دليلك الكامل لاختيار أفضل أنواع أقمشة فستان الزفاف

دليلك الكامل لاختيار أفضل أنواع أقمشة فستان الزفاف

لطيفة الحسنية 
26 مارس 2024

عند البحث عن فستان الزفاف، لا يهمّ فقط اختيار القصة المناسبة، أو الإكتفاء باختيار المصمم الأحب اإلى قلبك، بل من الضروري معرفة أنواع الأقمشة الأرقى في فساتين الزفاف. من الساتان إلى الدانتيل، والتول والأورجنزا والكريب والحرير، إليكِ أفضل أنواع الأقمشة التي ننصحكِ بها لطلّة أثيرية وراقية في يومكِ الكبير.

فساتين الزفاف الدانتيل لعروس فينتج

فستان بالدانتيل المخرم من جورج شقرا
فستان بالدانتيل المخرم من جورج شقرا

لا يختلف اثنان من خبراء الموضة على جمالية وفخامة أقمشة الدانتيل في إطلالات فساتين الزفاف. هذا النمط من الأقمشة يتداخل بانسيابية بين التصاميم، وينخرط بأناقة بين خيوط الشكّ والتطريز، جامعاً بين العراقة والعصرية بفخامة.  بين الأنماط الراقية والقصات الفخمة التي تنسجها مهارات يدوية عالية الاحترافية، يضيف الدانتيل عنصري الرومانسية والإثارة إلى إطلالة العروس، حيث يخلق نغمات أنثوية استثنائية متوّجة بخطوط  ساحرة في حفل الزفاف. هذا النمط من الأقمشة  عادة ما يكون مخصصاً للعروس التي يعتريها الحنين إلى عبق الماضي، حيث تختار فستان زفاف فينتج يذكرنا بالعصور القديمة.

أقمشة الحرير للعروس الملكية

فستان زفاف من الحرير لدار  Grace loves Lace
فستان زفاف من الحرير لدار  Grace loves Lace

الحرير هو من أقدم الأقمشة الملكية،  وهو معروف بنعومته ورقته وارتباطه بالطبقة المخملية. إذا كنتِ من العرائس اللواتي يفضلن الفستان البسيط والأنيق، فعليك أن تختاري فساتين الزفاف الحريرية، التي تتميّز بخلودها وأناقتها وسحرها. تتميّز الأقمشة المصنوعة من الحرير عادةً بلمعان مميّز، فيما تشتهر فساتين الزفاف الحريرية كونها أنيقة وعصرية وفاخرة، مما يجعلها من أكثر الأنماط طلباً في فساتين الزفاف.

فساتين زفاف الساتان لطلّة أنيقة وكلاسيكية

فستان زفاف بقماش الساتان من ريم عكرا
فستان زفاف بقماش الساتان من ريم عكرا

الساتان هو من أكثر أقمشة فساتين الزفاف شيوعًا وتنوعًا ومتانة. فهو عبارة عن قماش ناعم ولامع  مع لمسة نهائية ناعمة، ويُعدّ مثاليًا لإدخال تصاميم الكشكشة أو الثنيات، حيث يوفر مظهراً ساحراً لفستان الزفاف. هذا، وكون الساتان مصنوعًا من مزيج الحرير والبوليستر فهو لا يتجعد بسهولة؛ علماً أنّ معظم أقمشة ساتان الزفاف مصنوعة من الحرير بنسبة 100%..

 معلومة هامة للعروس عن الساتان:

ضعي في اعتبارك مدى الثقل أو الوزن الذي ترغبين به في فستان زفافك الساتان. للحصول على فستان زفاف ثقيل،  ننصحكِ باختيار بارونيت ساتان، أو كريب باك ساتان. إذا كنت تريدين فستاناً خفيف الوزن، فابحثي عن فستان مصنوع من الساتان شارميوز أو الساتان من ميسالين، أو اختاري فستاناً من الساتان دوف.

فساتين زفاف التول لموجات رومانسية في يوم الزفاف

فستان زفاف بالتول من مجموعة سعيد قبيسي لخرف 2024
فستان زفاف بالتول من مجموعة سعيد قبيسي لخرف 2024

يتميّز قماش التول بنسيج مفتوح شفاف وشاش يشبه الشبكة، وهو يضفي أجواء رومانسية ومتجددة في يوم الزفاف. نظرًا لأنّه رقيق جدًا، غالبًا ما يستخدم كبطانة للثوب أو بالطبع كطرحة. اليوم، شهد قماش الزفاف هذا ارتفاعًا كبيرًا في شعبيته من خلال أنماط مثيرة. يمكن أيضًا استخدام المنسوجات خفيفة الوزن هذه في تصاميم الدانتيل ويمكن ارتداؤها طوال العام. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن القماش قد يتمزق بسهولة، لذا يحتاج لعناية خاصة عند التحرّك أو الرقص.

هذا الفستان الأوف وايت المصنوع من التول على سبيل المثال، يبدو كتحفة من الأناقة، حيث يتدلى الجزء العلوي من الساتان المزدوج بلمسة رشيقة، في حين أن التنورة عبارة عن نسيج من اللؤلؤ والترتر والكريستال والخرز. تضيف الأكمام القصيرة، المزينّة بالخرز بالكامل، لمسة من السحر، وترفع الإطلالة إلى عالم  آخر من الرقي في يوم الزفاف.

