سارة أبي كنعان بفستان من أنطوان القارح

أنطوان قارح لـ"هي": تصاميمي تنبع من فلسفتي الخاصة وفستان زفاف سارة أبي كنعان يجسّد شخصيتها

لطيفة الحسنية 
10 يونيو 2024

قد تأتي الفكرة من  رواية أو كتاب، أو تكون مستوحاة من حقبة زمنية معيّنة، أو مستلهمة من المرأة نفسها، ما يهم هو أنّ المصمم اللبناني انطوان قارح يستند إلى فلسفته الخاصة في صناعة الأزياء؛ حيث تظهر تصاميمه لإطلالات الزفاف شغفه الصارخ بكافة أنواع الفنون وخاصةً المسرح والإخراج، مضيفاً بذلك لمسات دارماتيكية على الإطلالات مع الحرص على المحافظة على إظهار السيدة بالستايل الشبابي الأنيق والإبتعاد عن المبالغة في المظهر.

مؤخراً، ارتدت الممثلة اللبناية سارة أبي كنعان فستان زفاف من تصميم أنطوان قارح، فكان لا بدّ من حوار مع المصمم اللبناني كي يشرح لنا تفاصيل الطلّة والوحي، ومنها ننتقل إلى الغوص أكثر في فلسفة المصمم الشاب عند تصميم فساتين الزفاف. 

اشرح لنا تفاصيل إطلالة زفاف سارة أبي كنعان

سارة أبي كنعان بفستان من أنطوان القارح
سارة أبي كنعان بفستان من أنطوان القارح

خلال تصميمي لفستان النجمة سارة أبي كنعان، سعيت إلى تحقيق رؤيتها الخاصة وإبراز شخصيتها التي ترغب بالظهور بها في يوم زفافها. وكون الممثلة اللبنانية تستهوي إطلالات نجمات هوليوود الكلاسيكية الساحرة، استوحينا من تلك التصاميم وأضفنا إليها لمسات من التجدّد والابتكار.  وفي حين أنّ البعض ينظر إلى سارة أبي كنعان بشخصيتها الهادئة بفضل أدوارها التمثيلية، إلاّ أنّها شخصية مميّزة بالواقع، تميل إلى حب الحياة والديناميكية.  لذا، عملت على إظهار ذلك من خلال قصة الفستان غير المتناسقة والتنورة التي تعبر بستايلها عن الجانب المرح بشخصية العروس، بالإضافة إلى الفيونكة التي أضفت جاذبية على اللوك، والطرحة المتصلة بها.

فيونكة كبيرة تحتضن فستان زفاف أنطوان قارح
فيونكة كبيرة تحتضن فستان زفاف أنطوان قارح

وأتى فستان الزفاف مشغولاً بقماش الميكادو، حيث حرصت على اختيار درجة اللون التي تليق بلون بشرة النجمة، فوقع اختياري على الأبيض الكريمي، مبتعدًا بذلك عن استخدام لون الأوف وايت أوالأبيض الثلجي.كما خلقت تناغماً بين ثيم حفل الزفاف والفستان، وحرصت على أن يكون تصميم الإطلالة الهوت كوتور بصورة غير مبالغ بها.

ماذا عن هذه الإطلالة الشبابية؟

صممت هذا الفستان لمناسبة خاصة، راعيت فيه الستايل المحافظ والشبابي بالوقت عينه. لذا، اعتمدت الدانتيل الفرنسي والقصة التي تظهر الجسم بصورة جميلة، مع الكورسيه الذي يعتبر من الصيحات التي لا تبطل موضتها مع الأيام، إنما تعود وتظهر بطرقٍ مختلفة. كما تعمدت إظهار الأكمام الطويلة لتعزيز الستايل الشبابي، حيث أتتمنفوشة عند الأكتاف لتليق بشكل جسم السيدة بتناغم لافت.

ما هي المعايير التي يجب أن تتمتع بها العروس لتظهر بأحلى صورة برأيك؟

عروس طوني قارح بستايل لافت
عروس طوني قارح بستايل لافت

كي تظهر العروس بأبهى إطلالة في يوم زفافها، عليها ألا تسعى إلى التغيير في شخصيتها، بل أن تسعى لإبراز أجمل ما فيها. ومن المعايير التي يجب التركيز على إبرازها، هي الأناقة والمقوّمات الجمالية الخارجية التي تتمتع بها  العروس وتميّزها عن غيرها. كما ينبغي أن تأخذ العروس بعين الإعتبار أصغر التفاصيل، من مدى ضخامة حفل الزفاف إلى درجة لون بشرتها وشكل وجهها وطولها وشخصيتها، ومن ثم التوجه إلى المصمم الذي بدوره سيهتم بكل ذلك.

