تصاميم كشفت الغموض وأخرى راقصت العروس... طرحات من أبرز المصممين لعروس العام

تصاميم كشفت الغموض وأخرى راقصت العروس... طرحات من أبرز المصممين لعروس العام

لطيفة الحسنية 
8 مارس 2024

على ندرتها، طرحات الزفاف حاضرة هذا العام بتوقيع أبرز المصممين. ولو غاب هذا العنصر عن بعض عروض الزفاف في أسابيع الموضة، إلاّ أنّه فرض نفسه في دور عريقة لم تغفل عن دلالته ورمزيته في إطلالات الزفاف عبر العصور.

طرحات عام 2024 أتت بتصاميم طويلة بمعظمها، ولم تخلو من تطريزات الورود على الدانتيل المخرّم؛ فيما ظهرت الزهور الثلاثية الأبعاد على شكل حبات لؤلؤية ساحرة أعادتنا إلى العصور الغامضة،كتصاميم زهير مراد لخريف 2024! الكايب، بالمقابل لم يغب عن مظهر العروس في فساتين إيلي صعب لربيع وصيف 2024، فاحتضن العروس من الرأس إلى الحذاء مطعّماً بزخارف لافتة. أمّا عروس طوني ورد، فشاركت بلعبة الحب لتفوز بإطلالة الدانتيل المطرّز على فستان الكورسيه المميّز.

سعيد قبيسي اختار طرحة مطبعة بالزهور بالكامل، لتقابله ريم عكرا بطرحة مستوحاة من العصر الفيكتوري، إنّما قصيرة لتحاكي العصر. هكذا هي تصاميم عكرا، تتناغم بين الماضي والحاضر بنغمات عصرية ومتطايرة.

اختاري طرحة زفاف استثنائية من تصاميم ربيع وصيف وخريف 2024 لطلّة زفاف خالدة تدوم مدى العمر، بتوقيع العمالقة. 

طرحة إيلي صعب بالدانتيل الفاخر على طريقة الكايب

طرحة الكايب من إيلي صعب لعروس ربيع وصيف 2024
طرحة الكايب من إيلي صعب لعروس ربيع وصيف 2024

 من عالم  الفنان الياباني كاتسوشيكا هوكوساي وطبعات لوحاته، انطلق إيلي صعب من مجموعة فساتين زفاف ربيع وصيف 2024، إلى عالم خيالي من الصفاء المتلألىء المعلّق بين السماء والأرض. من هذا الإلهام، انطلقت طرحات فساتين الأعراس معلّقة بكايب يمتد حتى أسفل طلّة العروس. وحمل رذاذ التول الناعم، الخرز الرقيق والترتر، في موجات متألقة تصاحبها الزهور وأزهار الكرز، كي تحتضن العروس بشفافية حضرت بشكل خاص على الأكمام المخرّمة؛ وتراقصت تطريزات الدانتيل مع الكريستالات الكبيرة وخيوط الحرير، لعروس مضيئة تشّع بياضاً وإشعاعاً.

طرحة سعيد قبيسي بورود ثلاثية الأبعاد

طرحة لعروس سعيد قبيسي من مجموعة خريف 2024
طرحة لعروس سعيد قبيسي من مجموعة خريف 2024

لعروس خريف 2024، اختار سعيد قبيسي مجموعة لافتة من فساتين الزفاف. حضور الطرحات في هذه المجموعة لم يكن طاغياً، حيث استبدلها المصمم اللبناني بأكسسوارات على الشعر في بعضها، فيما خلت معظمها من مظهر الطرحة بالكامل. بين الطرحات التي لفتتنا في هذه المجموعة هي طرحة  مطرّزة بطبعات الورود الثلاثية الأبعاد في قماش التول المنسوج الذي احتضن الطلّة حتى الأسفل. باللون الأبيض الفاتح، تفتحت خرزات الزهور على الجزء العلوي، مما شكل إطارًا رائعاً للطرحة التي غطت الأكمام. وامتد اللمعان حتى التنورة بالخرز الرقيق، ما خلق سيمفونية ساحرة من الأناقة.

