نصائح لتغيير روتين حياتك اليومية من أجل النجاح

نصائح لتغيير روتين حياتك اليومية من أجل النجاح

عبد الرحمن الحاج

يمكن أن يساعدك روتين حياتك اليومي في وضعك على طريق النجاح، ويمكن أن يساعدك ذلك على البقاء منظمًا، وأن تكوني أكثر إنتاجية، وأن تفكري بوضوح، وأن تبدأي في القيام بالمهام المهمة بالنسبة لكِ، ولكن في بعض الأحيان قد يمثل الروتين مأزق لصاحبه، حيث يمكن أن يجعله يشعر وكأنه في دائرة لا يخرج منها أبدًا.

نصائح لتغيير روتين حياتك اليومية

وحتى تخرجي من مأزق قضاء أيامك بلا هدف؛ خصصي الوقت لإعادة ضبط روتينك لتحقيق النجاح باستخدام هذه النصائح المفيدة:

أعيدي ضبط روتينك الصباحي

أعيدي ضبط روتينك الصباحي
أعيدي ضبط روتينك الصباحي

البداية المبكرة تمنحك الوقت للتخطيط ليومك المقبل، كما أنهاتمنحك الوقت الكافي للاستعداد ليومك، والبدء في التحقق من رسائل البريد الإلكتروني، والاستمتاع بفنجان القهوة الصباحي.

وفيما يلي ثلاثة أنشطة يمكنك إضافتها إلى روتينك لمساعدتك على إعادة ضبط صباحك:

1.قومي ببعض التمارين

قومي ببعض التمارين
قومي ببعض التمارين

وستساعدك التمارين الصباحية على إعطائك دفعة من الطاقة طوال اليوم، وسواء كنتِ تستمتعين بالركض أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو ممارسة اليوجا أو القيام ببعض تمارين الضغط في منزلك، فهذه طريقة جيدة لإيقاظ جسدك وعقلك، كما أنه رائع لصحتك الجسدية بالتأكيد.

2.خططي ليومك

خططي ليومك
خططي ليومك

ويتيح لكِ رسم جدولك اليومي وتحديد أولويات مهامك لهذا اليوم التحكم في وقتك وتحقيق أهدافك لهذا اليوم، ويعد التخطيط ليومك في الصباح الباكر أمرًا مثاليًا، لأنه غالبًا ما يكون الوقت الهادئ الوحيد الذي قد يكون لديكِ.

3. تناولي الإفطار

تناولي الإفطار
تناولي الإفطار

إذا كنتِ من الأشخاص الذين يهملون وجبة الإفطار، فمن الضروري أن تتخلصيمن عادة الخروج من المنزل مسرعة بالقهوة ومعدة فارغة، وتأكدي من أن لديك دائمًا ما يكفي من الوقت لتزويد جسمك بالطاقة لليوم التالي مع وجبة الإفطار، والإفطار ليس مفيدًا لصحتك فحسب، بل سيساعد عقلك على التركيز على مهامك اليومية وليس على جوعك.

أعيدي ضبط روتينك بعد الظهر

ومن الضروري أيضًا؛ ضبط روتينك مرة أخرى بعد فترة الظهر، حيث تسير الإنتاجية جنبًا إلى جنب مع مطابقة حالتك العقلية لمهام محددة، واتبعي روتينك وتأكدي من مراعاة الوقت المناسب لفترات الراحة القصيرة والغداء والوقت بعيدًا عن مكتبك.

وفيما يلي طريقتان لمساعدتك على إعادة ضبط فترة ما بعد الظهر:

أعيدي استجماع نفسك وشحنها عندما تلاحظين بطء وتيرتك

أعيدي استجماع نفسك وشحنها عندما تلاحظين بطء وتيرتك
أعيدي استجماع نفسك وشحنها عندما تلاحظين بطء وتيرتك

بينما تتبعين جدولك المخطط لهذا اليوم، انتبهي عندما تشعرين بالتعب وتجدين صعوبة في التركيز على عملك، فهذا هو الوقت المناسب لإعادة تجميع قوتك مرة أخرى، ويمكنك إعادة تجميع قوتك من خلال الابتعاد عن مكتبك لتناول طعام الغداء، أو الذهاب في نزهة قصيرة، أو التأمل، وبعد ذلك يمكنك العودة ومواصلة عملك وأنت تشعر بالانتعاش أكثر.

