الاستفادة من السقف المائل لتصميم خزانة للثياب

كيفية ديكور الطوابق الأخيرة ذات الأسقف المائلة لجعلها ملاذ مريح وممتع

مي حايك
4 أبريل 2023

تصميم الطوابق الأخيرة ذات الأسقف المائلة تضعك أمام الكثير من التحديات، ولكنه يمكن أن يوفر أيضًا فرصة فريدة لإنشاء مساحة مذهلة وعملية، مع التخطيط الدقيق والاهتمام بالتفاصيل، فأن السقف المنحدر سوف يضيف طابعًا وسحرًا للمنزل.

من خلال التفكير بعناية في عوامل مثل العزل والضوء الطبيعي ووضع الأثاث والتهوية، يمكنك إنشاء مساحة مريحة وعملية ومذهلة بصريًا. سواء كنت تصمم منزلًا جديدًا من الصفر أو تقوم بتجديد مساحة موجودة مسبقا، فيما يلي بعض النصائح والاعتبارات لتصاميم منازل على السطح تتعامل مع الأسقف المائلة بذكاء وفعالية.

شقة رائعة ذات أسقف مائلة
شقة رائعة ذات أسقف مائلة

باتباع هذه الأفكار، سوف تحصلين على مساحة جميلة وعملية تحبين أنت وضيوفك قضاء الوقت فيها.

10 نصائح حول ديكورات المنازل ذات الأسقف المائلة:

1-تقسيم المساحة بشكل ما:

العوارض الخشبية لمسة فنية على ديكورات الشقق في الطوابق الأخيرة
العوارض الخشبية لمسة فنية على ديكورات الشقق في الطوابق الأخيرة

يساعد إنشاء مناطق منفصلة على تحقيق أقصى استفادة من المساحة وإنشاء منطقة عملية ومريحة. إذا كانت مساحتك كبيرة تستطيعين اعتماد الجدران، أو اخلقي مناطق منفصلة للاسترخاء وتناول الطعام والترفيه عبر قواطع، أو أسلوب توزيع الأثاث والسجاد، تصاميم أرضيات مختلفة.

2-استغلي السقف المائل لصالحك:

تصميم مكتبة جدارية للشقق ذات الأسقف المائلة
تصميم مكتبة جدارية للشقق ذات الأسقف المائلة

يمثل السقف المائل فرصة لإنشاء مساحة فريدة وذات طابع حميمي.

يمكن أن يكون السقف المنحدر ميزة تصميم ملفتة للنظر تظهر الإحساس بالارتفاع. ضعي في اعتبارك دمج عوارض أو دعامات مكشوفة في التصميم لإضافة اهتمام بصري وملمس. يمكنك أيضًا استخدام المنحدر لإنشاء رفوف، أو مناطق تخزين، أو لإنشاء دور علوي، أو طابق نصفي لمساحة إضافية.

3-تأمين العزل:

زاوية للقراءة والاسترخاء في شقة ذات سقف مائل
زاوية للقراءة والاسترخاء في شقة ذات سقف مائل

الطوابق الأخيرة معرضة لدرجات حرارة عالية في أيام الصيف، وشتاء بارد، لذلك فإن توفير العزل في هذه المنازل أمو مهم جدا لا يمكن الاستخفاف به، لتضمني تركيب العزل بشكل صحيح وتوفير حماية كافية من الحرارة وتوفير في الطاقة.

4-الاستفادة القصوى من الضوء الطبيعي:

مساحة مشرقة في الشقق ذات الأسقف المائلة
مساحة مشرقة في الشقق ذات الأسقف المائلة

توفر السقوف المائلة فرصة لزيادة الضوء الطبيعي. ضع في اعتبارك إضافة مناور أو نوافذ نافرة لجلب المزيد من الضوء وخلق جو مشرق ومتجدد الهواء. يمكنك أيضًا استخدام الأسطح العاكسة، مثل الجدران أو الأرضيات ذات الألوان الفاتحة، للمساعدة في عكس الضوء حول الغرفة وإضفاء إحساس أكثر اتساعًا. إذا كان ذلك ممكنًا مع مساحتك وميزانيتك، فإن نوافذ السقف ستجلب الكثير من الضوء الطبيعي إلى حمامك. لن تشعرك المساحة بالملل والضيق، وتستطيعين إبراز نقاط معينة. مثل النافذة فوق حوض الاستحمام التي تسلط الضوء على جماله وتسمح لأشعة الشمس بإنارة المكان، مما يخلق حمامًا متجدد الهواء.

