كيف يمكن أن يكون للاستماع إلى الموسيقى فوائد نفسية؟

كيف تستفيدين من سماع الموسيقى "نفسيا"؟

عبد الرحمن الحاج

يمكن أن يكون الاستماع إلى الموسيقى مسليًا، وتشير بعض الأبحاث إلى أنها قد تجعلك أكثر صحة، ويمكن أن تكون الموسيقى مصدرًا للسعادة والرضا، ولكن هناك العديد من الفوائد النفسية الأخرى أيضًا، حيث يمكن للموسيقى أن تريح العقل وتنشط الجسم، بل وتساعد الناس على إدارة الألم بشكل أفضل.

فوائد الموسيقى

وفكرة أن الموسيقى يمكن أن تؤثر على أفكارك ومشاعرك وسلوكياتك ربما لا تكون مفاجأة، لكن إذا شعرتي يومًا بالانتعاش أثناء الاستماع إلىموسيقى الروك سريع الخطى المفضلة لديكِ، أو إذا شعرتي بالبكاء من خلال أداء لحن رقيق، فيمكنك بسهولة فهم قوة الموسيقى للتأثير على الحالة المزاجية وحتى إلهامك للعمل.

يمكن للموسيقى تحسين الأداء المعرفي

يمكن للموسيقى تحسين الأداء المعرفي
يمكن للموسيقى تحسين الأداء المعرفي

وتشير الأبحاث إلى أن الموسيقى الخلفية، أو الموسيقى التي يتم تشغيلها في أثناء تركيز المستمع بشكل أساسي على نشاط آخر، يمكن أن تحسن الأداء في المهام الإدراكية لدى كبار السن، بينما وجدت إحدى الدراسات أن تشغيل المزيد من الموسيقى المبهجة أدى إلى تحسينات في سرعة المعالجة، بينما أدت كل من الموسيقى المبهجة والمتشائمة إلى فوائد في الذاكرة.

ولذا في المرة القادمة التي تعملين فيها على مهمة ما  فكري في تشغيل القليل من الموسيقى في الخلفية إذا كنت تبحثين عن تعزيز في أدائك العقلي.

وضعي في اعتبارك اختيار مقطوعات موسيقية بدلاً من تلك التي تحتوي على كلمات معقدة، والتي قد تؤدي في النهاية إلى تشتيت الانتباه.

ويمكن أن تكون التأثيرات النفسية للموسيقى قوية وواسعة النطاق، والعلاج بالموسيقى هو تدخل يستخدم أحيانًا لتعزيز الصحة العاطفية، ومساعدة المرضى على التعامل مع التوتر، وتعزيز الرفاهية النفسية، وتشير بعض الأبحاث إلى أن ذوقك في الموسيقى يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة لجوانب مختلفة من شخصيتك.

الموسيقى تقلل التوتر

الموسيقى تقلل التوتر
الموسيقى تقلل التوتر

ولطالما اقترح أن الموسيقى يمكن أن تساعد في تقليل أو إدارة التوتر، ولذلك ضعي في اعتبارك الاتجاه الذي يركز على الموسيقى التأملية التي تم إنشاؤها لتهدئة العقل والحث على الاسترخاء.

ولحسن الحظ، هذا هو الاتجاه الذي تدعمه الأبحاث، ويمكن أن يكون الاستماع إلى الموسيقى وسيلة فعالة للتغلب على التوتر.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013، شارك المشاركون في واحدة من ثلاث حالات قبل أن يتعرضوا لضغوط ثم خضعوا لاختبار إجهاد نفسي، واستمع بعض المشاركين إلى موسيقى هادئة، واستمع آخرون إلى صوت تموج الماء، ولم يتلق الباقون أي تحفيز سمعي.

بينما أشارت النتائج إلى أن الاستماع إلى الموسيقى كان له تأثير على استجابة الإنسان للضغط، وخاصة الجهاز العصبي اللاإرادي، وأولئك الذين استمعوا إلى الموسيقى يميلون إلى التعافي بسرعة أكبر بعد التعرض للضغوط.

