من الأخطاء التي تجعل المنزل يبدو رخيصا، اختيار اللوحات الفنية فقط

أشياء تجعل المنزل يبدو رخيصاً وفقاً لمصممي الديكور الداخلي

بسمة أبوطالب
20 ديسمبر 2022

قد يشعر الكثير منا بالحيرة عند البدء في التصميم الداخلي للمنزل، خاصةً عند اختيار حجم الأثاث وألوانه والعناصر التي يجب الاستعانة بها للحصول على بيت دافىء يعكس شخصية وذوق أصحابه.

ونتيجة لقلة الخبرة يقوم الكثير منا بالاستعانة ببعض العناصر التي تجعل المنزل يبدو رخيصاً وغير قيم، مثل اختيار التصميم الداخلي للمنزل بشكل غير صحيح، أو الإكثار من قطع الأثاث المتماثلة داخل البيت، وغيرها من الأشياء التي نستعرضها لكِ في هذا التقرير في مجموعة من النصائح والإرشادات للمساعدة على تصميم منزل متناسق وأنيق وفي الوقت نفسه قيم، وفقاً لنصائح خبراء التصميم الداخلي.

الأثاث المتطابق

الأثاث المتطابق للمنزل يجعله يبدو رخيصا
الأثاث المتطابق للمنزل يجعله يبدو رخيصا

على مدار السنوات الماضية، كانت موضة الأثاث المتطابقمن الصيحات العصرية للغاية والتي كانت تضفيلمسة أنيقة على البيت، لكن في حقيقة الأمر، فهي الآن تجعلالمنزل يبدو رخيصاً.

وينطبق الأمر نفسه على وجود لون موحد لجميع غرف المنزل، حيث يتطابق كل شيء، إذ يشير خبراء التصميم الداخلي إلى أنه من الأفضل مزج الأثاث ذو الألوان المتطابقة مع ألوان أخري، ولكن مع وجودعامل مشترك بين القطع المختلفة، ليصبح هناك نغمة متناسقةلديكور البيت.

قطع الأثاث كبيرة الحجم

ينصح خبراء التصميم الداخلي بضرورة شراء الأثاث الذي تتناسب مع مساحة غرف المنزل
ينصح خبراء التصميم الداخلي بضرورة شراء الأثاث الذي تتناسب مع مساحة غرف المنزل

عند شراء قطع الأثاث الجديدة، ينصح دائماً بقياس طول وعرض الغرفة المراد فرشها، الخطوة الهامة التي تعطي صاحب المنزل تصوراً للمساحة التي تناسب التصميم الداخلي.

 يجب ألا يكون الأثاث أكثر من ثلثي طول الغرفة، إذ لا يوجد شيء أسوأ من كرسي بذراعين أو أريكة كبيرة الحجم تستحوذ على الغرفة بأكملها أو طاولة القهوة التي يبلغ طولها 3 أقدام، وتظل تعيقك في كل مرة تريد أن تتحرك فيها بحرية في الغرفة.

ومن هنا، ينصح خبراء التصميم الداخلي بضرورة شراء الأثاث وقطع الديكور التي تتناسب مع مساحةغرف المنزل، حتى لا تؤدي هذه القطع الضخمة إلى أن تجعل المنزل يبدو رخيصاً.

الأرفف الكثيرة

ملء أرفف المنزل بالكتب وعناصر الديكور يجعله غير انيق
ملء أرفف المنزل بالكتب وعناصر الديكور يجعله غير انيق

غالباً ما تصبح أرفف المنزل مليئة بأكوام الكتب أو المفاتيح أو التذكارات، لذا ينصح بتجنب الإفراط في ملء الرفوف بالعناصر والتحف قطع الديكور، الأمر الذي يمكن أن يجعل البيت يبدو غير أنيق.

حجم السجاد غير المناسب

يخطئ الكثير منا في اختيار حجم السجاد عند الشراء
يخطئ الكثير منا في اختيار حجم السجاد عند الشراء

رغم أن السجاد يضيف للمنزل إحساساً بالدفء والأناقة، ويُظهر شخصية صاحب البيت، فإن الكثير منا ما يخطئ عند شراء الحجم المناسب له،  والذييكون إما صغير أو كبيرجداً بالنسبة لمساحة الغرفة المراد فرشها.

ولحل هذه المشكلة، يجب أن تحدّد السجادة منطقة واحدة تماماً من المنزل، مثل مساحة طاولة الطعام أو مساحة السرير في غرف النوم، إذ أن كونها قصيرة أو صغيرة جداًيجعل المكان يبدو رخيصاً.

الإكثار من قطع الديكور اليدوية

الأكثار من قطع الديكور المعاد تدويرها يمكن أن يجعل منزلك غير قيم
الأكثار من قطع الديكور المعاد تدويرها يمكن أن يجعل منزلك غير قيم

على الرغم من تفضيل الكثير منا الأثاثالمصنوع يدوياً، فإن الأكثار من قطع الديكور المعاد تدويرها يمكن أن يجعل منزلك يبدو رخيصاً.

على سبيل المثال، يمكن للطاولة المرسومة عليها يدوياً أن تضع لمسة أنيقة للغرفة، لكن في حالة كانت المساحة كاملة مليئة بالقطع المصنوعة يدوياً، فإنه أمر يقلل من جمال المنزل ورونقه.

اختيار اللوحات الفنية فقط

يرتكب البعض عند تصميم غرف المنزل خطأ شائع وهو اختيار اللوحات الفنية لجمالها فقط لتزيين جدران البيت بها.

ولكن ينصح خبراء التصميم الداخلي بضرورة اختيار أيضاً صوراً شخصية لأصحاب المنزل تعكس ذكرى ما لهم أو لوحة مدون عليها جملة مفضلة أو مؤثرة تعبر عن شخصية وذوق المالك، حتى لا تجعل ديكور المنزل يبدو مملاً وبارداً، بل ليصبح أكثر دفئاً

الصور من: shutterstock وshutterstock