نصائح لتنظيم يوم رياضي ناجح في المنزل

نصائح لتنظيم يوم رياضي ناجح في المنزل

عبد الرحمن الحاج

قد ترغب بعض السيدات في قضاء يوم رياضي في المنزل مع عائلتك وأصدقائك، بدلاً من الخروج من المنزل، والذهاب في نزهة على الأقدام أو ركوب الدراجة.

نصائح لتنظيم يوم رياضي ناجح في المنزل

ويعد تنظيم يوم رياضي في المنزل طريقة رائعة لتكوني ممتعة ونشيطة، ويمكنك الاختيار من بين مختلف السباقات والألعاب والأنشطة لإرضاء جميع الحاضرين، ولا تنسِ التقاط الكثير من الصور حتى تتمكني من إلقاء نظرة على هذا اليوم بذكريات جميلة ومشاركة الصور مع كل من لم يتمكن من التقاطها.

ومن خلال هذه المقالة نسرد لكم بعض النصائح الثمينة التي تساعدكم في تنظيم يوم رياضي ناجح في المنزل:

نصائح لتنظيم يوم رياضي ناجح في المنزل
نصائح لتنظيم يوم رياضي ناجح في المنزل

فكري في الأفكار والمسابقات والأنشطة الرياضية

الخطوة الأولى هي التفكير في بعض الألعاب الممتعة والجذابة للعبها، وفكري في الرياضة التي تحبها واختر بعض الأفكار من هناك، أو إذا كان يومًا رياضيًا مدرسيًا، ففكري في أنواع مختلفة من السباقات التي يمكن تنظيمها حسب الفئة العمرية أو مستوى القدرة، على سبيل المثال:

•      سباق المراحل

•      مضمار حواجز

•      سباق الأكياس (وهذه مجرد فكرة للأطفال الصغار مثل أطفال رياض الأطفال، وليس الأطفال الأكبر سنًا الذين يمكنهم الجري بشكل أسرع)

•      يمكنك أيضًا الحصول على أزياء ذات طابع خاص مثل تصميمات قمصان البيسبول للعائلة لارتدائها ولعب ألعاب مثل البيسبول أو كرة الانطلاق.

اشتري مجموعة أدوات اليوم الرياضي ليستخدمها الجميع

يمكنك الحصول على جميع المعدات التي ستحتاجها دفعة واحدة، وهذا أمر رائع إذا كانت هذه هي محاولتك الأولى لتنظيم شيء كهذا لأنه يعني أنكِ لن تفوتي أي شيء.

وأفضل شيء في هذه المجموعات هو أنها تحتوي على كل شيء، لذلك لا يوجد أي محاولة للعثور على العناصر بينما ينتظر الأطفال دورهم، وحتى أنهم يأتون مع واقيات الشمس، وهو أمر مهم للغاية خلال فصل الصيف.

توفير الطعام للجميع

ومن الجيد دائمًا تضمين بعض الوجبات الخفيفة مع زجاجات المياه عند دعوة الأصدقاء، وخاصة الأطفال الأصغر سنًا الذين قد يشعرون بالجوع بعد ممارسة الألعاب طوال الصباح.

كما يمكنك أن تكون مبدعًا وأن تصنعي بعض الوجبات الخفيفة الصحية إذا لم تكوني متأكدة مما تشتريه، ويمكنك تحضير طبق الفاكهة، وهذه فكرة رائعة للأطفال لأنه سهل الأكل، ويحتوي على الفيتامينات التي يحتاجون إليها بعد كل شيء، كما أنه يبدو جذابًا.

سباقات التوازن

وهناك طريقة أخرى جيدة لجعل هذا اليوم الرياضي ممتعًا وهي تنظيم دورات التوازن أو الحواجز، ويمكنك تصميم شيء ما بنفسك باستخدام كائنات مختلفة في منزلك مثل الكراسي والطاولات وما إلى ذلك، أو يمكنك إنشاء استطلاع عبر الإنترنت بأسئلة تتعلق بفئتهم العمرية حتى يعرف الناس مدى صعوبة / سهولة الدورة حسب أعمارهم.

