بعد اختفائها.. 9 اتجاهات في التصميم الداخلي تعود مرة أخرى للرواج

بعد اختفائها.. 9 اتجاهات في التصميم الداخلي تعود مرة أخرى للرواج

بسمة أبوطالب
27 مارس 2023

أن الغرض الأساسي من التصميم الداخلي هو إنشاء غرف ومساحات تلبي احتياجات الأفراد الذين يعيشون فيها، ومن المهم دائمًا اختيار أفكار ديكور المنزل التي تجعلنا أكثر سعادة في البيت، سواء كانت مواكبة للموضة أو لا.

وتظهر اتجاهات التصميم الداخلي الرائجة وتختفي وتأتي وتذهب، وتعود مرة أخرى، وكثير من الصيحات الشائعة اليوم، هي في الواقع، إحياءًا للطرازات والأساليب القديمة.

وهناك عدد قليل من اتجاهات التصميم الداخلي التي تلاشت من الذاكرة وعفا عليها الزمن، ولكن مثل معظم صيحات الديكور، عادت بعض الاتجاهات من جديد وأصبحت الآن أكثر شعبية من أي وقت مضى، نستعرضها لكِ في هذا التقرير.

مخططات اللون البني

اللون البني يوصف بأنه الظل الذي يحل محل الرمادي
اللون البني يوصف بأنه الظل الذي يحل محل الرمادي

كان اللون البني هو لون السبعينيات من حيث الموضة والتصميم الداخلي، وقد عاد مرة أخرى في التسعينيات عندما كان كل شيء من الجلد الداكن، وجدران الماهوجني العميقة.

لكن اللون البني، مرة أخرى، عاد إلى رواج، ويتم الآن وصفه بأنه الظل الذي يحل محل اللون الرمادي، لجدران وأثاث المنزل، إذ يشهد هذا الموسم عودة إلى لوحات الألوان البسيطة القريبة من ظلال الطبيعة واللوحات المحايدة من ألوان الأرض وعناصرها المختلفة.

خزائن المطبخ المطلية

تصميمات خزائن المطبخ المليئة بالألوان عادت بشكل كبير لعام 2023
تصميمات خزائن المطبخ المليئة بالألوان عادت بشكل كبير لعام 2023

كانت المطابخ الملونة ذات يوم صيحة أساسية في التصميم الداخلي، لكن التحول نحو المطابخ الكريمية والبيضاء الخزائن، جعلها تختفي من منازلنا في بدايات القرن العشرين.

 لكن تصميمات خزائن المطبخ المليئة بالألوان عادت بشكل كبير لعام 2023.

يعد الطلاء أحد أكثر التشطيبات جاذبية لخزائن المطبخ، وهو يلائم كل من المظهر الكلاسيكي للمطبخ التقليدي والتصميمات الحديثة.

ومن خلال الاختيار اللامحدود للألوان، يتيح لأصحب المنزل حرية التعبير عن شخصيتهم من خلالها، سواء كان منزلك معاصر الطراز contemporary أو ريفي country أو كلاسيكي "عتيق" classic.

طراز الماكسماليزم MAXIMALISM

عاد أسلوب الماكسماليزم الداعي إلى المبالغة في الألوان وأحجام وأعداد قطع الأثاث
عاد أسلوب الماكسماليزم الداعي إلى المبالغة في الألوان وأحجام وأعداد قطع الأثاث

رغم أن طراز الـ MAXIMALISMأو الحد الأقصى كان في يوم من الأيام ذروة الموضة الرائجة للتصميم الداخلي للمنازل، حل محله طراز البساطة أو التبسيط Minimalism ليصبح أسلوبًا سائداً لسنوات عديدة في الديكوروالتصميم الداخلي، بألوانه الترابية الهادئة والحيادية، وقطعه القليلة من الأثاث.

ولكن مع تراجع طراز المينيماليزم، عاد أسلوب الماكسماليزم الخالي من القيود والداعي إلى المبالغة في الألوان والنقشات وأحجام وأعداد قطع الأثاث.

وإذا كنتِ تريدين التعبير عن شخصيتك في منزلك، فإن أسلوب الحد الأقصى للديكور هو الطريقة المثالية للقيام بذلك، مع الأنماط والأشكال المتناقضة، ولوحات الألوان المزدحمة، وقطع الأثاث الكثيرة.

الأثاثات المنحنية

أريكتان منحنيتان باللون الأبيض في غرفة المعيشة
أريكتان منحنيتان باللون الأبيض في غرفة المعيشة

الأثاثات المنحنية، التي كانت رائجة في التسعينيات، قد تبدو من الطرازات القديمة، لكنها عادت مرة أخرى من جديد، الكقع التي يوفر اختيارها داخل المنزل مجموعة كبيرة من الفوائد، من أبرزها، إمكانية إضافة كل من التدفق والديناميكية والتميز لغرف البيت.

