مواصلة الصعود إلى القمة تحتاج العديد من المقومات الثقة بالنفس من أهمها

واصلي الصعود ولا تتوقفي أبداً .. إليكِ أهم النصائح التي تعينك على الارتقاء إلى القمة

ريهام كامل

بالطبع يوجد لديكِ أحلام كثيرة تسعين وراء تحقيقها، وأول هذه الأحلام الصعود إلى القمة تماماً مثل الذين سبقوكي إليها، إن الأمر ليس صعباً على الإطلاق، فقد نجحوا بجدارة في الارتقاء بأنفسهم والوصول إلى القمة حيث المراكز العالية المرموقة، وعليكِ أن تعلمي كيف واصلوا الصعود إليها، وما هي أهم الأشياء التي رافقتهم خلال رحلتهم حتى الوصول إلى القمة.

نحن نختلف عن بعضنا البعض، منا من استطاع أن يصل إلى ما يريد ويحققه بالجهد والعمل، ومنا من اكتفى بالتمني دون سعي لتحقيق ما يريد، والسر في ذلك اختلاف طريقة التفكير، واختلاف شخصية كل منا، حتى قناعاتنا فهي مختلفة تماماً، ولذلك نجد تفاوتاً كبيراً في طريقة السعي وفهم الأهداف، وفي طرق تحقيقها.

دعينا من ذلك لنبدأ الحديث عنكِ وعن رحلتك إلى الوصول إلى القمة، أنتِ بحاجة إلى الإيمان بنفسك أولاً، ومعرفة مهاراتك ثانياً، وفهم كيفية توظيفها جيداً لتسخيرها لما تريدين تحقيقه ثالثاً، ثم الالتزام بتطبيق النصائح التالية لمواصلة الصعود بلا توقف حتى تصلين إلى القمة حيث تحقيق أحلامك وطموحاتك.

لا ينتهي الأمر بالصول إلى القمة فهذه هي بوابة التفوق وعليك الدخول بحماس ومواصلة المسيرة
لا ينتهي الأمر بالوصول إلى القمة فهي بوابة التفوق وعليك الدخول بحماس ومواصلة المسير

نصائح تساعدك في مواصلة الصعود إلى القمة

يتطلب منكِ الصعود إلى القمة ما يلي:

توافر الإرادة القوية

العزم وقوة الإرادة أمور غاية في الأهمية لأنها تحثك على مواصلة الصعود إلى القمة، فهي بمثابة الوقود الذي يحركك لبذل الجهد، وعدم التردد في فعل كل ما يسهل عليكِ الارتقاء إليها، فالإرادة هي كلمة السر الأولى والأخيرة في حياتك، وهي التي تجعلك صامدة أمام كل التحديات التي تواجهك خلال مسيرتك، لذا تسلحي بإرادة صلبة وعزم قوي لمواصلة الصعود إلى القمة.

الثقة بالنفس

تعد الثقة بالنفس هي العامل الأساسي الذي يساعد على الوصول إلى القمة وتحقيق الأهداف، لذا ثقي بنفسك، وعددي مهاراتك وسماتك الشخصية الجميلة أمامك، واعلمي أن الثقة بالنفس تعني تمام الايمان بالذات وبما تملكه من مهارات وقدرات، كما أنها تمنحك الثبات والقوة، وهي أمور غاية في الأهمية تحتاجين إليها كثيراً خلال رحلة الوصول إلى القمة.

 بذل الجهد والوقت

"لكل مجتهد نصيب"، فليكن نصيبك من اجتهادك تحقيق ما تريدين، والارتقاء إلى القمة، ولذلك ولمواصلة الصعود لا تدخري وقتاً أوجهداً في سبيل تحقيق أهدافك وطموحاتك، فبقدر أحلامك يكون المجهود.

تجنب التردد

التردد ليس من شيم الناجحين المتميزين، فإن عزمتِ على شيءٍ، عليكِ بالبدء في تنفيذه بعد التفكير فيه بمنطقية، وعليكِ أيضاً باتخاذ خطوات فعلية نحوه، لأن التردد يعد عائقاً كبيراً في طريقك لمواصلة الصعود إلى القمة.