جدولة الاجتماعات في فترة ما بعد الظهر

جدولة الاجتماعات في فترة ما بعد الظهر
جدولة الاجتماعات في فترة ما بعد الظهر

يجب عليكِ جدولة الاجتماعات في فترة ما بعد الظهر، حيث إن التعامل مع المهام الأكثر تحديًا والأولوية في الصباح، بينما يكون عقلك يقظًا وطاقتك عالية يسمح لكِ باستغلال فترة ما بعد الظهر للاجتماعات والمكالمات الهاتفية والمهام الصغيرة الأخرى، ويؤدي هذا إلى تغيير تركيزك ويمنح عقلك شيئًا مختلفًا للعمل عليه.

أعيدي ضبط روتينك المسائي

ويعد الانتهاء من العمل جزءًا مهمًا من روتينك المسائي، حيث إنه المكان الذي تفصلي فيه نفسك عن العمل وتركزي على نفسك وحياتك الشخصية، وإليك نصيحة واحدة لمساعدتك على إعادة ضبط روتينك المسائي:

اقضِ بعض الوقت في القيام بشيء من أجل المتعة

اقضِ بعض الوقت في القيام بشيء من أجل المتعة
اقضِ بعض الوقت في القيام بشيء من أجل المتعة

حيث إن الانفصال عن يوم عملك يعني ترك العمل في المكتب وتركيز عقلك على الاسترخاء، لذلك يمكنك أن تعودي إلى المنزل واقرأي كتابًا، أو اعملي على مشروع شخصي، أو اقضِ بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء.

وتأكدي من أنكِ تحاولي دائمًا الحصول على نوم جيد ليلاً حتى تتمكني من الاستيقاظ واستقبال اليوم الجديد التالي وأنتِ تشعرين بالنشاط.

وقد يستغرق الروتين وقتًا للتكيف معه والتعود عليه، ولكن بمجرد أن تعتادي على تنظيم يومك بطريقة معينة، يمكن أن يساعدك الروتين على أن تصبحين أكثر إنتاجية، ومن خلال إعادة ضبط روتينك الصباحي، وبعد الظهر، والمسائي، ستظلي متحكمة في وقتك، وستظلي على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك، وتذكر أن تخصصي دائمًا وقتًا لنفسك في نهاية يومك.

سلبيات الروتين اليومي

وفي حين أن هناك العشرات من المقالات حول فوائد بناء واتباع الروتين اليومي، ولكن هناك العديد من المنشورات التي تعارض ادعاءات أن الروتين له فوائد من الأساس،وفيما يلي أضرار الروتين اليومي:

1. الروتين لا يعمل مع الجميع

الروتين لا يعمل مع الجميع
الروتين لا يعمل مع الجميع

ليس بالضروري أن يتناسب الروتين مع جميع الأشخاص، وهناك بالفعل بعض السيدات يشعرن بالملل في حال التزموا بإجراء نفس الأعمال والأنشطة بصورة يومية، الأمر الذي يتسبب في إصابتهن بالاكتئاب في بعض الأحيان.

2. لن يحلوا جميع مشاكلك على الفور

في بعض الأحيان تحتاجين إلى كسر الروتين لحل المشاكل الخاصة بحياتك، طالما أن اتباع الروتين لم يغيرها على المدى البعيد.

3. الحياة لا يمكن التنبؤ بها ويمكن أن تعيق الروتين المخطط له

كما الحياة لا يمكن التنبؤ بها، لذلك يمكن أن تحدث بعض الظروف الطارئة في يومك بصورة مفاجئة الأمر الذي يعيق التزامكبالروتين المخطط له.

4. الشعور بالملل والرتابة

الشعور بالملل والرتابة
الشعور بالملل والرتابة

وبعض السيدات قد تشعر بالملل والرتابة في الحياة إذا قاموا بنفس الأشياء بصورة يومية، الأمر الذي يجعل حياتهم تعيسة في كثير من الأحيان، لذلك حتى لو كنتِ ملتزمة بإجراء نفس الأشياء بصورة يومية قومي بكسر الروتين في بعض المرات للشعور بالتجديد.

5. ستتوقفين عن التطور

كما أن الروتين اليومي في بعض الأحيان يجعلك تتوقفي عن تطوير ذاتك إذا لم تقومي بإضافة أهداف وغايات جديدة.