو بخامة الجلد
  1. زاوية قراءة في الهواء الطلق

من يقول أن زاوية القراءة يجب أن تكون في الداخل؟، فإذا كان لديكِ فناء أو شرفة، أضيفي بضع وسائد وبطانية مريحة إلى المقعد لإنشاء مساحة للقراءة في الهواء الطلق محاطة بالهواء النقي والنباتات المورقة.

زاوية قراءة في الهواء الطلق
زاوية قراءة في الهواء الطلق
  1. زاوية في غرفة النوم

ويمكنك وضع لمسة مريحة للغاية إلى زاوية غرفة النوم مع كرسي مريح ومصباح واقف وطاولة جانبية صغيرة، ومن الأفضل أن تقترن بمزهرية من الزهور، ما عليكِ سوى مقاومة إغراء النوم ووضع كرسي بجانب للقراءة.

زاوية في غرفة النوم
زاوية في غرفة النوم

فوائد هامة لقراءة الكتب

هناك الكثير من الفوائد لقراءة الكتب، وقد يكون من الصعب تحفيز أنفسنا على قراءة كتاب مكون من 382 صفحة عندما نتمكن من مشاهدة الفيلم، أو الاستماع إلى الكتاب الصوتي، أو مشاهدة ملخص فيديو على YouTube بدلاً من ذلك، ومع ذلك، إذا كانت معظم قراءتك اليومية تتكون من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية وعناوين الأخبار، فأنتِ في عداد المفقودين.

وإذا كنتِ مهتمًة بقراءة المزيد من الكتب ولكنك تحتاجي إلى بعض التحفيز، ومن خلال السطور التالية إليكِ أهمية قراءة الكتب:

  • اكتساب المعرفة القيمة

التعلم  واكتساب المعرفة هو أحد الفوائد الأكثر وضوحًا للقراءة كل يوم، وعلى عكس مقاطع الفيديو أو البودكاست على اليوتيوب، حيث توفر الكتب إمكانية الوصول إلى المعرفة المتعمقة، وبمعنى آخر، إذا كنتِ تريدين أن تصبحي أكثر إنتاجية فيجب أن تقرئي باستمرار.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعلم أي شيء حرفيًا من الكتب، على سبيل المثال، عندما يسأل أي شخص إيلون ماسك، مؤسس شركة سبيس إكس، كيف تعلمت بناء كل ذلك، يقول: "أنا أقرأ الكتب".

اكتساب المعرفة القيمة
اكتساب المعرفة القيمة
  • تساعد على تمرين عقلك

وأكدت الأبحاث أن القراءة تحفز شبكة معقدة من الدوائر والإشارات في الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، مع تحسين قدرتك على القراءة، تصبح هذه الشبكات أقوى وأكثر تطورًا.

وفي دراسة أخرى، قام الباحثون بقياس مدى تأثير قراءة رواية على أدمغتنا، وقرأ المشاركون في الدراسة رواية "بومبي" لروبرت هاريس، ومع تطور التوتر في القصة، تم تنشيط المزيد من مناطق الدماغ.

وأظهرت عمليات المسح أن اتصال الدماغ يزداد في أثناء القراءة ولأيام بعد ذلك، مما يدل على الفوائد الهائلة لقراءة الكتب كل يوم.

وخلاصة القول، أدمغتنا لديها سياسة استخدميها تمامًا مثل عضلاتك، وبمعنى آخر، إذا لم نمرّن عقولنا بانتظام، فقد تتراجع قدراتنا المعرفية، ومع ذلك، عندما نقرأ كل يوم، يمكننا أن نبقيهم أقوياء وصحيين.

تساعد على تمرين عقلك
تساعد على تمرين عقلك
  • تحسين تركيزك

تعمل القراءة على تحسين التركيز، حيث إن القدرة على التركيز لفترات طويلة أمر ضروري لنجاحنا ورفاهيتنا.

  • تحسين ذاكرتك

وتساعد القراءة على تنشيط الذاكرة، وإذا كان لديكِ مجموعة من قوائم المهام، ولكنك لا تستطيعين تذكر ما هو موجود فيها، فإحدى مزايا قراءة الكتب هي أنها يمكن أن تحسن ذاكرتك.

وعندما تقرأين كتابًا واقعيًا، فإنكِ تستهلكي أيضًا كمية هائلة من المعلومات حول الموضوع الذي تقرأي عنه.

تحسين ذاكرتك
تحسين ذاكرتك

وبالمثل، عندما تقرئين رواية، عليك أن تتذكري الكثير من المعلومات حول حبكة القصة والحبكات الفرعية، والشخصيات وعلاقاتهم، والبيئة التي تجري فيها القصة.

وبالطبع كل هذه المعلومات الجديدة تخلق ذكريات جديدة، وكل ذكرى جديدة تخلق نقاط الاشتباك العصبي أو تقوي الذكريات القديمة، والنتيجة هي أن القراءة كل يوم يمكن أن تحسن ذاكرتك، ويمكن أن تساعدك على تعلم كيفية تخزين المعلومات الجديدة واسترجاع الذكريات بشكل أكثر فعالية.

  • استمتعي بالترفيه

بينما توفر الكتب بعضًا من أكثر وسائل الترفيه جاذبية على هذا الكوكب. وكما قال المؤلف ستيفن كينج: الكتب هي سحر محمول فريد من نوعه.

لمزيد من فوائد القراءة وأهميتها يمكنك قراءة مقالتنا السابقة :

10 معلومات عن تأثير مطالعة الكتب على النساء خصوصًا

كيف تساعدكِ القراءة على تطوير ذاتك؟

أهمية القراءة للمرأة وفوائدها في تطوير الذات