نهج معماري بنّاء.. بيت ريفي حديث

نهج معماري بنّاء.. بيت ريفي حديث

فالنتينا مارياني
20 يناير 2023

عمارة هذا المنزل الخاص هي عبارة عن  تركيب من المواد الطبيعية مثل الحجر والخشب، والأشكال الهندسية البسيطة. يجمع التصميم العصري للواجهة بين الحجر والخشب، وتتمم التشطيبات الخارجية الملونة بالتدرجات الدافئة لحجر الترافرتين الجيري وخشب الأرزية، صورة بيت ريفي حديث وحميم ودافئ.

نهج معماري بنّاء.. بيت ريفي حديث

الفكرة الأساسية دمجت الهندسة التقليلية باللمسات الأخيرة الطبيعية والفاتحة الألوان وبالألواح الخشبية في الداخل والخارج. منذ البداية، أعرب العميل عن رغبته في السكن في منزل مميز العمارة يلائم جيلين مختلفين بشكل مريح. ولم تكن لديه متطلبات معينة للأسلوب والأنماط، مانحًا بالتالي المهندس المعماري حرية اقتراح مجموعة واسعة من الحلول. وقد نجح التصميم النهائي في تحقيق الهدف الأساسي، بحيث صار لكل فرد من أفراد الأسرة مساحة خاصة إلى جانب مناطق مشتركة رحبة للاجتماع والاختلاط.

نهج معماري بنّاء.. بيت ريفي حديث

يتمحور الشكل العام للمشروع حول الدمج بين ثلاث وحدات وظيفية في هيكل واحد. لهذا السبب، نرى أن  مخطط المنزل عبارة عن مستطيل يتألف من ثلاث كتل مربعة منظّمة في خط. ولكل كتلة وظيفة محددة، فالأولى تحتوي على مطبخ وبهو في الطابق الأرضي إضافة إلى غرفة نوم وحمام في الطابق العلوي؛ والكتلة التالية عبارة عن مساحة بسقف مزدوج الارتفاع مع غرفة جلوس مجهّزة بمدفأة ودرج يؤدي إلى غرفتي نوم في الطابق العلوي؛ أما الكتلة الثالثة المجاورة للكتلة الثانية، فتحتوي على غرفة نوم رئيسة معها مكتب وحمام داخلي على الطابق الأرضي، وغرفة نوم كبيرة أخرى على الطابق العلوي مع شرفة مفتوحة وحمام للضيوف. بهدف تسهيل الوصول إلى كل غرفة في البيت، وزيادة عدد المداخل الخاصة على الطابق الثاني، يوجد سلم آخر يؤدي مباشرة إلى غرف النوم. ويؤدي هذا الدرج نفسه إلى الفناء الموجود على سطح الكتلة الثانية إلى جانب مساحة ترفيه تضم غرفة نوم وحمامًا.

نهج معماري بنّاء.. بيت ريفي حديث

 

يجسّد كل من التصميمين الخارجي والداخلي بساطة وظيفية عملية، فالواجهات والتشطيبات الداخلية مصنوعة من الخشب والحجر الطبيعي ويوجد في الداخل عدة أنواع مختلفة من الأسطح البيضاء. التصميم الداخلي مستوحى من أعمال المهندس المعماري الشهير "ألفار آلتو"  في خمسينيات القرن الماضي. والفكرة الرئيسة خلف التصميم الداخلي كانت تسليط الضوء على الروابط بين الكتل الوظيفي الثلاثة بالاستفادة من ملمس الخشب وبساطة الهندسة البيضاء. يلعب السقف الخشبي دورًا توجيهيًا ويقود الضيوف من المدخل إلى غرفة الجلوس، قبل أن يغيّر في قلب البيت اتجاهه من أفقي إلى عمودي. استُعمل الخشب بطرق مختلفة في كل أجزاء البيت تقريبًا ولمعظم العناصر الداخلية مثل أرضية غرفة الجلوس ووحدات الدرج. وتنتشر ألواح الخشب في أرجاء المنزل، بدءًا من المدخل وصولًا إلى الخارج.

نهج معماري بنّاء.. بيت ريفي حديث

ومن أبرز عناصر التصميم الداخلي أيضًا، الدرابزين المصمم خصيصًا لهذا المنزل. الفكرة خلفه اقتضت تصميم هيكل خفيف قائم بذاته ينسجم مع الجو العام للمنزل. يستخدم الدرابزين نظام قضبان معدنية متقاطعة لا تعزز جمالية الديكور فحسب، بل توفر أيضًا دعمًا هيكليًا للأعمدة وتسندها بإطار فولاذي مبتكر.

نهج معماري بنّاء.. بيت ريفي حديث

بفضل حلول التصميم هذه، نجح المهندس المعماري في إنشاء بيت ريفي حديث حول مفهوم معماري منفّذ بالكامل.

نهج معماري بنّاء.. بيت ريفي حديث