سباقات التوازن
سباقات التوازن

التقاط الصور

سيكون أمرًا رائعًا أن يلتقط شخص يعرف كيفية التقاط صور جميلة بشكل احترافي خلال الحدث، ولكن هناك الكثير من تطبيقات الهاتف التي يمكنها التقاط صور عالية الجودة حتى لو لم يفعلها أحد، وبهذه الطريقة، سيكون لديكي بعض الذكريات الرائعة للنظر إليها ومشاركتها مع كل من لم يتمكن من تحقيقها.

الفوائد العقلية للرياضة

لا يمكن المبالغة في الفوائد العقلية للرياضة والنشاط البدني، ولطالما عُرفت الرياضة بفوائدها الجسدية، وفي السنوات الأخيرة، وجدت الأبحاث أيضًا أن المشاركة الرياضية يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحتك العقلية

الرياضة تحسن مزاجك
الرياضة تحسن مزاجك

الرياضة تحسن مزاجك

الرياضة تحسن مزاجك، سواء كنتي تمارسي الرياضة أو تمارسي التمارين في صالة الألعاب الرياضية أو تمشي بسرعة، فإن النشاط البدني يحفز المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعلك تشعري بالسعادة والاسترخاء.

وتوفر الرياضات الجماعية على وجه الخصوص فرصة للاسترخاء والمشاركة في تحدٍ مُرضٍ يحسن لياقتك.

تحسن الرياضة من تركيزك

وعلى صعيد متصل، يساعد النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على مهاراتك العقلية الأساسية مع تقدمك في العمر، وهذا يشمل التفكير الحاد والتعلم واستخدام الحكم الجيد، وأظهرت الأبحاث أن القيام بمزيج من الأنشطة الهوائية وتقوية العضلات مفيد بشكل خاص.

ويمكن أن توفر المشاركة في هذا النوع من النشاط ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل فوائد الصحة العقلية هذه، والتي ستستمر مع تقدمك في العمر.

تحسن الرياضة من تركيزك
تحسن الرياضة من تركيزك

تقلل الرياضة من التوتر والاكتئاب

وعندما تكون نشيطًا بدنيًا، فإن عقلك يصرف عن الضغوط اليومية، ويمكن أن يساعدك كونك نشيطو على تجنب الانغماس في الأفكار السلبية، ويقلل التمرين من مستويات هرمونات التوتر في جسمك.

وفي الوقت نفسه، يحفز النشاط البدني إنتاج الإندورفين، وهذه هي عوامل رفع الحالة المزاجية الطبيعية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على التوتر والاكتئاب.

وقد يجعلك الإندورفين أيضًا تشعرين بمزيد من الاسترخاء والتفاؤل بعد التمرين الشاق في الميدان، ويتفق الخبراء على أنهم بحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد العلاقة بين الرياضة والاكتئاب.

كما أنها توفر مزايا اجتماعية من خلال السماح لكِ بالتواصل مع زملائك في الفريق والأصدقاء في بيئة ترفيهية.

تقلل الرياضة من التوتر والاكتئاب
تقلل الرياضة من التوتر والاكتئاب

تحسن الرياضة من عادات النوم

وفي السياق ذاته، تعمل الرياضة وغيرها من أشكال النشاط البدني على تحسين نوعية النوم، ويقوم بذلك من خلال مساعدتك على النوم بشكل أسرع وتعميق نومك.

ويمكن أن يحسن النوم بشكل أفضل من نظرتك العقلية في اليوم التالي، بالإضافة إلى تحسين حالتك المزاجية، فقط احرصي على عدم الانخراط في الرياضة في وقت متأخر جدًا من اليوم، وقد تجعلك الممارسات المسائية في غضون ساعات قليلة من وقت النوم نشيطة جدًا.

تساعدك الرياضة في الحفاظ على وزن صحي

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالمشاركة الرياضية كطريقة صحية للحفاظ على الوزن.

وتعتبر الرياضات الفردية، مثل الجري وركوب الدراجات ورفع الأثقال، طرقًا فعالة بشكل خاص لحرق السعرات الحرارية، ويقلل البقاء ضمن نطاق الوزن الموصى به من احتمالية الإصابة بمرض السكري وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

تساعدك الرياضة في الحفاظ على وزن صحي
تساعدك الرياضة في الحفاظ على وزن صحي