الصور العائلية تزيين رفوف الجدران

12 أخطاء خفية في الديكور تقلل من قيمة المنزل على الفور

مي حايك
13 أبريل 2023

حتى لو كنت تنفقين على كنب مميز أو عمل فني عتيق، فإن شيئًا ما يبدو غير مهم مثل حجم السجادة يمكن أن يقوض المساحة بأكملها.

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تجعل ديكور المنزل يبدو رخيصًا وغير جذاب. من خلال تجنب هذه الأخطاء الشائعة والتركيز على إنشاء مظهر متماسك وشخصي، تستطيعين إنشاء مساحة معيشة مريحة وجذابة.

عندما يتعلق الأمر بتزيين المنزل، نسعى جميعنا إلى إنشاء مساحة فاخرة وباهظة الثمن. في هذا المقال سنناقش أهم الأخطاء الخفية في الديكور الداخلي تجعل منزلك أرخص على الفور وكيفية إصلاحها.

القليل من الاكسسوارات تزيين منزل أنيق وبسيط
القليل من الاكسسوارات تزيين منزل أنيق وبسيط

12 أخطاء خفية في الديكور تقلل من قيمة المنزل على الفور:

1-الأثاث غير المناسب:

عندما تخطئ في اختيار الأثاث من حيث الحجم، فإنه سوف يؤدي بالتأكيد إلى تقليل المساحة.

الحل: قبل إضافة قطعة أثاث جديدة إلى غرفتك، انتبهي جيدًا لحجم الديكور الحالي وارتفاعه. تأكدي من مراعاة مقياس جميع العناصر في الغرفة ومدى ارتباطها ببعضها البعض، من حجم السجادة إلى الفن إلى حجم الأثاث. الهدف هو وضع طبقات من الأثاث على ارتفاعات متفاوتة لتوجيه الأنظار حول الغرفة.

شقة مريحة وأنيقة بأبسط أشكال الديكور والتصميم
شقة مريحة وأنيقة بأبسط أشكال الديكور والتصميم

2-الإضاءة السيئة:

تحدث الإضاءة فرقًا كبيرًا في المظهر العام للغرفة، حيث يؤدي استخدام تركيبات الإضاءة سيئة التصميم أو منخفضة الجودة إلى الانتقاص من جمالية التصميم العامة. عند اختيار الإضاءة، ضعي في اعتبارك عدد التركيبات لديك ومدى سطوعها. تعد جودة الضوء أكثر أهمية من تصميم وحدة الإضاءة نفسها.

الحل: إن وجود إضاءة كافية بدرجة حرارة اللون المناسبة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. نوصي بإضاءة أكثر برودة وإشراقًا لمطبخك، ومصابيح أكثر دفئًا ونعومة للغرف الأكثر راحة في منزلك مثل غرف النوم.

استثمري في تركيبات الإضاءة عالية الجودة والتي تكمل النمط المعتمد ونظام الألوان لتتناسب مع الديكور الداخلي. من المهم أيضًا استخدام مجموعة متنوعة من مصادر الإضاءة، مثل تركيبات السقف ومصابيح الطاولة ومصابيح الأرضية لخلق جو دافئ وجذاب.

إنارة خفيفة لغرف النوم
إنارة خفيفة لغرف النوم

3-حجم السجاد الغير متناسب:

يتفق خبراء التصميم الداخلي على أن اختيار السجادة ذات الحجم الخاطئ يقلل من قيمة الغرفة. إن وضع بساط صغير جدًا بالنسبة لفراغ الجلوس يؤدي على الفور إلى إخراج الغرفة من حجمها الحقيقي ويعطي انطباعًا بأنه لا يمكنك شراء السجادة الأكبر حجمًا. تأكدي من أن يلامس السجاد كل قطعة أثاث حتى تظهر بمقاس مناسب وتجعلها مرتبطة ببعضها البعض.

الحل: إذا كان لديك سجادة تحبينها، ولكنها صغيرة جدًا بالنسبة للمساحة، فإن الحل السهل هو وضع بساط أكبر تحت السجادة الأصغر. لن يساعد ذلك فقط في إبراز الحجم، ولكن أيضًا إنشاء المقياس المطلوب.

سجاد مناسب لمساحة الشقة الصغيرة
سجاد مناسب لمساحة الشقة الصغيرة

4-الكثير من الاكسسوارات:

تضفي الاكسسوارات طابعا لمنزلك، لكن الكثير منها يجعله يبدو فوضوياً. من أكثر الأخطاء شيوعًا في تزيين المنزل هو الإفراط في الإكسسوارات. بينما تعد الملحقات جزءًا أساسيًا من ديكور المنزل، إلا أن الكثير منها يجعل الغرفة تبدو غير مرتبة ورخيصة.

الحل: أفضل طريقة هي البدء بمساحة فارغة. اجمعي كل القطع الصغيرة معًا وأخرجيها من الغرفة، ثم انظري إلى الغرفة بعيون جديدة وحددي الأماكن التي ستحدث فيها الإكسسوارات تأثيرًا أكبر، رتبيها في مجموعات من الأرقام الفردية، تجميعها معًا يخلق زاوية صغيرة ممتعة، سواء كانت على طاولة الكوكتيل أو البوفيه أو خزانة الكتب. أو اختيار بعض القطع الأساسية التي من شأنها أن تدلي ببيان وتكمل التصميم العام للغرفة.

