يوصى خبراء التصميم الداخلي دائمًا بإخفاء أي شموع لا تستخدميها في الوقت الحالي

6 أشياء تجعل غرف المعيشة تبدو فوضوية

بسمة أبوطالب
20 أغسطس 2023

تعد غرفة المعيشة من أهم غرف المنزل وأكثرها استخدامًا،سواء من أفراد الأسرة أو من الضيوف المقربين، فهي المكان الذي يجتمع فيه أفراد العائلة لقضاء معظم أوقاتهم والقيام بأنشطتهم المختلفة ما بين الاسترخاء، التجمعمع الأهل، الراحة في وسط اليوم، والسهرات المسائية الممتعة.

ونتيجة للاستخدام المستمر، تمتلئ غرفة المعيشة بالكثير من الأشياء التي تجعل المكان يبدو فوضويًا، ومن ثم، يجعلها أكثر صعوبة في التنظيف.

وفي هذا التقرير نقدم لكِمشاركة خبراء التصميم للأشياء الرئيسية التي يلاحظونها والتي تميل إلى جعل غرفة المعيشة تبدو فوضوية، وما يمكن القيام به لتصحيح المساحة وتحسينها على الفور.

تكدس العناصر الزخرفية

تجنبي تكدس غرفة معيشتك بوسائد وبطانيات الرمي والكتب والمجلات
تجنبي تكدس غرفة معيشتك بوسائد وبطانيات الرمي والكتب والمجلات

عندما يتعلق الأمر بالديكور، فالأقل هو الأكثر Less is more.

قد يكون من المغري ملء كل جدار أو زاوية في غرفة المعيشة بصور شخصية عائلية أو قطع أثاث إضافية، ولكن على المتوقع، فهذه طريقة مؤكدة لإضفاء مظهر فوضوي.

ويمتد الأمر إلىالإفراط في وسائد الرميthrow pillows، ففي حين أن إضافة الوسائد إلى غرفة معيشتك، قد يمنحها بعض الألوان والراحة، فإن القيام بذلك بشكل زائد أو مفرط، يمكن أن يجعل الغرفة تبدو مزدحمة ومكتظة.

والقاعدة العامة اللائقة هي الحد من عدد الوسائد لكل منطقة جلوس إلى 3 وسادات فقط.

ملئ الأسطح بالأغراض

أسطح غرف المعيشة المليئة بالأغراض، تتسبب في الشعور بها بالفوضى
أسطح غرف المعيشة المليئة بالأغراض، تتسبب في الشعور بها بالفوضى

إذا كنتِ لا تريدين أن تبدو غرفة معيشتك مزدحمة، فيجب عليكِ الانتباه إلى الأسطح الموجودةبالغرفة، حيث يمكن أن تزدحم الطاولات الجانبية وطاولات القهوة وعتبات النوافذ بسهولة بالصورالتذكارية والصحف والمجلات وحتى الأوساخ والغبار.

ولتجنب الوقوع في هذا الأمر، قومي بتحديدمنطقة معينة لمواد القراءة، أو حتى شراء رف المجلات، أو تخزين أغراضك في سلال أو أدراج أو خزانات تتناسب مع ديكورك.

أمافيما يخصالكتب والمجلات التي لم تعد تقرأ، فينصحبالتبرع بها أو إعادة تدويرها.

ودائمًا، حافظي على أسطحك نظيفة وخالية من الفوضى غير الضرورية، وضعي عليها فقط الملحقات المختارة بعناية، لإضافة طابعًا مريحًا ونظيفًا إلى غرفة معيشتك، لأن الكثير منها قد يجعلها تبدو فوضوية وغير منظمة.

التخزين غير المناسب

خزني أغراضك في سلال أو أدراج أو خزانات تتناسب مع ديكورك
خزني أغراضك في سلال أو أدراج أو خزانات تتناسب مع ديكورك

بدون حلول تخزين كافية لغرفة المعيشة، يمكن أن تصبح حجرة الأسرة مع الوقت، مزدحمة ومربكة، حيث يمكن لعناصر مثل أجهزة التحكم عن بعد "الريموت كنترول"  وبطانيات الرميthrow blankets، أن تتراكم بسرعة وتخلق فوضى بصرية.

