بودكاست ميل روبنزThe Mel Robbins Podcast

أفضل قنوات بودكاست لتطوير الذات وتحفيزها

عبد الرحمن الحاج

يبحث الكثيرون عن قنوات بودكاست لتطوير الذات وتحفيزها، حيث إن الخوض في هذا النوع من المساعدة الذاتية هو مسعى يتطلب قوة كبيرة من الفرج، وأصبحت مصطلحات مثل "تحقيق الذات" و"التصميم البشري" مصطلحات شائعة في هذه الفئة، وهي مصطلحات تجاوزت مجرد مساعدة الناس على التغلب على قضايا مثل القلق والإدمان، وأصبحت المساعدة الذاتية الآن تتعلق بالإنتاجية والانضباط وحتى مقاومة عملية الشيخوخة الطبيعية.

قنوات بودكاست لتطويرالذات

وفي كثير من الأحيان، الأشياء التي تجعلنا نشعر بالتحسن حقًا يمكن أن نضيع تحت الإطار الرأسمالي الذي يعطي الأولوية للكفاءة والأداء على المتعة والرضا، وتختلف النصائح التي سيتردد صداها بشكل كبير من شخص لآخر، وفيما يلي ملفات صوتية (بودكاست) للمساعدة الذاتية ستلهمك لإعادة التفكير في الطريقة التي تعيشين بها حاليًا.

1. مختبر السعادةThe Happiness Lab

مختبر السعادةThe Happiness Lab
مختبر السعادةThe Happiness Lab

الدكتورة لوري سانتوس، مضيفة بودكاست The Happiness Labمختبر السعادة، وأستاذة علم النفس في جامعة ييل، وعلى الرغم من أن العديد من حلقاتها تركز على تحسين الصحة العقلية لطلاب الجامعات، إلا أن مناقشاتها حول التوتر تنطبق على أي شخص يشارك في سباق المجتمع.

وتعرف الدكتورة سانتوس كيفية إلقاء خطاب مقنع، حيث إنها تقدم مجموعة أدوات شاملة بتنسيق يجذب أولئك الذين يقاومون الأشكال الأخرى من تفكير "العصر الجديد"، مما يجعل مفاهيم مثل التأمل في متناول من هم في أمس الحاجة إليها ويحتاجون إلى تطوير الذات وتنمية مهاراتهم.

2. طقم الحياةLife Kit

طقم الحياةLife Kit
طقم الحياةLife Kit

مع صيغة خالية من الرتوش والتعقيد يركز بودكاست طقم الحياةLife Kit

 فقط على النصائح المجربة والحقيقية، وتعد سلسلة Life Kit من NPR بمثابة استماع أساسي للمساعدة الذاتية، حيث تتنوع موضوعات البرنامج، بدءًا من كيفية التحدث مع الأطفال حول دورة الأخبار المضطربة لدينا، إلى كيفية العثور على مرشد لنفسك أو الحصول على مزيد من النوم.

وهناك الكثير من النصائح التي يقدمها البودكاست واضحة، بعيدًا عن التعقيد، كل من يبحث عن بودكاست لتطوير الذات عليه المرور هنا لوهلة.

3. بودكاست ريتش رولThe Rich Roll Podcast

بودكاست ريتش رولThe Rich Roll Podcast
بودكاست ريتش رولThe Rich Roll Podcast

ويمكن النظر إلى الوتيرة والاتساق الذي يصدر به ريتش رول ملفاته الصوتية، والتي يزيد طول العديد منها عن ساعتين، على أنها انعكاس لتفانيه في الجري لمسافات طويلة، يبلغ رول من العمر 56 عامًا، وهو عداء في سباقات الماراثون النباتي، وقد تجاوز عدد حلقات البودكاست الشهير لهبودكاست ريتش رولThe Rich Roll Podcast 750 حلقة.

وفي The Rich Roll Podcast، يوفر Roll منصة للعلماء والرياضيين وقادة الفكر لمشاركة وجهات نظرهم في إطار محادثة يحقق التوازن بين الاسترخاء والصرامة، ويعد رول محاورًا ممتازًا، حيث يريح ضيوفه، لكنه لا يخجل أبدًا من تحدي أفكارهم، ويتحدث مع أمثال المدمنين المتعافين مثل إيمي دريسنر وضابط البحرية السابق ديفيد جوجينز، يواجه رول جميع ضيوفه بإحساس معقول من التعاطف، ويحث الكثيرون عرضه، والذي يقترن بتجارب رول السابقة مع إدمان الكحول والإدمان، وذلك للحصول على نظرة ثاقبة على أرشيفاته الضخمة.

