مع نهاية العام إليك كيفية تقييم تقدمك ووضع أهداف السنة الجديدة

مع نهاية العام إليك كيفية تقييم تقدمك ووضع أهداف السنة الجديدة

عبد الرحمن الحاج

مع بداية كل عام جديد؛ يحرص كل شخص على مراجعة أهداف العام الذي أوشك على الانتهاء، ومراجعة كيفية تقييم تقدمك، ووضع أهداف جديدة للعام الجديد المقبل، حيث إن بداية عام جديد هو وقت مليء بالأمل، فهناك شعور بأننا نمنح بداية جديدة في الأول من يناير من كل عام.

وكثير من بيننا يقوم بتدوين الملاحظات، سواء ذهنيًا أو على الورق، حول قرارات العام الجديد التي عقدنا العزم على تحقيقها، ومع ذلك، في كثير من الأحيان، نتعثر في الخطوات الأولى للتغيير ونتراجع بهدوء إلى العادات القديمة غير الصحية.

نصائح لتحديد أهداف العام الجديد

نصائح لتحديد أهداف العام الجديد
نصائح لتحديد أهداف العام الجديد

ولكن لماذا لا تقررين أن يكون هذا العام مختلفًا من خلال بعض النصائح المفيدة حول تحديد أهداف العام الجديد:

1. اكتبي الأهداف وراجعيها بشكل دوري

القرارات التي لم يتم تدوينها محكوم عليها بالفشل بسرعة، لذا اكتبيها، حتى وليس في أي مكان فقط؛ ولكن احتفظي بقائمة أهداف العام الجديد في مكان تراه بانتظام، حتى تتمكني من رؤية كيفية تقييم تقدمك، وكذا مراجعة التقدم الذي تحرزيه وإعادة الالتزام به على أساس ثابت.

ويمكن أن تلصقي أهدافك على مرآة حمامك حيث ستريها أول وآخر شيء كل يوم، وبالنسبة للأهداف التي تتطلب بعض المسؤولية لتحقيق النجاح، قومي بإلصاقها على ثلاجتك على سبيل المثال، والتقطي صورة لقراراتك وانشريها كشاشة توقف لجهاز الكمبيوتر الخاص بكِ أو كخلفية لهاتفك الذكي.

اكتبي الأهداف وراجعيها بشكل دوري
اكتبي الأهداف وراجعيها بشكل دوري

2. قومي بإنشاء أهداف لمجالات مختلفة من حياتك

بالتأكيد، قد تكون أكثر اهتمامًا بترتيب شؤونك المالية، ولكن ماذا عن مجالات الحياة الأخرى؟ وإذا حددتِ هدفًا أو هدفين في كل واحد منهم، فلا بد أن تري تأثيرًا مضاعفًا في كل منطقة، وإليكِ بعض الأمثلة:

  • أهداف العلاقة العاطفية.
  • أهداف العمل.
  • الأهداف الروحية.
  • أهداف الصحة واللياقة البدنية.
  • أهداف التمويل.
قومي بإنشاء أهداف لمجالات مختلفة من حياتك
قومي بإنشاء أهداف لمجالات مختلفة من حياتك

3. حددي أهدافًا واقعية وقابلة للتحقيق

بدلًا من تحديد هدف ضخم يتضمن الكثير من الخطوات، اعملي على صياغة قراراتك كأهداف أصغر يمكن تحقيقها بشكل معقول.

على سبيل المثال، استبدلي وجبتك الخفيفة الليلية المكونة من وعاء من الآيس كريم بالحلوى الخالية من السكر، أو قومي بمراجعة سيرتك الذاتية ثم أبدئي في البحث عبر الإنترنت عن الوظائف المتاحة في مجموعة مهاراتك.

حددي أهدافًا واقعية وقابلة للتحقيق
حددي أهدافًا واقعية وقابلة للتحقيق

4. ضعي أهدافًا قابلة للقياس

ومن أجل الالتزام بقراراتك للعام الجديد، يجب أن تكوني قادرة على رؤية أنكِ على الطريق الصحيح باستمرار، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تحديد أهداف يمكن قياسها مرارًا وتكرارًا خلال فترات زمنية قصيرة.

5. تصميم الأهداف التي يمكن تحقيقها مع الشريك

ما هي الأسباب الرئيسية لصعوبة تنفيذ قرارات العام الجديد؟ حيث إنه عمل شاق ويميل البعض إلى الاعتقاد بأنكِ تغيرتِ عليهم، وقومي بتغيير ذلك من خلال التعاون مع صديق أو زوج لتحقيق هدف معًا، ومن المؤكد أنكما ستستمتعان أكثر عندما تعملان معًا، ولن تميلي إلى الاستسلام إذا كان شخص آخر يعتمد عليكِ.