قماش الأورجنزا لإطلالة أميرية

فستان زفاف بتنورة الأورجنزا من Pronovias
فستان زفاف بتنورة الأورجنزا من Pronovias

 قماش الأورجانزا هو خليط من التول والكريب، وهو شفاف وخفيف الوزن مثل الشيفون. وعلى الرغم من أنّ هذا القماش شفاف وخفيف الوزن، إلا أن فساتين الزفاف المصنوعة من الأورجانزا تتميّز بتصميم يجعلها مثالية لحفلات الزفاف ذات الطقس الدافئ. إنها منسوجة تقليديًا من الحرير وتتمتع بلمسة نهائية لامعة وثنيات واضحة. غالبًا ما تُستخدم  أقمشة الأورجنزا لمظهر متعدد الطبقات لإضفاء الضخامة على فساتين الحفلات والقطارات والطرحة، وهي مثالية للفساتين الغريبة وتلك ذات الطابع الأميري.

تم تصميم فستان الزفاف "Fioris" الخاص بـ Pronovias كما يبدو أعلاه على شكل أميرة مميزة على شكل حرف A، وتم تدعيمه بتفاصيل عصرية مواكبة للموضة. يتميّز الفستان بقصة الكورسيه عند الصدر مع تصميم محتشم برقبة عالية وأكمام طويلة، مصنوعة من الدانتيل الشفاف لمظهر مثير، فيما تخلق تنورة الأورجانزا الحريرية تباينًا مذهلاً، ويضفي الحزام والقطار القابل للفصل لمسة إضافية من السحر على المظهر.

أقمشة الشيفون للعروس الأثيرية

فستان من الشيفون المتداخل مع أقمشة أخرة للمصمم جاستن ألكساندر
فستان من الشيفون المتداخل مع أقمشة أخرة للمصمم جاستن ألكساندر

هل ستقيمين حفل زفافك في الهواء الطلق خلال فصل الصيف؟ إذاً، الشيفون هو قماشك الأفضل! إن كنتِ تبحثين عن إطلالة أثيرية بنغمات متطايرة، ننصحكِ  كذلك باختيار قماش الشيفون في فساتين الزفاف. يتميّز هذا النوع من الأقمشة بشفافيته ووزنه الخفيف، وهو مادة منسوجة تستخدم غالبًا في طبقات أو كطبقة خارجية لقماش أكثر كثافة. توفر جودة الشيفون مظهرًا رومانسيًا ناعمًا ومتدفقًا، حيث يسهّل تحرّك في الحفل بمظهر انسيابي لافت، ويعزّز إطلالتكِ  بمشاعر أثيرية وبوهيمية ورومانسية.

من فساتين زفاف جاستين ألكساندر، اخترنا طلّة بصورة الظلية على شكل حرف A مناسبة لكافة أنواع العرائس.  الفستان أتى على طريقة الأوف شولدر، مصنوعاً من قماش الشيفون المتداخل مع الدانتيل العتيق والمطرّز بلمسات أنثوية، ما يجعله خياراً مثالياً لحفلات الزفاف الصيفية. 

قماش الكريب للتصاميم الجريئة

فستان زفاف من قماش الكريب لإيلي صعب
فستان زفاف من قماش الكريب لإيلي صعب

أكثر ما يميّز قماش الكريب أنّه مصنوع من الحرير الناعم أو الرايون الخفيف الوزن، وهو نسيج مجعد يتناسب بشكل أفضل مع الصور الظلية الناعمة. يساهم هذا النوع من الأقمشة بإبراز المنحنيات بشكل لافت، ولكن يصلح أيضاً للتصاميم الصارخة والجريئة. تُعتبر الأنماط البسيطة مثل فساتين حورية البحر أو فساتين على شكل حرف A اختيارات كلاسيكية لهذا القماش، وهو نسيج يصلح لكافة مواسم الأعراس الصيفية والشتوية.

الميكادو لتصاميم خلاقة في فساتين الزفاف

فستان زفاف ميكادو من سعيد قبيسي
فستان زفاف ميكادو من سعيد قبيسي

الميكادو هو نوع أثقل من الحرير يأتي بتشطيب لامع وقد اكتسب شعبية هائلة في السنوات الأخيرة، حيث توفر سماكته مساحة للتصاميم الخلاقة، فيسهّل العمل لناحية الخياطة المتعددة، وأكثر ما يتجانس مع قصات حوريات البحر وفساتين الزفاف الواسعة. يمكن ارتداء هذا القماش طوال العام، لكن وزنه قد يكون أكثر ملاءمة لدرجات الحرارة الباردة.

لفستان زفاف ميكادو اخترنا  قطعة لافتة من مجموعة سعيد قبيسي  لعام 2024، حيث جمع التصميم هنا بين الفن والحرفية في ميزة آسرة زيّنت الفستان، وتداخلت الأقمشة مع بعضها برشاقة، رافقها كايب يستقر بدقة على الكتفين العاريتين. الكايب الذي غطى الأكمام الضيّقة أتى موصولاً بسهولة من الخصر بتنورة  overskirt.  فيما تظهر في وسط التنورة، طيّة رفيعة، أضفت على التصميم عنصرًا مثيرًا للاهتمام من الإبداع البصري. لم تخلو الطلّة من التطريزات، بل تم نسج خيوط الزخارف بدقة ونعومة، فأضاف سحرها لمسة من الجمال الطبيعي والغريب في نفس الوقت.