الموسيقى تساعد على تناول كميات أقل من الطعام

الموسيقى تساعد على تناول كميات أقل من الطعام
الموسيقى تساعد على تناول كميات أقل من الطعام

ومن أكثر الفوائد النفسية إثارة للدهشة للموسيقى أنها قد تكون أداة مفيدة لإنقاص الوزن، وإذا كنت تحاولينإنقاص وزنك، فقد تساعدك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعتيم الأضواء على تحقيق أهدافك.

ووفقًا لإحدى الدراسات، فإن الأشخاص الذين تناولوا الطعام في المطاعم ذات الإضاءة المنخفضة حيث يتم تشغيل الموسيقى الهادئة استهلكوا 18% أقل من الطعام من أولئك الذين تناولوا الطعام في المطاعم الأخرى.

ويقترح الباحثون أن الموسيقى والإضاءة تساعد في خلق بيئة أكثر استرخاءً، ونظرًا لأن المشاركين كانوا أكثر استرخاءً وراحة، فقد يكونون قد استهلكوا طعامهم ببطء أكثر وكانوا أكثر وعياً بالوقت الذي بدأوا فيه يشعرون بالشبع.

ويمكنك محاولة ممارسة هذا من خلال تشغيل الموسيقى الهادئة في المنزل أثناء تناول العشاء، وذلك من خلال إنشاء بيئة مريحة، قد تكون أكثر عرضة لتناول الطعام ببطء، وبالتالي تشعر بالشبع في وقت أقرب.

يمكن للموسيقى تحسين ذاكرتك

يمكن للموسيقى تحسين ذاكرتك
يمكن للموسيقى تحسين ذاكرتك

ويستمتع الكثير من الطلاب بالاستماع إلى الموسيقى في أثناء الدراسة، ويشعر البعض بالرغبة في الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديهم أثناء دراستهم لتحسين الذاكرة، بينما يرى البعض الآخر أنها تعمل ببساطة على تشتيت الانتباه.

وتشير الأبحاث إلى أن الموسيقى قد تساعد في تنشيط ذاكرتك في أثناء المذاكرة، لكن ذلك يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك نوع الموسيقى، ومدى استمتاع المستمع بتلك الموسيقى، وحتى مدى تدريب المستمع موسيقيًا جيدًا.

وفي إحدى الدراسات، تعلم الطلاب الساذجون موسيقيًا بشكل أفضل عند الاستماع إلى الموسيقى الإيجابية، ربما لأن هذه الأغاني أثارت مشاعر أكثر إيجابية دون التدخل في تكوين الذاكرة.

ومع ذلك، فإن الطلاب المدربين موسيقيًا يميلون إلى الأداء بشكل أفضل في اختبارات التعلم عندما يستمعون إلى الموسيقى المحايدة، ربما لأن هذا النوع من الموسيقى كان أقل تشتتًا ويسهل تجاهله.

وإذا كنت تميلين إلى أن تجدي نفسك مشتتًة بسبب الموسيقى، فقد يكون من الأفضل أن تتعلمي وتذاكري في صمت أو مع تشغيل مسارات محايدة في الخلفية.

فيما وجدت دراسة أخرى أن المشاركين الذين تعلموا لغة جديدة أظهروا تحسنًا في معرفتهم وقدراتهم عندما مارسوا غناء كلمات وعبارات جديدة مقابل التحدث العادي أو التحدث الإيقاعي.

الموسيقى تساعد في إدارة الألم

الموسيقى تساعد في إدارة الألم
الموسيقى تساعد في إدارة الألم

وعلى صعيد متصل، أظهرت الأبحاث أن الموسيقى يمكن أن تكون مفيدة جدًا في إدارة الألم، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى الألم العضلي الليفي أن أولئك الذين استمعوا إلى الموسيقى لمدة ساعة واحدة فقط في اليوم قد عانوا من انخفاض كبير في الألم مقارنة بأولئك في المجموعة الضابطة.

وفي نهاية فترة الدراسة التي استمرت أربعة أسابيع، شهد المشاركون الذين استمعوا إلى الموسيقى كل يوم انخفاضًا كبيرًا في مشاعر الألم والاكتئاب، وتشير هذه النتائج إلى أن العلاج بالموسيقى يمكن أن يكون أداة مهمة في علاج الآلام المزمنة.