كما وأنصح أي عروس بالإهتمام قدر الإمكان برشاقتها قبل يوم عرسها المنتظر، فكما هو معروف أن لون فستان الزفاف الأبيض سيجعل من ترتديه تبدو أكثر امتلاءً. وبالإضافة إلى اعتماد الحذاء المناسب، أنصحها بالتدرّب على المشي بالحذاء بالكعب العالي المريح للظهور بأحلى صورة.

كونك من محبي المسرح والإخراج، كيف تجسّد هذا الأمر في تصاميمك؟

فستان زفاف انطوان قارح بقصة لافتة عند الصدر
فستان زفاف انطوان قارح بقصة لافتة عند الصدر

أتطلع بشغف إلى كافة أنواع الفنون وخاصةً المسرح والإخراج، وهذا ما يبدو جلياً بالتصاميم التي أقدمها، خاصة لناحية إضفاء الجانب الدرامي في القصات التي أعتمدها، والحرص على المحافظة على إظهار السيدة بالستايل الشبابي الأنيق والإبتعاد عن المبالغة في المظهر.

أما الإخراج، فيساعدني باستكمال الإطلالة التي أكوّنها، بعد مقابلة السيدة والتعرّف على المناسبة التي ستتواجد بها، حيث أركز على  شخصيتها ودرجات الألوان التي تليق بها كي تظهر بأروع صورة ممكنة.

 لفتتنا هذه الإطلالة للعروس، أخبرنا عن الوحي والقماش والتصميم!

هذه الإطلالة مخصصة للعروس التي لا تخطط لإقامة حفل زفاف ضخم، حيث لا يتطلب الأمر الظهور بإطلالة مبالغ بها بشكل كبير. وهنا، أنصح العروس التي تمتلك قوامًا رشيقًا بإرتداء هذا التصميم، كون الورود الـ3D الكبيرة  التي تتضمنه، ستجعل الجزء العلوي للجسم يبدو أكثر امتلاءً. وهذا الفستان هو من مجموعة Le Vide التي تتمحور فكرتها حول فلسفة الشعور بالفراغ من الأحاسيس أو الأماكن أو حين فقدان من نحب. ولأن كل شيء حولنا ونراه مركبًا من جزيئيات، فحين يفقد المجسم قطعة من أجزائه يصبح جانبًا منه فارغًا حتى من الأحاسيس. ما عملت على تجسيده في هذا التصميم هو أن الورود المركّبة من قطع 3Dالتي تبيّن الجسم بصورة جميلة، تصبح فارغة بالمجمل حين تفقد قطعة منها.

ما الثيم الذي تعتمده في التطريز والزخرفة بشكل عام؟

تفرض كل مجموعة أطلقها رسمة تطريز معيّنة تتناسب مع فكرة الثيم الذي أعمل على تنفيذه. إلا أنني أحاول دومًا الإبتعاد عن التطريز المبالغ به والتوجه أكثر نحو التطريز بشكلٍ ناعم.

 ما هو المظهر الذي تنصح به العروس العشرينية في يوم الزفاف؟

لا أنصح العروس العشرينية باتباع أعمى للصيحات الرائجة أو القصات الغريبة، وأتمنى عليها اختيار فستان زفاف خالد، حتى  ترى نفسها بصورة جميلة عند استعادة ذكريات حفلها بعد سنوات. يمكنها على سبيل المثال، اعتماد الستايلات الجديدة والغريبة إلى حدٍ ما، والإنتباه إلى عدم الإنسياق وراء ما تستهويه الأخريات، والمحافظة على روح الستايل الذي يشبه شخصيتها. كما وأنصحها بالتوجه إلى مصمم الأزياء الذي تفضل ستايله، لكي يساهم  بتوجيهها على الدرب الصحيح، كونه يعرف ما يليق بشكل جسمها ولون بشرتها وشخصيتها، وذلك بعد اطلاعه أيضًا على الثيم الذي ستتبعه في يوم زفافها.

-لفتتنا هذه الإطلالة لفستان خطوبة، أخبرنا عن تفاصيل التصميم!

