العمل المُبالغ فيه أحد العادات التي تُعيق قدرتك على الإنجاز

عادات تُدمر عقلك وتمنع وصولك إلى أهدافك ...حان الوقت للتوقف عنها فورًا

رحاب عباس

العقل والنجاح وجهّان لعمّلة واحدة وهي الوصول للأهداف؛ ربما حديثنا اليوم سيجمع بين العادات التي تدمر العقل وبين العادات التي تُحد من القدرة على الإنجاز والوصول إلى الأهداف في قالب واحد.

أجل، فكلايهما عادات قد تُعيق وصولك إلى ما تطمحين إليه بخطوات ثابتة؛ لذا دعينا نتطرق خلال السطور القادمة إلى قسمين سيجتمعان في نهاية المطّاف حول التأثير على تميزك في جميع أمور حياتك بشكل مُباشر أو غير مُباشر.

لكن تأكدي في البداية أنكِ المسؤول الوحيد عن تغيير هذه العادات؛ وبما أنه قد حان وقت التغيير، فتعرفي معنا عبر موقع " هي " على أبرز العادات التي تُدمر عقلك وتمنعّك من الوصول إلى أهدافك، وذلك بناءً على توصيات استشارية الطب النفسي الدكتور لبنى عزام من القاهرة.

عادات تُدمر عقلك...احذريِها من الآن

أوضحت دكتورة لبنى، أن كل شيء نقوم به من شأنه أن يؤثر على نجاحنا، سواءً من الناحية الصحية أو النفسية أو العقلية من دون استثناء، وبما أن حياتنا مرتبطة بطريقة تفكيرنا في المقام الأول، فلابد أن نبدأ بالتخلي عن العادات التي قد تدمر الدماغ، وبالتالي عدم قدرة المرأة على الإنجاز أوتطوير لذاتها؛ وهي كالتالي:

عدم الحصول على ساعات نوم كافية

في كثير من الأيام لا تحصلي على ساعات النوم الكافية، وهذا للأسف من شأنه أن يؤثر سلبًا على صحة الدماغ، حيث وجدت الدراسات العلمية المُختلفة أن قلة ساعات النوم قد ترفع خطر الإصابة بالخرف والزهايمر. علمًا أن العلاقة ما بين قلة النوم وإلحاق الضرر في الدماغ تعود إلى عدم وجود الوقت الكافي للجسم للتخلص من السموم التي تتراكم في الدماغ خلال اليوم.

عدم الحصول على النوم الكافي أحد العادات التي تُدمر العقل وتُعيق تحقيق الأهداف في آن واحد
عدم الحصول على النوم الكافي أحد العادات التي تُدمر العقل وتُعيق تحقيق الأهداف في آن واحد

اتباع نظام غذائي غير صحي

من شأن النظام الغذائي غير الصحي أن يؤثر بشكل سلبي على صحة الدماغ، حيث يُعتقد المُختصين أنه ومع التقدم بالعمر، يصبح الدماغ أكثر تأثرًا بالالتهابات الخلوية والجذور الحرة، بالتالي يرتفع خطر الإصابة بالزهايمر، من هنا تنبع أهمية اتباع نظام غذائي صحي يحارب هذه الجذور الحرة والالتهابات في الجسم. الجدير بالذكر أن الإصابة بالسكتة الدماغية يرتبط مع مضاعفات خطيرة تصيب الدماغ! وإليك مجموعة من العادات الغذائية غير الصحية التي من شأنها أن تضر بصحة الدماغ:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة.
  • التركيز على تناول الحلويات والسكريات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بكثرة.
  • تناول الكثير من الملح ،الذي يؤثر على القدرات المعرفية والإدراكية في الدماغ، ويرفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وبالتالي إذا كنتِ ترغبين في حماية صحة الدماغ، فمن المُهم أن تقومي باتباع نظام غذائي صحي، والتركيز على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي قد تُساعد في تحييد دور الجذور الحرة وأضرارها في الجسم.

المُعاناة من التوتر الشديد والمستمر

المُعاناة من التوتر الشديد والمستمر أحد العادات التي تدمر عقلك وتُعيق تطويرك لذاتك
المُعاناة من التوتر الشديد والمستمر أحد العادات التي تدمر عقلك وتُعيق تطويرك لذاتك

تؤثر الصحة النفسية على الجسدية بشكل مُباشر، كما أن أثرها يُعد واضحًا على الدماغ أيضًا؛ بالطبع فإن الشعور بالتوتر من فترة لفترة يعد أمرًا طبيعيًا، إلا أن المقصود هنا هو التوتر المزمن والشديد.

