فستان زفاف ملوّن من دار Willowby لعام 2022

Round up هكذا تغيّرت موضة فساتين الزفاف خلال السنوات الخمسة الأخيرة!

لطيفة الحسنية 
31 مارس 2024

هل تغيّرت تصاميم فساتين الزفاف وموضتها خلال السنوات الخمسة الأخيرة؟ يرتبط هذا السؤال بشكل خاص بالأحداث التي جرت والتحديثات التي شهدناها! في نهاية الأمر، يتأثر إبداع المصممين إلى حد كبير بمجريات الأمور والظروف المحيطة، كي يقدموا لنا أنماطاَ تتماشى مع الواقع وتتناسب معه. لا شكّ أن ساحة الموضة شهدت تغيّرات لافتة في السنوات الأخيرة، تماشياً مع الظروف، من جائحة كوفيد إلى غزو الذكاء الاصطناعي، والفترة الزمنية في ما بينهما، والتي أعادت إلى أذهاننا تصاميم الثمانينات والتسعينات.

خلال جولة على أبرز عروض أزياء الزفاف للفترة الممتدة بين 2019-2024، سنقوم بجولة على ما تخللته الموضة خلال هذه السنوات. قد يعجبكِ تصميماً معيّناً تستوحي منه لزفافك القادم من أبرز المصممين العالميين، الذين نعتمد عليهم في تغيير مسار إطلالات الزفاف، من خلال التصاميم والأقمشة والأكسسوارات المصاحبة.

عام 2019:  فساتين ملكية محتشمة في إطلالات الزفاف

فستان زفاف أوسكار دي لارنتا لعام 2019
فستان زفاف أوسكار دي لارنتا لعام 2019

عام 2019 هو عام الإطلالات الملكية بامتياز! بالمقابل، شهدنا أنماطاً لفساتين "البوف" الواسعة، حيث ظهرت الأحجام الكبيرة والخفيفة من ناحية الوزن بنفس الوقت. فقد شهد عام 2019 تدفقًا لنوع جديد من الأنسجة – "الفلافي"، حيث لا وزن لفستان الزفاف الذي صُنع ليكون ديناميكياً ومليئاً بالحركة وحالماً بالكامل. هذا المظهر الرومانسي انتشر بقوة على مدارج العروض وبأعداد كبيرة، حيث جاء على شكل نفخات من التول، والكشكشة، والتموّجات، والطيات. كما حضرت المعاطف بشكل لافت وغطت الفساتين الحريرية المنحوتة مع إخفاء خط العنق وصولاً إلى الطلّة بأكملها التي جاءت مزخرفة بالدانتيل. تم تصميم معاطف الزفاف هذه لارتدائها كفساتين، أو فوق الفساتين في حال اختارت العروس استخدامها كطبقات فوق الفستان.

وفي ما يتعلّق بأنماط الإطلالات الملكية التي اشتهرت عام 2019، فذلك يعود لتأثير حفل زفاف ميغان ماركل والأمير هاري عام 2018 على الجمهور. فلاحظنا تجسيداً واضحاً لرؤية "تأثير الدوقة" خاصة فيما يتعلق بالفساتين المحتشمة،  كما لاحظناً تاثير العروس ميغان لناحية اعتماد البساطة في تصاميم فساتين الزفاف. عطفاً على اختيار ماركل ماركل فستاناً غير مزخرف من  تصميم جيفنشي، عزّز المصممون الإطلالات الناعمة، حيث استبدلوا الزخرفات بتخريمات الدانتيل والقطارات الطويلة.

بالنسبة للأقمشة، تم اعتماد الدانتيل الشانتيلي وألونسون، والغيبور والدانتيل المضلع، وجميع الخيارات المعاد تطريزها وما يتضمنها من أنماط ثلاثية الأبعاد.

عام 2021: ضخامة التصاميم تحيي حقبة الثمانينات

ضخامة الفساتين من دار فالنتينو لمجموعة 2021
ضخامة الفساتين من دار فالنتينو لمجموعة 2021

كما الثمانينات، انطلقت تصاميم 2021 تحت عنون الضخامة في كل شيء. لهذا العام، اخترنا المصممين العالمين، فالنتينو وإيلي صعب، نظراً لفخامة تصاميمهما، آخذين بعين الاعتبار تقدير صعب لتصاميم دار فالنتينو، بحسب ما جاء على لسانه خلال حوار مع "هي"، حيث أعرب عن تأثره"باحترام فالنتينو للمرأة، وكيف يجعلها تبدو في أفضل حالاتها، من خلال تصميم الفساتين التي تظهرها أكثر أنوثة وإثارة وسحرًا."

جرى عرض دار فالنتينو لمجموعة فساتين الزفاف 20-21،  خلال الفترةالتي شهد فيها العالم جائحة كوفيد، حيث كانت تجري عروض  الأزياء افتراضياً. بالمناسبة، أرادت دار فالنتينو أن تعيد إشراقة الحياة من جديد، من خلال الكشف عن إطلالات نقيّة بلمسة من اللمعان، وكانت المجموعة عبارة عن دعوة لأحلام اليقظة، فجاءت الفساتين ذات درجات اللون الأبيض بأطوال كبيرة، مما زاد من نقائها وأعطى مظهر اللوحات الخلاقة لكتابة الفصل الجديد... أتت فساتين الزفاف ضخمة ومكلّلة بالطبعات مع أقمشة خفيفة وانسيابية، وتفاصيل زهرية، وأحجام مثيرة، كلّها كانت تكفي لتطلق العنان لأحلام عروس المستقبل.