غرفة معيشة صغيرة بلمسة فاخرة من الأقمشة والنباتات الطبيعية
غرفة معيشة صغيرة بلمسة فاخرة من الأقمشة والنباتات الطبيعية

5-الأعمال الفنية الرخيصة:

من السهل اكتشاف الأعمال الفنية الرخيصة، وهذا ما يجعل الغرفة تبدو أرخص على الفور. لكن الحل ليس بالضرورة إنفاق مبالغ كبيرة على اللوحات والصور، لكن عليك أن تكوني ذكية في اختيار الفن.

الحل: إذا كنت قد طورتي في امتلاك اللوحة ولا تريدين التخلي عنها، فاحرصِ على الانتباه في اختيار الإطار. أحد الأشياء التي تجعل المساحة تبدو أرخص هو إطارات الصور غير المتطابقة. إن استخدام مادة إطار موحدة مثل الفضة أو الخشب سوف تجعل ديكورات الحوائط تبدو مكتملة وباهظة الثمن.

لوحات فنية مناسبة لغرف المعيشة
لوحات فنية مناسبة لغرف المعيشة

6-الزهور الاصطناعية:

يمكن بسهولة ملاحظة الملحقات الرخيصة، مثل الزهور البلاستيكية أو المزهريات سيئة الصنع، التي تنتقص من التصميم العام للغرفة.

الحل: إما أن تزيني منزلك بالزهور والنباتات الطبيعية، أو تخلي عن فكرة التزيين بها.

أواني الزهور الطبيعية لتزيين المنزل
أواني الزهور الطبيعية لتزيين المنزل

7-النقص في الملمس:

يؤدي عدم وجود نسيج في الغرفة إلى جعلها تبدو رخيصة، حيث يضيف الملمس عمقًا واهتمامًا إلى الغرفة ويساعد في ربط العناصر المختلفة للغرفة معًا.

الحل: قومي بدمج مواد مختلفة في الغرفة، مثل سجادة مخملية أو وسائد منسوجة أو سلال. تساعد في إنشاء مساحة متماسكة ومصممة جيدًا.

مفارش تلقى على الكنب
مفارش تلقى على الكنب

8-عدم وجود طابع شخصي:

عدم وجود اللمسات الشخصية في الغرفة يفقدها قيمتها.

الحل: إضافة اللمسات الشخصية، مثل الصور العائلية أو التذكارات العزيزة، يخلق مساحة دافئة وجذابة تعكس شخصية صاحب المنزل. من المهم أيضًا التركيز على إنشاء مساحة مريحة وجذابة تعكس شخصية صاحب المنزل واهتماماته.

الصور العائلية تزيين رفوف الجدران
الصور العائلية تزيين رفوف الجدران

9-أنماط كثيرة جدا:

يؤدي استخدام الكثير من الاتجاهات في تزيين المنزل إلى جعل الغرفة تبدو قديمة ورخيصة. وكذلك الإفراط في استخدام العناصر العصرية سوف يكون له نفس التأثير. في حين أنه قد يكون من المغري دمج أحدث الاتجاهات في الغرفة، إلا أن الإفراط في استخدامها سوف يعود بتأثير سلبي على الديكور الداخلي.

الحل: ادمجي العناصر العصرية باعتدال وركزي على دمج القطع التي ستصمد أمام اختبار الزمن. من المهم اختيار أنماط تكمل بعضها البعض، واستخدامها باعتدال لتحقيق التوازن مع الألوان والأنسجة المختلفة.

تعدد الأنماط ضمن ديكور غرفة المعيشة
تعدد الأنماط ضمن ديكور غرفة المعيشة

10-الكثير من الألوان:

يؤدي استخدام الكثير من الألوان في تزيين المنزل إلى جعل الغرفة تبدو مرهقة. عندما تتعارض الأنماط والألوان والقوام المختلفة، سوف تبدو الغرفة رخيصة وسيئة التصميم.

الحل: استخدمي مخطط ألوان متناسق في جميع أنحاء الغرفة. من المهم اختيار نظام ألوان يكمل النمط العام للغرفة، واستخدامها باعتدال لتحقيق التوازن بينها وبين الألوان والقوام المحايد.

الزهور الطبيعية لغرف الطعام
الزهور الطبيعية لغرف الطعام

11-الفوضى:

لا يتعلق الأمر بالبساطة فقط بقدر ما يتعلق بالتنظيم من خلال خيارات الديكور، لا تجبري نفسك على التخلص من الأشياء لمجرد التخلص منها. بدلاً من ذلك، ركزي على شراء الأشياء التي تحبيها. من المهم الحفاظ على الغرفة منظمة وخالية من العناصر غير الضرورية. من المهم أيضًا استخدام حلول التخزين، مثل الرفوف والخزائن، لإبعاد العناصر المزعجة عن الأنظار.

توفير التخزين الكافي لمنازل مرتبة
توفير التخزين الكافي لمنازل مرتبة 

12-لا تعرضي كل شيء على نفس الارتفاع:

عند تعليق الأعمال الفنية، أو توضع أثاثك، وباقي تفاصيل الديكور، تأكدي من اللعب بالارتفاع. قومي بإقران العناصر الأطول بعناصر أقصر.

لا شيء يقتل تصميمًا جميلًا أكثر من الملحقات التي لها نفس الارتفاع، عند مزج العناصر ذات الأشكال والأحجام المختلفة وخاصة الارتفاع، فإنك تخلقين الاهتمام والعمق والحركة.

أنماط مختلفة من الأقمشة في ديكور منزل أنيق
أنماط مختلفة من الأقمشة في ديكور منزل أنيق