يمكن أن يساعد دمج الأثاث مع أماكن التخزين المخفية والأرفف والسلال المزخرفة في الحفاظ على هذه العناصر منظمة وبعيدًا عن الأنظار.

نظرًا لأنه على العكس، عدم وجود مكان مخصص لهذه العناصر والفشل في الاستفادة من حلول التخزين، يمكن أن يساهم في فوضى غرفة المعيشة.

ومن أفكار حلول التخزين، تعتبر أرفف الكتب ووحدات الأرفف، من قطع الأثاثالرائعة لعرض العناصر الشخصية.

ومع ذلك، لا يزال من الممكن أن تصبح مزدحمة إذا لم يتم تنسيقها وترتيبها بانتظام، من خلال تجميع العناصر واستخدام مزيج من التخزين العملي وقطع الديكور.

أسلاك الأجهزة الإلكترونية

إخفاء الأسلاك مع الكابلات المدمجة يمكن أن يساعد على الحفاظ عليها منظمة
إخفاء الأسلاك مع الكابلات المدمجة يمكن أن يساعد على الحفاظ عليها منظمة

تُعد غرف المعيشة لدينا مكانًا رائعًا للاسترخاء والتواصل الاجتماعي، وعادةً ما يكون لدينا عدد من الأجهزة الإلكترونية لمساعدتنا على القيام بذلك.

ولكن، يمكن أن تلتوي الأسلاك من التلفزيون ومشغل الـDVD ومكبرات الصوت والمصابيح وأجهزة الشحن وتبدو غير منظمة في غرفة المعيشة.

ولحل هذا الأمر، فإن إخفاء الأسلاك واستخدام الأثاث مع الكابلات المدمجة يمكن أن يساعد على الحفاظ عليهامنظمة والحفاظ على جمالية الغرفة وترتيبها ونظافتها.

وهناك أيضًا روابط كبلات قابلة لإعادة الاستخدام لربط الكابلات معًا ومنع المفكك منهاعلى الأرضيات والجدران.

ألعاب ودمى الأطفال

لعب الأطفال من أكثر الأشياء التي تتسبب في فوضوية غرقة المعيشة
لعب الأطفال من أكثر الأشياء التي تتسبب في فوضوية غرقة المعيشة

إذا كان لديكِ أطفال، يمكن للألعاب والدمى أن تصيب غرفة المعيشة بالفوضى بسرعة، وحتى إن كانت مكدسة بعناية، فإنها ما تزالتميل إلى جعل الحجرة تبدو فوضوية وأصغر مما هي عليه.

وهذا لأنه غالبًا ما تكون هناك ألعاب ضخمة يصعب إخفاؤها أو وضعها بعيدًا.

لذا، يجب أن تبقى أي ألعاب كبيرة ضخمة في غرف نوم الأطفال أو مناطق اللعب الأخرى حيث لن يتم عرضها في منطقة بها حركة مرور كثيفة مثل غرفة المعيشة.

والاحتفاظ فقط بمجموعة مختارة من الألعاب المفضلة في سلال مخصصة لها، لمساعدتكِ على تجنبالتعثر فيها وإصابة غرفة معيشتك بالفوضى والازدحام والعشوائية.

الشموع الكثيرة

الإفراط في استخدام الشموع وإطفائها، يمكن أن يجعل غرفة المعيشة تبدو وكأنها مقبرة شموع
الإفراط في استخدام الشموع وإطفائها، يمكن أن يجعل غرفة المعيشة تبدو وكأنها مقبرة شموع

تعد الشموع دائمًا إضافة رائعة لغرفة المعيشة، مما يضيف أجواءً ورائحة وملمسًا جميلًا عليها.

ولكن الإفراط في استخدام الشموع وعددها وإطفائها، يمكن أن يجعل غرفة المعيشة تبدو وكأنها مقبرة شموع.

وبدلاً من ذلك، يوصى خبراء التصميم الداخلي دائمًا بإخفاء أي شموع لا تستخدميهافي الوقت الحالي أو نشرها ووضعها في مكان آخر في منزلك، مثل الحمام أو غرفة النوم أو حتى المطبخ.

الصور من: pinterest وshutterstock