من مجموعة إيلي صعب لفساتين زفف 2021
من مجموعة إيلي صعب لفساتين زفف 2021

بالمقابل، وتحت تسمية "الأنوثة المعاصرة"، انطلقت مجموعة إيلي صعب لفساتين زفاف 2021 في قالب رومانسي وأنثوي، حيث تخللت الإطلالات تطريزات مزخرفة مصحوبة بالترتر والدانتيل الأنثوي، ولمسات الحزام الأبيض التقليدي لإيلي صعب. بالنسبة لأحجام الفساتين، أتت أيضاً كبيرة ومعززة بفيونكات ضخمة وتنانير واسعة وطرحات غمرت الإطلالات بالكامل.

عام 2022: عام الفساتين الملوّنة في إطلالات الزفاف

فستان زفاف ملوّن من دار Willowby لعام 2022
فستان زفاف ملوّن من دار Willowby لعام 2022

من الفساتين ذات الكشكشة الضخمة إلى الإطلالات ذات الفتحات المثيرة، كانت هناك مجموعة من الفساتين التي أدرات الرؤوس خلال عام 2022.وفيما ظهرت الفساتين الملوّنة بقوّة، لم تغب التصاميم اللافتة للأكمام، حيث جسدت خطوط خريف 2022 تنوّعاً غزيراً في إطلالات الزفاف من خلال استبدال الفساتين بالبدلات ذات القطعتين، التي أتت مصاحبة لياقات الفساتين المربعة، والكشكشة الضخمة والأكمام المنتفخة وتصاميم أكمام الجرس، فضلاً عن قصات الكورسيه الساحرة.

عام 2023 : فساتين الزفاف الشفافة وتصاميم الكايب

فستان زفاف مونيك لولييه لعام 2023 بالكايب الناعم
فستان زفاف مونيك لولييه لعام 2023 بالكايب الناعم

 خلال مجموعات 2023، لاحظنا عودة لعدة اتجاهات من السنوات السابقة، كخطوط العنق الجريئة والأحزمة المزخرفة، والطبعات النباتية والورود الثلاثية الأبعاد، والأقواس التي حظيت بلحظات كبيرة  وخاصة على مدرجات أسابيع الموضة العالمية، بتفاصيل أنثوية تشبه النجمة جوينيث بالترو في فترة  التسعينيات. من وحي أميرات ديزني، تم اعتماد القبة على شكل قلب في فساتين الزفاف، بالإضافة إلى الأقمشة الشفافة المزخرفة بالأزهار، كما ظهرت تصاميم أوف شولدر مع الأكمام المميّزة.

أمّا اللافت بين التصاميم، فكان اعتماد نمط الفساتين الشفافة، حيث كانت الطبقات الشفافة واحدة من أكثر الاتجاهات انتشارًا تلك الفترة مع أكوام من التول بتأثير أثيري؛ كما عمد بعض المصمميين إلى اعتماد الدانتيل  التقليدي لإضفاء  لمسات مثيرة  على العروس. وفي خطوة مواكبة للموضة، تم إطلاق العديد من  تصاميم الكايب على فساتين الزفاف، فضلاً عن الفساتين القصيرة.

عام 2024: الطرحات المزخرفة والخصر المنخفض لفستان الزفاف

طرحة مطرزة بالورود من مجموعة ألكساندرا غريسو لعام 2024
طرحة مطرزة بالورود من مجموعة ألكساندرا غريسو لعام 2024

انسحبت تصاميم التسعينات إلى عام 2024 في مجموعات فساتين الزفاف، حيث لاحظنا أن مجموعة الفساتين لهذا العام تتضمن التنانير الكبيرة، والأقمشة الضخمة من التول والدانتيل. فيما لم يتم اعتماد اللون الأبيض التقليدي للزفاف، بل ظهرت عروض الأسود وألوان الباستيل في الإطلالات. هذا، ولم يكتفِ المصممون بفساتين الزفاف وحدها للعروس، بل ابتكر العديد منهم هذا تصاميم بالبنطال لإطلالة مريحة في اليوم الكبير.

أمّا العنصر اللافت في التصاميم والذي أخذ الحيّز الأكبر، فكان الطرحات التي تضمنت أكسسوارات متنوّعة، وأتت مفعمة بالتطريزات المعقدة والزخارف البارزة وتخريمات الدانتيل المستوحاة من الطراز القديم، لإضافة طابع دراماتيكي إلى حفل الزفاف.

بالمقابل، وصلت صيحة الخصر المنخفض إلى ساحة أزياء الزفاف بشكل كبير لعام 2024. واقترنت هذه الصورة الظلية بشكل رائع مع ظهور المشد المكشوف، ما منح العروس شعورًا رائعاً وبرز قوامها بطريقة آخاذة.