أنتِ الأفضل وذاكّرتك أقوى على اتخاذ القرارات في 2024 مع هذه الألوان

أنتِ الأفضل وذاكّرتك أقوى على اتخاذ القرارات في 2024 مع هذه الألوان

رحاب عباس

إذا كنتِ تبحثين عن التميُز، والهدوء العصبي، والقدرة على اتخاذ القرارات الصائبة؛ فلابد أن تُعززي ذاتك بإقتناء أفضل 5 ألوان ذات التأثيرات الإيجابية على مزاجك، وذاكرتك وتركيزك من دون استثناء. وبما أن الألوان الأساسية لتحقيق ذلك هي مجموعة من الألوان التي لا يُمكن إنشاؤها عن طريق مزج الألوان الأخرى.

لذا دعنيا نُطلعك عبر موقع " هي " على أفضل 5 ألوان ستمنحك السعادة والقدرة على تحسين ذاكرتك وتركيزك، وذلك من خلال أخصائي الطب النفسي الدكتور كريم فرح، كي تجعليها حلفيتك على مدار العام الجديد.

  1. اللون الأحمر لتحفيز طاقتك الحركية

اللون الأحمر لتحفيز طاقتك الحركية وتحسين ذاكرتك وتركيزك دومًا
اللون الأحمر لتحفيز طاقتك الحركية وتحسين ذاكرتك وتركيزك دومًا

وبحسب دكتور كريم، اللون الأحمر هو لون أساسي قوي ومثير، يلفت النظر بقوة، ويحفز الطاقة الحركية، ويمدّ بالدفء، ويُستخدم للتنبيه إلى أمر ما والإنذار، تمامًا كما في اللافتات التحذيرية. كما أنه لون عاطفي، وعادةً ما يرتبط بمشاعرنا القوية كالحب والطاقة والقوة.

ورغم أنه قد يُسبب  الإندفاع، والعدوانية، ويدل على الخطر والغضب بعض الأحيان؛ إلا أنه يُستخدم لتحسين التركيز والذاكرة، ويُمكن أن تحصل عليه المرأة من خلال "الزهور، والفواكه والأسماك الاستوائية، وأيضًا يُمكنها استخدامه في ديكور المنازل، والمكاتب، وغرفة الدراسة للمساعدتها على التركيز والقدرة على ترتيب أولويات مهامّها المتنوعة بشكل فعّال.

  1. اللون الأخضرعلاج طبيعي لذاتك

اللون الأخضر علاج طبيعي لذاتك وتحسين مزاجك لاتخاذ قرارات حكيمة
اللون الأخضر علاج طبيعي لذاتك وتحسين مزاجك لاتخاذ قرارات حكيمة

وأضاف دكتور كريم، اللون الأخضر لون أساسي مصدره الطبيعة والأشجار والخضرة، وهو اللون الذي يمثل النضارة والصحة. لذلك قد نرى هذا اللون إرتبط تقليديًا بالعلامات التجارية التي تُشجع على إستخدام المنتجات العضوية الصديقة للبيئة، وشركات المنتجات الحيوية المتعلقة بالنضارة والصحة. كما أن للون الأخضر دلالة أخرى، فهو يرمز للمال والثراء والاستقرار المادي، نظرًا لكونه لون العملة الورقية في العديد من دول العالم، وبالتالي قد نرى هذا اللون مستخدم أيضاً في البنوك والبورصات.

وبالتالي، فعند استخدام المرأة اللون الأخضربصفة عامة يجب أن تنتبه إلى أن لونه الفاتح يرمز إلى النمو، الحيوية، والطبيعة، في حين أن الدرجة الأغمق منه ترمز للثروة والأموال.

وفي المقابل، قد يسبب اللون الاخضر الشعور بالملل، والركود في حال تم إستخدامه بألوان داكنة وطريقة خاطئة. ولكنه أثبت جدارته في تحسين المزاج والتركيز، لذا يُمكن للمرأة الحصول عليه من  خلال الحدائق أو الأشجار أو العلاج بالنباتات الخضراء، كما يُمكنها استخدامه في ديكور المنازل، والمكاتب لتعزيز ذلك بشكل طبيعي.

  1. اللون الأزرق سرّ هدوئك وراحتك

    اللون الأزرق سر هدوئك وراحتك وذاكرتك القوية
    اللون الأزرق سر هدوئك وراحتك وذاكرتك القوية

     

أوضح دكتور كريم، أن اللون الأزرق يُعدّ من أكثر الألوان استخدامًا وتواجدًا من حولنا؛ فالسماء زرقاء، والمحيطات التي تغطي جزءًا واسعًا من الكرة الأرضية زرقاء. لذا فإنه يمنح المرأة شعورًا بالهدوء، والراحة، والتناغم مع الطبيعة. ويُمكن للمرأة الاستفادة منه تحسين مزاجها، وتقليل الضغط النفسي بصفة عامة، سواءً من خلال التنزهة بالأماكن الخلابة، أو من خلال ارتدائها الملابس والأكسسوارات التي تحوي هذا اللون، وأيضًا يُمكنها استخدامه في ديكور المنازل والمكاتب، وغرف النوم.

