فن التجاهل الذكي ... سلاحك الفتاك أم علاجك لهشاشه نفسيتك

فن التجاهل الذكي ... سلاحك الفتاك أم علاجك لهشاشه نفسيتك

رحاب عباس

فنّ التجاهُل الذكي، ليس فنٌ نتراقص على نغماتّه، ولا لوحةٍ نُجسد معانيها بالفُرش والألوان؛ لكنه فنّ من فنون القتّال؛ سلاحه ذو حدّين، وذخيرته مُتنوعة، وسيكولوجيته أحد آليّات الدفاع عن النفس.

ربما جميعنا يعرّف أن التجاهُل هو عبارة عن سلوكّ مُعين يُصدِره شخصٍ ما بهدف اللامبالاة وحجّب تامّ للاهتمام تجّاه شخصٍ آخر. إلا أن فنّ التجاهُل الذكيّ يتعدي هذا المفهوم الذي اعّتدنا عليه.

 

1
التجاهل المتعمد هو أحيانا واحدة من علامات الحب وجذب الانتباه

يحتاج فنّ التجاهُل الذكي إلى شخصّية قوية ذات درجة عالية من الذكاء والصبر لاختيار التوقيت المُناسب لمتى، وكيف، ومع من يُمكن استخدام أسلوب التجاهل ؟ لأنه قد يكون مُفيد ونافع، أو مُضر ومُؤذي للإنسان نفسه الذي يستخدمه، أي أنه سلاح ذُو حَدَّيْن، إما الهلاكّ وإما العلاج!

لذا لابد من التفريق بين التجاهُل المُراد به تعزيز العلاقة والحب مع الآخرين لعلاج هشاشه النفس، والتجاهُل المُراد به التّرفُع عن الرَدّ على المُزعجين، والتجاهُل بقصّد الإيذاء بطريقة مُباشرة أو غير مُباشرة.

من هذا المُنطلق، سنتعرف على حكمة فنّ التجاهُل الذكي وأنواعه والأساليب التي يُمكن أن تستخدميها لتعزيز صحتك النفسية وشخصية القوية من دون ضررّ أو ضِرار، وذلك من خلال الأخصائية النفسية، ومدربة تطوير الذات الدكتورة نورهان النجار من القاهرة.

 

حكمّة فنّ التجاهُل الذكيّ

أوضحت دكتورة نورهان، أن التجاهُل الذكيّ هو تعمّد عدم الاهتمام من دون دليل ملموس وبشكل لبقّ، كما أنه آليّة من آليّات الدفاع النفسي؛ يستخدمها الشخص الوعي بما يفعله؛ وذلك بغرض تخفيف الأثر السلبي لبعض المواقف التي يتعرض لها من الآخرين في بعض المواقف، لذا فهو نوع من الدفاع عن النفس وأحيانًا يُستخدم بغرض جذب مزيد من الانتباه على عكس المُتداول عن مفهوم التجاهل بأنواعه سواءً الإيجابي أو السلبي.

فنّ التجاهُل الذكيّ سلاحّ فتّاك

2
التجاهل الذكي هو تعمد عدم الاهتمام من دون دليل ملموس وبشكل لبق

ربما يكون الرد غير المُلفت لعدم إشعار الشخص المُخطّئ بقدرته على إثارة غضبك أو أن حيلته السفيهة لا تستدعي الاهتمام؛ هو استخدام التجاهل الذكي. وهنا أكدت دكتورة نورهان، أن التوبيخ لهذا المُخطّئ قد يُشعره بأنه انتصّر، أو أنه حقّق هدفه في إغاظتكِ؛ وبمعنى أدق، هذا دليل على اهتمامكّ بشأنه، أما عند ممارستك التجاهُل الذكي، فهذا قد يعني أنكِ لا تهتمي، وبالتالي ستُبطّلِ حيلته.

فنّ التجاهُل الذكيّ لجذّب الانتباه

وبحسب دكتورة نورهان، قد يُستخدم التجاهُل الذكي لغرضً آخرى، آلا وهو جذب الاهتمام أكثر؛ فأحيانًا يستخدّم البعض هذه الحيلة ليشعرون الأطراف الآخرى بقيمتهِم وأهميتهِم الذاتية المُختلطة ببعض الغموض، لذا تُعتبر هذه الحالة علامة على الحب، وعلاج لهشاشه النفس من أجل تعزيزها ورفع طاقتها الإيجابية. الجدير بالذكر، أن الكثير من الدراسات والأبحاث ترى أن الإهمال والتجاهُل المُتعمّد هو أحيانًا واحدة من علامات الحب، وغالبًا ما يحمل الإهمال الكثير من الدّلالات التي يُمكن من خلالها معرفة حقيقة مشاعر الشخص الآخر، ويعتقد علماء النفس أنه يجب التعامل مع الإهمال بحكمة من أجل التغلب عليها من دون خسارة.