الموسيقى تساعدك على النوم بشكل أفضل

الموسيقى تساعدك على النوم بشكل أفضل
الموسيقى تساعدك على النوم بشكل أفضل

الأرق مشكلة خطيرة تؤثر على الناس من جميع الفئات العمرية، وفي حين أن هناك العديد من الأساليب لعلاج هذه المشكلة، فقد أثبتت الأبحاث أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية المريحة يمكن أن يكون علاجًا آمنًا وفعالًا وبتكلفةقد تكون معدومة.

يمكن للموسيقى تحسين الدافع

يمكن للموسيقى تحسين الدافع
يمكن للموسيقى تحسين الدافع

وهناك سبب وجيه يجعلك تجد أنه من الأسهل ممارسة الرياضة في أثناء الاستماع إلى الموسيقى، وبالفعل وجد الباحثون أن الاستماع إلى الموسيقى سريعة الخطى يحفز الناس على العمل بجدية أكبر.

لذلك إذا كنت تحاولين الالتزام بروتين تمرين، ففكري في تحميل قائمة تشغيل مليئة بالإيقاعات سريعة الخطى التي ستساعد في تعزيز حافزك والتمتع بنظام التمرين.

الموسيقى تحسن الحالة المزاجية

الموسيقى تحسن الحالة المزاجية
الموسيقى تحسن الحالة المزاجية

ومن الفوائد الأخرى للموسيقى المدعومة علميًا أنها قد تجعلك أكثر سعادة، وفي دراسة واحدة لأسباب استماع الناس للموسيقى، اكتشف الباحثون أن الموسيقى تلعب دورًا مهمًا في الربط بين الإثارة والمزاج.

وصنف المشاركون قدرة الموسيقى على مساعدتهم على تحقيق مزاج أفضل وزيادة وعيهم بأنفسهم باعتبارهما من أهم وظائف الموسيقى.

بينما وجدت دراسة أخرى أن المحاولة المتعمدة لتحسين الحالة المزاجية من خلال الاستماع إلى الموسيقى الإيجابية يمكن أن يكون لها تأثير في غضون أسبوعين، وتم توجيه المشاركين لمحاولة تحسين مزاجهم بشكل هادف من خلال الاستماع إلى الموسيقى الإيجابية كل يوم لمدة أسبوعين.

واستمع المشاركون الآخرون إلى الموسيقى ولكن لم يتم توجيههم ليصبحوا أكثر سعادة عن قصد، وعندما طُلب من المشاركين في وقت لاحق وصف مستويات السعادة الخاصة بهم، أفاد أولئك الذين حاولوا عمدًا تحسين حالتهم المزاجية بأنهم يشعرون بسعادة أكبر بعد أسبوعين فقط.

الموسيقى تقلل من أعراض الاكتئاب

الموسيقى تقلل من أعراض الاكتئاب
الموسيقى تقلل من أعراض الاكتئاب

ووجد الباحثون أيضًا أن العلاج بالموسيقى يمكن أن يكون علاجًا آمنًا وفعالًا لمجموعة متنوعة من الاضطرابات، بما في ذلك الاكتئاب.

حيث وجدت إحدى الدراسات أن العلاج بالموسيقى كان وسيلة آمنة ومنخفضة المخاطر لتقليل الاكتئاب والقلق لدى المرضى الذين يعانون من حالات عصبية مثل الخرف والسكتة الدماغية ومرض باركنسون.

الموسيقى تحسن القدرة على التحمل والأداء

الموسيقى تحسن القدرة على التحمل والأداء
الموسيقى تحسن القدرة على التحمل والأداء

وتكمن فائدة نفسية مهمة أخرى للموسيقى في قدرتها على تعزيز الأداء، وفي حين أن الناس لديهم تردد مفضل للخطوات عند المشي والجري، اكتشف العلماء أن إضافة إيقاع إيقاعي قوي، مثل المسار الموسيقي سريع الخطى، يمكن أن يلهم الناس لزيادة السرعة.