الجديرالذكر، أنه قد نرى اللون الأزرق الفاتح مستخدم في المواقع العلمية، ومواقع الأخبار والبنوك، وشركات التأمين بكثرة، وذلك لأنه يعزز الشعور بالثقة، والمصداقية، وتحمل المسؤولية، لذلك قد نجد أغلب شعارات الشركات المشهورة تحمل هذا اللون، وغيرها الكثير. أيضاً يُستخدم الأزرق الغامق للتعبير عن القوة والسلطة.

  1. اللون الأصفر مُفتاح سعادتك

اللون الأصفر مفتاح سعادتك وقدرتك على اتخاذ القرارات
اللون الأصفر مفتاح سعادتك وقدرتك على اتخاذ القرارات

أشار دكتور كريم، إلى أنه لون إيجابي عاطفي، وهو من الألوان الجذابة جدًا للعين، والتي قد تُعزز الإبداع، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات بسرعة. كما أنه غالبًا ما يرتبط بالسعادة والفرح، وهو كـ لون مُشع بالتأكيد يرمز للأمل والثقة،  ويهدف إلى نقل البهجة، والتفاؤل، وتحسين المزاج، وزيادة التركيز، ويُمكن للمرأ الحصول عليه من خلال الشمس والزهور، وبُمكن استخدامه أيضًا في ديكور المنازل والمكاتب.

لكن برغم ارتباطه بالسعادة والتفاؤل، فقد أثبتت الدراسات أن التعرض للّون الأصفر لفترات طويلة، ومستويات عالية قد يؤدي إلى الخداع والعدوانية والغضب.

  1. اللون الأرجواني لتميُزك دومًا

استمتعي بذاكرة قوية وقدرة على اتخاذ القرارات مع الألوان السالفة الذكر لتكوني الأفضل في 2024
استمتعي بذاكرة قوية وقدرة على اتخاذ القرارات مع الألوان السالفة الذكر لتكوني الأفضل في 2024

من ناحية أخرى، أوضح دكتور كريم، أن اللون الأرجواني له تاريخ مختلف لابد من ذكره هنا؛ فقد كان اللون البنفسجي سابقًا لون ملكي يستخدم في الأنظمة الملكية القديمة فقط، حيث كان من الصعب إنتاج هذا اللون مما جعله باهظ الثمن ومتاحًا فقط لطبقات المجتمع الحاكمة والراقية، فكان الحُكام يرتدون أردية بنفسجية، ويستخدمون الحبّر البنفسجي لتوقيع مراسيمهم، وعاقب بعض الأباطرة الرومان مواطنيهم بالإعدام لارتدائهم ملابس بنفسجية، ثم انخفض استخدام اللون الأرجواني بين الملوك بعد سقوط الإمبراطورية البيزنطية في القرن الخامس عشر.

وبما أن اللون البنفسجي هو لون ثانوي ينتج عن مزج اللونين الأحمر والأزرق؛ لذا لا يُعتبر من الألوان الأساسية، ولكنه يمتلك تأثير مهدئ للعقل والجسم، نظرًا لأنه يستمد سمات الهدوء والإسترخاء من اللون الأزرق، كما أنه يمتلك سمات الحب والقوة والثقة، والتي يستمدها من اللون الأحمر، كما أنه يدل على الإلهام والإبداع، ويرتبط بالنُبل، والحكمة، والمكانة الرفيعة، وتحسين الذاكرة، والشعور بالسعادة. وبينما تدل التدرجّات الفاتحة من اللون البنفسجي على الأنوثة والرومانسية، بالإضافة إلى أنها تثير مشاعر الحنين إلى الماضي. أما الألوان الداكنة منه فإنها قد تمثل الحزن والإحباط، لذا ننصح المرأة بالابتعاد عنها.

وأخيرًا، يُمكن استخدام الألوان السالفة الذكر لتحسين الذاكرة، والتركيز من خلال إنشاء إشارات مرئية تساعد على تنظيم المعلومات واسترجاعها. إحدى الطرق للقيام بذلك هي من خلال استخدام أداة التذكر لربط الألوان بفئات أو موضوعات محددة. على سبيل المثال، إذا كنتِ تُحاولين حفظ قائمة عناصر ذات ألوان مختلفة، فيُمكنكِ ربط كل لون بفئة معينة، مثل:"الأحمر للفاكهة، والأزرق للحيوانات، والأخضر للخضروات، والأصفر لمنتجات الألبان؛ فقد يُساعدك هذا الارتباط البصري على تذكر المعلومات واسترجاعها بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك استخدام الألوان لإنشاء بيئة تعليمية أكثر جاذبية وتحفيزًا لكِ؛ إذ أظهرت الأبحاث أن التعرض لهذه الألوان يُمكن أن يحسن التركيز واليقظة، ما قد يؤدي بدوره إلى تحسين الاحتفاظ بالذاكرة، وبالتالي القدرة على اتخاذ قرارات صائبة.