تصميم الأهداف التي يمكن تحقيقها مع الشريك
تصميم الأهداف التي يمكن تحقيقها مع الشريك

6. كافئي نفسك على تحقيق أهدافك

وستكون أكثر ميلًا إلى اتخاذ قرارات في العام المقبل إذا كنتِ تستطيعين تذكر التشويق والمكافأة الناتجة عن تحقيق الأهداف هذا العام، وفقط تأكدي من أن مكافأتك لا تجعل من الصعب تحقيق أي من أهدافك الأخرى.

Reward yourself for achieving your goals
كافئي نفسك على تحقيق أهدافك

7. تحديد العقبات والتحديات

وكثيرًا ما نفكر في العام الجديد كبداية جديدة، وعندما تنظرين إلى المستقبل بآمال كبيرة، لا تنسي أن تلجأي إلى الماضي لتري ما تعلمتيه من التحديات والعقبات التي واجهتك.

وفي كثير من الأحيان، نتعلم المزيد في الماضي، لذا انظري إلى الوراء لترى ما الذي أفسد تقدمك في المرات السابقة، وسواء أكان الأمر يتعلق بالتخريب الذاتي أو بشيء ليس تحت سيطرتك بشكل مباشر، قومي بإدراج المخاطر ووضع خطة.

كما يمكن أن تحددي الأسباب الأساسية وقومي بإزالتها من بداية الطريق، أو ابحثي عن حل بديل إذا لم يكن الأول ممكنًا، والتقييم الكامل يمكن أن يوجهك نحو العوائق.

7. تحديد العقبات والتحديات
 تحديد العقبات والتحديات

واسألي نفسك ما الذي يجعلك تفشلين في تحقيق أهدافك؟ قد يكون ذلك بسبب تحديات غير متوقعة على طول الطريق، على سبيل المثال، إذا كنتِ تميلين إلى المبالغة في توقعاتك، قومي بتقسيم الهدف الكبير إلى خطوات أصغر يمكن تحقيقها كل أسبوع أو شهر.

وقارني المدى الطويل بالمدى القصير، وما الذي يمكن الحصول عليه الآن؟ فمن السهل تجاوز الصورة الكبيرة والتركيز عليها، لكن القيام بذلك يجعل من الصعب رؤية ما يجب القيام به حاليًا، وتعرفي على ما يمكنك فعله كل أسبوع، وحدد أهدافًا صغيرة بدلاً من هدف واحد كبير وشامل.

كيفية تقييم تقدمك في العام الحالي

وتحديد الأهداف الشخصية والمهنية يمكن أن يزيد من إنتاجيتك ويمنحك شعورًا بالرضا، خاصة وأن الهدف قد يكون مهمًا بالنسبة لكِ، ويعد معرفة كيفية تقييم تقدمك، ومراجعة قياس تقدمك جزءًا أساسيًا من تحديد هدف فعال لأنه يمكن أن يساعدك في تحديد أولويات المهام وتقدير مقدار الوقت الذي قد يستغرقه إكمال كل مهمة، ويمكن أن يساعدك قياس تقدمك أيضًا في تحديد كيفية ضبط خطة العمل الخاصة بك، مما قد يؤدي إلى تسريع تقدمك.

وفي السطور التالية، نتناول سبب أهمية قياس التقدم في حياتك، وكيفية قياس تقدمك ونقدم أمثلة عن كيفية تنفيذ قياس التقدم:

كيفية تقييم تقدمك في العام الحالي
كيفية تقييم تقدمك في العام الحالي

1. حددي ما كنتِ ترغبين في تحقيقه

ولتطوير أهداف طويلة المدى وقصيرة المدى، من المهم تحديد الإجراء الذي تريد تحقيقه ونوع النتيجة التي تسعى إليها، وللقيام بذلك بشكل فعال، فكري من البداية في قياس الوضع الحالي لجانب حياتك ومعملك الذي تخططين لتحسينه، ثم حدد هدفًا محددًا يتعلق بتلك المعلومات.

2. تقييم الوقت الذي توصلتي فيه للهدف

ويمكن أن يساعدك تحديد موعد نهائي لتحقيق الأهداف طويلة المدى في تحسين العملية التي تتبعها لإنجاز المهام قصيرة المدى، ولإنشاء خطة شاملة، فكر في كتابة كل خطوة من العملية، بالإضافة إلى الوقت الذي تتوقعين أن تقضيه في إكمال كل خطوة.

وفي أثناء التخطيط، فكري في مراجعة الخطوات لتوقع المشكلات المحتملة وإعداد الحلول، بينما يمكن أن يساعد ذلك في تحسين مهاراتك في إدارة الوقت، مما قد يسهل عليك الالتزام بالمواعيد النهائية.