طرحة زهير مراد تنقلنا إلى العصور الغامضة

من مجموعة فساتين زفاف خريف وشتاء 2024 للمصمم زهير مراد
من مجموعة فساتين زفاف خريف وشتاء 2024 للمصمم زهير مراد

من أجنحة الغراب وأشعة الشمس والحياة في العصور الغامضة، استوحى المصمم اللبناني العالمي زهير مراد مجموعة فساتين الزفاف لخريف وشتاء 2024. وهكذا، انكشفت طرحة العروس بنغمات رومانسية على شكل رقصة متطايرة، تنقل العروس إلى عالم من الخيال. برخارف الورود والأشواك المتساقطة وباللون الأبيض اللؤلؤي والتول الحريري، تزيّنت الطرحة بصور ظليّة مضيفة إشراقاً رقيقاً،  وبطيقة شفافة كما العروس. أثرت التصميم الطبعات الهندسية، لتمتد الأشكال الجيومترية على طول الطرحة مختتمة القصة بطبعات ورود لامست الأرض.

طرحة زهير مراد لخريف وشتاء 2024
طرحة زهير مراد لخريف وشتاء 2024

من الأشواك المتساقطة والأشكال الجيومترية الممتدة على التول الفاخر، إلى طبعات الورود الثلاثية الأبعاد، لفتتنا طرحة أخرى لزهير مراد: إنّها طرحة الورود بمظهر متلألىء، وكأنّ هناك في مكان بين طيّات الطرحة يختبىء الخرز معانقاً حبات كريستال كي لا تظهر للعيان، بل  اكتفت بإظهار إشعاعها. امتدت الطرحة إلى الأرض فيما اقتصرت التطريزات على جزئها العلوي، فاسحة بالمجال للعروس كي تجمع بين الزخارف والبساطة، لتسطّر فصولاً جديدة في الأناقة.

طرحة ريم عكرا تناجي العروس المعاصرة من حقبات الماضي

طرحة  مخرمة قصيرة من ريم عكرا
طرحة  مخرمة قصيرة من ريم عكرا

طرحة ريم عكرا مخرّمة مستوحاة من الماضي بقالب عصري. طرحة لا تشبه المتعارف عليه في إطلالة الزفاف، حيث أتت ضمن طيّات تبدأ من منتصف الشعر وتنتهي عند كتفي العروس. إطلالة تناسب حتماً العروس الكلاسيكية التي تشعر بالحنين إلى الزمن الفيكتوري، كما تجسّدها المصممة ريم عكرا في معظم مجموعاتها، لو في قالب عصري وترندي.

في مجموعتها لخريف وشتاء 2024، ناجت ريم عكر بساطة الأناقة في إطلالة الزفاف. كعادتها، رسمت المصممة اللبنانية الأميركية فساتين زفافها في نغمات تجمع الثقافتين الشرقية والغربية، جامعةبين التصاميم التقليدية والحديثة في عالم رومانسي وحالم يشبه حلم العروس في يوم الزفاف. ليس غريباً أن تكون طرحة ريم عكرا لهذا العام مستوحاة من موضة الحقبات الماضية، فهي تستوحي إلهامها عادة من الحقبة الفيكتورية التي تحمل ذكريات الماضي كما روت في حديث سابق إلى "هي". 

طرحة طوني ورد تعانق الحب في عالم الأحلام

طرحة طوني ورد من مجموعة فساتين زفاف خريف 2024
طرحة طوني ورد من مجموعة فساتين زفاف خريف 2024

تنطلق عروس طوني ورد كلّ عام برسائل خاصة. هذا العام أتت الرسالة عن لعبة الحب في عالم الأحلام، فحضر الجاكار والتول والدانتيل المطرّز بتطعيمات بلورية.

 اخترنا من إطلالة زفاف 2024، طرحة تجسّد لعبة الحب كما أرادها المصمم اللبناني العالمي طوني ورد لعروسه هذا الخريف: طرحة مطرّزة الدانتيل وبالورود الكثيفة في مقدمة الرأس.

أضافت الفراشات والزهور على قماش التول بأكتاف سترابلس أناقة خاصة على الإطلالة، وامتدت الطرحة على  فستان حريري من الميكادو على شكل حرف A معزّزاً بالكورسيه عند الصدر ومزخرفاً بأسفله.

عن رسائل العام الماضي لدار طوني ورد، التي توجهت للعروس الراقصة، حيث انطلقت مجموعة فساتين اعراس 2024 مستوحاة من الموسيقى، تمامًا مثل السيمفونية والألحان التي تقع في إطار أوركسترا متزامنة، تخللت الفساتين أربطة وقماش التفتا، وتم تطريزها يدوياً مجسّدة بذلك حورية البحر. أمّا هذا العام، فكانت الرسالة عن لعبة الحب الفائزة دائماً.