صندوق طعام طفلك يجب أن يحتوي على عذاء ومتوازن

أكثر من مجرد غذاء .. صحة طفلك في صندوق غذائه المدرسي وهذه هي أهم محتوياته

ريهام كامل

تتأثر صحة طفلك كثيراً بما يتناوله من أطعمة ومشروبات،ولذلك من الأهمية التركيز على جودة الأطعمة وليس كميتها، والتأكد من تأثيراتها على الطفل سواء من حيث الصحة الجسدية والنفسية وكذلك السلوك، كما أنها تؤثر على معدلات التحصيل الدراسي بالايجاب أو السلب بحسب نوعيتها.

ومع العودة للمدراس يجب أن تكوني عزيزتي الأم على علم باحتياجات طفلك من الغذاء لينمو عقله وجسده نمواً سليماً، ومن جانب آخر ومع كثرة انتشار الفيروسات بدءاً من سبتمبر وحتى ابريل، وبتزامن ذلك مع موسم العودة للمدارس، يجب عليك عزيزتي الأم الاهتمام أكثر وأكثر بنوعية الطعام الذي تقدمينه لطفلك من أجل تعزيز جهازه المناعي ولتزيد مقاومة جسمه في محاربة العدوى والفيروسات والأمراض. ولذلك يجب عليكِ تحضير صندوق غذاء طفلك المدرسي بعناية فائقة مع الأخذ في الاعتبار أن يلبي كافة احتياجاته.

من أجل ذلك ولمساعدتك في اختيار الأطعمة والمشروبات المفيدة لطفلك والتركيز على جودتها، نقدم لكِ عزيزتي الأم نوعية الأطعمة التي يجب أن يحتوي عليها صندوق غذاء طفلك، من خلال دانا جلاد، اختصاصية التغذية في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال.

صحة الطفل في صندق غذائه ولذلك يجب أن يمده بكافة الاحتياجات الضرورية له

كيف يمكن إعداد صندوق غذاء الطفل بشكل متنوع ومغذي؟

بحسب دانا جلاد، يجب أن يحتوي صندوق غذاء طفلك المدرسي على الأطعمة التالية:

الأطعمة النشوية:

  • يجب أن تحتوي حقيبة الغداء على أطعمة نشوية مثل الخبز أو الأرز أو المعكرونة أو البطاطس، التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة، لذلك يتعين أن تشكل نحو ثلث حقيبة الغداء الخاصة بطفلك.
  • احرصي على اختيار الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، وإذا كان طفلكِ لا يحب الحبوب الكاملة حاولي تحضير الساندويش من شريحة واحدة من الخبز الأبيض وأخرى من خبز النخالة الكامل.
  • يمكن استخدام الأطعمة القابلة للغمس أيضاً كنوع من التغيير عن الساندويش، خصوصاً وأنها خيار لذيذ النسبة للأطفال. وتعد أعواد الخبز وكعك الشوفان ومقرمشات النخالة الكاملة من الإضافات المفيدة لحقيبة الغداء، ويمكن تناولها مع اللبنة أو مكعبات صغيرة من الجبن الأبيض.

أضيفي جزءاً من الطعام الغني بالبروتين:

هنالك العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج، واللحم البقري المفروم قليل الدهن، والتونا، والبيض، والأجبان البيضاء، والحمص، واللبنة. لكن احرصي على اختيار الأجبان الصحية، حيث يمكن أن تحتوي بعض أنواعها على نسبة عالية من الدهون والملح، لذا قومي باختيار الأجبان البيضاء مثل الجبن القريش أو جبن الحلوم وتجنبي الجبن الكريمي والأجبان الصفراء والبرتقالية.

أضيفي الفواكه والخضروات دائماً:

  • الطماطم الكرزية أو أعواد الجزر أو الخيار أو الفلفل الملون، جميعها تُحتسب ضمن الحصص الخمس من الخضروات والفواكه في اليوم. ويمكنكِ أيضاً إضافة بعض الحمص أو اللبنة أو الأفوكادو المهروس للتغميس.
  • من الممكن إضافة قطع التفاح أو الفراولة أو التوت الأزرق أو العنب المقطع إلى أنصاف أو شرائح الموز أو البطيخ لتسهيل تناولها عليهم. قومي أيضاً بإضافة القليل من عصير الليمون للحفاظ على لون الفواكه.
  • يمكنكِ إعداد سلطة فواكه لذيذة مع إضافة عصير الفواكه الطازجة الطبيعية.
  • يمكنكِ أيضاً إضافة قليل من الزبيب أو المشمش المجفف. ومن الأفضل تناول الفواكه المجففة في أوقات الوجبات، لتقليل خطر تسوس الأسنان.

