كيف تطور المرأة من ذاتها وتنمي ذكائها العاطفي؟

كيف تطور المرأة من ذاتها وتنمي ذكاءها العاطفي؟

لينا نعيم

تتفوق النساء بالفطرة بذكائها العاطفي على الرجال بالرغم من أنه أسلوب حياة مكتسب، لأنها بطبعها تمتلك قدرات إضافية في إدراك المشاعر التي تشعر بها وفي إدارتها وأيضًا قدرتها الفائقة على فهم مشاعر الآخرين والاستجابة لها. كما أن لديها إمكانية في الجمع بين العاطفة والمنطق في حياتها اليومية الأمر الذي يؤهلها للقيام بأدوار مختلفة في المجتمع و الحياة.

كيف تطور المرأة من ذاتها وتنمي ذكائها العاطفي؟

إليك هذه الخطوات الصغيرة لتنمية ذكائك العاطفي والتي يمكن أن تحدث فارقًا كبيرًا في حياتك الشخصية.

1- تدربي على تصنيف مشاعرك

يجب عليك أن تأخذي بضعًا من الوقت للتحقق من مزاجك الحالي، لأن ذلك يساعدك على استعادة السيطرة على نفسك وعلى مشاعرك وتقبلها.

2- التعبير عن الذات

التعبير عن الذات يتجلى بالقدرة على التواصل مع الآخرين والقدرة على مشاركة أفكارك مع الأشخاص المحيطين به.

3- اهتمي بسولكك

من أهم عوامل تنمية الذكاء العاطقي هي الاهتمام بالسلوك وتأثيره على تواصلك مع الآخرين أو إنتاجيتك. و بمجرد أن تدركي تأثير عواطفك على سلوكك، يمكنك وقتها أن تحكمي على سلوكك و تقيّميه.

4- أنقذي نفسك من قضاء ساعات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي

5-كوني منفتحة الذهن

كيف تطور المرأة من ذاتها وتنمي ذكائها العاطفي؟

6- تعاطفي مع نفسك و مع الآخرين

كونك متعاطفة و حنونة بمنطقية أي أن ذلك لا يعني تبرير السلوك غير المقبول، إنما يكون ذلك من خلال قدرتك على التعاطف مع الآخرين ومراعاة عواطفهم ومشاعرهم واحترام أفكارهم.

7- تحملي مسؤولية عواطفك ولاتسمحي للآخرين بالتحكم بها

8- حاولي أن تقللي من شعورك بالتوتر

التوتر يجعلك تشعرين بالإجهاد و الملل كما يصعب عليك الحياة، تحكمي بمستويات القلق حتى لاتجعلي عواطفك و أفعالك تخرج عن السيطرة.

9- مارسي تمارين التأمل

يساعد التأمل على زيادة وعيك بجميع مشاعرك وتجاربك، والالتزام بممارسة التأمل يطوّر لديك مهارات تقبل المشاعر ويوفر فوائد أخرى مثل المساعدة على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

10- لا تقاومي التغيير

حاولي دومًا التحلي بالمرونة فحاجتك للتغيير ملحة، لاترفضي أو تقاومي التغيير. عوضًا عن ذلك كوني واعية وواثقة من نفسك للتعامل مع تغيرات الحياة بشكل أفضل.

كيف تطور المرأة من ذاتها وتنمي ذكائها العاطفي؟

يذكر أن هناك دورات تدريبية لفهم الذكاء العاطفي بشكل أفضل وهي تغطي جميع أنواع الموضوعات مثل التدريب على الحياة والمهارات الاجتماعية والقيادية والبرمجة اللغوية العصبية.