التسلح بالصبر

ما دخل الصبر على أمر إلا زانه، فما أجمل أن تكوني صبورة عند تحقيق أحلامك وطموحاتك، وخلال مسيرتك نحو القمة والمحافظة عليها بعد ذلك، لأن الصبر يجعلك تتحملين كل العقبات والتحديات التي تعترض طريقك، وليس ذلك فحسب لأنه يزيدك قوة وصلابة ويجعلك تجتاجين كل ما يواجهك بطمأنية لا حدود لها، لأنكِ بالصبر أقوى وأعلى منزلة أمام ذاتك أولاً وبشكل خاص، ولذلك لن يخذلك الصبر أبداً وسيكون سبيلاً لك في الوصول إلى القمة، فبه طالت أنفاسك ولن تنقطع أبداً.

الشجاعة

مقاومة الخوف أمر هام يجب أن تتقنيه خلال مسيرتك نحول الوصول إلى القمة، لأنكِ يجب أن تكوني شجاعة بقدر حرصك على تحقيق أحلامك وطموحاتك والارتقاء بنفسك إلى أعلى المراكز والمستويات، ومواصلة النجاح بالحفاظ على القمة بعد الوصول إليها، لأن الخوف سيحول بينك وبين كل ذلك، لذا تسلحي بالشجاعة لأنها تليق بكِ، وبسعيكِ، وجهدك، وبما تتوقين إلى تحقيقه، وتبذلين في سبيله الوقت والجهد وكل غالٍ ونفيس عليكِ.

الانضباط وتجنب الانحراف عن الهدف

لمواصلة الصعود إلى القمة أنتِ بحاجة للانضباط الدائم حيث عدم الانحراف عن الهدف الذي تسعين وراء تحقيقه، لذا حافظي على انضباطك في تحقيق أهدافك، ولا تسمحي لأي عوائق تبعدك عن تحقيق أهدافك مهما كانت عنيفة وقوية، وتذكري دائماً بأنكِ أقوى.

ماذا بعد الوصول إلى القمة؟

والآن .. ماذا بعد القمة غاليتي، وهل يجب الاكتفاء بالارتقاء إليها، وهل سيجعلك ذلك في استمرارية في نفس المكانة الخاصة بكِ فيها؟

الحقيقة إن الحفاظ على البقاء على القمة أصعب من الوصول إليها، لأن المنافسة شديدة، ولأن المرء يشعر بمجرد الوصول إلى القمة بأنه قد نال نجماً من السماء، والحقيقة أنه ما زال بحاجة إلى مواصلة الجهد والوقت للوصول إلى ما يريد، لأن نجاح في الوصول إلى القمة بوابة التفوق، ما يعني أن هناك مسيرة لا نهائية نحو تحقيق التفوق والتميز، ومن هنا يتبين أن الوصول إلى القمة لا يكفل لكِ الحفاظ عليها دون بذل الوقت والجهد، ودون التنظيم والتخطيط الجيد، ودون اتباع سياسة النفس الطويل مع الأحداث والأشخاص.

كما أن احترامك لذاتك من الأمور التي تزيد من قدرتك على الحفاظ على ما ارتقيت إليه، وتقديرك له يضاعف هذه القدرة.

احذري هذه الأمور بعد الوصول إلى القمة

ثمة أمور عديدة يجب أن تحذريها بعد الوصول إلى القمة، وهذه الأمور مثل:

  • الغرور.. غرورك يقتل نجاحك ويجعلك لا تشعرين به.
  • التوقف عن الجهد وبذل الوقت .. يجب أن تكون هناك استمرارية فيهما للحفاظ عليها
  • ضعف الهمة وضعف الإرادة ..وصولك إلى القمة هي البداية وليست النهاية لذا حاولي تشجيع نفسك بكل قوة فأنتِ تستحقين ذلك.
  • الاكتفاء بالوصول إلى القمة .. لا يمكن أن تكتفي لأن النجاح والتميز لا نهاية لهما وكذلك القمة، وعليه يجب عدم الاكتفاء بالوصول إليها، وتجديد العزم وحث النفس على الاستمرارية بنجاح وتفوق.

وختاماً، وبعد نجاحك في الوصول إلى القمة، أخبرينا غاليتي عن رحلتك للارتقاء إليها، وعن أهم المقومات التي يجب أن تمتلكها كل امرأة لتنجح في الوصول إلى القمة والاستمرارية عليها؟، وعن العقبات التي واجهتها وكيفية التغلب عليها؟