فنّ التجاهُل الذكيّ لعلاجّ هشّاشة النفسّ

وأضافت دكتورة نورهان: التجُاهل والإهمال هو في الحقيقة نعّمة؛ لأنه يُعيد الجميع إلى حجمه الحقيقي، فعندما تتأثرين بكلمّات أو آراء شخصٍ ما، فإنكِ تمنحيه قيمّة وحجمًا أكبر من حجمه الفعلي، لهذا السبب عليكِ أن تُعطي لنفسكِ أولوية أكبر من أي شخص آخر، ووضع نفسكِ في المرتبة الأولى، ولا تجعلي أحدًا يُزعج مزاجكّ وسعادّتكِ.

فضلًا عن ذلك، يوجد قاعدة حياتّية ستتعلميها مع مرور الوقت، وهي: التجاهل هو نصف السعادة، وفي كل علاقة مع الآخرين ستؤمنين بها أكثر. في الواقع، التجاهل ليس السمّة السلبية التي نعتقدها دائمًا؛ بل في أغلب العلاقات، قد يكون التجاهل هو الحل، ومن أبرز فوائد فنّ التجاهُل الذكي مايلي:

  • خلقّ مساحة للأشياء التي نُحبينها، والتي سترفعّك عقليًا وعاطفيًا وجسديًا، من خلال تجاهُل المشاكل، وما هو ليس مهمًا أو مفيدًا.
  • يجعلك لا تشعُرين بالإرتباك العاطفي؛ كذلك سيُحفز تقديرك لذاتك وإحترامك لها.
  • يُعلمكِ طُرق التعامل الصحيحة، والقوية، والإيجابية، مع انتقاد الأشخاص.
  • يُمكّنك من اتخاذ الإجراءات المُناسبة مهما كانت التأثيرات السلبية التي تتعرضّين لها.
  • يمنحّك القدرة على تجاهُل كل ما يُضيِع وقتّك، ومالّك، ومجهودك، ولا يُضيف أي قيمّة لحياتّك.
  • يُعزز ثقتّك بنفسّك ويُطوّر من ذاتك في جميع أمور حياتك.

 

3
 فنّ التجاهُل الذكيّ ... سلاحّك الفتّاك أم علاجّك لهشاشّه نفسيتّك

أساليب فنّ التجاهُل الذكيّ للمرأة

أشارت كتورة نورهان، إلى أن التجاهُل الذكي يُعتبر من أكثر الأمور التي ستجعلكِ تعيشّين حياة سعيدة بسلام، ومن دون أي ضغوطات نفسية من الآخرين؛ ولتحقيق ذلك عليكِ عزيزتي ابتاع أهم 7 أساليب من ذخيرته، وذلك على النحو التالي:

  1. ادخُلي في موضوع جانبي إذا شعرتِ بالغصب أثناء حديثّكِ مع الطرّف الآخر.
  2. تعمّدي اللامبالاة وعدم إبداء اهتمام بأي مُثير كّلامي أو لفظي "نقدّ أو سُخرية".
  3. إبرزي ردة فعل غير متوقعة؛ بمعنى الابتسامة في الوقت الذي ينتظر منكِ الطرف الآخر الانفعال والغضب.
  4. اختفي فتّرة.
  5. تأخري في الرد على الرسائل أو الاتصالات عامةً، ومن ثم ردي بلطفٍ؛ فهذا سيعكّس عدم تعمّدك التأخر منذ البداية.
  6. مارسي حياتك بشكل طبيعي، واظهري مدى استمتاعك بوقتك بشكل ملائم؛ فهذا سيعكّس أنّ لا شىء يشغّلكِ مهما كانت الإغراءات. فهو تجاهُل ذكي حقًا،لأنه يتماشى مع الحياة الطبيعية.
  7. لا تُلبيّ كل ما يُطّلب منكِ "مادام الأمر ليس ضروريًا" في نفس الوقت؛ بل أكدي على على نسّيان بعض الأمور؛ فهذا يعكس أنكِ لا تتجاهلي الطرف الآخر، وفي نفس الوقت ليستِ شديدة الاهتمام به، بدليل نسيانّك بعض الأمور؛ وهذا ما سيزيد الانتباه إليكِ. 

وأخيرًا، استّفيدي عزيزتي من الأساليب السالفّة الذّكر. ربما تشعُرين أنها بسيطة من وجه نظرك، إلا أنها تحتاج إلى شخصية قوية قادرة على ترويض فن التجاهل الذكي لصالِحّها، وذلك لـ تعزيز ثقتّك بنفسّك، ولوضع الأمور في حجمها الطبيعي، ولتعلم طرق جديدة في التفكير الإيجابي، وللحفاظ على صحتّكِ النفسية وتوجيهها نحو المسار الصحيح في ظل الظروف والضغوطات التي تتعرضّين لها في عصّرنا الحالي.