يمكن اعتماد هذا الفستان لمناسبات عدة كخطوبة أو عقد قران، كما يمكن أن ترتديه النجمات على السجادة الحمراء أو المسرح. إنّه من التصاميم الفخمة والناعمة التي تحافظ على قوام الجسم الرشيق والطويل، حيث تم تعزيز الإطلالة بالكايب المطرز الذي يزيد من فخامة الإطلالة. كما يمكن لوالدة العريس أو العروس اعتماد هكذا ستايل راقي إذا كانت تتمتع بشكل القوام المناسب، مع الأخذ بعين الإعتبار إمكانية التعديل على القماش الشفاف من الناحية الأمامية للفستان كي لا يبدو اللوك مبتذلًا. استخدمت اللون البنفسجي الفاتح لتصميم هذا الفستان مع تطريزه بالحبات الكريستالية ذات ألوان الباستيل التي تتنوع بين الأخضر والأصفر والبنفسجي الفاتح والزهري والفضي، والتي تتماشى جميعها مع لون الفستان لتعطي هذا اللون البارد دفئًا، ليمنح من ترتديه أنوثة طاغية.

ورد الخال تبدو كالعروس هنا! ماذا عن تفاصيل هذه الإطلالة؟

ارتدت النجمة ورد الخال هذا الفستان في حفل "الموريكس دور"حيث تسلّمت جائزة في المناسبة. فأردتها أن تطل على السجادة الحمراء باللون الأبيض الذي يظهرها بصورة ساحرة. وساعد قوامها الرشيق والطويل بإضافة ثنيات على الفستان لتبدو ورد كإلهة يونانية. وطرزت القماش بالخرز الشفاف لتبرز فخامة الفستان ونعومته بالوقت عينه، واعتمدت قصات تظهر النجمة بلوك متجدد شبابي وفريش، مع الحرص على جعله مريحًا عند الحركة.

 من هو مصممك المفضل في إطلالات الزفاف؟ ولماذا؟

فستان زفاف انطوان قارح بشق عالِ لمظهر عرائسي مميز
فستان زفاف انطوان قارح بشق عالِ لمظهر عرائسي مميز

ليس هناك إسمًا محددًا في ما يتعلّق بإطلالات الزفاف، إلا أنني دومًا ألاحظ تصاميم معينة تجذبني لمصممي أزياء مختلفين. على سبيل المثال، أفضل إطلالات زفاف المصمم إيلي صعب في معظم مجموعاته العرائسية، كونها تجمع ما بين الفخامة والحفاظ على أنوثة ورقي العروس، بالإضافة إلى اعتماده التطريز بكثافة على الفساتين إنّما بشكلٍ ناعم. وأكثر ما يلفتني بفساتين زفاف المصمم زهير مراد القصات التي تظهر قوام العروس، والشك الكثيف للغاية الذي باعتقادي أنه يليق بالعروس العربية بشكلٍ كبير. كما وأنني أجد إطلالات زفاف المصمم جورج حبيقة ذات اللمسة المتجددة جميلة، والتي عمل بها على الجمع ما بين البساطة والقصات الحديثة. مثلًا كالفستان المصنوع من الكريب المطبّعب أزهار الـ3D الذي تضمنته مجموعته الأخيرة.

ما هو مصدر إلهام انطوان قارح؟

إطلالة عروس مبهرة من انطوان قارح
إطلالة عروس مبهرة من انطوان قارح

أستند في مصدر إلهامي على إحساسي وتفكيري أكثر منه على نظرتي الفنية. فاخترت اتباع خط خاص لتصاميمي بالإعتماد على الفلسفة كونها من الأمور التي نستطيع أن نشعر ونفكر بها ونعيشها، إنما لا نستطيع لمسها، وهنا تكمن الصعوبة بترجمة ذلك إلى ما هو ملموس. ليس هناك مصدرًا معينًا أستلهم منه أفكاري، حيث أنطلق من فكرة فلسفية أساسية لأتوجه منها إلى نقاطٍ مختلفة خاصة بالطبيعة تناسب تصوري.يمكنني أيضًا أن أستوحي أفكارًا من كتابٍ أو زمنٍ ما أو من المستقبل، فإذا أتى إلهامي من حقبة معينة، لن تكون تصاميمي مستوحاة من تلك الحقبة، إنما تكون الفكرة مبنية على الفلسفة بطريقة تدخل بها الحقبة بالفلسفة التي أعتمدها بتصاميمي.

- هل تساهم في موضة مستدامة من خلال إعادة التدوير وغيرها؟ اشرح لنا دورك في هذا المجال

أشجع كثيراً هذه المقاربة في الموضة المستدامة والتي أصبحت تصب في اهتمام الكثير من مصممي الأزياء. وأنا بدوري، أساهم من خلال إعداة تدوير البلاستيك وتحويله إلى ألياف في الأقمشة التي نعود إلى استخدامها لاحقًا.