نصائح للسيدات اللاتي شعرن بفقدان الذات خلال رحلة الحياة

نصائح للسيدات اللواتي شعرن بفقدان الذات خلال رحلة الحياة

عبد الرحمن الحاج

في كثير من الأحيان قد تشعر النساء بالضياع وفقدان الذات خلال رحلة الحياة وغالبا ما يشعرن أيضا أن الوفاء بمسؤولياتهن ومهام حياتهن اليومية، لم يعد يكفي لمنحهن شعور بالإنجاز والرضا عن النفس، وحتى لا تتحول هذه المشاعر بمرور الوقت إلى شعور عميق بعدم الرضا وخيبة الأمل والإحباط وربما الاكتئاب أيضا، سيكون عليك أن تتوقفي لبعض الوقت لتقييم وضعك الحالي، والتفكير جديا فيما ترغبين أو تحلمين بالقيام به، قبل أن تبدئي رحلتك لتطوير الذات والتي ستساعدك على استكشاف نفسك وقدراتك والمضي قدما نحو نهج مختلف لحياتك، لتغييرها إلى الأفضل.

 في ما يلي مجموعة من النصائح والأفكار الرائعة لمساعدة النساء على تطوير الذات والنمو الشخصي إذا ما شعرت بالضياع وفقدان الذات في رحلة الحياة

  1. تخلصي من المفاهيم الخاطئة عن تطوير الذات

وأهمها ما يقال عن أن محاولة تطوير الذات غير مجيدة للنساء الأكبر عمرا أو النساء المتزوجات أو ربات البيوت، فالحقيقة أن تطوير الذات لا يرتبط بسن معين أو بظروف معينة، وإنما يعتمد في المقام الأول على رغبة حقيقية في التغير للأفضل.

تخلصي من المفاهيم الخاطئة عن تطوير الذات
تخلصي من المفاهيم الخاطئة عن تطوير الذات
  1. اعتني بنفسك

قبل أن تبدئي محاولة تطوير ذاتك للأفضل ابدئي أولا بالاعتناء بنفسك، وتخصيص جزء من مواردك لضمان تعزيز صحتك النفسية والبدنية، لأن محاولاتك لتطوير الذات ستفشل قبل بداياتها إذا لم تعتني بنفسك على نحو جيد.

اعتني بنفسك
اعتني بنفسك
  1. احرصي على ممارسة هواية مفضلة لديك

لأن ممارسة هواية مفضلة ستجعلك أكثر شعورا بالرضا والإنجاز وربما تساعدك أيضا في رحلتك لتطوير الذات خاصة إذا ما كانت هواية تعتمد على اكتساب مهارة مفيدة أو معرفة قيمة.

احرصي على ممارسة هواية مفضلة لديك
احرصي على ممارسة هواية مفضلة لديك
  1. تحدثي مع نساء أخريات

جربي الحديث مع نساء أخريات من نفس شريحتك العمرية، ولديهن ظروف حياتية مشابهة لظروفك الحياتية، تحدثي معهن عن مشكلاتكن وأحلامكن المشتركة وكيفية تحسين حياتكن للأفضل، بمرور الوقت قد تتطور علاقتك بهن أو ببعضهن على الأقل إلى علاقة صداقة جيدة، وهو ما قد يؤدي إلى قيامكن بأنشطة مشتركة معا لتطوير الذات أو تبادل الدعم والتشجيع والمشورة خلال رحلتكن لتطوير الذات.

تحدثي مع نساء أخريات
تحدثي مع نساء أخريات
  1. اجعلي الكتاب صديق مقرب لديك

الكتب هي بالتأكيد مصدر هائل للمعلومات والعلوم والثقافة، لذلك ينصح أن تقومي بتخصيص بعض الوقت لقراءة الكتب، واحرصي على اختيار الكتب التي تقومين بقراءتها بعناية بحيث تكون مثيرة للاهتمام وشيقة بالنسبة لك حتى لا تصبح قراءتها بمثابة عبء إضافي أو مهمة مزعجة بالنسبة لك، اختاري الكتب ذات المحتوى الهادف والذي يقدم لك قدر جيد من المعلومات والمعرفة، ولا بأس أيضا من قراءة بعض الكتب القصصية المسلية، فقد تعود عليك أيضا بفائدة جيدة، خاصة إذا ما كانت بلغة أجنبية، ففهي هذه الحالة قد تساعدك قراءة القصص على تحسين قدرتك على فهم واستيعاب واستخدام لغة أجنبية.

اجعلي الكتاب صديق مقرب لديك
اجعلي الكتاب صديق مقرب لديك
  1. جربي السفر إلى وجهة سياحية جديدة

رحلات السفر إلى الوجهات السياحية المتنوعة ليست فقط فرصة رائعة للحصول على استراحة من حياتك اليومية المليئة بالمسئوليات والأعباء وإنما تعد أيضا فرصة رائعة لاكتساب المزيد من المعرفة والخبراء، بمقابلة أناس جدد وزيارة مواقع جديدة بالنسبة لك، والتعرف على العادات والتقاليد والتراث الثقافي المميز للوجهة السياحية التي ستقومين بزيارتها.

جربي السفر إلى وجهة سياحية جديدة
جربي السفر إلى وجهة سياحية جديدة
  1. جربي المشاركة في عمل تطوعي

وهو أمر سيعود عليك بالكثير من النفع ليس فقط لأنه سيجعلك تشعرين بشعور أفضل حيال نفسك وإنما يمكنه أن يساعدك أيضا على مشاهدة الحياة من منظور مختلف، إضافة إلى ذلك فإن المشاركة في الأعمال التطوعية ستتيح لك فرصة مقابلة أناس رائعون حقا، يمكنك أن تتعلمي منهم الكثير.

جربي المشاركة في عمل تطوعي
جربي المشاركة في عمل تطوعي