المخططات المغلقة

أفكار غرفة المعيشة المغلقة عادت مرة أخرى لتصبح هي البديل العملي الجديد
أفكار غرفة المعيشة المغلقة عادت مرة أخرى لتصبح هي البديل العملي الجديد

كانت المخططات المفتوحة مدرجة في القوائم التي يمتلكها أصحاب المنازل على مدار الـ15 عامًا الماضية.

وكانت غرف المعيشة أو المطابخ ذو المخطط المفتوح تحظى بشعبية كبيرة لدرجة أنه أصبح من غير المعتاد العثور على منزل حديث أو تم تجديده بغرف استقبال منفصلة.

ومع ذلك، فإن أفكار غرفة المعيشة المغلقة عادت مرة أخرى لتصبح هي البديل العملي الجديد بعد الوباء، للمساحات ذات المخطط المفتوح.

ولكن على مدار هذا الوقت اكتشف مالكو المنازل أن عدم وجود جدران يعني نقص المساحة الشخصية، ومن ثم بدأت التصميمات المفتوحة في الاختفاء وعودة وضع جدران لفصل مناطق المعيشة وإنشاء مساحات مخصصة.

ومن الفوائد الكثيرة للمخططات المغلقة، السماح لأفراد العائلة بالعيش في نفس المساحة دون تشتيت انتباه أو مقاطعة بعضهم البعض.

كما أنها عملية، لقدرة المخططات المغلقة، إنشاء زوايا وغرف مريحة للجميع مع الحفاظ على الشعور بالانفتاح والاتساع.

أرضيات وجدران الـ Terrazzo

حمام بأرضيات وجدران من بلاط التيرازو
حمام بأرضيات وجدران من بلاط التيرازو

بلغت شعبية أرضيات وجدران بلاط Terrazzo ذروتها في منتصف هذا القرن، إذ فضل المهندسون المعماريون والمصممون الداخليون في هذه الفترة التيرازو لمظهرها المتآلف والحديث والبسيط.

Terrazzo عبارة عن مادة مركبة تُسكب في مكانها أو مسبقة الصب، وتُستخدم في معالجة الأرضيات والجدران، وتتكون من رقائق من الرخام أو الكوارتز أو الجرانيت أو الزجاج.

ولكن مثل معظم الاتجاهات، فقد بلاط التيرازو شعبيته في التسعينيات، ومع ذلك، عاد مرة أخرى للظهور، وأفضل من أي وقت مضى.

ورق الحائط

غرفة معيشة بجدران مكسوة بورق الحائط
غرفة معيشة بجدران مكسوة بورق الحائط

يعتبر ورق الحائط من أشهر عناصر التصميم الداخلي وأقدمها أيضاً، ولكن في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، بدأت شهرته في الانخفاض والاختفاء من السوق، وأصبحت صناعة الطلاء هي الشائعة بشكل أكبر.

ولكن هذا العام، يعود ورق الحائط إلى الرواج مرة أخرى، من خلال تطبيقه على جميع جدران الغرفة، أو طلاء 3 جدران ثم اختيار ورق الحائط للحائط الرابع، للحصول على جدار لهجة مرح ومميز.

اللون البيج

اللون البيج عاد ليكون على قائمة الصيحات الرائجة في التصميم الداخلي
اللون البيج عاد ليكون على قائمة الصيحات الرائجة في التصميم الداخلي

حقق لون البيج الناعم نجاحًا كبيرًا رائعًا في التسعينيات، من الأريكة إلى السجادة إلى الجدران، لكنه تراجع إلى الوراء، لتهيمن درجات اللون الأبيض الفاتح والرمادي الفاتح على الصيحات الرائجة للألوان، لكنه يعود الآن ليكون على قائمة الصيحات الرائجة في التصميم الداخلي.

ويمكن اختياره لجدران وأثاث وسجاد غرف المعيشة أو النوم.

التشطيبات النحاسية

استعيني بالنحاس في أدوات الحمام مثل الصنابير والدش ومقابض الخزائن
استعيني بالنحاس في أدوات الحمام مثل الصنابير والدش ومقابض الخزائن

حظي كل من الفولاذ المقاوم للصدأ والذهب الوردي بشعبية كبيرة في الأونة الأخيرة، ولكن حان الوقت الآن لتألق النحاس في التشطيبات المنزلية عند استخدامه في أدوات الحمام مثل الصنابير والدش ومقابض الخزائن والإضاءات وحوامل المناشف، المعدن الرائع الذي يضيف اللون والدفء إلى المطبخ أو الحمام أو حتى غرفة المعيشة.

الصور من: shutterstock و pinterest