5-تصاميم الأثاث التي تناسب الزوايا:

تصميم كنب لديكورات الشقق ذات الأسقف المائلة
تصميم كنب لديكورات الشقق ذات الأسقف المائلة

عند تصميم مساحة بسقف مائل، من المهم مراعاة تصاميم الأثاث المختار. يساعد الأثاث المنخفض، مثل الكنب والكراسي ذات الظهر المنخفض، في الحفاظ على الشعور بالانفتاح والرحابة في المساحة. قد ترغب أيضًا في التفكير في الأثاث المصمم خصيصًا ليلائم الزوايا والأبعاد الفريدة للمساحة.

6-توزيع كافي للإنارة:

غرفة نوم ذات أسقف مائلة
غرفة نوم ذات أسقف مائلة

تلعب الإنارة دورًا مهمًا في خلق جو مريح وجذاب في مساحة سقف مائل. استخدمي أجهزة الإنارة المعلقة للمساعدة في جذب العين لأعلى وخلق شعور بالارتفاع في المساحة، بينما توفر المصابيح الأرضية تسليط الضوء على زوايا خاصة للاسترخاء، القراءة أو العمل المكتبي.

يمكنك أيضًا استخدام الأضواء الخيطية أو الفوانيس لخلق جو دافئ ومريح. ضعي في اعتبارك استخدام المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير تكاليف الطاقة.

7-التخطيط للتهوية الكافية:

تصميم غرف النوم في الطوابق الأخيرة
تصميم غرف النوم في الطوابق الأخيرة

تعتبر التهوية المناسبة أمرًا مهمًا في أي منزل، لكنها مهمة بشكل خاص في مساحة ذات سقف مائل. يمكن أن يؤدي انحدار السقف إلى إنشاء مناطق قد يصبح فيها الهواء راكدًا، مما يؤدي إلى تراكم الرطوبة ونمو العفن المحتمل. تأكدي من دمج ميزات التهوية المناسبة، مثل المراوح أو خيارات التهوية الطبيعية في الديكور الداخلي.

8-اختاري الأرضيات المناسبة:

تصميم مطبخ للشقق الطوابق الأخيرة
تصميم مطبخ للشقق الطوابق الأخيرة

عند اختيار الأرضيات لمساحة ذات سقف مائل، فكري في استخدام مواد يمكنها استيعاب منحدر السقف. على سبيل المثال، قد يلزم تركيب الأرضيات الخشبية الصلبة أو السجاد بزاوية لتتناسب مع منحدر السقف. قد ترغبين أيضًا في التفكير في استخدام البلاط أو المواد الأخرى التي يمكن قصها وتشكيلها بسهولة لتناسب الزوايا الفريدة للمساحة.

9-إنشاء حلول التخزين:

التخزين في مساحات الشقق ذات الأسقف المائلة
التخزين في مساحات الشقق ذات الأسقف المائلة

يساعدك إنشاء حلول التخزين في الحفاظ على سطح منزلك منظمًا وخالي من الفوضى. استخدمي مقاعد أو طاولات مدمجة بمساحات تخزين لحفظ الوسائد والبطانيات والأشياء الأخرى. يمكنك أيضًا استخدام صناديق زخرفية أو سلال لتخزين العناصر الصغيرة.

10-اختيار الألوان المناسبة:

الإنارة الطبيعية مفيدة في شقق الطوابق الأخيرة
الإنارة الطبيعية مفيدة في شقق الطوابق الأخيرة

يعد السقف المنخفض والمساحة الصغيرة ونقص النوافذ من المشكلات الشائعة التي ستواجهيها عند تصميمك. من أفضل حيل المصمم لتحسين المساحة بصريًا استخدام الألوان الفاتحة. الأبيض والأبيض المصفر لهما قيمة عالية للانعكاس للضوء، مما يعني أن نسبة كبيرة من الضوء ستنعكس مرة أخرى في الفضاء.

ومع ذلك، فإن استخدام اللون الأبيض لا يعني بالضرورة الالتزام به، لا يزال بإمكانك إضافة لمسة من المرح باستخدام مجموعة من الألوان إذا كنت تفضلين ذلك.