المشروبات:

  • يجب وضع الماء للطفلك بحقيبة الطعام المدرسية. وبالإضافة الى الماء، يمكن وضع مشروب في حقيبة الغداء لطفلك. وتشمل الخيارات الصحية للمشروبات ما يلي:
  • الحليب أو اللبن أو الزبادي (قليل الدسم للأطفال فوق سن السنتين).
  • عصير فواكه الطازج وغير المحلى (لا يزيد عن 150 مل).

أطعمة ومشروبات يجب تجنب وضعها في صندوق طعام طفلك

من الأهمية تجنب وضع هذه النوعية من الأطعمة، وهي:

الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية وأصابع الدجاج المقلي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية ويمكن أن تساهم في زيادة الوزن وتسبب مشاكل في الأمعاء. لذلك اختاري طرق الطهي الصحية مثل الخبز أو الشوي أو المقلاة الهوائية.

الحلويات والسكريات

قد تحتوي الحلويات والسكريات على مواد مضافة غير صحية ومواد حافظة وكميات كبيرة من الملح والسكر والدهون غير الصحية. كما أن قيمها الغذائية منخفضة ويمكن أن تؤدي إلى عادات غذائية سيئة. لذلك اختاري بدائل صحية مثل البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة، أو الكيك المعد منزلياً والذي يحتوي على الفواكه المجففة أو الفاكهة الطازجة مع الزبادي للحصول على خيارات صحية للوجبات الخفيفة.

رقائق البطاطا المقلية

إذا كان طفلك يحب رقائق البطاطا، حاولي تقليل عدد المرات التي تضعينها في حقيبة الغداء الخاصة به واستبدليها بالفشار العادي المعد منزلياً أو رقائق البطاطا المخبوزة أو كعك الأرز.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر وعلى بعض المعادن التي ثؤثر سلباً على الأسنان والعظام وعلى وزن الطفل، لذلك يجب استبدالها بالعصير الطازج غير المحلى أو الحليب أو اللبن. 

الصلصات الجاهزة

قومي بالتقليل من استخدامها، حيث تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون. ويمكنكِ استخدام الصلصات التي تحتوي على سعرات و دهون أقل مثل الزبادي اليوناني والليمون أو اللبنة أو الحمص أو الخردل.

كيف يمكن للأهالي تذكير الطفل بضرورة تناول طعامه؟

يمكن ذلك من خلال تطبيق ما يلي:

  • مناقشة الطفل بفوائد حقيبة الغذاء المدرسية حيث أنها تعمل على تزويده بالطاقة اللازمة خلال الدوام الدراسي، وتعزز من تركيزه خلال الحصص الدراسية، وتعزز من التحصيل الدراسي والأداء الذهني والبدني، وتمكنه من الحصول على الكميات اللازمة من العناصر الغذائية الأساسية، كما أنها تقلل من الشعور بالجوع خلال اليوم.
  • قومي بإشراك أطفالك في إعداد واختيار ما يوضع في حقيبة الغداء الخاصة بهم. فهذا الأمر يشجعهم على تناول طعامهم بالكامل.

ما الوجبات التي يمكن تزويد الطفل بها أثناء يومه المدرسي؟

  • الوجبة الرئيسية مثل ساندويش اللبنة أو بيتزا الخضروات والدجاج أو اللحم المعدة منزلياً أو ساندويش التونا وساندويش البيض أو أصابع الخبز مع الحمص.
  • الخضار مثل أصابع الخضروات: أصابع الخيار وأصابع الجزر والفلفل الرومي الملون.
  • الفواكه مثل التفاح المقطع والكمثرى المقطعة والعنب والفراولة والتوت والموز والفواكه المجففة.
  • المشروبات: الحليب أو اللبن أو 150 مل من عصير الفاكهة الطازج غير المحلى.
  • وجبة خفيفة مثل: المكسرات أو الكب كيك المحضر من الشوفان والتوت البري أو البسكويت أو الفشار أو زبادي الفواكه أو كيك بالموز.
  • الماء.

مع تمنياتي لكِ ولطفلك بعام دراسي سعيد وصحي