في اسكتلندا.. زوجان يحولان محطة قطار مهجورة إلى منزل أحلامهما

في اسكتلندا.. زوجان يحولان محطة قطار مهجورة إلى منزل أحلامهما

بسمة أبوطالب
11 يوليو 2023

من محطة قطار مهجورة ظلت فترة طويلة مأوى للمشردين إلى منزل عائلي مميزيجمع بين الديكور الانتقائي والمفروشات المستعملة، هذا هو الحلم الذي حققه زوجان اسكتلنديان على أرض الواقع.

منزل محطة القطار من الخارج
منزل محطة القطار من الخارج

على حافة منطقة ليث Leith الواقعة في شمال العاصمة الاسكتلندية إدنبرة، نجح الزوجان بن وكريستينا بلونديل في تحويل محطة قطار قديمة كانت تعرف سابقًا باسم محطة سكة حديدبونينجتونBonnington،وتوقف عن العمل لنقل الركاب في عام 1947، ثم أغلق لاحقًا للبضائع في عام 1968 إلى منزل رائع فاز بلقب منزل العام 2023 في اسكتلندا "SHOT".

ظل القطار فارغًا من الركاب وأصبح مأوى للمدمنين والمشردين لمدة عقد من الزمن قبل أن يصبح منزل كريستينا وبن بلونديل وابنتهما فيسبر والكلب واتسون بعد تحديث وإعادة تدوير بتكلفة 40 ألف جنيه إسترليني.

كانت الموظفة المدنية كريستينا، 38 عامًا، وزوجها الفيزيائي، بن، 42 عامًا، وابنتهما فيسبا البالغة من العمر 5 أعوام، يعيشون بالقرب من العقار الذي كان في السابق محطة قطار.

يحتوي الطابق العلوي على منطقة معيشة ومطبخ ومكتب
يحتوي الطابق العلوي على منطقة معيشة ومطبخ ومكتب

وجاءت فكرة شرائهمالمحطة القطار المهجورة عندما اعتاد "بن"المرور على الطريق وهو يمشي مع كلبتهما واتسون، ليعود ذات ليلة ليقول لزوجته: "هذا المنزل القديم معروض للبيع"، الفكرة التي تحمست لها كرستينا بسبب ارتفاع تكلفة شراء منزل بأسعار معقولة في إدنبرة مع حديقة.

وعندما ذهب الزوجات لرؤية محطة القطار المهجورة، كانت حالة المكان أسوأ مما توقعا، عبارة عن مبنى مهجور يستخدمه واضعو اليد مليءبالحقن والزجاج المكسور.

ولكن على الرغم من صدمتهمابعد رؤية المبنى من الداخل والخارج عن قرب، شعر بن وكريستينا أنهما يمكنهما تحويل هذا المكان إلى منزل أحلامهما.

غرفة نوم بن وكرستينا
غرفة نوم بن وكرستينا

وبالفعل تم إعادة تدوير المبنى بأكمله، وتحويله من محطة قطار حزينة مدمرة إلى بيت حقيقي، محافظين على توازن الاحترام لتاريخ المبنى، والاستخدام الذكي للمواد المناسبة لكل من عمر المبنى ووظيفته كمنزل عائلي دافئ وممتع.

ورغم بعض التخوفات بسبب الحالة السيئة للمكان، اشترا الزوجان محطة القطار في عام 2019.

ومع ذلك، كان لدى كرستينا بعض "المعايير" الصارمة قبل أن ينتقلوا إلى المنزل، وأول شيء هو جعل المنزل آمنًا، بوضع سور متين حول المكان بأكمله وتركيب باب أمامي وخلفي مناسب واستبدال جميع النوافذ المكسورة.

استغرق الزوجان حوالي 6 أو 7 أشهر لتحقيق حلمهما
استغرق الزوجان حوالي 6 أو 7 أشهر لتحقيق حلمهما

ولتحويل محطة القطار المهجورةمن مكان حطام كلي إلى مكان مناسب للعيش، استغرق الزوجان حوالي 6 أو 7 أشهر لتحقيق حلمهما.

يقع مدخل محطة القطار المحولة على مستوى الشارع مع طابقين آخرين،حيث يحتوي الطابق العلوي على منطقة معيشة ومطبخ ومكتب.

ويحتوي المستوى المتوسط من المنزل على حمام عائلي، أما الطابق السفلي فهو غرفة النوم الرئيسية للزوجين مع حمام داخلي وغرفة نوم ابنتهما فيسبر.

كانت غرفة المعيشة عبارة عن مكتب تذاكر المحطة، وكانت غرفة النوم الرئيسية هي غرفة انتظار الركاب، بينما كانت الحديقة هي رصيف القطار.

حول الزوجان محطة القطار المهجورة إلى منزل أحلامهما بفرشة بأثاث ومفروشات عتيقة الطراز في جميع الأنحاء، حيث تمتلئ مساحة المعيشة المضيئة والمشرقة بأثاث على طراز منتصف القرن، القطع التي قاما بتجميع الكثير منها  مجانًا.

حول الزوجان محطة القطار المهجورة إلى منزل أحلامهما بفرشة بأثاث ومفروشات عتيقة
حول الزوجان محطة القطار المهجورة إلى منزل أحلامهما بفرشة بأثاث ومفروشات عتيقة

فعلى سبيل المثال، غرفة نوم الزوجين فتتميز بالمزج بين الجدران الزرقاء مع الأثاث المصنوع من خشب الساج، في المنزل الذي يبدو وكأنه ملاذ في المدينة، مليء بالنباتات والضوء والحياة.

ومن المساحات المميزة في منزل محطة القطار، هي المطبخ ذو العوارض المكشوفة والأرضيات متعرجة وبلاط المترو وعدد كبير من النباتات التي تتدلى من الخزانات العلوية، مما يخلق جوًا يشبه الغابة.

فازت محطة القطار السابقة بلقب منزل العام 2023 في اسكتلندا SHOT
فازت محطة القطار السابقة بلقب منزل العام 2023 في اسكتلندا SHOT

ولكن بعد مهمة ترميم رائعة كلفتهما 40 ألف جنيه إسترليني، فإن منزلهما الفيكتوري والعقار الفريد من نوعه بلقب منزل العام 2023 في اسكتلندا "SHOT".

منزل العام في اسكتلنداScotland's Home of the Yearوالتي غالبًا ما يتم اختصاره إلى SHOTY، هو مسلسل تلفزيوني واقعي اسكتلندي.

وتقوم فكرة المسلسل على سفر 3 خبراء عقاريينفي جميع أنحاء اسكتلندا للحكم على المنازل بناءً على مدى جودة تصميم المالكين واستخدامهم للمساحات المتاحة لديهم.

ويتم اختيار عقار واحد من كل منطقة، واختيار الفائز من المنازل التي تصل إلى النهائيات.

تم ترشيح البرنامج لجائزة BAFTA الاسكتلندية في عام 2020.