الجدير بالذكر، أنه عند الشعور بالتوتر، فإن مستويات هرمون الكورتيزول ترتفع في الجسم، وفي حال التوتر المزمن، تبقى مستويات هذا الهرمون مرتفعًا الأمر الذي قد يلحق الضرر في صحة الدماغ، بالتالي عدم القدرة على تحقيق أهدافك، وقد تُصبحين عرضّة للتالي:

  • النسيان.
  • قد تعاني من فقدان الذاكرة مع مرور الوقت.

الوحدة وقلة النشاطات الاجتماعية

هل فكرتِ يومًا بأن هذه النشاطات الاجتماعية التي تقومي بها قد يكون لها تأثير إيجابي على صحة دماغك؟ بشكل عام، يُعد الإنسان اجتماعي بطبيعته، بالتالي أولئك الأشخاص الذين يملكون أصدقاء حقيقين ومحيط اجتماعي مقرب، يكونون أكثر سعادة وإنتاجية؛ أما الوحدة فلها دورمعاكس، فالوحدة من شأنها أن تزيد من مستويات التوتر والقلق، وكل الهرمونات المرتبطة بها، الأمر الذي من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالزهايمر أيضًا.

عادات تُدمر قدرتك على الإنجاز...لا تغفليها

من ناحية أخرى، سترتبط العادات السالفة الذكر، ببعض العادات الأخرى المرتبطة بالقدرة على الإنجاز والتي من شأنها ستعيق تطوير المرأة لذاتها ومن دون مقدمات، وهي كالتالي:

إنجاز عدّة مهام في وقتٍ واحد

إن إنجازك للعديد من المهام في وقتٍ واحد، قد يؤدي إلى إصابتك بمُشكلة التشتّت والضياع، الذي يؤدي إلى الفشل في نهاية المطاف، وذلك بسبب عدم قدرتك على تنفيذ الأعمال بشكل جيد ودقيق.

العمل أثناء مشاهدة التلفاز

تأكدي أن هذه العادة قد تؤثر سلبًا على إندماجك في العمل، وبالتالي عدم خلق الأفكار الإبداعية التي ستؤّمن لكِ مُستقبلًا ناجحًا ومُتألقًا.

تصفّح الهاتف الذكي باستمرار

لا شيء من الممكن أن يّلهيكي عن تحقيق النجاح والتألق في الحياة أكثر من انشغالك في تصفح الإنترنت والهاتف الذكي، وبشكل خاص خلال ساعات العمل؛ وذلك لأن هذه العادة تتسبّب في انشغال عقلك بأمور تافهة لا تقدم لكِ أي نفع يُذكر في الحياة.

تصفّح الهاتف الذكي وخصوصًا أثناء العمل أحد العادات التي تُسبب انشغال عقلك وعدم تركيزك
تصفّح الهاتف الذكي وخصوصًا أثناء العمل أحد العادات التي تُسبب انشغال عقلك وعدم تركيزك

الخوف من مواجهة المصاعّب

عندما تفشلين في مواجهة مخاوكِ، وعندما تهربي من التصدي لها، فتأكدي أنكِ ستفشلين في كثير من الأحيان في الوصول إلى تحقيق النجاح والتقدم في حياتك؛ لهذا فإن أول خطوة من خطوات تحقيق النجاح هي مواجهتك لمخاوفكِ ولكل المصاعب التي تتعرضّين لها.

العمل المُبالغ فيه

إن العمل لساعات طويلة م ناليوم، وعدم حصولك على الراحة الضرورية لجسمك، سيؤدي حتمًا مع الأيام لإصابتك بالإرهاق والتعب النفسي والجسدي، ما يؤثر على قدرتك على العمل بشكل صحيح، وعلى إنجاز المزيد من الأهداف الإيجابية في حياتك.

العمل المُبالغ فيه أحد العادات التي تُعيق قدرتك على الإنجاز
العمل المُبالغ فيه أحد العادات التي تُعيق قدرتك على الإنجاز

المُبالغة في مساعدة الآخرين

من الجيد أن تقومي بتقديم العون والمساعدة للآخرين، ولكن عندما تُبالغين في تقديم المُساعدة لهم على حساب نفسك وحياتك؛ فإن هذا سينعكس سلبًا على حياتك وقدرتك على تكريس وقتك من أجل إنجاز الأعمال المهمة التي قد تُساهم في نجاحك وتقدمك على مختلف الأصعدة.

وأخيرًا، بعد أن تعرفتي معنا على العادات المُتشابكة مع بعضها البعض، والتي ستُدمر عقلك وتُعيق وصولك إلى أهداف؛ فما هو حالكِ الآن ؟ وهل ستبدأين معنا بالتغيير الجذري أم لا؟