4. فتاة سوداء متوازنةBalanced Black Girl

فتاة سوداء متوازنةBalanced Black Girl
فتاة سوداء متوازنةBalanced Black Girl

إن Balanced Black Girl ليس البودكاست الوحيد من جيل الألفية الذي يتعامل مع الرعاية الذاتية وتطوير الذات، إنه بودكاست لتطوير الذاترائع، ولكنه بالتأكيد يقوم بعمل أفضل من معظم البرامج، ويقدم البودكاست، الذي تقدمه ليس ألفريد، الأولوية لنهج أبطأ وأكثر وعيًا في الحياة، ويرفض "ثقافة الصخب" التي سيطرت على روتين العديد من الأشخاص.

وبفضل خلفيتها في التغذية والتدريب الشخصي، قامت ألفريد بتحويل مهاراتها كمدونة إلى الصوت بسلاسة، حيث إن أسلوبها الواضح والمباشر في تقديم النصائح هو تناقض مبهج مع عبواتها الجمالية المفرطة، ويبدو الموقع الإلكتروني الخاص بالمسلسل وكأنه موقع لمنتجع صحي أكثر من كونه موقعًا للبودكاست، ولكن تركز ألفريد على موضوعات قوية، وتأخذ دور "الأخت الكبرى" عند منحك النصيحة مع تقدمها في السن، بالإضافة إلى تقديم المشورة لمستمعيها بشأن معرفة قيمتهم.

5. بودكاست ميل روبنزThe Mel Robbins Podcast

بودكاست ميل روبنزThe Mel Robbins Podcast
بودكاست ميل روبنزThe Mel Robbins Podcast

ويتناسب ميل روبينز مع مخطط أكثر تقليدية لمعلم المساعدة الذاتية، وهناك الكثير من "القواعد" و"الدروس" و"المؤتمرات التي ستغير الحياة" في البودكاست الخاص بها.

وعادة، نتجنب أي نوع من النصائح التي تذكرنا بشخصية باتريك سويزي في دوني داركو، ولكن في حين أن العديد من المدونات الصوتية للمساعدة الذاتية تعاني من تبني ثنائية أبلهة "الخوف مقابل الحب"، فإن ميل روبينز مقنعة على وجه التحديد لأنها تعالج هذه المشاعر.

وبالاعتماد بشكل كبير على تجربتها الحياتية، تمنح روبنز مستمعيها أدوات للتواصل بشكل أفضل مع عائلاتهم، والشعور بمزيد من التمكين في العمل، وإيجاد الاستقرار في الأجزاء الفوضوية من حياتهم.

وبعد نجاح برنامجها "5 Second Rule" في عام 2017 - أصبحت روبنز عنصرًا أساسيًا في البودكاست، وكان من المحتم أن تطلق عرضًا خاصًا بها في النهاية، ولكن كان من المشجع أنها انتظرت حتى أواخر عام 2022، وكان الوقت الإضافي الذي تقضيه في التخطيط واضحًا في جودة العرض.

ولدى روبنز ما يكفي من الأفكار الذكية حول تطوير الذات التي حصدت البودكاست الخاص بها آلاف المراجعات الإيجابية.

6. بالضبط مع فلورنسا جيفن Exactly. with Florence Given

بالضبط مع فلورنسا جيفن Exactly. with Florence Given
بالضبط مع فلورنسا جيفن Exactly. with Florence Given

وتعمل الكاتبة النسوية ومقدمة البودكاست فلورنس جيفن، على إنتاج محتوى للمساعدة الذاتية لجمهور الألفية، عرضها بالضبط، وتقدم ما تريده هذه الفئة الديموغرافية، ومنها موضوعات مثيرة ورسومات غير تقليدية وضيوف رائجين.

وجيفن بريطانية وقد أحدثت ضجة في بريطانيا منذ نشر كتابها الأكثر مبيعًا Women Don't Owe You Pretty، لكن وجودها على وسائل التواصل الاجتماعي اجتذب عبادة من المتابعين لسنوات، وينقسم كل موسم من بودكاست المساعدة الذاتية هذا إلى خمسة مواضيع: الجنس ووسائل التواصل الاجتماعي والنسوية وصورة الجسد والعلاقات.

في بودكاست تطوير الذات الذي تقدمه جيفنيرسل المستمعون الأسئلة التي يتم تقديم إجابات لها جنبًا إلى جنب مع مجموعة مختارة من الخبراء المشاركين الذين يعرفون كيفية التحدث عن "المشاعر".